العدد 4654 - الخميس 04 يونيو 2015م الموافق 17 شعبان 1436هـ

وزير خارجية لبنان: تجاوز السعودية للمواقف المتحاملة "دليل محبة"

أكد وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل أن زيارة الوفد اللبناني الأخيرة إلى السعودية كانت مناسبة «ليؤكد لبنان الدولة على رغبته في العلاقات الطيبة مع الدول العربية، خاصة المملكة العربية السعودية ، وفق ما ذكرت صحيفة الشرق الأوسط اليوم الجمعة (5 يونيو/ حزيران 2015).

وفي إشارة غير مباشرة إلى مواقف أمين عام «حزب الله» حسن نصر الله، قال الوزير اللبناني «إن تجاوز القيادة السعودية لبعض المواقف التي صدرت في لبنان دليل محبة سعودية للبنان»، مشددا على أن الموقف اللبناني الرسمي «تعبر عنه الحكومة اللبنانية فقط».

وشدد باسيل في حوار أجرته معه «الشرق الأوسط» على دور السعودية في كبح جماح الصراع المذهبي في المنطقة، مشيرًا إلى أن مسؤولية الرياض تكبر كلما اشتدت الأزمات.

وأكد باسيل على ضرورة ألا تسمح الدول العربية بالتمدد الإيراني، وأن تأخذ هي المبادرة. وقال: «إذا كانت إيران تستفيد من أي تقصير أو خلل أو خلاف عربي عربي، فهو مسؤوليتنا بالدرجة الأولى. أنا لا أحب أن أرى أي أحد من خارج المنطقة يتدخل في شؤون المنطقة، وما أكثرهم. فأول منع هو ألا نترك فراغات نحن العرب».

واستغرب باسيل محاولة تصوير الوضع الأمني في لبنان على أن طائفة لوحدها تحارب الإرهاب. وبخصوص الوضع في مدينة عرسال اللبنانية، التي يقوم «حزب الله» فيها بملاحقة المسلحين السوريين، رأى باسيل أن الجيش اللبناني هو وحده الذي يجب أن يحارب الإرهاب، لكن «عندما لا يقوم الجيش بالمهمة ويفسح المجال، سواء عن عدم قدرة وتقصير أو عدم وجود قرار سياسي، فإنه يفسح المجال أمام حزب الله مثلاً للقيام بهذا الأمر، وتكون المحصلة أن الجيش عجز وحزب الله نجح».





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 7:47 ص

      مهو انتوا تنابل

      تنابل وإذا نجح طرف آخر بعد تخاذلهم قاموا بمحاربته بدل الوقوف الى جانبه. لا يحق للعميل وصف الناس بالعماله

    • زائر 3 | 6:51 ص

      زائر 1 خلك في نفسك

      زائر 1 ويش حارنك... كفو عليكم ياحزب الله الطيبين منصورييييييين

    • زائر 2 | 3:30 ص

      غريب

      نفاق

    • زائر 1 | 2:44 ص

      الجيش

      ان جيش اللبنانى هو وحده الذى يحارب الارهاب عندما لا يقوم الجيش بالمهمة يفسح المجال ,كيف لجيش ان يحارب وهو مخترق من عملاء ايران و الدليل حكم الذى صدر ضد ميشيل سماحة من محكمة العسكرية يجب على حكومة اللبنانية اولا تطهير الجيش من نفوذ عملاء ايران لكى يكون الجيش قادرا على محاربة الارهاب و حماية بلده

اقرأ ايضاً