العدد 4655 - الجمعة 05 يونيو 2015م الموافق 18 شعبان 1436هـ

الأمن الإذاعي يناقش أبرز قضايا المخدرات التي تم ضبطها في الفترة الأخيرة

استضاف برنامج" الأمن" الإذاعي الذي تنظمه إدارة الإعلام الأمني بوزارة الداخلية بالتعاون مع إذاعة البحرين، رئيس شعبة التعاون الدولي بإدارة مكافحة المخدرات النقيب عبدالرحمن أحمد شويطر.

وقد أوضح النقيب شويطر أن إدارة مكافحة المخدرات إدارة معنية بمكافحة العرض والطلب على المواد المخدرة والمؤثرات العقلية، وينقسم العمل فيها إلى جانب وقائي لمنع وقوع المشكلة وجانب توعوي وهو كيفية التعامل مع المواد المخدرة إن وجدت، والقبض على من يتعامل مع هذه الآفة عن طريق المكافحة الميدانية لهذه المواد، وتوعية الجمهور من أضرار هذه الآفات.

وأشار إلى أن المواد المخدرة والمؤثرات العقلية تنقسم إلى مخدرات طبيعية ومخدرات نصف تخليقيه ومخدرات تخليقيه، فالمخدرات الطبيعية هي المواد المخدرة المشتقة من النباتات الطبيعية، وأما النصف تخليقيه فهي عبارة عن مخدرات طبيعية يضاف إليها بعض المركبات الكيميائية، والنوع الأخير هو المخدرات التخليقيه التي يتم صناعتها كيمائياً من مركبات كيميائية من دون دخول المواد الطبيعية فيها .

وأكد النقيب عبدالرحمن إلى أن مكافحة المخدرات تقتضي تعزيز أوجه التعاون بين الجهات المتخصصة في هذا المجال وعلى كافة المستويات الوطنية والإقليمية والدولية حتى يتسنى السيطرة عليها والحد منها عرضاً وطلباً، مشيراً إلى أن قانون المخدرات رقم 15 لسنة 2007 تطرق إلى جنايات وجنح المخدرات، فجنح المخدرات تتراوح أحكامها بين الست شهور وثلاث سنوات، أما الجنايات فتبدأ من ثلاث سنوات وتصل إلى السجن المؤبد وبعض الحالات تصل إلى الإعدام .

وحول أهم القضايا التي استطاعت إدارة مكافحة المخدرات ضبطها ، قال رئيس شعبة التعاون الدولي بإدارة مكافحة المخدرات بأن الإدارة تمكنت في الفترة الأخيرة من ضبط ما يقارب 10 كيلوجرام من مادة الهيروين المخدرة، وحوالي 4 كيلوجرام من مادة الميرجوانا، وما يقارب 10 كيلوجرام من مادة الحشيش المخدرة تم تهريبها لداخل المملكة، ويأتي ضبط هذه الكميات نظراً للجهود التي تبذلها إدارة مكافحة المخدرات على مدار الساعة لضبط وإحباط تهريب هذه المواد السامة لمملكة البحرين.

ونوه النقيب عبدالرحمن بجهود اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات برئاسة وزير الداخلية لما لها من دور في تحديد الإطار العام في مجال المكافحة والتوعية من أضرار آفة المخدرات، بالإضافة إلى دور لجنة الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات برئاسة محافظ المحافظة الجنوبية عضو اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، والتي اختصت بتنفيذ البرامج التوعوية على مدار العام، وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم.

ودعا رئيس شعبة التعاون الدولي بإدارة مكافحة المخدرات النقيب عبدالرحمن أحمد شويطر جميع أفراد المجتمع إلى التعاون للقضاء على آفة المخدرات عن طريق الاتصال بالخط الساخن 17715579، حيث أن جميع البلاغات يتم التعامل معها بسرية تامة، كما أن قانون مكافحة المخدرات يحمي أي شخص متعاطي ويريد أن يتعالج ويعفيه من العقوبة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 4:08 م

      هذا اللي الاحظة

      ان اي مدمن او اي واحد فيه حالة نفسية ولو بسيطه يحلونها بالأدوية والأبر المهدئة للأعصاب .. تراكم يننتو نص البحرين بهالأدوية مالتكم

    • زائر 1 | 12:14 م

      مدمن مجهول

      انا مدمن مادة الشبو اتمنى يكون علاجكم علاج نفسي مو بلادوية لان الادوية راح تترك اثر على المدى البعيد

اقرأ ايضاً