العدد 4656 - السبت 06 يونيو 2015م الموافق 19 شعبان 1436هـ

«مالية النواب»: لا مساس بالرواتب ولا بالدعم المالي المقدم للمواطنين

اجتماع لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس النواب
اجتماع لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس النواب

أكد عضو لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس النواب عادل حميد، توافق اللجنة على جملة نقاط مهمة بشأن الموازنة العامة للدولة للسنتين الماليتين 2015 - 2016، شملت عدم المساس برواتب الموظفين، وبالدعم المالي المباشر وغير المباشر الذي تقدمه الدولة للمواطن.

كما بيّن، أن اللجنة وخلال اجتماعها التنسيقي المنعقد أمس السبت (6 يونيو/ حزيران 2015)، انتهت فيما خص المشروع بقانون لسنة 2015 بشأن إعداد الموازنة العامة للدولة للسنتين الماليتين 2015 - 2016 المرافق للمرسوم الملكي رقم (34) لسنة 2015م، إلى التشديد على عدم اتخاذ أي خطوة بشان إعادة توجيه الدعم إلا من خلال السلطة التشريعية، مع التركيز على ألا يتجاوز الدين العام 7 مليارات بنهاية 2016، والعمل على ضخ إيرادات جميع الشركات والمؤسسات الحكومية إلى موازنة الدولة وخفض بعض بنود المصروفات المتكررة وتقليص موازنة المشاريع لما يعادل الصرف الفعلي للسنوات السابقة، والعمل على تنمية الإيرادات غير النفطية.

ووفقاً لتصريحات حميد، فإن أعضاء اللجنة وافقوا، بجانب ذلك، على توحيد موقف اللجنة الثابت بشأن تحسين مستوى الدخل للمواطنين والرفع من الحالة المعيشية للبحريني، والاهتمام بالفئات الخاصة والمتمثلة بالمتقاعدين، والمعوقين، حيث أقرت اللجنة العمل على زيادة العلاوة المقدمة لفئة المتقاعدين بنحو 30 ديناراً شهرياً، وزيادة المنح الممنوحة لفئة المعوقين لتصل إلى 200 دينار، بالإضافة إلى سلسلة من الطلبات المقدمة من الجانب التشريعي للحكومة والتي من شأنها العمل على تلبية مطالب ومصالح المواطنين والتركيز في الحفاظ على المكتسبات والموارد التي تحصل عليها المواطن، وخاصة في القطاعات الإسكانية ومشاريع البنية التحتية التي تضمنها برنامج عمل الحكومة.

وخلال الاجتماع، استعرض النواب، الرؤية العامة لمشروع الموازنة العامة حيث أكدوا أن العجز المالي في الموازنة كبير جداً ومبالغ فيه، وشدّدوا في الوقت ذاته على ضرورة خفضه، لضمان عدم تجاوز الدين العام بنهاية العام 2016 إلى 7 مليارات دينار. وبشأن الإيرادات، تطرقت الملاحظات والمرئيات المقدمة من قبل أعضاء اللجنة المالية إلى أهمية وضع تقديرات شركة ممتلكات البحرين القابضة والشركات الـ 38 التابعة لها، وإدخالها ضمن الموازنة العامة الدولة، وعقبوا «ليس من المعقول، أن تظل هذه الشركات خارج نطاق الموازنة العامة وخارج الرقابة».

وأضافوا «من شأن ذلك تقليل العجز المتوقع»، ودعوا إلى تنمية الإيرادات غير النفطية من خلال وضع استراتيجية واضحة المعالم من قبل الحكومة لتنويع مصادر الدخل. وتابعوا «أشار البند المتعلق بالمصروفات المتكررة، إلى أهمية تقليص المصروفات المتكررة بشكل مبدئي وفقاً لما يلي: تقليص موازنات مصروفات نفقات المؤتمرات والمهام الرسمية الخارجية للوزراء والمسئولين الحكومين بنسبة لا تقل عن 50 في المئة وذلك كإجراء للتوفير في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة التي تتطلب إجراءات تقشف فعلية، إعلان ديوان الخدمة المدنية مجموعة من الإجراءات التي يتم بموجبها وقف العمل الإضافي والجزئي في الحكومة إلا باستثناءات وشروط صارمة حيث إن هناك الكثير من الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية التي تتيح لموظفيها العمل الإضافي دون أن تكون هناك حاجة فعلية لذلك، الأمر الذي يتسبب في هدر المال العام، وضع استراتيجية لتقليص اعتماد الحكومة على استئجار الأراضي والعقارات والممتلكات المختلفة، تقليل نفقات مصروفات الطباعة والنشر حيث استخدام المواطن مع الطباعة الورقية تراجع وبالإمكان تقليص مصروفات هذا البند، واللجوء له عند الضرورة فقط، وتقليص مصروفات مشتريات السلع الرأسمالية».

العدد 4656 - السبت 06 يونيو 2015م الموافق 19 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 9:27 ص

      المجروح

      متى ياترى سيرى المتقاعدين هذه الوعود.
      أختر الاجابه الصحيحه فيما يأتي :-
      بعد يوم - بعد شهر - بعد سنة . مستحيل ولا في الخيال

    • زائر 8 | 1:22 ص

      ناس،وناس

      طيب مرضي،السكلر اللي بعضهم تعوق من المرض ناس منهم تستلم تعويض وناس ماتستلم ليش علموني

    • زائر 10 زائر 8 | 12:19 م

      انا بعد عندي زكام مزمن.

      في لي تعويض او لا !

    • زائر 7 | 1:21 ص

      لا جديد

      ما عندهم شي يقدمونه ..لعبة يلعبونها ..رفع الدعم عن البترول واللحم..تخفيض مش عارفة شو ..ويجتمعون . والقرار يصدر خلاص وافقنا نبقي الدعم وماراح يتضرر المواطن ...يالله افرحوا يا مواطنين ههههههه والله نكته ..وش الشي الجديد اللي ضفتونه للناس بس هذا هو تهديد بنرفع الدعم وببركات النواب ما رفعناه عشان ع الاقل يحسب اليهم شي انجزوه عن الفضايح ...يستلمون رواتب وما يسوون شي. .. لو مافيه هالمجالس اللي مالها فايدة ع الاقل الفلوس بتظل للبلد

    • زائر 5 | 12:54 ص

      المعاقين

      هالله هالله بالمعاقين

    • زائر 4 | 12:31 ص

      صباح الخير.

      على أساس الدعم المالي ألف ههههه .

    • زائر 3 | 12:28 ص

      اهم شئ

      أهم شئ رواتبكم لا تمس

    • زائر 2 | 12:25 ص

      انتم تراعون المعوقين شيء طيب ولكن اين حقوق الباقين

      المعوق زيادة ل200دينار شيء يسعد ولكن الم تنظروا لاسر تعيش ع الضمان لاجتماعي ب70دينار ما أشوفكم لو مرة وحدة فتحتوا النقاش عدا لمطالبة برفع مخصص الاسر للضمان الاجتماعي انا واسرتي وعيالي نتسلم 70دينار ودون دخل اخر هل تعيش يابرلماني بهالمبلغ جاوب ضميرك

    • زائر 1 | 11:02 م

      سنان

      المواطنين المتقاعدين :- هل سنرى مانسمع ؟ وهل علينا تصديقه

اقرأ ايضاً