العدد 4656 - السبت 06 يونيو 2015م الموافق 19 شعبان 1436هـ

مسلسلات رمضان 2015 يطغى عليها نجوم لبنان والمنافسة بين «العرّابين» على «إل بي سي» و«نيو تي في»

يحصد نجوم الدراما اللبنانية المساحة الأكبر من المسلسلات التي ستعرض على الشاشات التلفزيونية المحلية في موسم رمضان 2015.

وأفادت صحيفة الشرق الأوسط، أن كل من سيرين عبد النور ونادين نسيب نجيم وعاصي الحلاني يأتون في مقدمة النجوم الذين سيضيئون ليالي الشهر الكريم على الشاشة الفضية في لبنان.ويلاحظ غياب المسلسلات المصرية عن المعادلة، بحيث لن يلونها لا عادل إمام ولا غادة عبد الرازق ولا حتى هيفاء وهبي التي استمتعنا العام الماضي بمتابعتها في «كلام على ورق»، وهي من المنتظر أن تطل هذه السنة في عملين منفردين، هما «مولد وصاحبه غايب» بعد أن تم الإفراج عنه، و«مريم» الذي سيقدمها في قالب تمثيلي جديد كما تردد.

إلا أن المنافسة بمعناها الحقيقي ستنحصر بين «العرّابين» اللذين سيتم عرض أحدهما «العرّاب» (مع عاصي الحلاني وسلاف فواخرجي) على قناة الـ«نيو تي في»، والثاني بعنوان «عرّاب نادي الشرق» على شاشة «إل بي سي».

ورغم أن هناك نجومًا آخرين يمكن إدخالهم في خانة «فلتة الشوط» كونهم يطلّون لأول مرة في مواسم مشابهة، كالفنانة سابين التي سنشاهدها في مسلسل «أحمد وكريستينا»، والممثل يورغو شلهوب في «قلبي دقّ»، إلا أن المشاهد اللبناني سيكون على موعد ككل عام من هذه الفترة مع نجومه المفضلين والذين ينتظر إطلالاتهم من موسم لآخر، كونهم صاروا بالنسبة له بمثابة ضيوف عزيزين على قلبه يرافقونه في سهراته الرمضانية على مدى ثلاثين ليلة. «تشيللو» و«24 قيراط» و«بنت الشهبندر» و«العرّاب» و«عرّاب نادي الشرق»، هي أسماء المسلسلات التي تحتلّ صدارة لائحة الأعمال التمثيلية التي ستعرض على شاشات التلفزة اللبنانية. ويأتي بعدها تلك السورية منها كـ«باب الحارة 7» و«طوق البنات 2» و«في ظروف غامضة» و«حرائر». أما المصرية منها فستنحصر بعرض عملين، واحد منها على «المستقبل» بعنوان «ذهاب وعودة» وآخر بعنوان «ألف ليلة وليلة» على «إم تي في».

وفي الانتقال إلى تفاصيل ومجريات هذه المسلسلات التي نبدأها بـ«24 قيراط»، فيمكن القول بأنه عمل تلفزيوني اعتمد على الدراما المختلطة المنتشرة في الآونة الأخيرة، والتي حققت نجاحات لا يستهان بها كـ«روبي» و«لعبة موت» و«لو» وغيرها.

يعرض هذا المسلسل على قناة «إم تي في» وهو من بطولة سيرين عبد النور وعابد فهد وماغي بوغصن. تدور قصته حول رجل أعمال صاحب نفوذ وهو يوسف زهران (عابد فهد) يعيش حياة سعيدة مع زوجته هيا (ماغي بوغصن)، فيتعرّض لعملية اختطاف على يد مجموعة من المسلحين من داخل الفيلا التي يعيش فيها مع عائلته. تعثر عليه ميرا (سيرين عبد النور) التي تجسد دور مخرجة مسرح أطفال فتذهب به إلى المستشفى لتكتشف بعد أن أنقذت حياته بأنه فقد ذاكرته. وتنشأ بينهما قصة حبّ يتخللها أحداث عدة نظرا لتعرضهما لعقبات كثيرة. ويوقّع هذا العمل الذي كتبته ريم حنا المخرج الليث حجو، وقد رصدت الشركة المنتجة له (إيغل فيلمز) لصاحبها جمال سنان ميزانية عالية. ويشارك فيه باقة من وجوه الدراما المعروفة في لبنان وسوريا كديما قندلفت وتقلا شيمعون وباسم مغنية وغيرهم.

أما مسلسل «تشيللو» الذي تعرضه قناة «المستقبل»، فيلعب بطولته كل من نادين نسيب نجيم ويوسف الخال وتيم حسن.

ويحكي قصة عازفة تشيللو شهيرة (نادين نسيب نجيم) وزوجها عازف البيانو (يوسف الخال) يقرران بدء مشروع عمرهما بعد طول انتظار. إلا أن حريقا هائلا يأتي على المشروع مما يولّد كارثة لهما.

ويتدخّل رجل الأعمال تيمور (تيم حسن) ليقدّم لهما عرضا خطيرا لإنقاذهما من هذه الخسارة، ولتبدأ معه أحداث مثيرة وشيّقة تبرز موضوع سطوة المال على الحياة الاجتماعية. المسلسل من إنتاج شركة (الصبّاح برودكشن) ومن إخراج سامر البرقاوي وسيناريو نجيب نصر.

أما مسلسل «بنت الشهبندر» الذي تعرضه أيضا شاشة «المستقبل»، فهو من بطولة سلافة معمار وقصي الخولي وقيس الشيخ نجيب ومنى واصف وأحمد الزين وفادي إبرهيم وغيرهم. وهو مسلسل تاريخي تدور أحداثه في بيروت أثناء حقبة الاحتلال العثماني، ينقل قصص حبّ وعزّة نفس وكرامة وانتقام وزعامات سياسية. أخرج المسلسل سيف الدين السبيعي وكتبه هوزان عكّو. مسلسل «أحمد وكريستينا» من جهته والذي كتبته كلوديا مرشيليان ويلعب بطولته الفنانة سابين (أول عمل تمثيلي لها) ووسام صليبا (نجل الفنان غسان صليبا)، ويحكي قصة حب تنشأ بين كريستينا المقيمة في قرية لبنانية مسيحية وأحمد الشاب المسلم المنحدر من قرية نائية. قصة معقّدة فيها كثير من التحدّيات والمصاعب تنقل وقائع حكاية عشق محرّمة من جميع الأطراف المحيطين فيها، وهي من إخراج اللبناني سمير حبشي. ويعدّ هذا المسلسل واحدا من الأعمال اللبنانية الصرفة التي تدخل باب المنافسة في موسم رمضان 2015 على التلفزيونات المحلية تماما كـ«قلبي دقّ» الذي ستعرضه محطة «إل بي سي» كتبته ولعبت دور بطولته كارين رزق الله إلى جانب يورغو شلهوب.

وفيما يخص المسلسلات السورية كـ«في ظروف غامضة» وتعرضه «نيو تي في» إضافة إلى العملين «طوق البنات 2» و«صرخة روح 2» أيضا، فهي تتناول مواضيع اجتماعية تدور في قالب مشوّق تتضمن اكتشاف حقائق معينة تارة، والصراع حول السلطة والزعامة أو هزّات قد تخرب العلاقات الزوجية تارة أخرى.

يذكر أن مسلسل «ظروف غامضة» هو من بطولة سلوم حداد ونسرين طافش وإخراج المثنى صبح، فيما يشارك في بطولة المسلسلين الباقيين كما هو معروف رشيد عساف ورضوان عقيلي وزهير رمضان، وجيني أسبر وعبد المنعم العمايري. ويبقى الحديث عن المسلسلين السوريين الأخريين «غدا نلتقي» و«الحرائر» اللذين تعرضهما «إل بي سي آي». يدور الأول حول معاناة السوريين مع مشكلة النزوح من بلادهم التي تسببت بها الحرب منذ ثلاث سنوات حتى اليوم. ويلعب بطولته ماكسيم خليل ومنى واصف وكاريس بشار وعبد المنعم العمايري. أما قصّته فكتبها إياد أبو الشامات وأخرجها ريم حنا.

أما المسلسل الثاني (الحرائر) الذي تجري إحداثه بين أحياء دمشق التراثية، في مرحلة تاريخية تدور بين الحقبة الفرنسية ودخول العثمانيين، فيحكي عن «حرائر الشام» أي النساء اللاتي لعبن دورا كبيرا في تحدّيهن الظروف في تلك الحقبة. فكنّ بطلات وطنيات بامتياز.

يشارك فيه عدد من الممثلين السوريين، بينهم سلاف فواخرجي وأيمن زيدان، وهو من تأليف عنود الخالد وإخراج باسل الخطيب. وفي جولة على المسلسلين المصريين اللذين سيتسنى للبنانيين مشاهدتهما على شاشتهم الصغيرة، فهناك مسلسل «ذهاب وعودة» الذي يلعب بطولته أحمد السقا إلى جانب عدد من الممثلين اللبنانيين أمثال داليدا خليل وباسم مغنية وآلين لحود، فهو يحكي قصة عائلة الإبراشي التي يختفي ابنها الوحيد في ظروف غامضة والتي تدور في إطار بوليسي درامي. أخرج المسلسل أحمد شفيق فيما كتبه عصام يوسف ويعرض على شاشة (نيو تي في)

أما مسلسل «ألف ليلة وليلة» الذي تعرضه محطة «إم تي في» وتلعب بطولته نيكول سابا إلى جانب شريف منير، فهو يحكي وبأسلوب جديد قصة شهرزاد وشهريار الشهيرة، وقد كتبه محمد ناير وأخرجه رؤوف عبد العزيز.

ونصل إلى مسلسلي «العرّاب» و«العرّاب - نادي الشرق»، اللذين سيشكلان عنصر المنافسة الأهم في هذه اللائحة الطويلة من المسلسلات المعروضة على الشاشات اللبنانية.

يحكي الأول والذي يلعب بطولته الفنان عاصي الحلاني في أول تجربة تلفزيونية له، إلى جانب الممثلة السورية سلافة معمار قصة عائلة تعيش الكثير من النجاحات والأزمات والإخفاقات خلال أزمنة وأجيال مختلفة تبدأ من خمسينات القرن الماضي وصولا إلى أيامنا الحالية.

وتدور أحداث المسلسل المأخوذ عن قصة فيلم «العراب» الشهيرة حول صراع طويل بين عائلتين امتدت بينهما المشكلات منذ خمسينات القرن الماضي وصولا إلى المافيا العصرية وإمبراطوريات حكمها الثأر والثروة.

أما المسلسل الثاني (العراب - نادي الشرق) فيعدّ أيضا من أضخم الأعمال الدرامية التي ستعرض في موسم رمضان المقبل. تنتجه شركة كلاكيت ويدير دفّة إخراجه ببراعة المخرج المبدع حاتم علي، الذي سيغوص في عالم المافيات والنفوذ والصراع على السلطة مع كاتب العمل رافي وهبي، ونخبة من نجوم الدراما هم جمال سليمان وباسل خيّاط وباسم ياخور وأمل بشوشة ودانا مرديني وسمر سامي ومنى واصف زياد برجي وسميرة بارودي وهبة داغر وغيرهم.

مسلسل «العرّاب - نادي الشرق» مقتبس عن الرواية العالميّة «العرّاب» من حيث الخطوط العامّة فقط، إذ يرسم المسلسل حكايته الخاصة وخطوطه الدراميّة المستقلّة مع «دون كورليوني» العرب جمال سليمان بدور «أبو عليا»، رجل الدولة النافذ وزعيم عائلة آل منذر الذي يدخل في صراعات عدة ليحافظ على مكانته وزعامته في وجه حروب منظّمة ضدّه.

أي مسلسل سيتابع منهما المشاهد؟ سؤال يبقى الجواب عليه ما زال باكرا إلا أن الأيام القليلة المقبلة سيكون لديها الجواب الشافي.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 16 | 8:49 ص

      سيضيئون ليالي الشهر الفضيل

      سيضيء ليالي شهر رمضان الفضيل ذكر الله وتلاوة القرآن الكريم وطاعات المؤمنين وليس مسلسلات الفسق والمجون والتعري

    • زائر 10 | 2:10 ص

      ستراوي قرواني

      اناشخصيا اتابع مسلسلات في شهر رمضان ولكن مثل مسلسل المختار ومسلسل نبي الله يوسف ارى لااشكال في ذلك

    • زائر 9 | 1:47 ص

      دكتورة أمل

      الحمدلله صار ليي خمس سنين ما اتابع شي
      الا اذا لقطات بس واني قاعدة اسوي شي غير ولا اعرف اسماءهم ولا ممثلين
      تصدقون اذا قاموا يسولفون عن الاحداث والاشخاص و و و اني ضايعة بالطوشة

    • زائر 6 | 1:22 ص

      ا

      اتقو الله في هذا الشهر الفضيل ولا تجعلوه شهر معصيه واملأوه بالطاعات والعبادات واتركو الشذاطين ونارهم.

    • زائر 4 | 1:04 ص

      يالله صباح خير

      شهر الله شهر عبادة، كفوا عن جر الناس للمعاصي و الآثام في هذا الشهر الفضيل
      بالله عليكم ماذا تحمل هذه المسلسلات غير تعري و مجون ؟؟؟
      الحمد لله صار اكثر من ثلاث سنوات لا اعرف اسماء المسلسلات ولا الممثلين.
      الله يبعدنا عنهم دنيا و آخره

    • زائر 3 | 1:02 ص

      اذكر نفسي واذكركم

      الشقي من حرم غفران الله في هذا الشهر > الرسول الاكرم صل الله عليه وآله وسلم

    • زائر 2 | 12:34 ص

      شهر العبادة

      صبحكم الله بالخير
      شهر رمضان شهر الله وشهر الصوم والعبادة... ليش هالشهر بالتحديد تنزل المسلسلات السخيفة ؟؟؟
      من كم سنة واني ما اطالع ولا شي ما عدا القنوات اللي تخلي ادعية نستثمر اوقاتنا لله واجد أفضل ومبارك عليكم الشهر مقدماً

    • زائر 1 | 12:01 ص

      شهر الطاعه

      اللهم اجعل اوقاتي في الليل والنهار بذكرك معموره

    • زائر 13 زائر 1 | 3:18 ص

      هاذي كلها حبائل ابليس

      والله هذا شهر الله شهر الطاعة والمغفرة..اشلون الواحد يقعد يضيع وقته في مشاهدة هالمسلسلات اللي كلها تعري وافكار فاسدة.
      الله يشغلنا واياكم في طاعته ويبعدنا عن معصيته.

    • زائر 15 زائر 1 | 7:06 ص

      لا بأس بمشاهدة المسلسلات

      بشرط تكون توعوية ومفيدة ومافيها مشاهد ماصخه ..انا اتابع قناة المعارف دائما بعد الفطور

اقرأ ايضاً