العدد 4656 - السبت 06 يونيو 2015م الموافق 19 شعبان 1436هـ

بوعنق: التهاب الشعب الهوائية المزمن السبب الرئيسي في زيادة معدل الموت المبكر

الجفير - وزارة الصحة 

تحديث: 12 مايو 2017

تحت رعاية وكيل وزارة الصحة عائشة مبارك بوعنق، نظمت وحدة مكافحة الأمراض غير السارية بإدارة الصحة العامة بالتعاون مع شركة نوفارتس للأدوية ورشة عمل حول "التهاب الشعب الهوائية المزمن"، بحضور نحو 50 مشاركاً من الأطباء المعنيين وأطباء العائلة في مجمع السلمانية الطبي والمراكز الصحية بمملكة البحرين، وذلك في فندق ليميريدين.

وقد افتتحت وكيل وزارة الصحة عائشة مبارك بوعنق الورشة بكلمة عبّرت فيها عن سعادتها بافتتاح هذه الورشة والتي تهدف إلى رفع مستوى الوعي لدى الكوادر الصحية حول مرض التهاب الشعب الهوائية المزمن ومضاعفاته وتزويدهم بمعلومات حول آخر المستجدات في هذا المجال وكذلك تعزيز برامج التوعية والتقليل من مضاعفاته والحد من انتشاره.

وأشارت بوعنق إلى أن نسبة انتشار هذا المرض تتفاوت حسب البلد والعمر والجنس وتزداد عند تزامن الإصابة بإمراض مزمنة أخرى أو عند زيادة نسبة عادة التدخين حيث يعتبر التدخين السبب الرئيسي للإصابة بهذا المرض لذلك ستكون مبادرات منع أو تقليل انتشار عادة التدخين في المجتمع والتشخيص المبكر لهذا المرض هو أكبر تحدي سيواجه الكوادر الصحية في السنوات القادمة ويتطلب تكثيف برامج التوعية والتثقيف الصحي وتعزيز مبدأ الشراكة المجتمعية.

وفي ختام كلمتها، تقدمت وكيل وزارة الصحة بالشكر والتقدير إلى جميع منظمي هذه الفعالية، والمتحدثين والمشاركين، كما تقدمت بالشكر إلى الدكتور شيرين جبران المدير التنفيذي لشركة نوفارتس فارما لتقديمهم الدعم والمساندة.

من جانبه، قال استشاري صحة عامة ومنسق برنامج أمراض الجهاز التنفسي المزمن توفيق نصيب لقد تم التركيز خلال الفترة الماضية على تطوير وزيادة مهارات الأطباء والممرضات المعنيين في مجال رعاية مرضى الجهاز التنفسي المزمن، لافتاً إلى أنه من خلال هذه الورشة سيتم أيضاُ تطوير دليل إرشادي حول كيفية التشخيص والعلاج والتعامل مع المرض.

كما أوضح استشاري الأمراض الصدرية بمجمع السلمانية الطبي سعيد الصفار أن هذه الورشة تهدف إلى طرح ومناقشة آخر ما توصل إليه العلم في تشخيص وعلاج مرض الانسداد الرئوي المزمن.

كما أفاد استشاري أمراض صدرية بمجمع السلمانية الطبي ناصر سلمان بأن هذا البرنامج من البرامج الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب شرق آسيا، لافتاً إلى أن هذا المرض يعتبر حالياً الرابع عالمياً من حيث التسبب في الوفاة وإذا استمر الوضع كما هو سيكون الثالث عالمياً مع حلول العام 2020م.

من جانبه، أفاد أخصائي أمراض صدرية بمجمع السلمانية الطبي محمد المخلوق أن البرنامج يشمل عدة لقاءات ومقابلة للمسئولين عن الأمراض الصدرية في المراكز الصحية، حيث تم تغطية جزء كبير من أطباء العائلة في مملكة البحرين. وتقدم بجزيل الشكر إلى وكيل وزارة الصحة عائشة مبارك بوعنق على رعايتها واهتمامها ودعمها لتنظيم هذه الفعاليات.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً