العدد 4657 - الأحد 07 يونيو 2015م الموافق 20 شعبان 1436هـ

«التحقيق الخاصة» تطعن بالاستئناف في حكم براءة شرطي بقضية مقتل فاضل عباس

صرح عضو وحدة التحقيق الخاصة محمد الهزاع بأن الوحدة قررت الطعن بالاستئناف في الحكم الصادر ببراءة أحد أفراد الشرطة في قضية مقتل فاضل عباس الواقعة بتاريخ 8 يناير/ كانون الثاني 2014، بمنطقة المرخ.

من جانب آخر، تسلمت الوحدة خلال شهر مايو/ أيار الماضي 17 شكوى تنوعت الادعاءات فيها بين التعذيب وإساءة المعاملة واستخدام القوة المفرطة من جانب أعضاء قوات الأمن العام، وباشرت الوحدة اتخاذ الإجراءات التحقيقية فيها.

هذا وفي إطار القضايا المتداولة، فقد باشرت الوحدة سؤال 48 شاهداً وأحالت ثلاثة من الشاكين إلى الطب الشرعي لبيان ما بهم من إصابات وتحديد كيفية وقوعها إن وجدت، كما أحالت اثنين من الشاكين إلى الطبيب النفسي الخاص بالوحدة لبيان عما إذا كانا يعانيان من ثمة آثار نفسية من الواقعة المدعى بوقوعها، كما أمرت الوحدة بإيداع أحد الشاكين في مستشفى الطب النفسي بناءً على توصية الطبيب النفسي لمراقبة وضعه النفسي وبيان مدى حاجته للعلاج بالأدوية.

من جانب آخر، أصدرت المحكمة الكبرى الجنائية حكمها في قضية وفاة أحد نزلاء إدارة الإصلاح والتأهيل نتيجة التعذيب وتعذيب آخرين من النزلاء بغرض الحصول منهم على اعتراف في قضية حيازة مواد مخدرة وذلك بمعاقبة المتهم الأول - محاضر برنامج التعافي بإدارة الإصلاح والتأهيل - والمتهم الثاني - ملازم أول بإدارة مكافحة المخدرات - والمتهم الثالث - نائب عريف بإدارة مكافحة المخدرات - بالسجن لمدة خمس سنوات وبمعاقبة المتهم الرابع - رائد بإدارة الإصلاح والتأهيل - بالسجن لمدة ثلاث سنوات، كما قضت بمعاقبة المتهمين الخامس والسادس وكلاهما برتبة ملازم بإدارة الإصلاح والتأهيل بالحبس لمدة سنة.

يشار إلى أن ورثة المجني عليه المتوفى تقدموا بتنازل موثق عن كل حقوقهم الجنائية والمدنية عن جميع المتهمين، وتعكف الوحدة حالياً على دراسة أسباب الحكم المتقدم.

وفي مجال التعاون بين المؤسسات المعنية بحقوق الإنسان في مملكة البحرين، فقد عقدت الوحدة بتاريخ 31 مايو 2015 ورشة عمل تعريفية ببروتوكول اسطنبول وتطبيقاته في وحدة التحقيق الخاصة، بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، شارك فيها رئيس وحدة التحقيق الخاصة المحامي العام نواف عبدالله حمزة والخبير الخارجي للوحدة كارلوس كاستريسانا.

العدد 4657 - الأحد 07 يونيو 2015م الموافق 20 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 2:09 ص

      ليش ياورثة المجني عليه !

      (يشار إلى أن ورثة المجني عليه المتوفى تقدموا بتنازل موثق عن كل حقوقهم الجنائية والمدنية عن جميع المتهمين)
      ليش تنازلوا ؟!!! من الخوف يعني ؟!!
      بتنازلهم يسمحون لهم ولغيرهم بالتمادي، وبالتالي يترتب على هالقضايا انها ماراح توووقف

    • زائر 2 | 1:26 ص

      دفاع عن النفس

      يجب عدم محاسبت رجال حفظ النظام قبل ان يدافعون عن النفسهم فهم يدافعون عن الوطن والشعب ولا يجب ان يهانوا ويحاكموا بعد كل ذالك

    • زائر 3 زائر 2 | 1:50 ص

      قتل عمد مع سابق الاصرار

      يتحاسبون وحالهم حال غيرهم والاحكام لازم تكون رادعه لهم

    • زائر 6 زائر 2 | 2:24 ص

      وشدراك انته ان دفاع عن النفس؟؟

      سيده حكمت مني والطريق ؟؟؟ وثاني شي ليش ما يتحاسبون حالهم حال الناس ليش المواطن مو بشر وهادا من الآلهه مثلا؟؟استغفر الله على هالتفكير اللي يقول لازم نفرق بين محاكمة شرطي وبشري اخر لا يكون الشرطة معصومين عن الخطأ كل اللي اشوفه ان كله يطلعونهم براءة

اقرأ ايضاً