العدد 4657 - الأحد 07 يونيو 2015م الموافق 20 شعبان 1436هـ

"الصحة" تعقد الإجتماع الرابع للجنة الوطنية لمكافحة الأمراض المزمنة غير السارية

الجفير – وزارة الصحة 

تحديث: 12 مايو 2017

ترأس وزير الصحة صادق عبد الكريم الشهابي بمبنى الوزارة بالجفير أعمال الإجتماع الرابع للجنة الوطنية لمكافحة الأمراض المزمنة غير السارية الذي عقد بحضور كل من الوكيل المساعد لرعاية الصحية الأولية والصحة العامة نائب رئيس اللجنة مريم الجلاهمة ومديرة إدارة الصحة العامة مريم الهاجري وعدد من المسئولين بالوزارة وعدد من ممثلي القطاعات الحكومية والأهلية بالمملكة.

وفي مستهل الإجتماع رحب وزير الصحة بأعضاء اللجنة، معرباً عن شكره وتقديره للأعضاء على حرصهم ومشاركتهم الإيجابية في أعمال هذا الإجتماع.

وأكد وزير الصحة بأن جميع الخطط والبرامج التي تقدمها اللجنة هي محل إهتمام ومتابعة من قبل القيادة الحكيمة في مملكة البحرين بما يعكس حرص القيادة في المملكة على تعزيز الإهتمام بمكافحة الأمراض المزمنة غير السارية والعمل والتواصل والتعاون بين وزارة الصحة مع كافة مؤسسات المجتمع الرسمية والأهلية في سبيل تحقيق الأهداف المنشودة والوقوف على آخر المستجدات والإحصائيات الخاصة بالأمراض المزمنة وطرق مكافحتها، منوهاً في هذا الجانب بالجهود الطيبة والمشاريع والخطط الوقائية البارزة التي يقوم بها القائمون على خدمات الرعاية الصحية الأولية وإدارة الصحة العامة بالوزارة.

وقد تم ضمن أعمال الإجتماع التصديق على محضر الإجتماع السابق ومتابعة عدد من التوصيات والقرارات، كما تم إستعراض قرار رقم (2) للمؤتمر (78) لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون بشأن مكافحة الأمراض غير السارية.

وقد تم خلال الإجتماع مناقشة مقترح مشروع قرار بشأن تقليل ملح الطعام في منتجات المخابز الشعبية والآلية وتخفيض إضافات ملح الطعام من مستوياتها الحالية بنسبة 10% لمدة سنتين وذلك وصولاً إلى النسب المستهدفة وهي في حدود (0.5%).

كما تم خلال الإجتماع مناقشة الإطار الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط لمتابعة تنفيذ الإعلان السياسي وفي هذا الجانب إستعرض رئيس وحدة مكافحة الأمراض غير السارية الدكتور عبد الحسين العجمي إطار تنفيذ الإعلان السياسي 2010-2025 وما نفذته مملكة البحرين في هذا الصدد الذي من أبرز إنجازاته على سبيل المثال إدراج الخطة الوطنية في برنامج عمل الحكومة وإعتماد البحرين سياسة مكافحة التدخين التي وضعتها منظمة الصحة العالمية وإلتزام المملكة بتشجيع الرضاعة الطبيعية والإنضمام لمبادرة المستشفيات صديقة الرضاعة الطبيعية .

كما تم عرض الإنجازات التي حققتها البحرين في هذا الإطار والتي من ضمنها إدخال تطعيم إلتهاب الكبد الوبائي ضمن جدول التطعيمات الإلزامية، ودراسة إدخال تطعيم سرطان عنق الرحم، ووضع أهداف ومؤشرات وطنية على أساس إرشادات منظمة الصحة العالمية وتبني البحرين لإطار المراقبة والترصد المقترح ضمن الخطة الوطنية لمكافحة الأمراض غير المعدية. بالإضافة إلى أنه قد تم دمج التدخلات لمكافحة الأمراض المزمنة غير السارية في حزمة الرعاية الصحية الأولية الأساسية حيث تم في هذا الصدد إفتتاح عيادات الأمراض المزمنة في جميع المراكز الصحية وتوحيد الدلائل الإكلينيكية وإفتتاح عيادة الأصحاء للكشف المبكر، إلى جانب العمل على توفير كافة الأدوية والفحوصات المختبرية والأجهزة الطبية اللازمة.

كما وقد ناقش الأعضاء خلال أعمال الإجتماع الرابع قرار مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية حول حظر الإعلان والإجراءات الخاصة بالحد من الآثار الضاره لمشروبات الطاقة وبحث خطة عمل بشأن إستخدامات الدهون المتحولة في مملكة البحرين، وتقديم ملخص حول آليات التنفيذ المقترحة للتقليل من الدهون المتحولة ومتابعة تنفيذ الخطة الوطنية لمكافحة الأمراض غير السارية.

كما تم خلال الإجتماع إستعراض معدلات الإصابة بمرض السرطان في مملكة البحرين إلى جانب ذلك تم إستعراض تقرير ملخص حول مشروع المسح الصحي العالمي وأبرز نتائج حملة (إحمي قلبك) والتي تسعى بدورها إلى الكشف المبكر عن عوامل الإختطار المؤدية للأمراض غير السارية.

وفي ختام أعمال الإجتماع أعرب وزير الصحة عن تمنياته لجميع أعضاء اللجنة الوطنية بدوام التوفيق والنجاح في كافة الجهود والخطط والبرامج والأنشطة التي يتم تفعيلها بين مختلف القطاعات والجهات ذات العلاقة في سبيل مكافحة الأمراض المزمنة غير السارية في مملكة البحرين، مؤكداً على أهمية التركيز خلال المرحلة القادمة على تكثيف البرامج الإعلامية والتوعوية للنتائج التي تم إستعراضها وذلك في سبيل المساهمة برفع مستوى الوعي الصحي بين مختلف فئات المجتمع البحريني حول عوامل الخطر المؤدية للإصابة بالأمراض المزمنة (غير المعدية).





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً