العدد 4657 - الأحد 07 يونيو 2015م الموافق 20 شعبان 1436هـ

(بوليتكنك البحرين) تكرم طالبتها نظير مشاركتها المتميزة في المسابقة الدولية للروبوتات

مدينة عيسى - بوليتكنك البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

قام القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لبوليتكنك البحرين محمد إبراهيم العسيري بتكريم طالبة السنة الأولى في كلية الهندسة بقسم الهندسة الميكانيكية بالبوليتكنك الطالبة زينب عبدالرحمن بمناسبة إنجازها في مجال الابتكار وتصميم وتطوير الروبوتات ومشاركتها المتميزة في المسابقة الدولية للروبوتات والتي أقيمت بالولايات المتحدة الأمريكية.

بدأ مشوار اهتمام الطالبة زينب عبدالرحمن بمجال الابتكار منذ التحاقها بمدينة شباب 2030 في صيف 2014 حيث عملت مع فريق شبابي للبحث عن حل لمشكلة مواقف السيارات في مملكة البحرين، وذلك من خلال محاولة إيجاد علاج لمشكلة الوقوف المزدوج في الأماكن المزدحمة. وقد تمكن الفريق من تقديم علاج مناسب للمشكلة، كما تقدم الفريق بطلب للحصول على براءة اختراع لابتكارهم، ونظرا لتميز الحل المقدم تم ترشيحهم للمشاركة الى جانب 3 اختراعات بحرينية في المعرض الدولي السابع للإختراعات في الشرق الأوسط في عام 2014 والذي أقيم في دولة الكويت، وقد حققت مملكة البحرين العديد من الجوائز في هذا المعرض ومنها حصول الفريق الذي كانت الطالبة زينب عبدالرحمن عضوة فيه على الميدالية البرونزية.

وفي مارس من عام 2015، أطلقت وزارة التربية والتعليم بطولة فيكس (VEX) للروبوتات على المستوى الوطني لتكون بمثابة تصفيات المحلية لفئة المدارس قبيل اختيار المجموعات للمشاركة في مسابقة فيكس الدولية بالولايات المتحدة الامريكية. وقد شاركت الطالبة زينب عبدالرحمن ضمن مجموعة من الطلبة الجامعيين في الاشراف على 20 طالبا منقسمين على أربع فرق تابعة لمركز الابداع الشبابي لبناء وبرمجة وتصميم روبوتاتهم.

وتزامنا مع مسابقة فيكس، قامت وزارة الشباب والرياضة باختيار الطلبة الجامعيين الذين تولوا الاشرف على الفرق للمشاركة في المسابقة الدولية كأول فريق جامعي يمثل مملكة البحرين تحت مسمى الفريق (GOYS) في فئة الجامعات، هذا وقد تم إختيارهم للتنافس ضد فرق عالمية في مدينة لويسفل بولاية كنتاكي بالولايات المتحدة الأمريكة التي احتضنت البطولة العالمية، وكان من ضمن الفريق طالبة بوليتكنك البحرين زينب عبدالرحمن . تنافس الفريق مع أكثر من 850 فريق من 29 دولة بمشاركة خمسة عشر الف طالب وطالبة.

وأشارت الطالبة زينب عبدالرحمن بأن الفرق المشاركة كانوا على دراية بالمسابقة، فور الإعلان عنها في ابريل 2014 وان الفريق البحريني الذي شارك لأول مرة في هذه المسابقة الدولية لصنع الروبوتات لم تتجاوز فترة استعداده أكثر من شهر ونصف قبل الدخول في المسابقة في منتصف شهر أبريل 2015. وعلى الرغم من ذلك، فاز فريق مملكة البحرين (GOYS) بجائزة الروح الرياضية لتميزهم ونيلهم إعجاب الحكام والمنظمين. الجدير بالذكر بأن الفريق البحريني قد فاز بجائزة من أصل سبع جوائز وزعت بين الفرق المتنافسة. وبهذه المناسبة، تقدمت الطالبة زينب عبدالرحمن بالشكر لكل من حفزها على الإبداع والابتكار في بوليتكنك البحرين، ووزارة الشباب و الرياضة.

وقد بينت الطالبة زينب أن طريقة التعليم في البوليتكنك والقائمة على مبدأ التعلم من خلال حل المشكلات ساعدتها في هذه المسابقة حيث طبقت ما تعلمته من طرق التعليم في تصميم الروبوتات، وصرحت قائلة: أعطتني هذه التجربة الثقة بالنفس، واكتشفت من خلالها مواهبي وقدراتي الكامنة، وأيقنت انه لا يوجد شيء مستحيل مع العزيمة والاصرار وأن أحاطت به الصعاب.

هذا وتتطلع الطالبة زينب لأن تكون رائدة أعمال في مجال إختصاصها، و ترى بأن المستقبل يعتمد على الروبوتات والتطوير والابتكار المستمر في عالم البرمجيات وربطها بعلوم الميكانيكية والأفكار الابداعية. هذا و تطمح زينب للمشاركة في الأعموام المقبلة في المسابقة الدولية للروبوتات لتنال شرف تمثيل مملكة البحرين وتحقيق مراكز متقدمة على المستوى الدولي.

وبدوره، صرح القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لبوليتكنك البحرين الدكتور محمد إبراهيم العسيري قائلاً: ان ما حققته الطالبة زينب عبدالرحمن من انجاز في وقت مبكر نسبيا من دراستها الجامعية يؤكد على تميزها وقدراتها في مجال الابتكار وهو أمر تدعمه البوليتكنك وتوليه كامل عنايتها منذ اطلاقها مركز الابداع والابتكار في 2013 والذي يحتضن العديد من المواهب ويسهم في تنميتها، وان الطالبة زينب تعكس الروح المفعمة بالنشاط والابداع التي يحملها كل شباب مملكة البحرين الذين لا يتوانون في العمل في سبيل الارتقاء بوطنهم ورفع اسمه في كافة المحافل بكل فخر. البوليتكنك مستمرة في تقديم طرق تعليم مبتكرة تتماشى مع متطلبات سوق العمل وواقع الحياة الذي بات فيه اتقان المهارات المتعددة مطلبا أساسيا بالإضافة للمؤهلات العلمية، وان نجاح طرق البوليتكنك التعليمية في تمكين الطالبة زينب من المشاركة في عدد من الانشطة والمسابقات واحرازها للنجاحات المتعددة لهو خير دليل على ملائمة هذه الطرق للأهداف التي تصبوا البوليتكنك لتحقيقها والتي يأتي من ضمنها رفد سوق العمل بخريجين جاهزين لتولي المهام بكل اقتدار وحرفية.

حضر حفل التكريم نائب الرئيس التنفيذي لشئون الموارد والمعلومات الشيخ علي بن عبدالرحمن آل خليفة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:22 م

      للامام دوما يا شباب البحرين

      اتمنى تشجيع الشباب البحريني على الابداع والابتكار ومكافأته رسميا من خلال تخصيص جوائز او اعلاميا وعمل برامج اعلىميه لحث الشباب على روح الابتكار.. لانهم هم ثروة ااوطن والاستثمار المستدام الناجح للدوله.. وتشجيع الاستثمار في الانسان البحريني المبدع خقا والذي يحتاج فقط أذنا صاغيه وتقديرا لجهوده .. وشكرا

    • زائر 1 | 7:31 ص

      ....

      ما شاء الله، تبارك الله... الله يوفقج وببارك فيج

اقرأ ايضاً