العدد 4658 - الإثنين 08 يونيو 2015م الموافق 21 شعبان 1436هـ

خليل: فاتورة الكهرباء ستتضاعف 3 مرات إذا رفع الدعم عن البحرينيين

الموسوي: عدم تنفيذ وعود الإصلاح الاقتصادي والسياسي سبب ما نعيشه

رضي الموسوي - عبدالجليل خليل
رضي الموسوي - عبدالجليل خليل

قال القيادي في جمعية الوفاق عبدالجليل خليل: «إن فاتورة الكهرباء ستتضاعف إذا رفع الدعم عن البحرينيين».

وأضاف خليل في ندوة عقدت بمقر جمعية الوفاق في الزنج مساء الأحد (7 يونيو/ حزيران 2015) أن «الحكومة تهدف بقراراتها عن رفع الدعم إلى إلهاء المواطن عن القضايا الحيوية وصرف نظره عن أمور جوهرية».

وأوضح أن «الحكومة هي التي تعد الموازنة بحسب المادة 109 من الدستور، حيث تنص على أنه «تعد الحكومة مشروع قانون الموازنة السنوية الشاملة لإيرادات الدولة ومصروفاتها وتقدمه إلى مجلسي الشورى والنواب قبل انتهاء السنة المالية بشهرين على الأقل».

وأردف «الموازنة تم تقديمها بعد ستة أشهر فيها مخالفة دستورية واضحة، والموازنة ليست أرقاماً فقط بل على الحصيف قراءة ما وراء الأرقام، إذ إن هناك مصروفات لا تدرج كالمصروفات العسكرية وغيرها، وعندما أصررنا تم إدراج بعض الأرقام كمثال 70 مليون دينار، ولكن كشفنا بالتقارير أن المصروفات العسكرية أكثر بكثير من ذلك».

وأشار خليل إلى أن «الموازنة ليست أرقاماً وإنما هي سياسات وبالتالي ستنعكس حتماً على الشعب في طريقة اختياراتك للأولويات والمشاريع».

وتابع «عندما تقدم صندوق الدولي وطالب البحرين بالمصالحة السياسية لمواجهة الاضطرابات السياسية، فالموازنة في الأساس شراكة في صناعة القرار بين الحكومة وممثلي الشعب».

وأكمل «سأضعكم في حقيقة الأرقام المهولة للدين العام، حيث إن الدين العام صعد إلى 550 مليوناً، وربما سيصعد الدين العام إلى 8 مليارات».

وواصل «تصاعد الدين العام يكشف عن عدم تواجد خطة لتقليص الدين العام وعدم وجود حل أيام ارتفاع سعر النفط، والبحرين تعجز عن دفع مبلغ الدين العام وإنما تدفع جزءاً من الفوائد فقط من مجموع الأقساط».

وذكر أن «الإيرادات قدرت بمليارين العام 2015 وفي 2016 مليارين ونصف، بينما المصروفات أكبر، ونسبة العجز 11 في المئة من الناتج المحلي، فهل هذا العجز يتحول إلى عجز دفتري ويمكن أن يتحول إلى ربح؟».

وقال: «هناك من اعتقد أن الأسعار سترتفع بسبب حرب اليمن، ولكن استمرار أسعار النفط بهذا السعر سيتحول العجز الدفتري إلى عجز حقيقي، وهناك أعباء تزيد على الموازنة وتزيد من نسبة العجز في الموازنة».

وتابع «ما قدمته الحكومة من موازنة للبرلمان أرادت القول إنها تقدم الكثير من أجل دعم اللحوم ولذلك هي ستلجأ لرفع هذا الدفع».

وشدد «إذا قررت الحكومة رفع الدعم عن الكهرباء ستتحول فاتورة المواطن إذا كانت 100 دينار ستصل إلى 300 دينار وأكثر، الحكومة تهدف إلى إلهاء المواطن عن القضايا الحيوية وصرف نظره عن أمور جوهرية».

وأضاف خليل «عندما أصررنا عندما كنا نواباً على معرفة تفاصيل دعم المشتقات النفطية والغاز تبين أن 90 في المئة من هذا الدعم يذهب للشركات وليس للمواطنين، في 2013 و2014 كان دعم النفط والغاز في حدود 878 مليون دينار وهي أرقام مهولة».

وتابع «في قراءتنا للموازنة نسأل عن الإيرادات قبل مناقشة المصروفات، إيرادات النفط والغاز من المفترض أن تدخل للخزينة، وعندما نذهب للتفاصيل نجد أن الأرقام الحقيقية لا تدرج ضمن الموازنة».

وأوضح أن «البحرين تدعم مبيعات السوق المحلي من النفط 284 مليوناً من الموازنة، بينما يذهب للشركات مدعوماً بضعف هذا المبلغ، وفي 2013 دفعت الحكومة لدعم الغاز للشركات 550 مليون دينار، ولم يدرج في 2014 و2015 في الموازنة».

وتساءل «أين إيرادات شركة ممتلكات وهي تدير 37 شركة؟ عندما تسأل كم إيرادات ممتلكات من موازنة الدولة، لا يوجد جواب واضح؟ وكذلك الأمر ذاته بالنسبة لشركة النفط القابضة وشركة الاستثمارات وإدارة الأملاك؟ هناك مصاريف مكررة لم يتم رصدها في الموازنة».

وشدد «كل موازنة يجب أن تكون لها أولويات وهذا ما تطرحه المعارضة في رؤيتها لإعداد الموازنة، وفي البحرين هناك عملية خلط بين الأولويات، ولابد من معالجة أولويات الموازنة وعلى رأسها الصحة والتعليم والتنمية باعتبار المواطن هو الأساس».

وتابع «مصروفات الأمن والدفاع تجاوزت 923 مليون دينار في موازنة 2014، أما التعليم فمصروفاته بلغت 404 ملايين في الموازنة، والصحة بلغت مصروفاتها في موازنة 2014 ما مجموعه 391 مليون دينار».

وأضاف خليل «نحن مقبلون على اضطرابات اقتصادية إذا لم يتم معالجة الأزمة السياسية بحسب ما صرح به صندوق النقد الدولي».

وأكمل «الموازنة ليست أرقاماً فقط بل على الحصيف قراءة ما وراء الأرقام، إذ إن هناك مصروفات لا تدرج كالمصروفات العسكرية وغيرها، وعندما أصررنا تم إدراج بعض الأرقام كمثال 70 مليون دينار، ولكن كشفنا بالتقارير أن المصروفات العسكرية أكثر بكثير من ذلك».

وأشار إلى أنه «لابد من معالجة أولويات الموازنة وعلى رأسها الصحة والتعليم والتنمية باعتبار المواطن هو الأساس».

وأردف «الأزمة ليست أزمة لحوم ودجاج بل أزمة ديون عامة، ونتساءل لماذا لا تأتي الحكومة بالموازنة برؤية واضحة؟ ففي البداية تحدثوا عن اللحوم ومن ثم انتقل الكلام إلى الكهرباء والماء والغاز والنفط».

وواصل «ليس من المعقول دفع دعم للشركات بقيمة نصف مليار، ولابد من إظهار إيرادات الجهات القابضة، وهناك هيئات لا نعلم عنها شيئاً وتحصل على موازنة وزارة كاملة».

وختم خليل «نتساءل عن دور المحافظات في ظل هذا الزخم من المؤسسات وكلها تستنزف موازنة الدولة، ولابد من إيقاف الهدر وتقليل المصروفات وتقديم الأولويات في الموازنة».

ومن جانبه، ذكر الأمين العام لجمعية وعد رضي الموسوي أن «انهيار أسعار النفط أدى إلى انكماش كبير في الاقتصاد المحلي وانعكس سلباً على الأداء العام وكذا على الوضع المعيشي للمواطن، وخصوصاً في أزمات البطالة والإسكان والأجور المتدنية مقابل التضخم المستمر، ومع أن العجز في الموازنة العامة قد بدأ منذ العام 2009 تزامناً مع الأزمة المالية العالمية وتراجع أسعار النفط، إلا أنه استمر مع ارتفاع أسعاره إلى مستويات قياسية تجاوزت 125 دولاراً للبرميل، ما يعني أن ثمة إدمان على سياسة الاقتراض، وخصوصاً مع تقديم أرقام غير حقيقية في موضوعات الدعم، والاقتراض أضعاف العجز العام في الموازنة، كما هو الحال حين اقترضت الحكومة مليار دينار لتسد عجزاً في الموازنة مقداره 30 مليون دينار، وفق ما أفاد به النائب الأول لمجلس الشورى».

وأضاف «وفي الآونة الأخيرة، توجت زيارة وفد وكالة التصنيف الدولية (فيتش) نهاية شهر مايو/ أيار 2015 للبحرين، بإصدار تقرير من الوكالة يحذر من الانزلاق نحو المزيد من الاقتراض، وبتصنيف متراجع لواقع الاقتصاد الوطني وعكس المصاعب المالية وترجم بإعلان الوكالة انخفاض التصنيف الائتماني للبحرين طويل الأجل بالعملات الأجنبية من (BBB) إلى (BBB-) وبالعملة المحلية على المدى الطويل من (BBB+) إلى (BBB). وتوقع التقرير أن تتواصل زيادة نسبة الدين العام بالنسبة للناتج المحلي الإجمالي في عامي الموازنة».

وتابع «ولاشك أن عدم تنفيذ وعود الإصلاح الاقتصادي والسياسي هو السبب الرئيسي في تراجع الوضع العام إلى مستويات مقلقة تنذر بتحميل المواطنين عبء الديون، وذلك عندما ندرك أنه ومع نهاية العام الجاري سيكون عبء كل مواطن بحريني أكثر من 13 ألف دينار نهاية العام الجاري، أي ما يعادل 34600 دولار أميركي باعتبار أن عدد المواطنين يبلغ نحو 550 ألف نسمة من أصل 1.3 مليون نسمة إجمالي عدد السكان في البحرين، وسيصل إلى 15.8 ألف دينار، أي ما يعادل 41850 دولاراً أميركياً في العام المقبل».

وأكمل «في ظل استمرار هذه السياسية المرتبكة، توجهت الحكومة للتضييق على المواطن من خلال الإعلان عن قرارها رفع الدفع عن اللحوم الحمراء والبيضاء على أن تنفذ بدءاً من مطلع شهر أغسطس/ آب المقبل، وهو الأمر الذي سيزيد من الأعباء المعيشية على المواطن من جهة، وعدم قدرة هذا التوجه على فرملة تصاعد الدين العام من جهة ثانية، إن القلق يتصاعد إزاء تداعيات تفاقم الدين العام على خلفية تحقيق العجز المتتالي في الموازنة العامة، حتى غطت تسريبات رفع الدعم عن بعض السلع الغذائية الرئيسية كاللحوم الحمراء والبيضاء والمحروقات، على الوضع السياسي الذي لايزال يعاني من التعقيد الشديد بما فيه الملف الحقوقي الذي كاد يتحلحل إثر تصريحات رسمية قبيل انعقاد مؤتمر كامب ديفيد، إلا أنه عاد إلى المربع الأول وتبخرت بعض التصريحات المتفائلة في هذا الصدد».

وأفاد الموسوي «يبلغ الدين العام في الوقت الراهن قرابة 5.7 مليارات دينار بحريني، أي أكثر من 15 مليار دولار، يشكل نصف الناتج المحلي الإجمالي البالغ نحو 30 مليار دولار، لكن الموازنة العامة الجديدة للعام الجاري التي قدمتها الحكومة مؤخراً للمجلس النيابي جاءت وفي جعبتها عجز مقداره 1.47 مليار دينار (3.88 مليارات دولار) وأكثر بقليل في موازنة العام المقبل (1.56 مليار دينار، ما يعادل أكثر من 4 مليارات دولار)».

وختم الموسوي «أسعار النفط انهارت من متوسط 120 دولاراً للبرميل إلى أقل من 60 دولاراً، وقد تسبب ذلك في إحداث اضطرابات مالية لدى موازنات دول مجلس التعاون الخليجي بشكل عام والبحرين وعمان بشكل خاص كونهما الدولتين الأقل إنتاجاً من النفط والغاز».

العدد 4658 - الإثنين 08 يونيو 2015م الموافق 21 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 43 | 11:36 ص

      الحل الوحيد

      احذروا وقاطعوا كل من يلعب على الوتر الطائفي . واعلموا ان رفاهية الشعب تتحقق فقط بنبذ الطائفيين المندسين بين السنه والشيعه.. وبعدها لن يجرؤ ايا كان عن التلاعب بمقدرات الوطن

    • زائر 42 | 10:47 ص

      انهم

      انهم يريدوون تحطيم الشعب مثل ماقالو اذهبوا الى بيوتكم ولا تطالبون بحقكم واى واحد اطالب بحقه مصيره السجن والبحرين قادمه على اظرابات قويه للشعب كل شى والى الجووع اقول عدلوا اوضاع البلد كفانا ازمات واعطوا الشعب حقوقه وابعدوا عنكم الاجانب الي ماوراهم اله الخساره استعدوا الى اظرابات اقوى من 2011 الحقوا على البلد قبل ان ينفجر والله ياخد الحق

    • زائر 41 | 9:22 ص

      المال العام

      الكل يعرف ليس وصلنا الى هذى المستوى المتدني في الحياة. المال العام رايح في حسابات معينة لأشخاص معينين و حساباتهم بمليارات الدولارات يعني لو هذه الاموال صرفت للبحرينيين چان الحين الكل عايش بخير و سلام. خلو النواب يرفعون صوتهم و يحاسبون هالاشخاص و لكن المثل يقول "لا حياة لمن تنادي".

    • زائر 40 | 9:11 ص

      نعيش بخيمة أحسن .

      الضرب ف الميت حرااااااااااااااااااااام .

    • زائر 39 | 9:09 ص

      كأن القائل يقول أن الحكومة عاجزة عن أي شيء وطايحة المصائب ع راس الفقيرو .

      الله يكون بالعون .

    • زائر 38 | 8:30 ص

      بنت عليوي

      الزبده ان سياسات الحكومة بياكلها المواطن كانه ناقصين، عايشين الفقر وعقب منعيش على الخبز والشاي وحسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 36 | 8:15 ص

      المشكله ليست في سياسه الحكومه.

      المشكله فينا.نعم فنحنُ من نسكُت ونتململ من أي موضوع وننساه بالآخر.اجزم أن موضوع رفع الدعم عن اللحوم سيمر مرور الكِرام وسيتقبله المواطن شاء أم أبا فما بالكم بفاتوره الكهرباء .شعب كسلان ومتملل .

    • زائر 35 | 6:05 ص

      توفير

      هذا كله ع شان يوفرون معاشات الشغب الله كريم

    • زائر 33 | 3:43 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،سلط الله مسؤولين الحكومه ،،سرقوا الرغيف من افواه المواطنيين ،،وجندوا انفسهم للقمع والتسليح والتجنيس ،،وكابروا وتكابروا على الوطن ،،الى ان شحت الموادرد ،،وقلة البركه ،،وبعدها تباكوا ك بكاء { الافاعي } رجاء ،، نقوا بواطنكم ،،واصلحوا يصلح الله لكم احوالكم ،،السلام عليكم .

    • زائر 32 | 3:37 ص

      المسألة ليست في الموازنة، بل في من يدير الموازنة

      مناقشة الموازنة بحد ذاتها أبدا لن يؤدي إلى نتيجة، وهو ماتم تكراره مليون مرة، المسألة سياسية قبل أن تكون اقتصادية. في عام 2000 بداية الإصلاح انتعش كل شيء، حتى فريق كرة القدم اصبح معروفا بفريق "ماتغلبونه"، فما بلك بالاقصاد والقضاء غيرهما،،
      عندما يعود القطار للسكة، لن نجد خلل في الموازنة.

    • زائر 31 | 3:21 ص

      النجدة

      يامجلس التعاون لحكو علينا طبينه

    • زائر 30 | 3:12 ص

      لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم

      بكبره المواطن دايخ ومظغوط بعدتدوخونه زياده..حسبنى الله ونعم الوكيل على كل من شارك في ظلم المواطنين

    • زائر 29 | 2:27 ص

      فاتورة الكهرباء ستتضاعف 3 مرات إذا رفع الدعم عن البحرينيين

      مو مشكلة بنرقد في حجره وحده
      انت بس لا تبربر علينا وتنفخ راسنا

    • زائر 28 | 2:27 ص

      أبو علاء

      تغييب الناس من المشاركة الفعلية وصنع القرار هو سبب هذه السياسات الفاشلة

    • Shubat | 2:25 ص

      !!

      يوجد مؤسسات حكومية كثيرة يجب أن تلغى لأنها وجودها يستنزف أموال طائلة بدون أية فائدة ، منها المحافظات والمجلس الأعلى للمرأة والمؤسسة الخيرية ومعهد العلوم السياسية وغيرها الكثير

    • زائر 26 | 2:17 ص

      واضح و جليي ما يلوح بالافق

      و لذلك تم تعديل فواتير الكهرباء ليبين القيمة قبل الدعم و بعده و ذلك لسهولة رفعة بين ليلة و ضحاها ليغرق الناس في ديون الحكومة

    • زائر 25 | 2:04 ص

      ستراوي

      نريد ان نعرف عن ميزان المدفوعات
      نريد ان نعرف عن نسبة التضخم الحقيقة
      نريد ان نعرف عن اي نوع من التضخم الزاحف او المتسارع او الجامح

    • زائر 24 | 2:01 ص

      مواطن

      نحن لسنا مواطنين لأن كلمتنا دائماً غير مسموعة ولا ينظر في أمرها وانا واحد من المواطنين لم أشعر يوم واحد بأني مواطن والله على مااقوله شهيد والنواب هم سبب هذه المشاكل حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 23 | 1:51 ص

      سؤال محير؟؟

      موضوع رفع الدعم عن الموطنين بسبب إنخفاض أسعار النفط هو ضرب من الخيال ولا يمت للمنطق بصلة؟؟ كم هي الفترة التي إنخفظت فيها أسعار النفط؟؟!!! 6 أشهر؟؟ أين كانت الحكومة يوم أن وصل سعر برميل النفط إلى 147 دولار وظل فوق 130 دولار لمدة طويلة لأكثر من 5 سنوات والموازنة تحسبه على 75 دولار؟؟ أين فائض النفط في العشر سنوات السابقة؟؟ أين هي المشاريع التنموية؟؟ هل ذهب الفائض لبيت مال المسلمين؟؟ هل عى المواطن أن يعاني ويربط الحزام في حالة إنخفاظ سعر البرميل ولا يستفيد شيئا في حالة إنتعاشه؟؟

    • زائر 22 | 1:42 ص

      رأي

      ليش ما يرفع الدعم عن غير البحرينيين فقط؟
      و اذا يرفعونه عن المواطنين الجدد يكون أحسن بعد

    • زائر 37 زائر 22 | 8:29 ص

      بسيطة

      لان المقيمين او .........او الغير بحرينيين عندهم الجواز البحريني في الأصل يعني الحكومة تعتبرهم بحرينيين !

    • زائر 21 | 1:33 ص

      ما يندرى هالراتب ويش بيسوي وويش بيخلي

      كلها ثلاث مئة دينار و قروض و جهال ودراسه واجار و ماجله بيت و حق تصليح السياره وبترولها وحق بيل التلفونات والانترنت ويش يكفي هالراتب انا مو داري , روحو شوفو بقية الدول الخليجيه شلون مدلعين مواطنينهم ومريحينهم واحنا حتى بيت الاسكان ندفع عليه ربع الراتب والله قهر والله طرطره

    • زائر 20 | 1:30 ص

      صباح الخير.

      المعارضه ماهو بديلها! طالما لا يعجبها بدائل الحكومه! نورونا !

    • زائر 18 | 1:14 ص

      يشقى بنوها و النعيم لغيرهم

      لو كان الدخل يوزع على المواطنين الاصلين فقط لعاشوا في بحبوحة من العيش لآجيال و آجيال قادمة و لا تجرعنا كل هذه المرارة و الالم

    • زائر 17 | 1:14 ص

      وانتوا ماذا قدمتم

      قاعدين بس انتقاد وتفلسف وتشكي وتبجبج..
      وبعدين
      تشوشون وبس وانتوا مرتاحين
      كلامكم لا يقدم ولا ياخر خلاص انتهى دوركم مع السلامه

    • زائر 34 زائر 17 | 4:43 ص

      عههههههههه

      صدقت والله رقدو في العسل

    • زائر 44 زائر 17 | 4:35 ص

      والنوابكم ويش،سوو

      كنهم ...............كلمه تجيبهم وكلمه توديهم وقلوه لكم اسيادكم المجلس ((موب رياييل)) الحكومه تريض ضرب،الوفاق من جمهورها لانها لم تدخل الانتخابات وبدا المشروع بعتقال الشيخ علي،سلمان والمشروع هو تغيير وهيكله،الوفاق من الداخل لتصبح تتماشى مع قراراتها

    • زائر 16 | 1:12 ص

      سوالف الدواويين

      كلمتين فقط وهما في البحرين من اكثر من 40 سنه من يدفع الفواتير ولم لم يدفع نهائيا ؟ اجب علي السؤال فاذا تريد ان تقول كلمه قولها ولا تخاف ولاتكون جبان اسنين والفقراء هم الذين يدفعون الفاتوره والرسوم والضرائب وتطبيق القانون المشكه مو بس في فاتورة الكهرباء بعد الي مايقدر يقتصد في الكهرباء يشغل مكيف واحد في النوم ومكيف واحد في الاكل ومكيف واحد للقعده بالاقتصاد تقدر بصوتك ووبصوتك نقدر الا السكوت احسن يجب ان تعلم ان في البحرين من هم في جوازاتهم بعيني شفت { كلمه معفي } يعني من كل الضرابب والرسوم ..

    • زائر 15 | 1:10 ص

      راجعوها مرارا حساباتكم غلط غلط

      ان كثر الدق على هذا الوتر ياسلطة سيجلب لك الويلات ان انقطع الدعم راجعوا حساباتكم فاصبح كابوس للمواطن لايتحمل اكثر كل يوم هالكلمه دعم دعم وكأنه سياره داعمته يوم اللحم ويوم الدجاج ويوم الطحين ويوم الكهرباء ويوم الديزل ويوم البترول هلكتونه جننتون المواطن بالتفكير عيب والله عيب شوفا الدول ترفه عن مواطنيها وانتوا بس همكم تسرطنون مواطنيكم اين العيش الكريم له وكرامته؟

    • زائر 14 | 12:58 ص

      من قال أن الدعم سوف يتوقف عن البحرينيين؟!!!

      هذا خبر غير صحيح ولا نعلم النية من وراء نشره ..... ما نعرفه ونسمع عنه أن الدعم سوف يوجه للبحرينيين فقط وهذا شيئ جيد لكن الخوف هو من رفع الأسعار وهذا ما يجب على الحكومة الحد منه.

    • زائر 13 | 12:56 ص

      وش الفايده

      كلام جميل فيه من المسؤليه على حقوق المواطن بس وش الفايده تغرد خارج السرب لماذا لم قاطعتو المجلس ولو كنت في المجلس لكان كلامك مصدر قوه انت وغيرك من من قاطعو المجلس حرام عليكم

    • زائر 12 | 12:53 ص

      اممممممممم عاد خل من يدعون ممثل شعب يسمعوا

      اينهم من هذه الثقافة وحمل هموم الناس من يدعون باانهم ممثلون عن الشعب نحن في كل يوم الى الوراء اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا والسبب من يدعون بااانهم يمثلون الشعب اسمعوا يا من تسمون أنفسكم ممثلين الشعب اين ستصل الأمور ...سياسية التجنيس ندفع ثمنها غاليا الموالي والمعارض!!!

    • زائر 10 | 12:36 ص

      روح نام

      شنو الحين تبون والهدف من هالكلام...ترجعون في الصورة وترجعون جمهوركم..عندنا خبر ما يحتاج تعيدون اخبار قديمة والناس ملت من هالارقام والحسابات وتصفيف الكلام.

    • زائر 9 | 12:30 ص

      المارشال الخليجي

      زيادة الدين العام أفضل للبحرين،،
      اذا البحرين موب مديونة؛ اشلون دول الخليج بيساعدونا.

    • زائر 8 | 12:18 ص

      صباح الخير.

      واذا تحققت مطالبقكم المُغلفه بأسم الشعب ستتضاعف حتى لو لم يتم رفع الدعم . يابحرينيين الديمقراطيه اولها ضرائب .

    • زائر 7 | 11:35 م

      مقدمات في الفاتورة

      صار سنة وهم يصدرون فواتير بالدعم وبدونه يريدون يعودون الناس على فاتورة بدون دعم حتى يصبح واقع ، المشتكى لله

    • زائر 6 | 11:33 م

      الله كريم

      الله معينا

    • زائر 5 | 10:56 م

      حسبي الله عليكم انتم لستم كفئ

      لما البترول مرتفع ماحصلنا شي واللحبن بسبب سياستهم الهوجاء بيركبون علينا ديون واعباء زياده

    • زائر 2 | 10:31 م

      خطأ مطبعي

      بل على الحصيف قراءة ما وراء الأرقام ... (الصحف)

    • زائر 11 زائر 2 | 12:44 ص

      صحيحة

      الحصيف بمعنى الذكي أو الحكيم

    • زائر 19 زائر 2 | 1:28 ص

      اولا

      اولا مو خطا مطبعي، روح دور في القاموس معنى الحصيف، وثانيا تركت خطورة الموضوع وركزت على خطا مطبعي، يا للعار

    • زائر 1 | 10:27 م

      حرااام عليكم كل هذا مرة وحده

      مايبط جبدي اللى الاجراءات اللى خلت واقعنه جديه . الله ينتقم من لعب بخيرات البلد وضيعها او سرقها

اقرأ ايضاً