العدد 4658 - الإثنين 08 يونيو 2015م الموافق 21 شعبان 1436هـ

وزير الدفاع الفرنسي: الحل العسكري في ليبيا هو ما يطلبه "داعش"

قال وزير الدفاع الفرنسي، جون ايف لودريان، خلال زيارته تونس اليوم الثلثاء (9 يونيو / حزيران 2015) إنه لن يكون هناك إلا حل سياسي للأزمة في ليبيا مشيرا الى ان الحل العسكري هو ما يبحث عنه تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

وقال لودريان للصحفيين عقب لقائه رئيس الحكومة التونسية ومشاركته في اجتماع وزراء دفاع مبادرة خمسة زائد خمسة بتونس، إن "المباحثات تركزت بشكل خاص حول صعود الارهاب في المنطقة ولا سيما التهديدات بشأن الوضع في ليبيا ... الى جانب مخاطر الهجرة السرية عبر المتوسط".

وقال لودريان "قدمنا دعمنا الكامل لمبادرة المبعوث الأممي برناردينيو ليون الذي يواصل مشاوراته اليوم وغدا في برلين من أجل التوصل الى اتفاق سياسي قبل حلول شهر رمضان".

وأضاف الوزير "لا يوجد إلا الحل السياسي للأزمة في ليبيا. الذين يفكرون في الحل العسكري إنما ينفذون بذلك رغبة داعش الذي لا يطلب الا هذا".

وتترأس تونس الدورة العاشرة الحالية لمبادرة "5 زائد 5" التي تضم فرنسا وإسبانيا والبرتغال وإيطاليا ومالطا وليبيا والجزائر والمغرب وموريتانيا إلى جانب تونس.

ويأتي الاجتماع الذي يستمر حتى يوم غد الاربعاء في ظل تصاعد خطر الإرهاب وتمدد نفوذ الجماعات المتشددة وفي مقدمتهم تنظيم داعش الذي سيطر على مناطق في ليبيا وكتيبة عقبة ابن نافع المتمركزة بتونس وتنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي.

وتتركز المباحثات في الاجتماع بشكل خاص على تعزيز القدرات العسكرية للدول الأعضاء لمجابهة التنظيمات الإسلامية المتشددة ودعم التعاون الاستخباراتي إلى جانب القضايا المرتبطة بملف الهجرة غير الشرعية.

وقال وزير الدفاع التونسي فرحات الحرشاني في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع "لاحظ وزراء المبادرة تهديدات جديدة لم تعرفها المنطقة من قبل ناتجة بالخصوص عن الوضع في عدد من الدول وهي سورية وليبيا".

وأضاف الوزير "هشاشة الدولة في هذه المناطق أدت الى تفاقم نوع جديد من الارهاب لم يعرفه العالم من قبل مرتبط بما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش)".

وشارك في الاجتماع الأمين العام المساعد لمنظمة حلف شمال الأطلسي المكلف بالشئون السياسية وسياسة الأمن تراسيفولوس تاري ستاماتوبولوس الذي يؤدي زيارة إلى تونس.

ويشار إلى أن المبادرة كانت أطلقت عام 2004، وهي تجمع غير رسمي لتعزيز التعاون الفني والعسكري بين دول غرب المتوسط في مجال المراقبة البحرية والأمن الجوي والكوارث الكبرى.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً