العدد 4659 - الثلثاء 09 يونيو 2015م الموافق 22 شعبان 1436هـ

تقارير: رئيس الاستخبارات الأميركية زار إسرائيل سراً لبحث «النووي الإيراني»

كشفت تقارير إسرائيلية أمس الثلثاء (9 يونيو/ حزيران 2015) أن رئيس وكالة الاستخبارات الأميركية المركزية جون برينان قام بزيارة سرية لإسرائيل الأسبوع الماضي لبحث الاتفاق النووي الجاري التفاوض بشأنه بين إيران والدول الست الكبرى.

ونقلت صحيفة «هآرتس» عن مسئولين إسرائيليين اثنين قولهما إن برينان اجتمع خلال الزيارة مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ومستشاره لشئون الأمن القومي يوسي كوهين ومع كبار المسئولين في أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية.

وأضافت أنه من غير الواضح ما إذا كان برينان قد نقل رسالة من الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى نتنياهو.

وذكرت الصحيفة أن المحادثات التي أجراها المسئول الأميركي في البلاد «تناولت أيضاً النشاطات الإيرانية في المنطقة بشكل عام وضلوع طهران في محاولات لارتكاب اعتداءات إرهابية ضد أهداف إسرائيلية وقيامها بتهريب كميات متزايدة من الأسلحة إلى حزب الله».

وتوقعت الإذاعة الإسرائيلية أن يكون الملف الإيراني في صلب محادثات وزير الدفاع موشيه يعالون ورئيس الأركان الجنرال جادي إيزنكوت مع رئيس هيئات الأركان المشتركة للقوات الأميركية الجنرال مارتن ديمبسي الذي وصل إلى إسرائيلي الليلة قبل الماضية.

على صعيد آخر، أعلن متحدث باسم الحكومة الإيرانية أمس (الثلثاء) أن السلطات لن تتساهل مع أي تظاهرات معارضة لحضور النساء فعاليات رياضية للرجال، وذلك بعد تهديدات أطلقها محافظون متشددون في حال تخفيف القيود المفروضة حالياً بهذا الشأن.

وجاء هذا التصريح بعدما أعلنت نائبة الرئيس الإيراني لشئون المرأة والأسرة، شهندخت مولاوردي، أن بعض النساء سيحضرن مباراتين للكرة الطائرة بين إيران والولايات المتحدة في طهران في 19 و21 يونيو الجاري.

ووفق ما تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي وصحف محلية فإن المجموعة المتطرفة «أنصار حزب الله» أعلنت أن على الحكومة إعادة النظر في مخططاتها السماح للنساء بحضور المباريات مهددة بالتظاهر.

أما المتحدث باسم الحكومة، محمد باقر نوبخت فأكد أنه سيتم التعامل مع أي إخلال بالنظام. ونقلت وكالة الجمهورية الاسلامية للأنباء (إيرنا) عنه أنه «في حال حصول تظاهرات، فإننا بالتأكيد لن نسمح بها ونطلب من السلطة القضائية الوقوف ضد أي انتهاك للقانون».

من جانب آخر، قال رئيس هيئة الطيران المدني الإيرانية، علي رضا جهانجيريان أمس (الثلثاء) إن طهران ستتخذ خطوات قضائية إذا حاولت واشنطن منع طائرات الركاب التي ابتاعتها حديثاً من استخدام مسارات دولية.

واشترت شركة «ماهان» إير التي تدرجها واشنطن على القائمة السوداء ثماني طائرات مستعملة من طراز إيرباص إيه 340 وطائرة من طراز إيرباص إيه 321 أوائل مايو/ أيار في تحد للعقوبات الأميركية.

العدد 4659 - الثلثاء 09 يونيو 2015م الموافق 22 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً