العدد 4659 - الثلثاء 09 يونيو 2015م الموافق 22 شعبان 1436هـ

تونس تنقذ 350 مهاجراً كانوا يبحرون من ليبيا بإتجاه إيطاليا

قال مسؤلون في منظمة الهلال الاحمر التونسي ان قوات البحرية التونسية أنقذت اليوم الأربعاء ( 10 يونيو/ حزيران 2015)350 مهاجرا من بينهم عشرات السوريين كانوا يبحرون في مركب متهالك في رحلة انطلقت من السواحل الليبية باتجاه جزيرة لمبيدوزا الايطالية.

وقال عبد الكريم الرقيعي رئيس الهلال الاحمر ببن قردان ان قوات البحرية اعترضت المركب المتهالك قبالة السواحل التونسية وانقذت حتى الان 350 مهاجرا من عدة جنسيات نقلتهم البحرية لميناء بن قردان.

وأضاف لرويترز "المهاجرون من عدة جنسيات من بينهم عشرات الاطفال والنساء من سوريا اضافة الى افارقة.. ويجري الان انقاذ حوالي 300 آخرين ما زالوا عالقين بالمركب المتهالك".

ويفضل معظم المهربين العمل انطلاقا من ليبيا المجاورة لاستغلال الفراغ الأمني في بلد منقسم في صراع على السلطة بين حكومتين.

وبعد أكثر من شهر من غرق قارب ومقتل نحو 900 شخص في ٍأسوأ كارثة من هذا النوع بالبحر المتوسط تعيها الذاكرة زاد تدفق اللاجئين من أفريقيا الذين يسعون لحياة أفضل في أوروبا.

واتفق زعماء الاتحاد الأوروبي على زيادة تمويل مهمة الدوريات البحرية إلى ثلاثة أمثالها بعد الكارثة التي وقعت الشهر الماضي لكن ما زالت هناك خلافات بشأن كيفية التعامل مع الفارين من الصراعات والفقر في أجزاء مختلفة من أفريقيا والشرق الأوسط.

والبحر هو أحد الطرق الرئيسية لدخول الاتحاد الأوروبي بالنسبة لعشرات الآلاف من المهاجرين معظمهم من الآسيويين والأفارقة الفارين من الحرب والفقر حيث وصل ما يقرب من 50 ألف شخص هذا العام بالفعل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً