العدد 4660 - الأربعاء 10 يونيو 2015م الموافق 23 شعبان 1436هـ

«الإعلام»: حزمة برامج تلفزيونية وإذاعية في رمضان... 3 منها مستوردة و10 محلية

الذوادي: أنجزنا 90 % من خطتنا رغم ضغط الموازنة

المؤتمر الصحافي بشأن برامج شهر رمضان أمس - بنا
المؤتمر الصحافي بشأن برامج شهر رمضان أمس - بنا

أعلنت هيئة شئون الإعلام عن إطلاق حزمة من البرامج التلفزيونية والإذاعية خلال شهر رمضان المبارك، 10 منها إنتاج محلي، و3 برامج مستوردة، فيما لايزال التفاوض جارياً مع إحدى شركات الإنتاج لشراء مسلسل خليجي، وهو ما أعلنت عنه القائم بأعمال رئيس خدمات البث التلفزيوني بالهيئة نوار الرميحي.

وخلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته الهيئة في مبناها يوم أمس الأربعاء (10 يونيو/ حزيران 2015)، واستمر لمدة ساعتين بحضور ممثلين ومقدمي البرامج في شهر رمضان، أكد القائم بأعمال مدير عام الإذاعة والتلفزيون بسام الذوادي، أن الهيئة تمكنت من إنجاز 90 في المئة من خطتها للبرامج الرمضانية، على رغم الضغط الحاصل على موازنة الهيئة، إلا أنه لم يفصل في هذه النقطة.

وقال الذوادي: «إن إدارتي الإذاعة والتلفزيون أعدتا كامل استعداداتهما لاستقبال شهر رمضان الكريم بباقات جديدة وزاهية من البرامج الإذاعية والتلفزيونية المتميزة من حيث التنوع والتوقيت، وذلك من خلال المضامين الموجه لجميع أفراد الأسرة البحرينية وللمقيمين والأجانب، وتشتمل هذه الباقات على المجالات الاجتماعية والثقافية والترفيهية والمسابقات والمسلسلات المحلية والعربية والعالمية، فضلاً عن برامج المنوعات والبرامج الدينية والرياضية».

من جانبه، قال مدير إدارة التلفزيون نبيل بوهزاع، إن طواقم العمل في الهيئة مازالت مستمرة في إعداد البرامج الخاصة لشهر رمضان، إذ لا يمكن للهيئة التصوير في أجواء الشتاء، ولذلك يتأخر تصوير البرامج، وخصوصاً أنها تتطلب الإضاءة الكافية.

ورداً على سؤال لـ «الوسط» عن نسبة المشاهدين لتلفزيون البحرين، أوضح بوهزاع أنهم يعملون مع إحدى الشركات لتحديد نسبة المشاهدين، مشيراً إلى أن قسم التسويق في الهيئة يتابع هذه العملية. وتوقع أن تحصل الهيئة بعد شهر رمضان على أرقام ونسب المشاهدين، والأوقات التي ترتفع فيها نسبة المشاهد لتلفزيون البحرين.

وتحدث مسئولو قناة البحرين الأولى، والثانية (الإنجليزية)، والرياضية، إلى جانب المعنيين بقناة القرآن الكريم، تحدثوا عن مختلف البرامج والمسابقات التي ستبث وستذاع في شهر رمضان، ومن أبرزها مسلسل «سوالف طفاش 3»، الذي لقي إقبالاً كبيراً من المشاهدين في نسختيه الأولى والثانية. فيما قال الممثل علي الغرير (وهو أحد أبطال مسلسل سوالف طفاش)، إن الجزء الثالث من المسلسل كان الأصعب بالنسبة لهم، وإن الصعوبة «تتمثل في خوفنا وقلقنا بعد أن قدمنا نسختين من البرنامج، ولابد من تحقيق النجاح». وأضاف أن «من أهدافنا أن يعرض المسلسل في تلفزيون البحرين، لأنه بيتنا وسيبقى بيتنا».

وبيّن زميله الممثل خليل الرميثي، وهو أيضاً أحد أبطال المسلسل، أن الجديد في النسخة الثالثة من «سوالف طفاش»، هو القصص والشخصيات.

أما النائب السابق، علي شمطوط، الذي من المقرر أن يكون ضمن مسلسل يعرض في شهر رمضان، ذكر أنه «كما كنت نائباً سابقاً أوصل هموم الناس، وفي هذا البرنامج أوصل فيه هموم الناس بأسلوب فكاهي هادف».

فيما قال الممثل منصور الجداوي المعروف بـ «صنقيمة»، إنه سعيد بعودته لتلفزيون البحرين. وقال: «لو كان تلفزيون البحرين شخصاً لاحتضنته، لأنني من العام 2004 لم أقدم شيئاً.. وأشكر بسام الذوادي ونبيل بوهزاع لأنهما اجتهدا من أجل عودتي إلى التلفزيون».

إلى ذلك، قال رئيس قناة البحرين الثانية (الإنجليزية)، عهدية أحمد، إن القناة ستبث عدداً من البرامج من الإنتاج المحلي، إلى جانب عمل درامي، وهو مسلسل «عمر»، الذي يعتبر «أضخم إنتاج إسلامي عربي».

وذكرت أنهم اختاروا هذا المسلسل لـ «نوصل رسالة عن الإسلام، وهو مسلسل مكون من 30 حلقة»، مؤكدة أن «الإسلام ليس دين تطرف، بل هو دين التسامح التعايش»، مشيرة إلى أن مثل هذه البرامج تساهم في «إبراز الرسالة السامية للدين، ونشر المفاهيم الإسلامية التي يحث عليها الدين الإسلامي».

وعن برنامج «أشهد»، ذكرت أن هذا البرنامج يسلط الضوء على الأجانب الذين أعلنوا دخولهم الإسلام، مبينة أنهم مازالوا يصوّرون الحلقات مع الأشخاص الذين سيستضيفونهم، ومن بينهم أميركان وايرلنديون وفلبينيون وهنود».

ولفتت إلى أن «هناك 3 حلقات من برنامج «أشهد» سيتم تصويرها في مكة المكرمة، لمشاركة المسلمين غير البحرينيين، ولنوصل رسالة إلى أين وصل الإسلام».

كما تحدثت عن مسابقة رمضانية سيتم بثها على القناة الثانية، تساهم في تعزيز مفهوم العطاء والخير، وقالت: «من خلال هذه المسابقة سنعطي الفائز جائزة، وسنسلمه في يده الأخرى مبلغاً من المال ونشترط على الفائز أن يعطي أحد المحتاجين هذا المبلغ».

وأضافت أحمد «سنخرج في حافلة مكتوب عليها العطاء، وسنوزع على العاملين والمحتاجين، وسيكون ذلك عند الساعة الثانية والنصف فجراً من كل يوم».

من جانب آخر، أوضحت المذيعة شيماء رحيمي أن «برنامج المسابقات الرئيسي على تلفزيون البحرين هو برنامج «دكاكين» الذي يعتبر جديداً نظراً لتنوع فقراته، وقربها من المشاهد، إلى جانب الإثارة والتشويق الذي سيقدم ضمنه».

وأضافت أن «فكرة البرنامج مشتقه من آلية المسابقة وموقع التصوير الذي يحتوي على مجموعة من «الدكاكين»، فهذا البرنامج تكملة للنجاح الذي حققته برامج المسابقات في الآونة الأخيرة والتي عرضت على شاشة تلفزيون البحرين وكانت وسائل التواصل الاجتماعي والصحف المحلية وعدد المشاركين خير دليل على هذا النجاح وعدد المتابعين والمشاهدين للبرنامج سواء من داخل البحرين أو حتى خارج البحرين أيضاً».

وبينت أن «فكرة البرنامج تتمحور في بساطته وأنه مناسب لجميع الأعمار/ كما أنه يوفر جانب المتعة للمشاهد، بالإضافة إلى الربط بين موقع التصوير والفكرة بفكرة مسلسل «سوالف طفاش»، المسلسل الذي حقق نجاحاً باهراً على مستوى الخليج العربي، إلى جانب اختلاف الفقرات والمقاطع الفنية التي ستعرض ستشكل بإذن لله عامل جذب للمشاهد وذلك من خلال استعراض لوحات فنية تميزت بها الشاشة الخليجية في فترة من الفترات السبعينيات، الثمانينيات والتسعينيات و أسئلة عامة، بالإضافة إلى أسئلة متعلقة بمسلسل «سوالف طفاش» وخاصة أن المسلسل ستعرض حلقات الجزء الثالث منه على شاشة تلفزيون البحرين».

القناة الرياضية

وعلى الصعيد ذاته، قال رئيس قناة البحرين الرياضية فواز عبدالله إن ثلاثة برامج مخصصة للشهر الفضيل ستقدم للمشاهدين، بالإضافة إلى البرامج العادية والمتابعات الرياضية لمجمل الناشط الرياضي البحريني سواء داخل البحرين أو خارجها، والبرنامج الأول هو «مطبخ مشاهير عالم الرياضة»، والثاني هو «الكاميرا الرياضية».

وأوضح أن البرنامج الثالث من البرامج المخصصة لهذا الشهر المبارك هو «مجالس رياضية رمضانية»، يقدمه المذيع فايز السادة، ومن إعداد ماجد سلطان، حيث تقوم فكرة البرامج على فتح أبواب الحوار حول أهم وأبرز القضايا التي تهم قطاع الرياضة وتشغل الوسط والشارع الرياضي، كذلك أبرز الإنجازات الرياضية التي حققتها مملكة البحرين في الموسم 2014 - 2015. إضافة إلى برنامج حياة المشاهير وهو برنامج يتناول حياة مشاهير كرة القدم في كل مراحل حياتهم الرياضية والاجتماعية على كل الأصعدة. وبرنامج الأخطاء الرياضية يصور أصعب اللقطات الرياضية والتي تظهر الأخطاء وكيفية حدوثها والمتسبب فيها، والبعض منها ربما يكون فكاهياً. وأخيراً برنامج «مصنع الرياضة» برنامج يأخذ الطابع التحفيزي لصغار السن وطريقة تربيتهم الرياضية للوصول للنجومية.

قناة القرآن الكريم

هذا، وأكد رئيس قناة القرآن الكريم عبدالله البوفلاسة، أن العاملين في القناة بذلوا جهوداً مقدرة في إعداد مادة تتناسب والشهر الفضيل بما تلبي رغبات المشاهدين، وقال: «إن قناة القرآن الكريم التلفزيونية ستقدم لمشاهديها حزمة متنوعة من البرامج الدينية تتكون من 10 برامج: «خزائن الرحمة»، «رياض الجنة»، «مسك الختام»، «هموم أسرية»، وبرنامج (رمضانيات)».

وأشار البوفلاسة إلى البرامج الترفيهية التي ستقدمها القناة، موضحاً أن «هناك (مسابقة رمضان) وبرنامج (نفحات ايمانية) سيقدمه سعيد بن محمد الكملي من المملكة المغربية الشقيقة، وبرنامج (فقة الإمام مالك)، وبرنامج (ترتيلا) ذات المشاهدة العالية الذي تعده وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف السنية».

كما تقدم القناة برنامج مسافر مع القرآن – الجزء الثاني، وبرنامج أحسن القصص وهو برنامج ديني يتناول مجموعة من القصص التي ورد ذكرها في القرآن الكريم ومن ضمنها قصص الأنبياء لمجموعة من العلماء.

إذاعة البحرين

هذا، وأعلن المسئولون عن إذاعة البحرين، عن إذاعة عدد من البرامج والمسابقات، حيث ستقدم الإذاعة «عائلة عمران الزعفران»، وهي عبارة عن لقات كوميدية درامية اجتماعية منفصلة المواضيع تلامس حياة الناس بأسلوب خفيف.

وستقدم الإذاعة برنامج «جزر الأمادوس»، وبرنامج «عطر المحبة»، وبرنامج «أي رزقٍ تريد؟ - الجزء الثاني»، وبرنامج «فُرجت»، ذلك إلى جانب برنامج «فضاءات رمضانية»، و «من زمان في رمضان» و «رسائل الرحمة»، و «برودكاست»، و «في محراب التراويح» وهو من الفقرات الميدانية حيث ينتقل ميكرفون الإذاعة إلى نقل صلاة التراويح يومياً بالتنسيق مع إدارة القرآن الكريم بوزارة العدل والشئون الإسلامية ويختار عدداً من المساجد التي لها تاريخ وقصص من مختلف مناطق البحرين ليحاور إمام المسجد عنها وعن مسيرته في حفظ القرآن بشكل مختصر لمدة عشر دقائق قبل وقت الإقامة. كما ستقدم الإذاعة برنامج «المختصر في تفسير القرآن الكريم» و«وقفات رمضانية» وبرنامج «فتاوى رمضانية».

سهرات رمضانية

وبالنسبة للسهرات الرمضانية، أعدت إذاعة البحرين عدداً من السهرات التي ستجذب المستمعين وتبدأ الساعة العاشرة تستمر طيلة أيام الأسبوع ومن بينها سهرة الأحد «أعلام من الإعلام»، وسهرة الاثنين «للمستمع مع التحية»، وسهرة الثلاثاء «على ضي الشعر»، أما سهرة الأربعاء فهي «الفردوس»، وسهرة الخميس «أحاديث في الرياضة» أما سهرة الجمعة «مقامات».

هذا، ومن المقرر أن تبث الهيئة برامج عبر صفحتها على برنامج «الانستغرام»، إذ تم إنتاج برنامجين، أحدهما ديني والآخر صحي، وسيتم تقديمهما من خلال نصائح وإرشادات لمدة 15 ثانية.

العدد 4660 - الأربعاء 10 يونيو 2015م الموافق 23 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً