العدد 4660 - الأربعاء 10 يونيو 2015م الموافق 23 شعبان 1436هـ

دول الخليج: تصريحات خامنئي حول البحرين مغالطات وتزوير للواقع

جددت أملها في اتفاق يضمن سلمية البرنامج النووي الإيراني

أعرب المجلس الوزاري لدول مجلس التعاون الخليجي عن استنكاره ورفضه لتصريحات المرشد الأعلى للثورة الإسلامية الإيرانية السيد علي خامنئي، خلال افتتاح مؤتمر علماء الدين والصحوة الإسلامية الدولي المنعقد في طهران في أيار/ مايو الماضي، حول مملكة البحرين وشعبها".

واعتبر وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في بيانهم الختامي عقب الاجتماع الاعتيادي الذي عقدوه اليوم الخميس (11 يونيو/ حزيران 2015) في قاعدة الرياض الجوية "هذه التصريحات مغالطات وتزوير للواقع وخارجة عن مبادئ العلاقات الدولية، وتتنافى مع مبادئ الدين الإسلامي الحنيف والقانون الدولي وعلاقات حسن الجوار"، مطالباً "إيران بالكف عن مثل هذه التصريحات التي تؤدي إلى بث الفرقة وزرع الفتنة الطائفية وإثارة أعمال العنف والإرهاب في المنطقة".

وشددت دول مجلس التعاون الخليجي اليوم الخميس على ضرورة التعامل مع الإرهاب، مؤكدة "على المواقف الثابتة لدول المجلس بنبذ الإرهاب والتطرف بجميع أشكاله وصوره، وتجفيف مصادر تمويله".

وأكد الوزراء "التزام دول المجلس بمحاربة الفكر المنحرف الذي تقوم عليه الجماعات الإرهابية وتتغذى منه"، مشددين على وقوف دول المجلس ضد التهديدات الإرهابية التي تواجه المنطقة والعالم، واستمرار مشاركتها الفاعلة في التحالف الدولي لمحاربة تنظيم (داعش) الإرهابي، ورفضهم التام للاتهامات الباطلة التي وجهت لبعض دول المجلس بشأن زعم دعمها للإرهاب".

وشدد وزراء خارجية الخليج الحرص على بناء علاقات متوازنة مع إيران تسهم في تعزيز أمن المنطقة واستقرارها ، قوامها احترام أسس ومبادئ حسن الجوار واحترام سيادة الدول، والتمسك بمبادئ القانون الدولي والأمم المتحدة التي تمنع التدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة والامتناع عن استخدام القوة أو التهديد بها .

وأعربت دول الخليج عن أملها في التوصل إلى اتفاق يضمن سلمية البرنامج النووي الإيراني.

وأعرب المجلس الوزاري مجدداً عن أمله في أن يؤدي الاتفاق الإطاري المبدئي الذي تم التوصل إليه بين إيران ومجموعة (5 + 1) إلى اتفاق نهائي شامل يضمن سلمية البرنامج النووي الإيراني، وأن يكون منسجماً مع جميع المعايير الدولية, بما فيها المتعلقة بأمن وسلامة المنشآت النووية، بإشراف كامل من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ويأخذ في الاعتبار المشاغل والتداعيات البيئية لدول المجلس، والتأكيد على حق جميع الدول في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية .

وأعرب المجلس الوزاري مجدداً عن القلق من استمرار تدهور الأوضاع الإنسانية للشعب السوري.

وأكد المجلس الوزاري من جهة ثانية أن السلام الشامل والعادل والدائم لا يتحقق إلا بانسحاب إسرائيل الكامل من جميع الأراضي العربية المحتلة عام 1967، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القـدس الشرقية، طبقاً لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، ومبادرة السلام العربية .

ورحب المجلس الوزاري الخليجي بنتائج مؤتمر الرياض من أجل إنقاذ اليمن وبناء الدولة الاتحادية (19-17 مايو 2015)، وما صدر عنه من مخرجات مهمة تمثلت في إعلان الرياض والبيان الختامي، التي اشتملت على مقررات لدعم الشرعية وتعزيز أمن واستقرار اليمن واستكمال العملية السياسية وفق المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني الشامل وقرار مجلس الأمن 2216 (2015)، مشيداً بما أظهره المجتمعون من تلاحم وتكاتف وإصرار لأجل إنقاذ اليمن وبناء مستقبله".

وأكد المجلس الوزاري الخليجي من ناحية ثانية على مواقفه الثابتة تجاه العراق والمتمثلة في احترام سيادته واستقلاله ووحدة أراضيه وسلامته الإقليمية، وعدم التدخل في شؤونه الداخلية".

وحث المجلس الدول "الأخرى على إتباع النهج ذاته، وعدم استخدام أراضيه لإيواء أو تدريب الجماعات الإرهابية للإضرار بالدول المجاورة كما حدث مؤخراً من اكتشاف الأجهزة الأمنية في البحرين للخلية الإرهابية التي كانت تستهدف أمنها".

وأعرب المجلس الوزاري عن قلقه من تزايد أعمال العنف والإرهاب الذي يهدد أمن واستقرار ووحدة ليبيا, مؤكداً دعمه للبرلمان المنتخب وللحكومة الشرعية، معرباً عن مساندته لجهود الأمم المتحدة لاستئناف الحوار الوطني الشامل بين مكونات الشعب الليبي".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 22 | 1:50 ص

      اكيد التصريحات من صحيحه يا سيد خامنئي

      تصريحات الخامنئي غير صحيحه بتاتا للاسباب التاليه:
      1- لا يوجد في السجن 4000 مواطن بحريني مطالب بلحقوق والعداله
      2- لم ياتي بسيوني ويشخص ان العسكر لديهم افعال ممنهجة للقمع والتنكيل
      3- بسيوني لم يقل ان الرموز سلميين ويجب الافراج عنهم.
      4- في البحرين حكومة منتخبه بارادة الشعب.
      هذة نبذة عن فضائل البحرين فلماذا التضليل
      برممممممممممممممممممممممم

    • زائر 13 | 6:19 م

      اكتبوا التصريحات خلوا القارئ يحكم

      اكتبوا التصريحات خلوا القارئ يحكم

اقرأ ايضاً