العدد 4661 - الخميس 11 يونيو 2015م الموافق 24 شعبان 1436هـ

قمة إقليمية في أستراليا لمكافحة «المتطرفين» والتصدي لهم على مواقع التواصل الاجتماعي

حضت أستراليا أمس الخميس (11 يونيو/ حزيران 2015) في قمة إقليمية بلدان آسيا والمحيط الهادئ على الانضمام إلى جهود مكافحة تنظيم «الدولة الإسلامية (داعش)» و»طموحاته العالمية» بما في ذلك التصدي لاستراتيجيته الهادفة إلى تجنيد الشبان عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وأمام القمة الإقليمية بشأن التطرف المنعقدة بمشاركة وزراء وممثلين عن ثلاثين دولة فضلاً عن جهات من المجال الإلكتروني مثل «غوغل» و «فيسبوك» و «تويتر»، أكد رئيس الوزراء الأسترالي توني آبوت أنه من الضروري إيجاد حلول للتغلب على فكر الحركات المتطرفة التي جذبت إلى سورية والعراق آلاف المقاتلين الأجانب.

وأضاف آبوت أنه «لا يمكن التفاوض مع كيان مثل (داعش)، لا يمكن سوى محاربته»، مشيراً إلى أن «المسألة لا تتعلق بإرهاب يتسبب بمعاناة محلية بل بإرهاب له طموحات عالمية».

وتابع أن «الدفاع الوحيد الفعال حقاً ضد هذا الإرهاب يكمن في إقناع الناس بأنه غير مجد»، موضحاً «نحن بحاجة إلى اقناع الشباب الباحثين عن مثل بأن الانضمام إلى ثقافة الموت هذه هي الطريقة الخاطئة والمضللة تماماً للتعبير عن رغبتهم بالتضحية. أما الطريقة الأنسب لفعل ذلك، فهذا بالطبع هدف المؤتمر».

ومن بين الموضوعات المطروحة على جدول أعمال القمة في أستراليا التعاون مع الشبكات الاجتماعية والمجتمع المدني وكذلك التصدي لدعاية الحركات المتطرفة ودور العائلات في أي إجراءات متخذة.

وبدوره، قال المدعي العام الأسترالي، جورج برانديس إن «الإرهابيين يستغلون وسائل التواصل الاجتماعي لتطوير سمة خاصة بهم ولنشر دعاية تقدم النزاعات المحلية إلى جماهير عالمية، ما يجذب المقاتلين الأجانب من كل مكان».

وتابع إن الإنترنت «كان في الماضي مساحة واسعة غير خاضعة لضوابط، وهذا الأمر تراجع حالياً»، مضيفاً «أريد أن أؤكد أن مواقع غوغل وفيسبوك وتويتر كانت متعاونة جداً مع الحكومات التي تسعى لحماية مواطنيها من استخدام الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي كوسيلة تجنيد».

العدد 4661 - الخميس 11 يونيو 2015م الموافق 24 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً