العدد 4661 - الخميس 11 يونيو 2015م الموافق 24 شعبان 1436هـ

"أيها الفحم يا سيدي... دفاتر فان غوخ" جديد الشاعر قاسم حداد

المنامة – مسعى للنشر والتوزيع 

تحديث: 12 مايو 2017

عن مسعى للنشر والتوزيع في البحرين، صدر أخيرا للشاعر البحريني الكبير قاسم حداد كتابه الجديد "أيها الفحم يا سيدي.. دفاتر فنسنت فان غوخ).

حداد كتب هذا النص في غابات الهضبة المطلة على مدينة شتوتغارت الألمانية، أثناء استضافته من قبل (أكاديمية العزلة) في شتاء 2012م، وفيه تقمص الشاعر شخصية الرسام (فنسنت فان غوخ) الذي يعد أحد أهم رواد التجديد في الرسم والفنون التشكيلية.

في هذا الكتاب لا تستطيع أن تفصل بين قول الرسام وقول الشاعر، إنه كتاب عن الإبداع بشكل عام، عن نظرة المبدع تجاه عمله، وتجاه العالم المحيط به، يهدم حداد كل الجدران التي تحيط بمنبع العمل الفني، ليصل إلى ذلك الجوهر الكامن في كل مبدع، الشغف الحقيقي بفكرة الخلق ذاتها. يتقمص شخصية فان غوخ ليتحدث بصوته، يدخل في لباس الرسام ليستنطق الشاعر والرسام معاً.

إنه عمل مشغول بخبرة الشاعر الطويلة في الكتابة وتمرسه في البحث والتقصي والتقمص والتعبير، وجرأة الرسام الشاب وهوسه بالتجديد، والمغامرة والاستشفاف والتعرّض، هوسه بالتعبير عن الأشياء بشكل مختلف، بشكلٍ حقيقي.

في الكتاب يقول حداد: (إلى أين أنت ذاهبٌ على وجه التحديد؟ هل أنتَ طفلٌ يبحث عن سَكينَةٍ مفقودة في ليل الكون؟ أقدامٌ وحيدةٌ تتقرّى مواقعها نحو ارتفاعات رشيقة، فيحذر من يضع خطواته في طريق جديدة لا يعرف فيها التضاريس ولا المهاجع).

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً