العدد 4662 - الجمعة 12 يونيو 2015م الموافق 25 شعبان 1436هـ

قوات النظام السوري تستعيد مطار الثعلة.. والمعارضة تؤكد أن تحريره يبقى هدفًا استراتيجيًا

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

استعادت قوات النظام سيطرتها أمس على مطار الثعلة في غرب محافظة السويداء بجنوب سوريا، وذلك بعدما احتل مقاتلو المعارضة أجزاء من هذا المطار الاستراتيجي يوم أول من أمس الخميس، لكنهم اضطروا للانسحاب منه بفعل الهجوم المعاكس الذي شنته قوات النظام مدعومة بسلاح الجو وميليشيا «قوات الدفاع الوطني» التابعة للنظام.

مصدر في المعارضة السورية أبلغ «الشرق الأوسط»، أن «مقاتلي المعارضة الذين هاجموا مطار الثعلة، وخاضوا مواجهة عنيفة للغاية مع القوات الحكومية، تمكّنوا خلالها من تحرير أجزاء واسعة من هذه القاعدة الجوية، واقتربوا من إحكام السيطرة على الأجزاء المتبقية، بعد محاصرتها من ثلاث جهات، إلا أن قوات النظام استقدمت تعزيزات كبيرة جدًا، مدعومة بمقاتلي ما يعرف بقوات الدفاع الوطني ومقاتلين جلبوا من منطقة جرمانا، وشنوا هجومًا معاكسًا ترافق مع قصف مدفعي وصاروخي وجوي عنيف، ما أدى إلى انسحاب مقاتلي المعارضة، والتراجع إلى مواقعهم الأساسية، بينما حوصر عدد منهم داخل حرم المطار ولم يتمكنوا من الخروج. وبقوا يقاتلون حتى قتلوا». وعن التضارب في المعلومات بين قتال الدروز مع النظام، وما أعلن أول من أمس عن إقدام مسلحين دروز من مدينة السويداء تمكنوا من الاستيلاء على رتل عسكري لقوات النظام في السويداء يضم حاملات صواريخ، أوضح المصدر أن «الدروز منقسمون في السويداء بين داعم للمعارضة، ومؤيد للنظام، وبين من يؤثر الوقوف على الحياد ورفض الانغماس في النزاع العسكري الدائر في البلاد».

وليس بعيدًا عن معركة مطار الثعلة، جزم مصدر ميداني في محافظة درعا خلال اتصال مع «الشرق الأوسط»، بأن «السيطرة على مطار الثعلة سيبقى هدفًا استراتيجيًا للمعارضة السورية، فهو أولاً أكبر المطارات العسكرية في جنوب سوريا، وثانيًا لأن تحريره يفتح المجال للدخول إلى السويداء بسهولة أكبر، وثالثًا من شأن تحريره أن يتحول قاعدة جوية للدول التي تدعم المعارضة في سوريا، لتعزيز جبهة الجنوب وتجعل مهمة الهجوم باتجاه دمشق أكثر فعالية وأقلّ كلفة»، وأكد المصدر أن «القوات التي تخوض المعارك في جنوب سوريا كلّها تابعة للجيش السوري الحر، ولا ترفع سوى علم الثورة السورية».

عمليات التقدم والانتصارات الكبيرة التي حققها المعارضون في شمال سوريا وجنوبها، عزاها المصدر الميداني إلى «إمداد قوات المعارضة بصواريخ تاو الأميركية التي كانت لها كلمة الفصل في هذه المعارك». وأوضح أن «القوات النظامية لن تستطيع أن تعزّز وجودها في جنوب سوريا لأنها في تراجع مطّرد، والأمور ستنقلب لصالح الثورة، فالنظام لم يعد لديه العدد البشري الكافي للقتال على كل الأراضي السورية، كما أن القوات الإيرانية ليست لديها قدرة التحرك بسهولة على الأرض لأنها ليست مناطقها، كما أن حزب الله لم يحقق نجاحات ملحوظة إلا في المناطق التي يحظى فيها بحاضنة شعبية من شيعة وعلويين وسنة موالين للنظام أو في مناطق لديه فيها خطوط إمداد، لكن الآن تراجعت قدراته في العمق السوري، وكلّ همه الآن معركة القلمون وحماية خط الإمداد الذي يوصل دمشق بحمص والساحل السوري».

وعلى الجبهات الأخرى، تجدّدت المواجهات والعمليات العسكرية، صباح أمس الجمعة، على جبهة حي التضامن، في جنوب العاصمة السورية دمشق، بين المعارضة وقوات النظام. وذكر المكتب الإعلامي لجبهة «أنصار الإسلام» أن «اشتباكات عنيفة اندلعت بين قوات المعارضة وقوات النظام على محور ساحة الحرية ومحور جامع عثمان بن عفان في حي التضامن عقب محاولة الأخيرة التقدم لاقتحام المنطقة، وسط قصف بقذائف الدبابات على خط التماس الأول». كذلك أفيد عن «انفجار قوي هز أحياء جنوب دمشق، تبيّن أنه ناجم عن تفجير قوات النظام أحد الأبنية في حي التضامن، اندلعت على إثره اشتباكات عنيفة على خطوط التماس، وتمكن خلالها المعارضون من صدّ محاولة تقدم القوات النظامية باتجاه الحي».

وأفادت مواقع المعارضة السورية أيضًا أن «امرأة قتلت وأصيب أطفالها الثلاثة في قصف شنه الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة على مدينة الرستن الخاضعة لسيطرة المعارضة في ريف محافظة حمص الشمالي». وأردفت أنّ «الطيران المروحي ألقى في ساعة متأخرة من ليل أمس (أول من أمس) برميلاً متفجرًا على أحياء الرستن ما تسبب بمقتل الأم وإصابة أطفالها ودمار بعض المنازل السكنية». وفي شمال سوريا، أعلنت غرفة عملية «فتح حلب»، على صفحتها الرسمية عن تدميرها طائرتين على مدرج مطار النيرب العسكري التابع للجيش السوري النظامي شرقي مدينة حلب بعد استهداف المطار بثلاثة صواريخ محلية الصنع. وأشارت إلى أنّ «دوافع هذا الاستهداف هي تحييد عمل الطيران الحربي والمروحي النظامي الذي يقلع من المطار ويقصف المناطق والأحياء الخاضعة لسيطرة المعارضة بحلب».

وبعيدًا عن المواجهات الدائرة مع النظام، كشفت شبكة «الدّرر الشامية» التابعة للمعارضة، أن «مقاتلي المعارضة حققوا تقدمًا في معاركهم مع تنظيم داعش في منطقة القلمون الشرقي بريف دمشق الشمالي». وأفادت الشبكة، أنّ «فصائل المعارضة أعلنت انطلاق مرحلة جديدة من معاركها تحت عنوان «الفتح المبين»، وتهدف لإخراج التنظيم من القلمون الشرقي وفك الحصار عنه، وهي شكلت غرفة عمليات لهذا الغرض. ونقلت عن ناشطين، أنّ «الاشتباكات مع التنظيم خلال اليومين الماضيين تركزت في منطقة البترا، شرقي مدينة جيرود، وأسفرت عن مقتل 10 عناصر من التنظيم، والاستيلاء على سيارة دفع رباعي، ودراجتين ناريتين جبليتين، وأسلحة متوسطة، وكميات كبيرة من الذخائر».





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً