العدد 4662 - الجمعة 12 يونيو 2015م الموافق 25 شعبان 1436هـ

أثينا والاتحاد الأوروبي يسعيان إلى حل لمشكلة الديون اليونانية

واصل مفاوضون يونانيون اليوم السبت (13 يونيو/ حزيران 2015) في العاصمة البلجيكية بروكسل جهودهم مع نظرائهم من المفوضية الأوروبية من أجل البحث عن حل لمأساة الديون اليونانية.

واجتمع في بروكسل اليوم نيكوس باباس الممثل الشخصي لرئيس الحكومة اليوناني أليكسيس تسيبراس، وممثل عن رئيس المفوضية الأوربية جان كلود يونكر لبحث هذه المشكلة. وقالت دوائر الاتحاد الأوروبي إن الجانبين أجريا مفاوضات اتسمت بالصعوبة الشديدة. وبناء على مبادرة من يونكر أبدى كل من المفوضية الأوروبية وصندوق النقد الدولي والبنك المركزي الأوروبي الاستعداد لإجراء مباحثات في حال الضرورة مع الجانب اليوناني. وأوضحت دوائر الاتحاد الأوروبي أن كلا الطرفين يسعيان في يأس للتوصل إلى أرضية مشتركة وأنهما راغبان في إنجاح محاولة يونكر الأخيرة بشأن التوصل إلى اتفاق.

وأشارت تلك الدوائر إلى أنه من الواضح لدى كلا الطرفين أنه لا بد من التوصل إلى حل وسط قبل أن تفتح الأسواق المالية أبوابها بعد غد الاثنين وهو بداية الأسبوع الجديد في أوروبا.

وسيصبح الوقت قصيرا بالنسبة لليونان حتى تتوصل لاتفاق مع المفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي حتى الثلاثين من الشهر الجاري بشأن الحصول على 2ر7 مليار يورو معونات. ويشترط للحصول على هذه المعونات قيام أثينا ببرنامج إصلاحات اقتصادية ملزم، وأن تسدد حتى نهاية الشهر مبلغ 6ر1 مليار يورو إلى صندوق النقد الدولي، وإلا صارت اليونان مهددة بالإفلاس.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً