العدد 4663 - السبت 13 يونيو 2015م الموافق 26 شعبان 1436هـ

نعم إنه مدرّس رسم... #أنقذوا_التعليم_في_البحرين

محمد حسن العرادي comments [at] alwasatnews.com

قبل أكثر من عامين، أطلقنا هاشتاج أنقذوا_التعليم_في_البحرين، وقدّمنا مجموعة من الملاحظات الحساسة حول التربية والتعليم الذي انحدر بشكل كبير في مختلف مدارس وزارة التربية والتعليم في البحرين خلال السنوات العشر الأخيرة. فقد تراجع دور المدرس البحريني وانخفض تواجده في سلك التعليم، حتى ليخيّل لك بأن البحرين لم تعرف التعليم إلا خلال هذا العقد الأخير!

كل الانجازات البحرينية على مستوى التعليم قد تم محوها أو تكسيرها وطمسها خلال السنوات العشر الأخيرة ، حيث تم ركن المعلمين البحرينيين جانباً وتم التعاقد مع مئات من المدرسين الوافدين من دول عربية أخرى. وهنا يجب تسجيل الاحترام والتقدير للدور الذي قام به المدرسون الوافدون وخصوصاً العرب منهم في تأسيس التعليم قبل ما يقارب من 100 عام، لكن وجه الاعتراض مرتبط بالسؤال عن خطط الوزارة لبحرنة هذا القطاع الحيوي المهم، بعد كل هذه السنوات من انطلاق العملية التعليمية رسمياً في العام 1919.

فقبل سنوات بلغت نسبة البحرنة في قطاع التعليم ما يقارب 90 %، لكن هذه النسبة تراجعت بسبب سياسة الإقصاء والتهميش التي تتبعها الوزارة في السنوات الأخيرة للمدرس البحريني. وليت الأمر يتعلق بالتعاقد مع المدرسين الوافدين فقط، لكنه يتجاوز ذلك إلى نوعية المدرسين المتعاقد معهم من خلال اللوبي المسيطر على وزارة التربية والتعليم الذي حوّل التعليم إلى إقطاعية خاصة يوظف فيها من يشاء من دون حسيب أو رقيب، حتى لو كان معلم شاورما جاء برفقة زوجته المدرسة بصفته محرماً، لكنه وجد من يدخله إلى وظيفة مدرّس في أعرق مدارس البحرين، ونعني بها مدرسة الهداية الخليفية الثانوية، ورغم أننا أثرنا هذه النقطة قبل سنتين تقريباً، إلا أننا لم نسمع بأن تحقيقاً قد فتح في هذا الأمر ومصارحة الجمهور بالحقيقة. كما لم نسمع بأن الشخص المذكور قد تم الاستغناء عن خدماته، لكن الأكيد أنه تم نقله من قسم إلى آخر في المدرسة ذاتها.

ولم يتوقف الأمر عند توظيف معلم الشاورما، بل إن إحدى مدارس المحافظة الشمالية وبالتحديد

في الدراز، تضم عدداً من المدرسين لمادة الرياضيات لا يعلمون عن الرياضيات شيئاً، فوظيفتهم الرئيسية هي النجارة، لكن يقظة السيد وزير التعليم وحرصه الزائد على رفع مستوى التعليم وعدم توظيف البحرينيين غير المؤهلين كما يتباهى بذلك دائماً، رغم أن أغلب الخريجين البحرينيين الذين يرفض السيد وزير التربية توظيفهم قد تخرجوا من جامعة البحرين التي يترأسها سعادته، لكن يا للعجب! فإن هذا الحرص لم يمنعه من السماح بتوظيف نجّارين في وظيفة مدرّسي رياضيات. ونحن نطرح هذه القضية وندعو الوزير للتحقيق فيها ومعرفة الحقيقة.

ويالها من مفارقة غريبة، أن يوجّه سؤالٌ لسعادته في مجلس النواب، وتذكر أمامه هذه الحقائق بشكل مباشر فلا تحرك في ضميره ساكناً، ولا يعلّق على ذلك بالنفي أو الاعتذار، بل إنه يستنفر كل قدراته اللغوية والبلاغية وما تعلمه من فنون الرد على أسئلةٍ لم تطرح، وتجاوز الرد على الأسئلة المطروحة أمامه من خلال القول بأن مجلس النواب ليس هو من يقيّم عمله كوزيرّ فهذا من شأن الحكومة الموقرة وحدها! وعجباً لهكذا عبارة كيف تمر على مجلس النواب فلا يقوم ولا يقعد، فإذا كان الوزير يرى أن مجلس النواب ليس من حقّه محاسبة أو تقييم الوزراء فأين ذهبت صلاحيات هذا المجلس في الرقابة والتشريع والاستجواب؟ ولماذا يحضر الوزير جلسات هذا المجلس أصلاً إذا كان هو لا يعترف بصلاحياته؟

لقد صدق من قال، عش رجباً ترى عحباً، فهذه الوزارة التي تضم أكثر من 20 ألف موظف، وتستهلك نسبة عالية من الميزانية العامة، ليس من مسئولياتها التوظيف كما يقول سعادة الوزير في جلسة رسمية تحت قبة البرلمان، ويقرّر أن مسئوليتها هي التعليم، لكننا نكتشف أن هذه الوزارة لم تهتم إلا بتوظيف الأجانب، كما أن التعليم فيها قد انحدر إلى ما دون المستوى المطلوب، وفوق كل هذا وذاك نجد أن الوزير يقول بأنه ليس مسئولاً عن تقديم إجابات لمجلس النواب! إذاً من هو المسئول عن ذلك؟

لقد تداخلت المفاهيم إلى حد بعيد، وأصبح الأمر بحاجةٍ إلى لجنة تحقيق نيابية، تسأل هذا الوزير عن مسئولياته كلها. كما يجب أن يطال التحقيق كل من ساهم في تحويل هذه الوزارة إلى مقاطعة خاصة يوظّف فيها من يشاء، ويمنع فيها الوظائف عمّن يشاء. ألا تلاحظون أن الكثير من البحرينيين المؤهلين المتخرجين من جامعة البحرين يتم استبعادهم بحجة عدم تجاوزهم امتحان القدرات أو المقابلات للتوظيف، ثم ألا تلاحظون أن وافدين بدرجة معلم شاورما أو معلم نجار، يدخلون سلك التعليم ولا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون، وكأن هناك «جماعة خاصة» داخل هذه الوزارة تختار المدرسين وفق آليات غير معلنة، وترقي المدرسين وفق الآلية ذاتها، وهذه «الجماعة» تجد لها وزيراً مدافعاً عنها بقوة، يوفّر لها البيئة الحاضنة والاستمرارية طوال أكثر من 10 سنوات. الأمر الذي جعلها تعشعش وتترعرع وتنمو بحرية، حتى صارت تتحكم في كل مفاصل هذه الوزارة العريقة، فأصبح تحت يدها الوكلاء ومدراء الإدارات ورؤساء الأقسام ومدراء المدارس، فصارت هي الآمر الناهي في كل شيء.

كما أننا نضع مسألة إعادة النظر في توظيف المتطوّعين في وظائف تعليمية في وزارة التربية والتعليم أمام أعين الأخوة النواب، إذ لا يجوز أن يتعذّر وزير التربية عن توظيف المتخرجين المؤهلين من جامعة البحرين والجامعات الأخرى بحجة عدم ملائمتهم للتعليم وعدم تجاوزهم امتحانات القبول في الوزارة .

من جهة أخرى، نطالب وزارة التربية بحل مشكلة اكتظاظ الفصول التعليمية بالطلبة، فلا يعقل أن يتكدّس أكثر من 30 طالباً في الفصل الواحد، لأن ذلك يمنع الطلبة من التحصيل العلمي، والوزارة مطالبة أيضاً بإيجاد حلٍّ لمشكلة تباين مستويات التحصيل العلمي الذي يعاني بسبب تعدد الثقافات والبيئات التربوية واللغات واللهجات داخل الفصل الواحد.

إننا نطلق صرختنا من أجل إنقاذ التعليم في البحرين فيكفي ما أصابه من عطب، ونطالب بإعادة الاعتبار لجمعية المعلمين البحرينية وإشراكها في الرقابة على جودة التعليم وتوفير معايير تربوية وتعليمية تحافظ على مستوى التعليم في البحرين وتحميه من التدهور، كما نطالب بفتح تحقيق نيابي في كل ما يثار حول هذه الوزارة من شبهات الفساد في التوظيف والترقيات، وإذا كان سعادة الوزير غير راغب في أن يُقيَّم أو توجّه له أسئلة من قبل مجلس النواب، فإن بإمكانه التنحي جانباً، وترك هذه المسئولية لغيره من أبناء البحرين الأكفاء، وهم كثرٌ ولله الحمد.

الرسالة الأخيرة التي نريد إيصالها لسعادة الوزير ولمن يعنيه الأمر: لا نريد معلم شاورما أو معلم نجار، مدرّسين في مدارس البحرين، ففي ذلك إهانة لتاريخ التعليم في البحرين.

إقرأ أيضا لـ "محمد حسن العرادي"

العدد 4663 - السبت 13 يونيو 2015م الموافق 26 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 108 | 1:05 ص

      الله المستعان

      حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 107 | 7:07 م

      فكري وما أدراك ما فكري

      جيء بمدرس أردني كان يعمل في الإمارات مندوب مبيعات ليس له في التعليم أي خبرة وتم إعطاؤه طلاب في المرحلة الإبتدائية واشتكى منه أولياء الأمور لكونه لا يمتلك الخبرة المناسبة لهم
      تم قبوله في جامعة البحرين واليوم يردس المعلمين والجامعيين

    • زائر 106 | 4:01 م

      هات راسك ابوسه

      بردت قلبي ،هاي الواقع اللي نعيشه والكلام اللي دايما كنت اقوله خوش مقال

    • زائر 105 | 8:38 ص

      لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

      كله كوم ومعاملة المدرس الوافد للمواطن كوم! تلاقيه يتطاول عليه ويتآمر عليه ويستغله ويحيك المؤامرات والفتن ضده. نسى انه ضيف وقاعد ياكل من خير بلد هالمواطن! لا ونسوا روحهم لدرجة يقارن روحه فيك في كلشي نسى ايام الفقر في بلده ما يحمد ربه ويشكره ويشعر ويحترم المواطن اللي ماخد مكانه وشغلته وبيته وحسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 104 | 7:56 ص

      طلم

      في احدى المدارس توجد مدرسة مصرية عندها ساعتين رعاية طبعا جت المدرسة بدل مدرسة واضعة والجدول خلاص مستوي مافي مجال يضبط لانجر المدرسة بعد شهر من بداية الفصل وتعبو الادارة مساكين في الجدول وهي تريد ساعتين الرضاعه يوميا في الأخير حاولوا وياها بعد الادارة ضبطو ليها ثلاثة ايام بس يومين ما قدرو والله تترك البنات او تتطلع ما ادرسهم تقول السائق الي يوصلها ما يقدر اجي ليها عقب لو بحرانية مسوية هذا الشي قامت الدنيا ما قعدت

    • زائر 102 | 11:48 م

      انقذو مدرسه سار للبنين

      انقذوها من هذه المدرسات الي تسببت في تراجع مستوى ابناءنا الى الادنى واذا استمروو ع هالوضع محد بيداوم من الاولاد لانهم عددم بكل معنى الكلمه

    • زائر 101 | 11:46 م

      مدرسه سار الابتداائيه للبنين مثل الحال

      مثل حال مدرسه سار الابتدائيه للبنين مدرستان من الجنسيه المصريه حتى الاملاء مالهم خطاء يدرسون اولادنا مو كتفهيم لكن يدرسونهم علشان بس يخلصوون المنهج وغير الضرب والمعامله السيئه والالفاظ الغير لائقه اتوقع انه شهادتهم بالكثير ابتدائي واذا للسنه الجايه استمروو ع هالوضع محد بيداوم من الاولاد لانهم عددم بكل معنى الكلمه

    • زائر 98 | 3:44 م

      الأستاذ محمد حسن العرادي

      بعد التحية أقول الله يرحمكم يا أستاذ جعفر محسن ويا علي جعفر الناصر وعبد الرسول السني والمدير سلمان الدلال والله يعطيه الصحة وطول العمر الأستاذ محمد يعقوب غريب هؤلاء الأساتذة كانوا في مدارس الرفاع في الستينات وهؤلاء من أذكرهم كلهم من الشيعة لكن تربطهم والطلبة محبة واحترام غير تفانيهم في أداء واجبهم لكن في وقتنا الحاضر جائت زمرة تحب التفرقة ليست من الشيعة فحسب بل من الجانبين سؤالي كيف نتخلص من المد الطائفي والذي بعد سقوط العراق وصل إلى مرتبة لا تطاق وستهلك الحرث والنسل .

    • زائر 97 | 3:36 م

      حسبي الله ونعم الوكيل

      بعد كل هذا السرد. نريد النتيجه الحل. يا جماعه. شيئ يبرد القلب يارب

    • زائر 96 | 2:29 م

      احقاد

      الموضوع كله حقد وتهميش لطائفه معينه واضحه لو شنو كتبتو ما في شي راح يتغير ،،كل كاس بما فيه ينضح

    • زائر 95 | 1:54 م

      شهادات نبلها و نشرب مايها

      من كثر ما اكتفوا من هالوافدين حتى تخصصنا ما فيه شواغر و شهاداتنا بنبروزها و نتأملها

    • زائر 94 | 11:33 ص

      يا منتقم

      الحين حتى ................... قاعدين يعطونهم الجنسية واشتروا بيوت واراضي ونافخين روحهم علينا اما التدريس حدث ولا حرج مساكين اولادنا فلوسنا كل على دروس خصوصية عايشين حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 93 | 11:11 ص

      المشتكى لله

      ايي والله هلكونا احنا المدرسين يبون منا انراعي الفروق الفرديه و نسوي انشطه تمايز و مهارات تفكير عليا وقيم سلوكيه و بدنية و دينية ولازم الطلاب يصلون لمرحلة الاتقان والصف داخله 35 طالب ونصهم من جنسيات غير بحرينيه ماتعرف تتحجه عربي :) المشتكى لله

    • زائر 90 | 9:50 ص

      اشكرك

      أتمنى بس توصل كلماتك للنعيمي

    • زائر 89 | 9:29 ص

      رد

      شهادة لله انا مدير احدى المدارس اسواء نتائج الطلبة في الامتحانات الوطنية عند المدرسين البحرينين وافضلها عند الاجانب

    • زائر 88 | 9:19 ص

      أبو علي

      لقد قتل العملية التعليمية .. اذهبوا الي جامعة البحرين وانظروا كيف هو الفساد .. لقد تم استبدال معظم الكادر التعليمي المؤهل بآخر غير مؤهل.

    • زائر 86 | 9:02 ص

      الكفائة

      نحن المدرسون نشهد انه لم تشهد وزارة التربية طوال تاريخها اكفئ من وزيرنا وطاقمه الفذ في تدمير التعليم في البحرين

    • زائر 84 | 8:05 ص

      لابد من تقديمه للمحاكمة

      لم يمر على التربية والتعليم وزير سيئ كما هو الحال مع الوزير الحالي وطاقمه في الوزارة. والحل الوحيد لإعادة الهرم المقلوب في التربية هو تقديم الوزير لمحاكمة عادلة ومن معه في تنفيذ مخطط تدمير التعليم في البحرين وإشاعة التمييز والتهميش ضد ابناء الطائفة الشيعية

    • زائر 83 | 8:05 ص

      صحيح

      كل الكلام المذكور صحيح

    • زائر 82 | 7:16 ص

      ...

      بدل أن ننعم بدخل النفط و الاستعداد لما بعد النفط يأتي التهديد بتقليص أو الغاء إمتيازات المواطن بدل أن نكون في مصاف الدول الصناعية و المنتجة لازال الاستهلاك ينمو

    • زائر 81 | 6:45 ص

      التفتوا لمعلمي اللغة الانجليزية الوافدون

      اكثر من ظ¨ظ ظھ من مدرسين اللغة الانجليزية الوافدين لايتقنون اللغة ولم يجتازوا امتحان التوفل والايلس وحصلوا على درجات متدنية لكن تم توظيفهم .. حتى ان الوزارة لتغطية فشلها الذريع تريد تأهيلهم باي طريقة .. فكيف لأبنائنا الطلبة ان يتقنوا اللغة الانجليزية اذا كان المعلم لا يعرف اللغة أصلا ...

    • زائر 80 | 6:43 ص

      إن لم تستحِ فافعل ما شئت

      وين الي يسمع

    • زائر 78 | 6:12 ص

      يعني حيفنشوني؟ ما يقدروا!

      معلمة أردنية جديدة (بقراطيسها) ضربت تلميذ واشتكوا أهله وحولوها تحقيق-قالت بالحرف الواحد(يعني شو بدهن يسوا؟ يفنشوني؟ ما يقدروا) وبالفعل رجعت نفس المدرسة معززة مكرمة واعفوها من التدريس لفترة الى أن حصلت شاغر في مدرسة ثانية- وخبرتنا انها قالت لهم في التحقيق (بتفنشوني؟) قالوا (لاااااا)

    • زائر 75 | 5:53 ص

      للكاتب مع التحية

      لقد أمضيت زهرة حياتي في التعليم حتى تقاعدت قبل عدة سنين، ولكنها أقولها كلمة حق أمام الله سبحانه وتعالى وأمامك المخلصين قبل أي بشر، ياريت ثم ياريت ثم يا ريت لم يتم بحرنة التعليم بالصورة التي تمت، لملء الفراغ فقط، فقد كانت أم الكوارث فالمعلم البحريني متمكن ولكنه ممتنع، نعم ممتنع عن العمل بإخلاص لما يرضي رب العباد، وياريت بأنه يبذل ربع المجهود الذي يبذله المعلم العربي الوافد، فهم يعملون من أجل الراتب ولكن على الاخلاص السلام، وأنا أقولها وشاهد أمام الله والتاريخ بأن 80% منهم لا يصلحون للتدريس أصلا.

    • زائر 74 | 5:51 ص

      قريبا سيعين وزير للتربية من ....

      أبشروا خير سوف تعين البحرين وزير للتربية قريبا من الوافدين والمواتنين الجدد وسوف يقوم بكنس كافة البحرينين الاصليين واحلال العمالة الوافدة مدرسة من باعة الشاورما ......وغيرهم ، فقد قتل التعليم في بلدي ومازال فساد الحال متردي وسيكون بعد بضع سنوات أشد قسوة تعود فيه الامية الى قطاع واسع وهذه سياسة مرسوم لها لتجهيل المجتمع لقيادة قطيع غير مكلف في نظرهم.

    • زائر 73 | 5:50 ص

      يتعمدون ما ياخذون الفئة المغضوب عليها

      نقول لهم جهنم ما تبونهم في مدارسكم احنا في القرى نبغيهم يدسون اولادنا انتوا خلكم مع الوافدين . والتوظيف من حق الشيعة والسنة ولكن ليس من حق الأجنبي ، انا ما اشوف اذا رحت مصر او الأردن او أي بلد يفضلونك على المواطن وهذا حقهم ليش انتوا غير ؟؟ لكن هذا كله الحقد والطائفية اللي عمتكم اعرف اخوان واصدقاء من الطائفة الأخرى يراكضون على معلملت ومعلمين من القرى يدرسون اولادهم خصوصي ، لأنهم شالوهم من المدارس اللي كانوا فيها ايام الأزمة .

    • زائر 72 | 5:32 ص

      إلى الله المشتكى

      لا نقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 71 | 4:58 ص

      هذا هو الواقع

      شكراً والف شكر لك يا استاذ على هذا المقال الرائع وقد اصبت عين الحقيقة فهذا هو الواقع المر في وزارة التربية والتعليم ونأمل من قيادتنا الرشيدة تدارك الامر واصلاح الامور في هذه الوزارة فهي لا ترضى بالفساد والظلم .

    • زائر 69 | 4:24 ص

      مدرس إبني شايب معلم فصل انتهى عمره التقاعدي وللحين يدرس

      مو حرام ليش ما اتقاعدونه وتوظفون دماء بحرينية شابة لو ناوين تجددون إليه مرة ثانية لحد مايموت على اليهال تالي تقتنعون

    • زائر 68 | 4:24 ص

      وزارة التربية وزارة تعليم و ليست وزارة توظيف ههههه

      يعني وزارة الأشغال وزارة رصف شوارع و بناء المباني و ليست وزارة توظيف
      وزارة الصحة وزارة لعلاج المرضى و ليست وزارة توظيف
      وزارة الإسكان وزارة لتوفير السكن و ليست وزارة توظيف
      ههههههههه
      مايدري الوزير أن الوزارات قائمة على العنصر البشري خصوصا وزارته الموقرة

    • زائر 67 | 4:21 ص

      أعرف مدرس وافد بعد ما اتمكن جاب زوجته واولاده البلد وزوجهم وشغلهم

      والحين جاب زوج بنته فتح إليه محل في مدينة عيسى للإلكترونيات ،، شتقول ياوزير مساهم في تدمير الاقتصاد وتحويل اموال البلد للخارج

    • زائر 65 | 4:17 ص

      شوفوا تلفزيون البحرين اعتمد على الأجانب صار محد اطالعه بعدما كان رائدا

      الخراب يعم البلد من الاجانب الوافدين بسبب سياسة الاقصاء البلد تتجه نحو الهاوية بصورة كبيرة تعليم صحة عمل تجارة اقتصاد ووو

    • زائر 64 | 4:10 ص

      كلمة حق يراد بها باطل !!!

      كلام إنشائي ،، معظم الخريجين من جامعة دلمون والجامعة الخليجية وأنتم أعلم بمستوى طلبتهم !! والخريجين من جامعات ذات سمعة جيدة مستوياتهم ضعيفة حسب الأمتحانات والمقابلات .. وبقية القصة عندكم

    • زائر 63 | 4:10 ص

      لعلمك ياوزير الوافدين شغالين الصبح حكومي والعصر دروس خصوصية

      يعني هذولي ماهمهم الا المصاااري لايهمهم تعليم ولاجودة ولاتحسين وكلو ماشي

    • زائر 62 | 4:08 ص

      بص حضرتك ، وضب الكتاب يازلمة هو الماشي في الوزارة

      وزارة الشوام وهنا القاهرة

    • زائر 59 | 4:02 ص

      طرطره

      المشكله يا اخوان عندنا جم شخص معترضين و يسبون و يلعنون
      واحد يتكلم عن زوجته الحايل و هي كله سقوط في اختبار الوزاره
      و غيره و غيره
      مفلها مئات
      بعد انا اروح اقول ليهم؟

    • زائر 58 | 3:52 ص

      وينكم يالنواب حاسبوا وزير التربية حسب القانون

      خافوا الله في البحرين وفي الشعب الأصيل المسالم ( اخوان سنه وشيعه...... )

    • زائر 57 | 3:30 ص

      خطّة ممنهجة لضرب المكون الأساسي من الشعب

      خطط في كل المجالات لضرب المواطن نكاية به لانه طالب بأبسط حقوقه فسلبت منه الحقوق واعطيت لمن لا يستحقها

    • زائر 56 | 3:03 ص

      الاعتماد على ...من الاجانب

      هذه الوزارة تدار من قبل اشخاص ......... جلبتهم هذه الوزارة بفكرة متطرف واقصائي بغيض وهي الان تدير هذه الوزارة والتعليم في البحرين في تراجع كبير

    • زائر 55 | 3:00 ص

      شكرا

      شكرا للكاتب الذي التفت الينا ونحن نعاني من سنوات من حصل الوزير على الوزراة حكم علينا بالاعدام

    • زائر 54 | 2:43 ص

      شوفو المهزله الكبرى

      يوظف الوافدين ويجيب اولادهم حق يدرسهم على حساب البحرين ومن ميزانيه وحقوق المواطن البحريني واذا مو مصدقين لفو على صفوف مدارس المحرق الغلبه لابناء الوافدين وكلها مصالح ترى حق ياجرون عماراتهم على الوافدين واللي يدفع الثمن المواطن الاصلي الكحيان يجب اقاله هذا الوزير لقد بلغ السيل الزبى طال عمرك

    • زائر 52 | 2:33 ص

      رد جاهز

      سيأتي رد الوزارة الجاهز والمعلب . اتهامات باطلة وعدم التحري والتحامل على الوزارة واستهداف شخصي للوزير وغيرها من الحجج الواهيه . ويكون الرد عادة إهانة جديدة للناس من خلال استغفالهم .

    • زائر 51 | 2:30 ص

      ملك الوزارة واضحت له

      لقد وضعت يدك على الجرح ففتقته مدرسين لا يفهمون في الرياضيات وواضعي الامتحانات ان امتحان الرياصيات لهاذ العام امتحان الاعجوبة امتحان يجب ان يدخل في موسوعة غينيس والسبب ان مسائل وضعت يجب ان نجلب لها اناس من المريخ لتحلها اي شخص هذا الذي يضع امتحانات وهو جاهل بالمنهج ونسبة الرسوب التي فاقت النصف دليل يا سيادة الوزير يامن توظف كل من هب ودب كم وافد ومبتعث من الدول العربية يدرس ابنائنا وقلت لا تعلم لانهم متحركون فعلا متحركون لانك تنقلهم من مدرسة الى مدرسة لكي لا تنتقد

    • زائر 50 | 2:23 ص

      المواطن مهمش

      كم متطوع خريح ثانوية عامة جلبوه لتدريس ابنائنا واصحاب البكالوريس راوح مكانك في بيتك ولا تشجب لا تستنكر ولاترفع صوتك لان ليس هناك من سيسمع لك لقد اضحكتني ابنتي التي للمرة العاشرة تقدم امتحان الوزارة والتي تعرف نتيجته مسبقا لم تستطيعي اجتيازه راسبه بامتياز تقول رغم انها متأكدة من النجاح ولا تعلم هل من يصحح الامتحان خريج ابتدائية ام بائع شاورما بحيث دائما رسوب في الامتحان واءا نجح احدهم في الامتحان فشل في للمقابلة التي معيارها الطائفية والبعثات ايضا جعل لها اطر طائفية ذوي 95 و97 منح بأي قانون

    • زائر 49 | 2:19 ص

      هل توظيفهم بعقود او انهم فري فيزا !!!

      المضحك ان تحت قبة البرلمان تلغي على مسامعهم ردود مثل ان المدرسين الوافدين في المدارس متحركين صعب صعب صعب حصر أعدادهم وبكل اسهتبال لا ترى ممن يفترض انهم نواب يمثلون الشعب اي ردة فعل

    • زائر 48 | 2:17 ص

      كفى كذبا وادعاء

      البلاء ان هذه الوزارة فوق كل انتقاد لها حصانة لاةيملكهاوالبرلمان نفسه ابنائنا من الخريجين والخريجات من جامعة البحرين لم يتم توظيف احد منهم بكذب وادعاء هؤلاء بأنهم لم يجتازوا امتحان الوزارة ولنسأل هؤلاء هل تم لهم امتحان قبل التوظيف هؤلاء تخرجوا من حامعة البحربن التي تدعي الوزارة انها فوق مستوى الجودة واذا وصل الحل للتوظيف قالوا رسب ابنائنا اين الخلل ياوزير التربية انها الطائفية المعشعشة لن يغفر لك شعب البحرين مافعلته في التعليم من تقهقر ورجوع للوراء

    • زائر 47 | 2:16 ص

      كيف يستوعب الطلبة ؟؟؟

      36 طالب في صف واحد ....وتطالبون بالتمايز ورفع التحصيل والإتقان ؟؟؟

    • زائر 45 | 2:12 ص

      .....

      انا بنتي متفوقة في المدرسة والجامعة ولله الحمد ولكن بسبب سياسة الوزراة لم توظف مند 2011 والمشكلة أن الوزارة توظف معلمات مصريات بنفس التخصص علما أن ابنتي تنجح في الاختبار التحريري والمقابلة ولكن الطائفية فيها تمنع توظيف ابنتي والكثير من المواطنين والمواطنات المؤهلين والمؤهلات

    • زائر 43 | 2:00 ص

      سياسة طائفية تدميرية مكشوفه

      ما آل إليه حال معهد البحرين للتدريب بعد استلام هذه الوزارة لزمام إدارته كفيل بشرح السياسات المتبعه في وزارة التربية و التعليم
      اقصاء للكفاءات الوطنية
      تهميش لمن لم تستطع الوزارة اقصاءه
      تراجع عدد المقبلين على التسجيل بالمعهد
      خسارة اعتمادات
      تدني في جودة عناصر الهيئة التعليمية ممن استقدمتهم الوزارة
      موظف إداري منقول من معهد البحرين للتدريب

    • زائر 42 | 2:00 ص

      سؤال

      اخوي محمد اذا الوزارة فيها مدرسين مثل بائع الشاورما تفتكر المدارس الخاصة ويش فيها؟ يا خوفي

    • زائر 41 | 1:57 ص

      معلم الشاورما

      اسأل كل اهالي البسيتين يعرفونه.بس لوحيدة الوزارة ما تعرفه

    • زائر 40 | 1:55 ص

      النواب

      مستحيل يتقربون للوزير بسؤال. ليش لان اولادهم في مدارس خاصة والمثل يقول ماتحرق النار الامن يواطيها. والنواب بعد ما يهمهم الشعب همهم بطونهم. متى هالنواب سألوا وزير سؤال عدل؟ اسئلتهم مثلهم .اما الوزير لا تلومه اذا قال للنواب لا تسألوني لان هم اللي جابوا لروحهم هالشي.ما اقول الا........

    • زائر 39 | 1:55 ص

      نتحدى

      نتحدى الوزير يرد على كل نقطة في المقال إذا كان على حق وإلا فالمقال وما ورد فيه حجة عليه..والحجة تدفع بالحجة

    • زائر 38 | 1:49 ص

      في الصميم

      من اهم الملفات التي خلقت لنا أزمات في بلدنا البحرين الغالية..توظيف الوافدين مع وجود خريجين عاطلين..هل هي من غرائب الدنياء السبع ام حرب علنية على المواطن

    • زائر 37 | 1:49 ص

      والله غريبه

      وزير التربيه يطعن في كفاة جامعة البحرين اللي الواحد يتخرج منها بطلاع الروح من صعوبة الدراسة فيها وتعتبر أفضل الجامعات في الخليج يجي الوزير يقول الخريجين غير مؤهلين معقوله الرئيس جناحي يقبل هذا الكلام على جامعته بهذا الكلام والطعن

    • زائر 36 | 1:47 ص

      اوتعي لروحك .......التعليم بسياستكم منحدر

      حتى الأجانب اللي انتوا اموظفينهم يضحكون عليكم وقاموا اخرطونها عارفين سلك البلد واشلون ماشي

    • زائر 35 | 1:45 ص

      قسم بالله صايرة البلد سلطة من كل نوع يادافع البلاء

      شنو هالبلد صاير

    • زائر 34 | 1:45 ص

      العرادي وماخفية كان اعظم

      ومافعل بمعهد البحرين كان اعظم واعظم

    • زائر 33 | 1:44 ص

      لا خذ عندك بعد

      انا اعرف وحدة منهم ما عندها الا ثانوية اكي كفؤ و تشتغل مدرسة
      هل كيف ما تدري ؟! بس حاول تشتكي بطلعون لها شهادة بكالوريوس نفس هذا هههههههههههههههه!
      انا اعرفها عدل ما عندها الا ثانوي ما درست غيرها و متأكدة 200%
      و اصحاب الشهادات الجامعية و الخبرات يخوضون كل سنة الأمتحان والمقابلة
      هذه وزارة المصخرة !!

    • زائر 32 | 1:43 ص

      لا اتفكر بتوظيفك الأجانب أنت تقصي أبناء البلد ترى في يوم من الأيام بيرتد هذا الشي عليك بتغرق البلد اقرأ التاريخ عدل اللي استعانوا بالأجانب شنو صار فيهم

      أقرأ عدل يانعيمي ما الذي أدى لسقوط الدولة الأموية والعباسية ارتد عليهم الاجانب واطاحوا بهم اترك عنك حركات معزة الأجنبي

    • زائر 31 | 1:39 ص

      يشقى بنوها و النعيم لغيرهم

      الاولوية القصوى للمواطنين الجدجد لذلك سنجد الازمات تلوى الازمات الاقتصادية و الاجتماعية و الصحية والتعلمية و ستبقى دائما الاولوية للمواطنين الجدد

    • زائر 30 | 1:38 ص

      في الصميم

      شقال وزارة تعليم مو توظيف انزين وين التعليم
      الناس تروح تتعلم لو تأكل شاورما و تسوي كراسي !!!
      ناس تتعب و تدرس و تتفوق يقولون لهم مو كفؤ و واحد يسوي شاورما و نجار هذا كفؤ هو و مرته و يقولون بعد تعليم اي تعليم و لهجات الوطن العربي كلها في صف واحد و انجان زين بعد كفاءات الا ........كان الله بعون هالتلاميذ

    • زائر 29 | 1:37 ص

      مسار التعليم

      التعليم في البحرين في انحدار مستمر ، لأسباب كثيرة .. منها المناهج التي وضعت تحت عنوان التطوير ، ولكنهها انحدرت بمستوى التعليم .. كثرة الوافدين غير الأكفاء ، الذين همهم تحسين وضعهم المادي في بلدانهم ، مع احترامي للمخلصين منهم توظيف غير الكفاءات في مناصب عليا ، سواء في المدارس أو الوزارة .. الإيهام بالتقدم في التعليم كبهرجة إعلامية بعيدا عن الواقع المتدني .. التوظيف والترقيات على مبدأ الواسطة والمحسوبية ، لا على مبدأ الكفاءة ...

    • زائر 28 | 1:26 ص

      حسن 777

      انا اشوف الامثله كله على الشورما
      افرض مسلا ان عندك تلات شورمات اكل اتنين بئى كام
      اقوله وحده يقولي
      اه صح عفارم عليك

    • زائر 27 | 1:18 ص

      هذه يا استاذ نتيجة لما خططوا له من سنوات

      لاحظ استاذ وبدقة من الذي سيرد عليك اولا الوزارة ومن حقها ، ثانيا الجماعة المسيطرة على الوضع داخل الوزارة وعبر كل وسائل الأتصال ، ولا تنسى كتاب التحريض الذين كانوا العون والسند لذلك التهميش ، حيث انهم لم يخفوا فرحهم ايام ازمة البحرين في 2011م والتي كانت الفرصة سانحة لهم للتشفي وسكب الزيت على النار وبداؤ بالفصل في التعليم فقد اجتمعت تلك المجموعة المسيطرة داخل الوزارة ومعها كتاب التحريض في الأعلام بوضع الدوائر والخرائط والأسماء المراد شطبها من التعليم .

    • زائر 26 | 1:18 ص

      وازيدك من الشعر بيت

      عند اعلان الوظائف وتتقدم للوظيفة بعد الشقاء والعناء من الطابور والضغط وزحمة المتقدمين يتصل فيك مصري ويخبرك بالامتحان تذهب يستقبلك على البوابة مصري عند المصعد مصري المراقبون مصريون وعندما تجتاز الامتحان المتصل لك مصري وأيضا المستقبل لك عند البوابة مصري والذي يتأكد من بيانتك مصري والذي يوصلك الى لجنة المقابلة مصري ولابد من بين المقابلين مصريين!!
      مع احترامنا الى اخوتنا المصري لا يوجد في هذا البد بحريني يقوم بهذه المهمات الا يوجد بطالة!!

    • زائر 66 زائر 26 | 4:19 ص

      ولا يفوتكم الاجنبي يقيس ولائك للوطن

      اجنبي يقيس ولاء المواطن الأصلي للوطن وتراب الوطن !!!!
      ويسالك اسئاة استفزازية وكانك في بلده !!! وانتي الأجنبي!

    • زائر 25 | 1:07 ص

      وزارة الشوارمة

      وزارة بهذا الحجم وهذه الأهمية البالغة للوطن ومستقبله يجب ان تدار من قبل مفكرين ومخططين واضعي استراتيجيات للنهوض بالتعليم .لا ان تكون لقمة سائغة في يد عقليات كل همها إقصاء أبناء الوطن وتمكين الوافدين .

    • زائر 53 زائر 25 | 2:38 ص

      .....

      لا ابالغ إذا قلت لكم بأن إحدى المدرسات الوافدات تدرس التربية الدينية ولا تفرق بين المسجد الحرام والمسجد الاقصى
      فقط نكاية بطاءفة معينة.... ارحموا العلم

    • زائر 24 | 1:05 ص

      مسار التعليم

      شكرا للكاتب مقال جدا جدا قوي وشجاع وصريح ويدل على حب مصلحة الوطن والمواطن .

    • زائر 70 زائر 24 | 4:37 ص

      اوافقك الرأي

      شكرا للكاتب بارك الله فيك و ان شاء الله نجوف رد على هذا المقال من الوزير

    • زائر 23 | 1:05 ص

      ربي ليس بغافل عما يعمل الظالمون

      البحرين في انحدار الى الأسوء اذا اتخذت مثل هذه السياسه الغبية لسنوات قادمه ووزير بهذا التفكير لا يصلح ان يكون وزير \ ..قفوا انكم مسؤولون ..ربي ياخذ الحق منكم

    • زائر 22 | 1:05 ص

      الكل يعرفه عندنا في البسيتين

      مشهور اصلا... معلم شوارما.

    • زائر 46 زائر 22 | 2:13 ص

      هلا هلا!

      يعني الصبح يچعمكم من الدرجات في مقرر اختياري ومعاشه محول لمصر .وفي الليل يچعمكم بالشوارمة اليي تشترونها منه وايضا معاشه محول لمصر . ويعيش اقتصاد البحرين متينا رغم التحويلات اللي بالهبل للخارج .

    • زائر 21 | 12:56 ص

      ماذا بعدهذه الاخفاقات المشاكل الكثيرة

      هل ستنعم وزارة التربية والتعليم بوزير جديد يصلح ما افسد في الوزارة في العشر السنوات الماضية ؟

    • زائر 20 | 12:47 ص

      نطالب .. نطالب .. نطالب .. نطالب

      يا عمي .. الوزير ما بيده شيء مغلوب على أمره .. و وزارة التربية والتعليم تحوّلت الى شركة خاصة من زمان .. ننتظر بس إدراج أسهمها في البورصة .

    • زائر 18 | 12:35 ص

      سياسة عليا

      هذة سياسة عليا
      من اتى بهذا الوزير
      ومن اتى بهذا البرلمان
      وليست هي مشكلة وزير وما هو الا خادم صغير لهذة الاجندة

    • زائر 16 | 12:31 ص

      .....التعليم كلش أسوء ...

      التعليم في انحدار شديد من سياسة اقصاء البحريني وتوظيف اجانب من كل بلدان العالم الله ينتقم ....

    • زائر 15 | 12:30 ص

      نهج

      هذا نهج السلطة فى كل الوزارات ولكنه فاق الوصف والتصور فى وزارة التربية .........................لانهم يعرفون النهج كما يعرفون انهم سيفلتون من العقاب .

    • زائر 14 | 12:30 ص

      بصراحة تروح الوزارة كأنها مقاطعة مصرية وأردنية

      لا أقبل بتدريس اولادي الا من قبل بحرينين

    • زائر 12 | 12:29 ص

      يجب النظر في الأشخاص الذين يقومون بستجلاب الأجانب أكيد إليهم مصالح تجارية وسياسة شيلني وأشيلك

      وإلا ماتفسير الغزو الاردني والمصري في الوزارة والمدارس فساد من تحت الطاولة وبالفعل الوزارة لا تطاق من هالأشكال

    • زائر 10 | 12:19 ص

      السلام عليكم

      يخبرني زميل لي محترم بانه واثناء عمل اجراءات توظيفه طلب منه تقديم اوزراق زوجته المرافقه له طالما تحمل شهادة جامعية . بدون امتحان وبدون اي مقابلة .وبالفعل تم توظيفبهم معا .
      يطلع لك واحد يقول لك اسكت ولا اطالب بحقوقك . وطبعا ايران هي السبب وخلايا ارهابية وهرار . عن اي ولاء يتحدثون ؟ والديرة رايحة ملح

    • زائر 8 | 11:54 م

      العنود

      خلنا انجوف نجلب مدرسين عرب موظفين في وزارة التربية ونجلب خريجين جامعيين ونعمل امتحان للجميع ونشوف النتيجة ويش رأيكم في الفكرة من شوف المدرسين العرب العباقرة لا الوزارة مختارتهم بتعني واحد تلو الواحد وموظفتهم في الوزارة وهم طنابل

    • زائر 7 | 11:53 م

      جزاك الله خير

      لقد قلت كلام حق سيسجل في تاريخك والا من يقول لمعلم تخرج من كلية هو يقودها أنت دون المستوى الم يكن الاولى عدم تخرج هدا المعلم هل هناك خلل في المدرسين اللذين خرجوهم ام الخلل في مكان أخر الا يراد لذلك حل مخرجات التعليم فيها عوار وهذا العوار عرف عنه الوزير فما هو الحل اليس الحل هو أصلاح هذا لخلل تغيير المدرسين في الجامعات الدين لايستطيعون ان يخرجوا مدرسين أكفاء

    • زائر 6 | 11:50 م

      أقوووول

      ديرة..اخرااطة..حق كل من هب ودب..ودمتم

    • زائر 5 | 11:49 م

      الكاسر

      كتاب الجرائد الاخري يقولون ليك الشغل في الشوارما مو عيب اكثر المدرسات تأتي مع زوجها وتقوم الوزارة بتوظيف زوجها بعدة فترة قصيرة في مدارس البحرين يعني التوظيف في الوزارة خرطي في خرطي

    • زائر 4 | 11:03 م

      الأمر لا يقتصر على ذلك

      اللوبي الذي تتحدث عنه أن هؤلاء الوافدين في أي وقت أرادوا الانتقال من مدرسة الى أخرى يلبى طلبهم أما المدرس البحريني فلا زوجتي عشر سنوات تطلب نقل لمدرسة قريبة من منزلنا فلا تحصل على نقل وأمام يعني طوال السنة الوافدون يتنقلون من مدرسة الى أخرى في أي وقت ارادوا .

    • زائر 9 زائر 4 | 12:09 ص

      قصف

      ما شاء الله ما اعتقد بيردون عليك قصف جوي وبري وبحري

    • زائر 11 زائر 4 | 12:26 ص

      إستغاثة التعليم

      في العشر السنوات الماضية تعرض التعليم في البحرين إلى مهانة شديدة بكل تحمله هذه الكلمة من معان سلبية ،لقد مورس ضده بتعمد كل صنوف التخريب ،وكان أسير لأيدلوجيات غير مخلصة للوطن ،همها الإقصاء والتهميش والإبعاد لكل من يختلف معها أيدلوجيا وثقافيا ،آخر ما يفكرون فيه الوطن ،فالتعليم في بلادي يستغيث ويطالب بانقاذه من العبث والحقد والبغض والكراهية العمياء

    • زائر 13 زائر 4 | 12:29 ص

      يراعي الأجانب بالراحة

      موقف حصل أمام عيني كنت في الإدارة و دخلت إحدى الوافدات معترضه على نقلها من مدرسة في محرق للمنامة و معاها زوجها بس وقعت بالحضور و طلعت الوزارة تتظلم و ما شفنا وجهها في المدرسة بارك الله في الوزير يلبي طلبات النقل للوافدات و أني لاعت جبدي ست سنوات أطلب نقل ما نقلني

    • زائر 87 زائر 4 | 9:14 ص

      نفس الحال عندنا

      في مدرستنا معلمة وافدة لم يعجب زوجها (الموجه في الوزارة ) تقريرها الذي سجل بناء على حضور المشرف التربوي لها .. فقام بنقلها في نفس الاسبوع لمدرسة اخرى وبكل سهولة

    • زائر 3 | 10:17 م

      بوركت

      مقال فيه شجاعة وكلمة حق. . يحفظكم الحافظ

    • زائر 2 | 9:56 م

      يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

      حبيبي وزير التربية، كفاية مكر وخديعة وقلب الحقائق، ترى كل شي واضح والوزارة امفصخه عالآخر ، ولا يمكن أن تدوم هذه العملية البايخه في حق المعلم وبجميع أطيافه، المعلم المنامي والمحرقي والرفاعي والدرازي والستراوي ياأخي كلهم يصيحون بالرغم من محاولات التفريق المتعمد بينهم، ترى ربك موجود وإحنه داخلين الشهر الفضيل وانت باجر فاتح لك ديوانية رمضان. خاف الله يارجل. طبعاً معروفين الأشخاص الانتهازيين حولك وضوح الشمس في رابعة النهار !! خافوا مكر الله ياجماعة !! خصوصاُ ان أكثريتكم ملتحين .

    • زائر 1 | 9:50 م

      برافو

      قصف جبهة بحرفية!!!

اقرأ ايضاً