العدد 4663 - السبت 13 يونيو 2015م الموافق 26 شعبان 1436هـ

أسبوع الموضة الرجالي يرسخ لندن كمركز تجاري عالمي

صحيفة الشرق الأوسط (13 يونيو 2015) 

تحديث: 12 مايو 2017

إنها الدورة السابعة فقط لأسبوع الموضة الرجالي، ومع ذلك فإن كل ما فيه يؤكد على أنه فتل عضلاته واستقوى. فقدراته التسويقية وسمعته العالمية زادت كما زاد عدد سفرائه. فقد أصبح له الآن نحو سبعة سفراء، آخرهم بطل سباق سيارات «فورمولا 1»، لويس هاملتون الذي انضم إلى كل من العارض ديفيد غاندي والمغني تايني تامبا ونيك غريمشو وديرموت أوليري، والنجم الصيني هيو بينغ.

ولأن رئيس الأسبوع الرجالي، ديلان جونز هو أيضا رئيس تحرير مجلة «جي كيو»، فهو أكثر من يعرف أهمية التغطيات الإعلامية ومدى قدرتها على الترويج للأسبوع، لهذا لم ينس أن يشير في الكلمة التي افتتح بها الدورة السابعة إلى أن عدد متابعي الأسبوع من وسائل الإعلام الأميركية ارتفع بنسبة 81 في المائة، والأوروبية بنسبة 91 في المائة، بينما يشهد اهتماما صينيا متزايدا بنسبة 185 في المائة، على ما كان عليه الأمر في يونيو (حزيران) من عام 2012 تاريخ انطلاق الأسبوع لأول مرة. وهو بهذا التصريح والأرقام يلمح للعهد الذي كان فيه أسبوع الموضة اللندني عموما الحلقة الأضعف من بين الأسابيع العالمية، حين كان مجرد محطة عابرة لا يتوقف فيها سوى القليلون للاستراحة. لكن شتان بين الماضي والحاضر؛ فالأسبوع اليوم يضج بالحيوية ويرقص على إيقاعات النجاح التجاري الذي تحققه لندن عموما، كمركز تسوق من الطراز الأول، وبالتالي لا يمكن تجاهله.

لهذا كله، ليس غريبا أن ينطلق يوم أمس في أجواء واعدة كلها تفاؤل، لأنه لن يكون فقط عن عروض الأزياء وما جادت به قريحة المصممين الكبار وخيال الشباب، بل ستتخلله عدة معارض وفعاليات بعضها يقتصر على المهتمين بالموضة وضيوف الأسبوع والماركات المشاركة فيه من خلال دعوات خاصة جدا، وبعضها الآخر مفتوح للعامة مثل محلات «سيلفريدجز» التي تحتفل بدخول «هاوس أوف هولاند» مجال التصميم الرجالي لأول مرة، بمعرض مصغر يُمكن المتسوقين من شراء قطع من تشكيلته الأخيرة مباشرة. شركة «آسبينال» أيضا ستوفر خدمة طبع اسم صاحبه على أي منتج يتم اقتناؤه في هذه الفترة مجانا، وغيرها من الفعاليات التي من شأنها أن تسلط الضوء على أهمية الأسبوع وتأثيراتها الإيجابية على الاقتصاد البريطاني ككل. وهذا ما لم يشبع ديلان جونز من التأكيد عليه بقوله إن مبيعات الأزياء الرجالية في بريطانيا ارتفعت بنسبة 22 في المائة خلال السنوات الخمس الأخيرة، لتصل إلى 13.5 مليار جنيه إسترليني في عام 2014. والفضل هنا يعود إلى إبداع المصممين من جهة، وإلى اهتمام الرجل بالموضة من جهة ثانية، بل ويتوقع أن تصل المبيعات هذا العام إلى 14.1 مليار جنيه إسترليني، خصوصا أن كل الدراسات تفيد بأن 27 في المائة من الرجال يفضلون الماركات البريطانية على سواها، سواء تعلق الأمر بالأزياء أو الإكسسوارات. وهذا ما أكدته أيضا تامارا ساندر، وهي محللة موضة في «مينتيل» المنظمة المتخصصة في أبحاث السوق بقولها: «إن سوق الأزياء الرجالية تنمو بنسبة أعلى وأسرع من سوق الأزياء النسائية، مما يجعل أسبوع الموضة الرجالي مهما، يفتح المجال أمام الرجل بأن يبرر إقباله على الشراء والاهتمام بمظهره».

فالملاحظ منذ فترة أن أمثال جورج كلوني، براد بيت، ولاعب الكرة ديفيد بيكام وغيرهم ممن عانقوا الأناقة أكدوا أن الاهتمام بالمظهر لا يتعارض مع الرجولة بل العكس يعززها ويعكس شخصية متصالحة مع نفسها، وهو ما كان له تأثير السحر على سوق الموضة الرجالية. لندن التقطت هذه الظاهرة واستغلتها لإطلاق أسبوعها، ونجحت مبادرتها. فمن كان يتصور أن يشارك ما لا يقل عن 77 مصممًا في هذه الدورة، رغم أن العمر لا يتعدى الثلاث سنوات؟

لكن هذا ما حصل تماما، ففي هذه الدورة سنتابع عروض مصممين دخول المضمار لأول مرة مثل «هاوس أوف هولند» إلى جانب «ألكسندر ماكوين»، «بيربري برورسم»، «تومي هيلفيغر»، توم فورد، جيمي شو، كريستوفر كاين وهلم جرا من الأسماء المهمة والصاعدة التي تتنافس على حفر مكانة لها بين الكبار.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً