صرح ضابط مركز التدريب التخصصي بالإدارة العامة للمرور الملازم أول يوسف أحمد جمال بأن مجموع الإصابات والوفيات من جراء الحوادث المرورية يصل إلى 3618، وبلغ معدل الوفيات لكل 100 ألف من السكان في العام 2004 (9,89).
جاء ذلك في الورقة التي قدمها يوم أمس بعنوان: «واقع الحوادث المرورية في المملكة في العام 2005» في ندوة «إصابات الرأس» التي نظمتها دائرة العلوم العصبية بالتعاون مع جامعة الخليج العربي في مقر الجامعة.
وقال جمال: «بلغت نسبة المصابين بالإصابات البليغة 623 فرداً 49 في المئة من السواق و 26 في المئة مشاة ومن الركاب 25 في المئة، أما الإصابات البسيطة لمستخدمي الطريق فقد بلغ عددها 2912 نحو 45 في المئة منهم من السائقين و42 في المئة منهم ركاب و13 في المئة مشاة، وتبلغ نسبة السائقين المصابين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و29 عاماً 42 في المئة تليهم الفئة العمرية التي تتراوح بين 30 و39 إذ تصل نسبتهم إلى نحو 25,4 في المئة، أما من هم في الأربعينات من العمر وكذلك الأطفال من 10 إلى 19 عاما فتتساوى نسبتهم إذ بلغت 11 في المئة»، مضيفاً إن نسبة المتوفين من مستخدمي الطريق بلغت نحو 83 بحسب آخر إحصاء، منهم 34 من السواق و23 ركاباً و26من المشاة.
وأشار إلى ان «مجموع إصابات السواق بلغ 1655 والركاب 1398، أما المشاة فقد بلغ مجموعهم 565».
وذكر جمال في مقارنته لحجم الحوادث المرورية للأعوام من 2003 حتى 2005 أن المجموع الكلي لوفيات ومختلف درجات إصابات الحوادث وحوادث التلفيات بلغ في العام 2003 (45,998) وفي العام 2004 ارتفع إلى 50,991 واستمر في الارتفاع إلى أن وصل في العام 2005 إلى 55,264.
وبين «ان حوادث الوفاة كانت في 2003 نحو 71 وفي 2004 ما يقارب 60 ثم عاودت الارتفاع في العام الماضي إلى 78 حالة وفاة، أما الإصابات البليغة فقد كانت في العامين 2003 و2004 448 وفي العام 2005 535 إصابة، أما فيما يتعلق بحوادث التلفيات فقد بلغ عددها 4,881 في العام 2003 و48,927 في العام 2004 وفي العام الماضي 53,245»
العدد 1330 - الخميس 27 أبريل 2006م الموافق 28 ربيع الاول 1427هـ