العدد 4572 - السبت 14 مارس 2015م الموافق 23 جمادى الأولى 1436هـ

شارك برأيك ... ما هو تقييمك لخدمات النظافة في منطقتك؟

الوسط - محرر الشئون المحلية 

تحديث: 12 مايو 2017

تتعرض خدمات النظافة طوال السنوات الماضية لانتقادات واسعة.

ما هو تقييمك لخدمات النظافة في منطقتك؟

هل مقدمي الخدمة وراء تردي أوضاع النظافة؟ أم لقاطني المنطقة دورٌ في ذلك؟

برأيك... ما هي الخطوات التي ستساهم في الحد من هذه الظاهرة؟





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 59 | 2:49 ص

      اوك لا باس عليه

    • زائر 58 | 11:09 ص

      قاسم

      رائعة وممتازة وجيدة جدا مرتفعة

    • زائر 57 | 11:07 ص

      بدون عنوان

      يمكن زينة

    • زائر 56 | 8:59 ص

      المشكلة

      التنظيف زين لكن الناس وسخة يفتحون السيارة ويرمون الوسخ في الشارع. وين ايام اول النسوان كل وحدة تكنس امام بيتها وبيت جارتها اذا كانت هي اللي سبقتها في الخروج للتنظيف..وهم مو متعلمين الحين الرجال والمرأة جامعيين على الخرطي اوسخ منهم ما في. لين سافرنا.... ديك الشوارع اللي تشرح الخاطر. الامام الصادق يقول:" كونوا زينا لنا ولا تكونوا شيناً علينا....."

    • زائر 54 | 7:37 ص

      بدون عنواان

      ما ادري

    • زائر 55 زائر 54 | 8:05 ص

      كل شى نمام

      تخلصوا من البحرينيين فى القطاع العام بوزارة البلديات وخصخصة البلديات وأصبحت خدمات النظافة وغيرها من الخدمات يبئة جدا حتى ان البلدية قلة سيطرتها على كل شى وصارت خراطة بمعنى العامي وظلوا اللي كافيهم فايدة بس رواتب عالية بدون رقابة نايمين فى العسل والديره سايرة الى المجهول والسلام

    • زائر 53 | 7:24 ص

      لنقف وقفة صدق مع أنفسنا! !! الناس ما زالت تعاني من تخلف عقلي في مفهوم النظافة والبيئة

      السبب الرئيسي هو الناس ،،، لماذا رمي المخلفات من السيارات وفي الحدائق رغم وجود الحاويات ؟!

    • زائر 52 | 7:18 ص

      نظرة موضوعية صريحة !!! مثال ساحل أبو صبح

      ذهبت يوم الجمعة لساحل أبو صبح في الدراز ،،، الكثير من العوائل موجودة تقوم عن مكان النزهة وتتركه لمزبلة الحيوانات!!! لماذا هذا الاستهتار بالنظافة؟! الناس غير مسؤولين ليروا مخلفات النفايات التي تتركونها خلفكم مع العلم حاويات القمامة موجودة في الساحل بكثرة ،،، يعني أقرب نقطة تكاد لا تبعد 4 أمتار عن موقع النزهات !!! ما زال بعض الناس وسخين للاسف !! تنعدم لديهم مقولة النظافة من الإيمان لا أدري في بيوتهم كيف يعيشون؟ !

    • زائر 51 | 5:21 ص

      تقييمي صفراً

      وللعلم وليصل لأصحاب الشأن في البلدية الكل يعرف بأن عمال النظافة من الفقراء الأجانب وهم تعودوا أو البعض من المواطنين عودوهم بأنهم لا ينظفون أمام المنازل إلا عندما ترشيهم بشيء من الطعام أو الشاي أو الإفطار أو قطع من الملابس وإلا سيكون أمام بيتك وخلفه مزابل دائمة أقول هذا عن مناطقنا في مدينة حمد والتنظيف فقط لا يكون الا للشوارع الرئيسية. ولكي لا يفهم البعض كلامي خطأ أنا لا أعترض أن تتصدق على هؤلاء الفقراء بشيء من الطعام أو الثياب المستعملة أو حتى المال ولكن ليس بهذه الطريقة وشكراً

    • زائر 50 | 4:28 ص

      دمار

      خصوصاً في القرى

    • زائر 49 | 3:57 ص

      سترة

      لا توجد حاويات للقمامة
      عمال البلدية لا ينظفون جيدا فقط بالقرب من الشوارع الرئيسية او البيوت التي توفر لهم افطار مثال على ذلك جارنا كان يعطي العامل كل يوم فطور و كان العامل ينظف امام بيتهم حاليا جارنا هدم بيتهم لاعادة بنائه و العامل لا احد يسال عنه من يومها ما طب صوب الفريج

    • زائر 48 | 3:11 ص

      النظافة من الإيمان

      السبب الاول و الاخير الشخص نفسه لازم يكون مسؤل عن نفسه و من ثم
      اطفاله و لازم يعلمهم ان ما يرمون القمامة فالشوارع , والسبب الثاني
      يمكن و في بعض الاماكن تكون فيها حاويات القمامة اقل من عدد السكان
      و بالنسبة لـ منطقة مدينة حمد دوار 22 طريق 1632 الشارع نظيف و اتمنى
      الالتزام بالنظافة من الشخص نفسه , انه حتى في سيارتي عندي كيس
      صغير للقمامة ما احب ارمي الاوساخ , العمال مو مسؤلين عني

    • زائر 47 | 3:00 ص

      النظافة معيار تقدم الشعوب

      معدومة عندنا للأسف.....الكثير يرمي القمامة من عرباتهم....حاويات القمامة بلا أغطية تؤدي لتكاثر الذباب الذي ينشر الأمراض والروائح الكريهة.

    • زائر 46 | 2:49 ص

      استغرب اللي يشكون من القرى

      استغرب اللي يقولون عمال المظافه ما ينظفون بالقرى. المساكين تعبو وهم ينظفون وللاسف اللي يا زعم يطلعون مظاهرات يقلبون عربات القمامة ومافيها بحجة اغلاق الشوارع ويرمون الحجارة والاخشاب وحرق العربات. ويوميا العمال والمسؤولين عليهم ينظفون اللي يقدرون عليه، السؤال اي المسؤولين عن هولاء الشباب! وشنو هالنوع من المظاهرات

    • زائر 45 | 2:43 ص

      bad

      يحتاج الي رعايه قصوى

    • زائر 44 | 2:41 ص

      ههههه

      اصبح عمال النظافة يتسولووون اكثر مما ينظفون مافي مراقبه

    • زائر 43 | 2:33 ص

      تقييمي

      تقييمي لخدمات النظافة في المنطقة جيد
      ليسوا وراء تردي أوضاع النظافة بل الناس ولكنني أقول لو أنهم يشجعون الناس بوضع صناديق القمامة في كل شارع اثنين وتشجيعهم بأي فكرة بحيث انه رمي القمامة شيء زين لك ولغيرك وفي نفس الوقت لا يوجد أي حجة في حين توافر في كل شارع صغير عدد صناديق اثنين للقمامة وفي الشارع الكبير في داخل القرية خمسة الى ستة القاطنين في القرية في حين حظور الوعي لن يرمو القمامة في رأيي الشيء بسيط جدا كل من يرمي القمامة في المكان المخصص طول الشهر له سعر خاص في فاتورة الكهرباء والماء البلدية

    • زائر 42 | 1:56 ص

      زيادة الحاويات

      هناك مناطق لا يوجد بها حاويات كافية

    • زائر 38 | 1:40 ص

      العكر الغربي مجمع626

      المنطقة تحتاج الى زيارة المسئولين للنظر عن كثب لوضع المنطقة ومستوى النظافة فيها ، شوارع ترابية كلاب ضالة حتى في النهار مما يشكل خطراً على الأطفال فئران بدأت تغزو بيوتنا ومخلفات بناء وحاويات لا تفي بالغرض ومساكن العمالة الوافدة ملاصقة لبيوت المواطنين نرجو النظر للأمر بأقرب فرصة.

    • زائر 37 | 1:38 ص

      زفت

      لاتوجد حاويات
      عمال النظافة يزيلون اكياس القمامة فقط وفقط
      مجمع 815

    • زائر 36 | 1:15 ص

      أي نظافه ؟؟

      خدمة النظافه كجره في مناطقنا لا يوجد سلة مهملات في الشوارع الناس ترمي الخمام في الشارع او جنب بيوتها شهالحاله وشوارع البحرين المفروض في الممشى توجد سلة قمامه كل جم متر مو الواحد يتملل يجود الوصخ بايده ليما يرميه في الشارع ومو محصل مكان يرميه فيه عدلو اموركم

    • sahmedmohd | 1:14 ص

      النظافه

      الناظفه جميله وخاصتاً المنطقى الوسطى

    • زائر 34 | 1:09 ص

      اي نظافة؟؟

      لو درت البحرين كلها نادر ماتشوف مكان نظيف الا وهو قرب منازل الناس المهمة او الناس الواصلة اما باقي الطرقات ترى العجب من الاوساخ والافضل لو حبيتوا تشوفوا الاوساخ والمجاري الفايضة شوفوا وين الاسيوين وباقي مساكن الجدد اللي اغلبهم مايعرفوا اش معناة النظافة ...لكثرة الاجانب في البلد تشوف الاوساخ في زرنوق وبعدين تحتسب على المواطن..اما في القرى ونظرا لاوضاع الامنية فان النظافة معدومة وكفاية كل يوم نسمع عن صداقة الفئران للطلاب المدارس.

    • زائر 33 | 1:08 ص

      لا اله الا الله

      بصراحه احنه في فريج بن هندي المحرق المقاولين احفرون وبعد ما اخلصون من شغلهم يتركون الحفرة والفريج. متروس وسخ وحفر والساكنين هم باكستانيين وبنغاليين ويحذفون وسخهم على الارض ويمشون وتفلون ياريت الديره تتنظف. من هل الاوادم الوسخه

    • زائر 32 | 1:01 ص

      أبو زهراء

      العمال ماعليهم مشرف يجيك شغلهم بعد تنظيف القرية يعني العامل على لمزاج اوقات ينظف و أوقات لا

    • زائر 31 | 12:57 ص

      اسكان جدحفص الجديد

      نشكو عدم وجود حاويات في المنطقة مما يضطر الساكنيين لالقاها امام المنازل

    • زائر 30 | 12:51 ص

      سند - سوق الإثنين

      رغم كمية القمامة الهائلة التي يتسبب بها رواد سوق الإثنين كل أسبوع من دون أي مراعاة
      إلا أننا في صباح اليوم التالي لا نرى أي أثر لها, فألف شكر لشركة التنظيف المسؤولة

    • زائر 29 | 12:51 ص

      العقرب

      وزارة البلديات شحوال،، الصراحه احس أني عايش في باريس او لندن !! والحمدلله مو محتاجين شي، بس محتاجين مليون من تقرير الرقابه ونصير الافضل على مستوى العالم

    • زائر 28 | 12:36 ص

      ولد الرفاع

      عمال النظافة عندهم عصيان مدني

    • زائر 27 | 12:34 ص

      النظافة - جرداب

      بصراحة التنظيف اقدر اقول ضعيف لعدم وجود مراقب للنظافة في المنطقة باختصار لا حسيب ولا رقيب والكل يلعب

    • زائر 26 | 12:25 ص

      بلدي الحبيببه

      لو توضع لافتات إرشاديه توعوية للناس الإسلام حث على النظافة ولكن حتى لدرجة أن تلقى القمامة بالقرب من المسجد تصوروا

    • زائر 25 | 12:20 ص

      كلمة

      تحية شكر للعاملين في خدمة بحريننا خاصة المنظفين المنتشرين في كل بقاع البحرين فلولاهم باتت الديره حالتها حاله... ورجاء لكل مواطن ان يسعى ايضا للحفاظ على نظافة ديرته كما يحب ان يراها ولا يضع المسؤولية كلها على الدوله... يعني يدا بيد تصبح الديره احلى

    • زائر 24 | 12:19 ص

      لا حاويات منذ 5 سنوات

      لاحاويات والكثير من القمامة مرمي

    • زائر 23 | 12:15 ص

      البحرين

      بصراحة نقوم بأنفسنا بعملية التنظيف

    • زائر 22 | 12:10 ص

      النظافه

      من ايام ماكنا صغار عمال النظافه كانو رجال كبار في السن ويشتغلون بضمير وينظفون ويجونهم المسؤلين ويزفونهم عشان لاياخذون فتره راحه بين الشغل عشان يتريقون والحين العمال الاجانب قبل لايشيلون الحاويه يفتحون الاجياس عشان القواطي وغيره ويعفسون الشوارع بالوصخ ماعليهم لاحسيب ولارقيب ومافي احد يخم الشارع وينظفه الشوارع صارت وصخه

    • زائر 21 | 12:03 ص

      اهتمو ياوزاره البلديات

      ماكنا عايش في ديره تواكب التطورات النظافه عند مناطق محدوده تبين ظاهر الديره للأجانب لكن داخل لدير
      الواضاخه مو طبيعيه
      الحوايات قليلله والنظافه هم قليله يخلون عامل واحد بس هالمسكين مايقدر يوفي في التنظيف لانه انا اشوفه بس هو مااشوف غير

    • زائر 20 | 12:02 ص

      لا توجد حاويات

      القمامه منتشره في كل مكان بدون حاويات

    • زائر 19 | 12:01 ص

      سيء جدا

      مافي رقابه

    • زائر 18 | 11:44 م

      الخدمات

      صفر

    • زائر 17 | 11:39 م

      أين الملاحظون

      قم أيها المسؤل بجولة بسيارته السيارة العمل واترك عنك شرب الشاي وقراءة الجرائد وتفقد القرى وما بها من صيحات أهلها هل رمي كيس الزباله على الأرض حتى تمزق الكلاب والقطط تسميه بنظافة متى يأتي العامل واذا كان مثقل عربية بالاكياس يعمل البلديه ليست عربه يجرها عامل بل سيارات صغيره تمر بالأحياء لتأخذ مكدسات الأكياس الممزقة ناهيك عن تكدسات الأشياء الأخرى لكي تكون كي تكون كل منطقة نظيره علقوا بكل بيت صندوق قمامه ليضع صاحب البيت القمامة به لتفادي تمزيقها

    • زائر 16 | 11:35 م

      احنا ندفع رسوم بلدية شهريا

      لهيئة الكهرباء والماء بس ما اشوف العامل ينظف الطريق فقط ياخد كيس القمامة

    • زائر 15 | 11:25 م

      خدمات الخدمة

      منذو خصخصة البلديات وخدمات البلدية من سيىء الى اسوء وغابت الرقابة وعمت الفوضى وكل شى تراجع الى الوراء

    • زائر 14 | 11:24 م

      بعد الخصخصة

      أصبحت النظافة في القرى معدومه بسبب عدم وجود رقابه على الشركات وعمال النظافة فقط يبحثون عن الحديد والألمنيوم ليبيعونه وشركات النظافه تربح الملايين من الحكومه !!!!

    • زائر 13 | 10:54 م

      للأسف والله

      للأسف الشديد السبب الأساس والجوهري للوصاخة هم السكان القاطنين فيها وللأسف المتحدث واحد منهم ...

    • زائر 12 | 10:53 م

      النظافه

      خدمات النظافه زي الزفت على كلام اخوانه المصرين والسبب المسئولين في اداره البلديه تصور عضوة بلدي تتعامل بالوتسب اتقول لاتتصل عندك اي شي دز واتسب. وانتظر عاد

    • زائر 11 | 10:50 م

      الكل

      شركة النضافة مفتش البلدية المجتمع الكل مشارك فى تردي النضافة

    • زائر 10 | 10:50 م

      قديما

      نسبة النظافة 85%
      وقديما على زمن البلدية عزكم الله افضل
      كان العاملين جدا متعاونين عندما تطلب منهم خدمة

    • زائر 9 | 10:45 م

      مجمع 626 العكر الغربي

      1.القمامه والسكراب مملوءه في الشوارع من مخلفات العمارات السكنيه.
      2. الكلاب الضاله منتشره .
      3. مخلفات البناء ملقاه في المنطقه.
      4. الفئران منتشره في المنطقه.
      5. لا رقابه ولا نظافه تليق بمكانة البحرين الحبيبه.
      6. دعوه للمسؤلين لزيارة المنطقه وأخذ الاجرات اللازمه

    • زائر 8 | 10:45 م

      موشى كلش

      مافي عمال وجودهم وعدم وجودهم واحد والعمال لهنود عندهم أدوات النظافة ويتسكعون من زاويه لزاويه والشوارع وسخه مافي مراقبه اصلا عليهم

    • زائر 7 | 10:44 م

      جميل

      كل شي تمام

    • زائر 5 | 10:35 م

      دمار

      ماكو نظافة فل البحرين
      دمار دمار دمار

    • زائر 4 | 10:35 م

      عراد

      الخدمة جدا ممتازة....وشوارع القرية دائما نظيفة. لكن هناك من الناس من يصيبه العجز والكسل بأن يوصل قمامته إلى حاوية القمامة..فيتعمد إلقاء الأوساخ في غير أماكنها المخصصة..حتى وإن كانت الحاوية لا تبعد عن منزله إلا أمتار قليلة...عجبي من هؤلاء.

    • زائر 2 | 10:26 م

      النظأفة جيدة لكن الناس ياكلون ويوسخونت

      لو ان كل الناس ما يرمون الاوساخ في الطرق لكانت البحرين بلد نظيف بدون شركات تنظيف

    • زائر 1 | 10:22 م

      النظافة

      ممتاز

اقرأ ايضاً