العدد 5307 - السبت 18 مارس 2017م الموافق 19 جمادى الآخرة 1438هـ

المجموعة الرباعية تطالب «حكومة الوفاق» ببسط سيطرتها أمنياً على طرابلس

إسقاط مقاتلة تابعة لقوات حفتر في بنغازي

بنغازي، القاهرة - أ ف ب، د ب أ 

18 مارس 2017

طالبت المجموعة الرباعية في الاجتماع الذي عقد بالجامعة العربية، أمس السبت (18 مارس/ آذار 2017)، المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني ببسط سيطرته على الوضع الأمني في كل أنحاء طرابلس في ظل التصاعد الأخير للعنف في المدينة.

جاء ذلك في نص البيان المشترك للاجتماع الرباعي الدولي الذي عقد بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية في القاهرة بمشاركة الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط، والممثل الأعلى للاتحاد الإفريقي إلى ليبيا جاكايا كيكويتى، والممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية فدريكا موغريني، والممثل الخاص لسكرتير عام الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر.

وأدانت المجموعة الرباعية بشدة كل حالات اندلاع العنف بما في ذلك الهجمات المسلحة في الهلال النفطي التي بدأت يوم 3 مارس. وطالبت المجموعة بالوقف الفوري للعمليات العسكرية والتخفيف من حدة الوضع وحاجة كل الأطراف إلى الامتناع عن اتخاذ أية تدابير من شأنها أن تؤدي إلى تفاقم الموقف على الأرض.

وشددت المجموعة الرباعية على أنْ لا يوجد أي حل عسكري للصراع وعلى أنْ لا يمكن تسوية الوضع الراهن والمأزق السياسي إلا من خلال الحوار والتزام كل الأطراف وأصحاب المصلحة الليبيين بحل خلافاتهم بشكل توافقي في إطار الاتفاق السياسي الليبي الموقع بالصخيرات. من جانب آخر، أعلن مصدر عسكري ليبي أنه تم إسقاط طائرة حربية تابعة للقوات الموالية له للمشير خليفة حفتر أمس بينما كانت تشن غارات على مواقع المتطرفين في مدينة بنغازي الواقعة شرق البلاد. وتحدث الناطق باسم قوات حفتر، محمد غنيم، عن «سقوط المقاتلة «ميغ-21» بعد استهدافها بصاروخ حراري بمحور سوق الحوت من قبل الجماعات الإرهابية».

وأوضح غنيم أن الطائرة أسقطت أثناء «تنفيذها ضربات جوية على آخر معاقل المتطرفين في حي الصابري،» مشيراً إلى أن الطيار عادل عبدالله بوشيشة «تمكن من الهبوط بمظلته» في موقع على المدخل الشرقي لبنغازي.

العدد 5307 - السبت 18 مارس 2017م الموافق 19 جمادى الآخرة 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً