العدد 5335 - السبت 15 أبريل 2017م الموافق 18 رجب 1438هـ

تركيا تفتح تحقيقاً بحق مسئولين أميركيين لعلاقتهم بـ «الإرهاب»

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يلوح لمؤيديه خلال تجمع في إسطنبول - EPA
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يلوح لمؤيديه خلال تجمع في إسطنبول - EPA

أطلق مدعون أتراك تحقيقاً جنائياً بحق 17 شخصاً مقيمين في الولايات المتحدة بمن فيهم سناتور نيويورك، تشاك شومر والمدعي السابق بريت بارارا والباحث التركي هنري باركي بشبهة مساعدة مجموعة إرهابية كما ذكرت وكالة أنباء الأناضول أمس السبت (15 أبريل/ نيسان 2017).

وتأتي خطوة مكتب مدعي إسطنبول بعد أن رفعت مجموعة قضاة أتراك شكوى ضدهم.

ويتهمهم القضاة، وفق وكالة «الأناضول»، بإقامة علاقات مع الداعية فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة الذي تتهمه أنقرة بالتخطيط للانقلاب الفاشل في 15 يوليو/ تموز رغم نفيه المتكرر.

وقائمة المتهمين تشمل مواطنين أميركيين كان لديهم علاقة بقضايا تركية وبمواطنين أتراك يقيمون في الولايات المتحدة.

وبينهم المدعي الأميركي السابق عن ولاية نيويورك، بارارا الذي أقاله الرئيس دونالد ترامب الشهر الماضي والمدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه) جون برينان، والمسئول الكبير السابق في «سي آي إيه» غراهام فولر، ومدير برنامج الشرق الأوسط في مركز «وودرو ويلسون إنترناشونال سنتر فور سكولارز» هنري باركي، والاستاذ المحاضر في معهد «أميريكان إنتربرايز انستيتيوت» مايكل روبن.

ويشمل التحقيق أيضاً مواطنين أتراكاً يقيمون في الولايات المتحدة بينهم رئيس الرابطة التركية الأميركية فاروق تابان، ومن شبكة الأعمال التركية الأميركية، طلحة سراج كما قالت وكالة «الأناضول».

وأضاف المصدر أنهم متهمون بـ «محاولة قلب النظام الدستوري» و«محاولة الإطاحة بالحكومة التركية» و«الانتماء إلى مجموعة إرهابية مسلحة».

وبحسب وكالة «الأناضول» اجتمع المشتبه بهم مرتين قبيل تاريخ الانقلاب الفاشل مرة على جزيرة قبالة إسطنبول يوم محاولة الانقلاب ومرة في مطعم في إسطنبول بعد يومين.

هذا وقد أصدرت إحدى محاكم إسطنبول، أمس (السبت)، أمراً بالقبض على 12 صحافياً كانت قد أفرجت عنهم الشهر الماضي في إطار تحقيقات حكومية في محاولة الانقلاب الفاشلة.

على صعيد آخر، انتهى الموعد المسموح فيه بتنظيم الحملات الترويجية للتعديلات الدستورية، وفقاً لقواعد الانتخابات التركية، في الساعة السادسة مساء (1500 بتوقيت غرينتش) من أمس (السبت)، قبيل افتتاح مراكز الاقتراع في الاستفتاء على هذه التعديلات الدستورية صباح اليوم (الأحد).

وفي وقت سابق أمس، كان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أعرب عن ثقته في تحقيق انتصار في الاستفتاء على التعديلات الدستورية المقرر إجراؤه، اليوم، الذي يتيح له توسيع صلاحياته الرئاسية، داعياً أنصاره إلى الإقبال على التصويت.

وتتوقع استطلاعات الرأي نتيجة متقاربة، مع تقدم لخيار التصويت بـ «نعم».

العدد 5335 - السبت 15 أبريل 2017م الموافق 18 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً