العدد 5355 - الجمعة 05 مايو 2017م الموافق 09 شعبان 1438هـ

الزياني: «اللاونج» و«اللاونج كلوب» مسموحان في فنادق 4 و5 نجوم فقط

بومجيد سأل عن عدد المطاعم السياحية والملاهي والصالات الليلية..

عبدالرحمن بومجيد
عبدالرحمن بومجيد

قال وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد راشد الزياني في رده على السؤال المقدم من النائب عبدالرحمن راشد بومجيد حول عدد مطاعم الدرجة الأولى والملاهي والصالات الليلية في البحرين، والذي سينظره مجلس النواب في جلسته المقبلة، يوم الثلثاء (9 مايو/ أيار 2017)، إنه «أتت الإشارة بالسؤال عن الملاهي والصالات الليلية بالمملكة، في حين أن التصنيف الحالي ألغى جميع تلك التصنيفات وحدد أنواع وطبيعة ممارسة العمل السياحي بها لأول مرة على النحو الوارد بالقرار 4 لسنة 2015 بشأن تصنيف الفنادق والشقق الفندقية مع الإشارة للقرار رقم 6 لسنة 2010 بشأن وقف العمل بالترخيص السياحي للقاعات والصالات الفنية بجميع الفنادق بمملكة البحرين».

وأوضح أن «هناك مرافق مخصصة لخدمات المأكولات والمشروبات بالفنادق، طبقاً للتصنيف الساري التالي: المطاعم المخصصة للخدمات الفندقية الملحقة بالفنادق، وتلك مطاعم تخصص لتقديم أنواع معينة من الأكلات ومحدودة الأنشطة الترفيهية، و «اللاونج» وتلك يسمح بها بالأنشطة الترفيهية كمطاعم معدة في الأصل لتقديم المأكولات، و «اللاونج كلوب» وتلك يسمح فيها بالأنشطة الترفيهية».

وأشار الوزير إلى أن «نشاطي اللاونج واللاونج كلوب تم منعها في الفنادق من الفئات النجمة والنجمتين والثلاث نجوم والسماح بمرفقين فقط لكل 80 غرفة لفنادق الأربعة والخمس نجوم».

وفي مستهل رده، أورد الوزير «توضيحاً لبعض النقاط الوارد ذكرها في السؤال، قائلاً «لقد ورد بالسؤال المعني الإشارة إلى مطاعم الدرجة الأولى، ومن الصياغة يتبين أن المقصودة هي المطاعم المخصصة للخدمات السياحية المستقلة، وعليه ستنصب الإجابة على تلك المطاعم نظراً لعدم علاقة مطاعم الدرجة الأولى، كما تطرق السؤال المذكور إلى العاملين بالمنشآت الواردة بالسؤال من حيث عددهم حسب الجنس وجنسياتهم وأعمارهم بما يخرج عن اختصاص هذه الوزارة».

وأضاف «بالنسبة إلى الإجابة على النقاط المطلوبة، فإن عدد المطاعم المخصصة للخدمات الفندقية المستقلة، يوجد في تاريخه عدد 99 مطعماً مخصصاً للخدمات السياحية مرخص لهم بمزاولة النشاط السياحي».

وأكمل «أما المرافق المخصصة لخدمات المأكولات والمشروبات بالفنادق، فطبقاً للتصنيف الساري التالي، فهي: المطاعم المخصصة للخدمات الفندقية الملحقة بالفنادق، وتلك مطاعم تخصص لتقديم أنواع معينة من الأكلات ومحدودة الأنشطة الترفيهية، واللاونج وتلك يسمح بها بالأنشطة الترفيهية كمطاعم معدة في الأصل لتقديم المأكولات، واللاونج كلوب وتلك يسمح فيها بالأنشطة الترفيهية».

وشدد «مع العلم بأن نشاطي اللاونج واللاونج كلوب تم منعها في الفنادق من الفئات النجمة والنجمتين والثلاث نجوم والسماح بمرفقين فقط لكل 80 غرفة لفنادق الأربعة والخمس نجوم، والمقهى ومطعم الخدمة المفتوح 24 ساعة وتلك لا يسمح فيها بالأنشطة الترفيهية».

وواصل الوزير «تتركز أغلبية تلك المطاعم المخصصة لتقديم الخدمات السياحية بالمناطق ذات الطابع السياحي كمجمع 338 والقضيبية والعدلية والجفير وأم الحصم والحورة ومن الجدير بالذكر، انعقاد الاختصاص بتحديد المواقع الصالحة لممارسة الأنشطة السياحية المختلفة لوزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني».

وتابع «وبالنسبة لساعات العمل المصرح بها، فيمنع على المنشآت المعنية العمل من الساعة الثانية ليلاً للساعة السابعة صباحاً ما عدا اللونج كلوب فلا يسمح بالعمل فيه إلا من الساعة التاسعة مساء للساعة الثانية صباحاً».

وعن المخالفة المضبوطة بالمنشآت المذكورة والإجراءات المتخذة بشأنها، فأورد الوزير الزياني أنه «في خلال السنوات 2015 إلى تاريخه تم ضبط عدد 130 مخالفة متعلقة وتم إبلاغ النيابة العامة عنها مع أصدار عدد 52 قرار وزاري طبقاً للقانون ما بين وقف تجديد ورفض وإلغاء الترخيص السياحي لتلك المنشآت».

وتابع «يوجد 5 مفتشين يحملون الضبطية القضائية حالياً مع خطط لزيادة العدد في القريب العاجل ويتولى قسم الرقابة بهيئة البحرين للسياحة والمعارض بتطبيق معايير الجودة والقوانين والقرارات المنظمة لعمل هذه المنشآت من خلال زيارات ميدانية لها وعمل تقارير عنها، وحثها على الالتزام بتقديم خدمات ذات مستوى عال».

وختم الوزير الزياني «وتقتضي هذه الزيارات بالكشف فيما يتعلق بالسؤال الماثل الفنادق، والمطاعم المخصصة للخدمات السياحية المستقلة كالتالي: زيارات لجميع المنشآت السياحية المعنية مع تبديل المفتشين جغرافيا على المناطق ونوع النشاط دورياً، واستخدام التكنولوجيا في جميع الزيارات وربطها بنظام المعلومات السياحية طبقاً لنظام المعلومات المدشن حديثاً، ومناقشة تقارير أخصائي الرقابة السياحية ونتائج الزيارات مع المنشآت المعنية، وتحديد هدف لكل زيارة حسب نوع المنشاة سواء للتأكد من تقديم خدمة ذات مستوى عال أو التأكد من الالتزام بتطبيق القوانين والأنظمة والعمل بها بهدف تطوير المنتج السياحي، ودراسة الأسباب المؤدية للمخالفات وإيجاد الحلول التي تضمن عدم حدوثها في المستقبل».

العدد 5355 - الجمعة 05 مايو 2017م الموافق 09 شعبان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً