العدد 1313 - الإثنين 10 أبريل 2006م الموافق 11 ربيع الاول 1427هـ

صناعة الأحجار الكريمة في سريلانكا تتطلع إلى الشرق

قال مسئول كبير يوم أمس ان قطاع تعدين الاحجار الكريمة في سريلانكا أكبر منتج للصفير في العالم يرى ان النمو الاقتصادي في الصين وغيرها سيرفع المبيعات ويدرس امكان زيادة الانتاج.

وقال المدير بهيئة الأحجار الكريمة والمجوهرات الوطنية التي تديرها الدولة اجيث بيريرا ان دخل سريلانكا من الأحجار الكريمة بلغ 36 مليار روبية نحو 35 مليون دولار في العام 2005 ويمثل عائد تصدير الاحجار الكريمة نحو 4 في المئة من اجمالي عائدات التصدير وتوقعت الهيئة نموا أكبر للصادرات.

وأضاف في حديث لـ «رويترز» في العاصمة كولومبو «هناك ارتفاع في أسعار الأحجار الكريمة بكل تأكيد. يمكنك توقع زيادة ما بين 10 و15 في المئة سنويا وستزيد النسبة مع الأحجار الجيدة. انها سلعة كمالية وهناك علاقة ايجابية قوية بينها وبين النمو الاقتصادي».

وصرح بان اوروبا الشرقية وأميركيا اللاتينية من الأسواق الأخرى التي تحقق نموا وبدأ يظهر في المنطقتين طبقة متوسطة غنية كما هو الحال في الصين تقبل على شراء الأحجار الكريمة وهو اتجاه دعم عمليات التنقيب عن الألماس ومبيعات شركات المجوهرات في جميع انحاء العالم.

وكانت الصين من أسرع الأسواق نموا لانها مثل تايلند تمتلك صناعة مجوهرات سريعة النمو ويستورد البلدان الأحجار الكريمة من سريلانكا ويصدرانها كمجوهرات مصنعة. وقال بيريرا «ينبغي ان نحسن قطاع التصميم... ليس لدينا خبرة لدينا مواهب ولكن ينبغي ان نساعدها»

العدد 1313 - الإثنين 10 أبريل 2006م الموافق 11 ربيع الاول 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:06 ص

      حجر كريم

      انا عندى معدن حجر كريم
      اريد تسويقة ارجو الارشاد

اقرأ ايضاً