العدد 1522 - الأحد 05 نوفمبر 2006م الموافق 13 شوال 1427هـ

انتخابات تقنية

حسين جمعة comments [at] alwasatnews.com

-

على رغم كثرة إعلانات المترشحين للمجلس النيابي والمجلس البلدي وتنوع أحجامها بين اللافتة الكبيرة جداً وبين الأوراق الصغيرة المتناثرة بين كل شبر في شوارع المملكة، فإنه أكثر ما جذب أنظاري - خلال زيارتي مصادفةً منتدى منطقة من مناطق البحرين - تضمن هذا المنتدى منتدًى خاصاً لأحد المترشحين للمجلس البلدي.

انتخابات 2006 للمجلس النيابي والمجلس البلدي جسدت أسلوب حياة تقنياً، مستفيدةً من إيجابيات ثورة المعلومات، إذ إن الحركة الإلكترونية انتعشت كثيراً بين المترشحين والمنتخبين، فأول ما عمدت إليه الحكومة لاستثمار خيرات التقنية هو تدشين موقع خاص بالانتخابات النيابية والبلدية يتضمن كل ما يتعلق بشئون الانتخابات والمترشحين.

والأجمل من ذلك هو حرص الكثير من المترشحين سواءً للمجلس النيابي أو المجلس البلدي، على إنشاء صفحات إلكترونية عبارة عن مواقع إخبارية تتابع جميع الأنشطة والجولات الانتخابية للمترشح، وتتضمن السيرة الذاتية لصاحبه وبرنامجه الانتخابي وتاريخيه السياسي والاجتماعي وأبرز إنجازاته وأعماله. وبعض المواقع احتوت على قسم خاص للتواصل بين أبناء الدائرة والمترشح وأخرى جمعت بين كل ذلك وأضافت قسماً خاصاً للاستفتاءات والذي يتيح للزائر المشاركة في التصويت على القضايا المطروحة على الساحة.

لم يقف العطاء التقني عند هذا الحد فحسب، بل إن الموضوعات الساخنة في غالبية مواقع ومنتديات البحرين هي انتخابات 2006، فكثير من المنتديات أخذت على عاتقها الجانب التثقيفي فركزت على أهمية المشاركة في الانتخابات وأسس اختيار الأكفأ لتمثيل أهالي الدائرة وسرد كامل لأهم القضايا التي يجب أن تطرح في المجلسين النيابي والبلدي.

نأمل في ألا تكون هذه الحركة الإلكترونية مجرد حركة إعلامية مؤقتة للمترشحين مغطاة بالتثقيف والوعي والتواصل، بل أملنا فيها أن تكون حركة تقنية حقيقية يستمر عملها لما بعد الانتخابات ويتسع عطاؤها فيشمل إنشاء محطة تقنية متمثلة في موقع إلكتروني على سبيل المثال أو منتدى يجمع جميع المترشحين للمجلس النيابي في أقسام مخصصة لكل مترشح يتواصل معها مع المواطنين ويقف فيها على قضاياهم وكذلك إنشاء محطة أخرى شبيهة للمجلس البلدي.

محرر كومبيونت

العدد 1522 - الأحد 05 نوفمبر 2006م الموافق 13 شوال 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً