العدد 1973 - الأربعاء 30 يناير 2008م الموافق 21 محرم 1429هـ

قراءة في زيارة بوش للمنطقة

محمد العثمان Mohd.Alothman [at] alwasatnews.com

من المعروف أن زيارة الرئيس الأميركي جورج بوش تحمل في طياتها الكثير من الرسائل التي يهدف إلى إيصالها إلى المنطقة، أنظمة وشعوبا. من ضمن هذه الرسائل ما هو مباشر وغير مباشر، ومن ضمن الأهداف ما هو تكتيكي وما هو استراتيجي، وما هو سياسي وما هو اقتصادي، وما هو علني وما هو غير ذلك... سأنتخب مجموعة من المحاور لإلقاء الضوء عليها.

العناصر الثلاثة للسلطة

لقد ساهم نجاح أسرة الرئيس بوش في الجمع بين 3 مكونات أساسية لعمل أية إدارة في العالم، وهي: النفوذ السياسي، سلطة المال والقاعدة الفكرية الدينية وهي قاعدة المسيحية الصهيونية تبرر قيام «إسرائيل» بالمجازر التي ترتكبها بحق الفلسطينيين. هذه العناصر الثلاثة تعتبر بمثابة رافعة لإدارة العالم من قبل سلطة بوش.

سار بوش الابن في فترتي رئاسته - الثانية تحديدا - خاضعا لمجهود الساسة الكبار «سياسيا»، وملبيا نداء خفيا في نفسه (ديني/ عقدي)، وحاجة مادية (اقتصادية) متجددة من أجل الحصول على أرباح مليونية يعود إليه بطريقة أو بأخرى جزء منها(اقتصادي). وعلى الصعيد الشخصي لبوش، إن هذه الزيارة تعتبر نهاية سعيدة لفترة رئاساته، إذ حملت المجد السياسي لبوش. فقد تم تقليده أكثر من وشاح ووسام من أعلى المستويات من قبل القادة الخليجيين، وتلذذ بالموائد المتعددة الأصناف، وتمتع برحلات الصيد وحياة البادية في جزيرة العرب. هذا عن الظاهر والعلني في هذه الزيارة، فما بالك بما هو غير ذلك. وأعتقد أن مثل هذه الذكريات بالنسبة إلى المرء تكون ذكريات سعيدة وغالية أيضا.

الزيارة سياسيا واقتصاديا

لا يمكن عزل الجانب السياسي عن الاقتصادي في العلاقات الدولية. ولذلك، كانت جولة الرئيس بوش للمنطقة تعتبر في المنظور الواقعي الملموس لم تحقق نتائجَ سياسية مثمرة بالنسبة إلى السياسات المتعلقة بإيران، بل فشلت فشلا ذريعا في هذا الجانب. وفي قبال ذلك - بالعلاقة العكسية - إن فشل أميركا يعتبر نجاحا لإيران. فقد أكدت دول الخليج في التصريحات الرسمية للمسئولين أهمية الحفاظ على السلم واستبعاد خيار الحرب مع إيران.

هذا الموقف يعتبر تجاوزا لسياسة الحياد السلبي التي كانت تتخذها الدول الخليجية، أو الرفض على استحياء. وعلى صعيد دول الخليج، إن الأنظمة الخليجية الستة استفادت من زيارة بوش على الصعيد السياسي من خلال إضفاء الشرعية الأميركية على السلوك السياسي للأنظمة الخليجية مع شعوبها، وخصوصا بشأن الإصلاحات السياسية وقضايا الديمقراطية.

وجاء صمت بوش عن المنغصات (التقارير) التي تصدرها الخارجية الأميركية بشكل دوري، والتي توجه فيها أميركا نقدا شرسا للأنظمة الخليجية. تلك التقارير التي توفر ورقة ضغط إضافية «ابتزازية» في يد الإدارة الأميركية لتحسين شروط التفاوض وخياراته على الجانب السياسي فيما يتعلق بالحفاظ على أمن الكيان الصهيوني أو التعاون فيما يتعلق بالعراق ولبنان وعزل سورية واحتواء إيران، أو استخدام ورقة الضغط هذه لتحصيل منافعَ اقتصاديةٍ بطلبات شراء مزيد من الأسلحة وبقية المنتجات الأميركية. تبادل المنافع والمصالح السياسية/ الاقتصادية يضعنا أمام مشهد نموذجي لفهم العلاقات بين الدول، على حين أثمرت الزيارة من الناحية الاقتصادية الكثير من العوائد المالية على أميركا، وخصوصا تلك المتعلقة بصفقات الأسلحة وبقية المنتجات الأميركية.

وبالتالي، إن العلاقة هنا علاقة عكسية إذ استفادة الولايات المتحدة اقتصاديا كانت على حساب موارد دول الخليج.

واستفادة دول الخليج سياسيا كانت على حساب المبادئ التي تحدثت عنها الإدارة الأميركية طيلة السنوات التي تلت حوادث 11 سبتمبر/ أيلول.

في هذا الأثر يقفز سؤال: مَنْ يقود مَنْ في الولايات المتحدة؟ الاقتصاد أم السياسة، أم بالأحرى المفاهيم والمبادئ الديمقراطية والمتعلقة بحقوق الإنسان، أم سلطة المال والاقتصاد؟

إضاءات اقتصادية من الجولة:

دولة الكويت

تشير الأنباء إلى أن البنتاغون أبلغ الكونغرس نيته بيع الكويت - الحليف الاستراتيجي خارج حلف الأطلسي - تجهيزات وأسلحة متعلقة بنظام الباتريوت، وتزويده بثمانين صاروخا من طراز «باك 3»، وأخرى متعلقة بتحديث نظام الرادار الكويتي.

جولة البحرين

قبل زيارة بوش للبحرين بيوم واحد فقط، وقعت شركة طيران الخليج صفقة بقيمة 6 مليارات دولار مع مجموعة بوينغ الأميركية، بعد أن وعدت الشركة مجلس النواب بأنها لن توقع عقودا بمثل هذا الحجم من دون الرجوع إلى اللجنة الاقتصادية بالمجلس. وكانت الشركة قاب قوسين أو أدنى من توقيع الصفقة مع شركة أيرباص، إلا أن بقدرة قادر تحولت الصفقة إلى «بوينغ» الأميركية. هنا يدخل على الخط سؤال جاد: مَنْ يقود مَنْ؟ السياسة أم الاقتصاد في البحرين؟ وخصوصا أن الشركة قد صرفت نظرا عن «بوينغ» الأميركية سابقا.

جولة الإمارات

بلغ حجم التبادل التجاري بين دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة 13 مليار دولار في العام 2006، وهناك أكثر من 700 شركة أميركية عاملة في الإمارات. وتشير المصادر الاقتصادية إلى أن الولايات المتحدة تنوي بيع أسلحة وتجهيزات عسكرية للإمارات وتحتوي الصفقة على نظام للدفاع الجوي (منصات صواريخ، وأنظمة رادارات... إلخ)، وتبلغ قيمة الصفقة 9 مليارات دولار.

جولة السعودية

في مستهل زيارة بوش للسعودية قامت الإدارة الأميركية بإعلان طلبها من الكونغرس التصديق على صفقة شراء أسلحة للسعودية بقيمة 20 مليار دولار. وطالما تتحدث السعودية عن السلام، وقد كانت ومازالت تمثل راعية لمبادرة السلام العربية، وهي من جانب ترفض الحرب على إيران. إذا تخزين الأسلحة وتكديسها لمن؟ لقد كان من الأجدر بالسعودية اتخاذ سياسة قائمة على التنمية الاقتصادية بدلا من شراء أسلحة لا يتم استخدامها. فضلا عن أن أكبر خطرين يهددان المنطقة لديهما أسلحة أكثر تطورا من تلك الأسلحة التي تشتريها السعودية!

جولة مصر

مازالت منحة المساعدات الأميركية التي تحصل عليها مصر من الولايات المتحدة مثار جدل في المجتمع المصري. وهناك تقارير تحمل تهديدات أميركية بصرف المساعدات على المجتمع المدني في مصر. وأرجع «البعض» سبب ذلك بحسب الكونغرس إلى التراخي في حماية الكيان الصهيوني من جهة عدم إحكام الرقابة على الأنفاق الموصلة إلى غزة. لذلك كان الجدل محتدما بشأن منحة مصر وتأثيرها على الحدث الماثل في غزة. إلا أن مصر استجابت وإن كان على استحياء للضغوط الشعبية من جهة، والحصار من جهة أخرى. ولذلك، حينما استجابت مصر للصوت الشعبي العربي كان على الأنظمة الحاكمة في الدول العربية أن تقدم دعما عاجلا لمصر لمواجهة تداعيات هذه الاستجابة. فالأميركي لا يقدم شيئا بلا مقابل! وحسنا فعلت الدول العربية في دعم مصر. فعز العرب من عز مصر والعكس صحيح.

السلام لدى بوش

السلام بالنسبة إلى بوش هو خيار تكتيكي وليس استراتيجيا. فهو يهدف إضافة إلى المسوّغات الدينية التي تعتبر الإطار الديني والقاعدة الفكرية لبوش. إذ يهدف إلى إشغال العرب عن ملف القضية الفلسطينية الذي يسطو على مساحة كبيرة من الضمير العربي والعالمي، وبالتالي يخلو الجو سياسيا في المنطقة للضغط على إيران.

انحياز بوش وتأييده للمجازر المرتكبة من قبل الصهاينة أكدها في زيارته الأخيرة. وكلماته القليلة عن الإجراءات المشددة ونقاط التفتيش لا تعني أنه لا يبررها. وجانب آخر من المسألة، هو قيام بوش بزيارة للجندي المجهول، على حين تجاهل زيارة قبر الشهيد ياسر عرفات وهو شخص معلوم، وهو صاحب سلام الشجعان! وهذا مؤشر على أن شهداءنا بالنسبة إلى بوش لا يحملون أدنى أهمية، وهو غير مكترث بهم في أجندة زيارته للمنطقة. وإن قتلاهم (الصهاينة) بالنسبة إلى بوش يستحقون الزيارة والتبجيل، حتى إن كانوا نكرة! (مع معرفتنا بأصل قصة قبر الجندي المجهول).

الراعي الأميركي لا يمكن أن يكون حياديا في ظل هكذا إدارات تديرها اللوبيات الصهيونية.

إقرأ أيضا لـ "محمد العثمان"

العدد 1973 - الأربعاء 30 يناير 2008م الموافق 21 محرم 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً