العدد 2044 - الخميس 10 أبريل 2008م الموافق 03 ربيع الثاني 1429هـ

17 مترشحا يتنافسون على عضوية «علماء الشريعة»

صرح رئيس اللجنة التأسيسية لرابطة علماء الشريعة النائب الشيخ عبداللطيف الشيخ بأنه تم إغلاق باب الترشيح لمجلس إدارة الرابطة الذي تجرى انتخاباته مساء اليوم (الجمعة) بفندق الدبلومات، مشيرا إلى أن عدد المتقدمين بلغ 17 مترشحا لشغل 11 مقعدا هي إجمالي مقاعد مجلس الإدارة، على أن يتم بعد ذلك اختيار رئيس مجلس الإدارة والمكتب التنفيذي من بين الـ 11 عضوا المنتخبين.

ونفى الشيخ في تصريح لـ «الوسط» أن تكون رابطة علماء الشريعة «هيئة سياسية»، موضحا أنها أشهرت حسب قانون الجمعيات والهيئات العاملة في الميدان الأهلي والخيري والاجتماعي، وبالتالي هي ليست هيئة سياسية. وردا على سؤال بشأن غياب التيار السلفي البحريني عن قائمة المترشحين لمجلس إدارة الرابطة أوضح الشيخ أن «رابطة علماء الشريعة تمثل كل التيارات العلمائية في مجلس التعاون الخليجي، وهي لا تقتصر على طرف واحد، ومؤسسو الرابطة ينتمون إلى مختلف التيارات الإسلامية، كما ان الترشح لعضوية مجلس الإدارة محكوم بقانونها الأساسسي والشروط المتفق عليها».


17مترشحا لعضوية مجلس الإدارة اليوم... وتمويلها وفقا لقانون الجمعيات

الشيخ لـ«الوسط»: «علماء الشريعة» ليست هيئة سياسية وكل التيارات ممثلة فيها

الوسط - حيدر محمد

صرح رئيس اللجنة التأسيسية لرابطة علماء الشريعة النائب الشيخ عبد اللطيف الشيخ بأنه تم إغلاق باب الترشيح لمجلس إدارة الرابطة والتي تجرى انتخاباته اليوم مساء اليوم بفندق الدبلومات،مشيرا إلى أن عدد المتقدمين بلغ 16 مرشحا لشغل 11 مقعدا هي إجمالي مقاعد مجلس الإدارة، على أن يتم بعد ذلك احتيار رئيس مجلس الإدارة والمكتب التنفيذي من بين الـ 11 عضوا المنتخبين.

ونفى الشيخ في تصريح لـ»الوسط» أن تكون رابطة علماء الشريعة هيئة سياسية»، موضحا أنها أشهرت حسب قانون الجمعيات والهيئات العاملة في الميدان الاهلي والخيري والاجتماعي، وبالتالي هي «ليست هيئة سياسية، ولكن بطبيعة الحال فإننا سنعالج التحديات المختلفة ومنها التحديات السياسية التي تواجه دول مجلس التعاون الخليجي، وسيكون لها رأي في القضايا الكبرى بما ينسجم وقانونها الاساسي وأهدافها».

وأشار الشيخ الى «ان اختيار مملكة البحرين لتكون مقرا للرابطة فيه تقدير واعتزاز كبير لدور البحرين، لكونها السباقة دائما في كل القضايا التي تربط دول مجلس التعاون الخليجي سواء على الصعيد الرسمي أو على الصعيد الاهلي، كما ان البحرين دولة مؤسسات وقانون، والحريات الموجودة فيها تسمح بتكوين الجمعيات والهيئات العلمية.

وعن أهداف الرابطة في ظل وجود عشرات الجمعيات الخليجية المعنية بالدعوة الاسلامية قال الشيخ:»رابطة علماء الشريعة لها أهداف متعددة، ولكن من أهمها توحيد الرؤى الشرعية والفقهية المتفق عليها ومحاولة مناقشة الرؤى الاخرى المتفق عليها بغية الوصول الى صيغة مقبولة ين العلماء بشأنها».

وأضاف ان «الرابطة ستحاول ايجاد التقارب بين مختلف المذاهب والاتجاهات الاسلامية، وجعل الحوار مرتكزا رئيسيا للعلاقات بين اتباع التيارات الاسلامية وفي مقدمتهم العلماء، وكذلك التنسيق مع المنظمات والهيئات والروابط العلمية الاخرى سواء على المستوين العربي والاسلامي او المستوى الدولي».

وردا على سؤال بشأن غياب التيار السلفي البحريني عن قائمة المرشحين لمجلس ادارة الرابطة أوضح الشيخ أن «رابطة علماء الشريعة تمثل كل التيارات العلمائية في مجلس التعاون الخليجي، وهي لا تقتصر على طرف واحد، ومؤسسو الرابطة ينتمون لمختلف التيارات الاسلامية، كما ان الترشح لعضوية مجلس الادارة محكوم بقانونها الاساسسي والشروط المتفق عليها».

وعن مصادر تمويل الرابطة علّق الشيخ قائلا:»التمويل سيكون متوافقا مع القانون والنظام الاساسي وفقا لقانون الجمعيات، ومن مصادر التمويل بطبيعة الحال اشتراكات الاعضاء ودعم المؤسسات والجمعيات وكذلك تبرعات الوجهاء والمحسنين واهل الخير، خصوصا وأن هذه الرابطة كما يعلم الجميع ستكون باذن الله على قدرٍ عالٍ من الاهمية، نظرا للظروف التي تمر بها دولنا وشعوبنا».

وكشف الشيخ أن جدول أعمال الجمعية العمومية للمؤسسين ستبدأ بتسجيل الحضور ودفع الاشتراكات ، وبعد ذلك يتم افتتاح برنامج اليوم بآيات من القرآن الكريم، ثم كلمة اللجنة التأسيسية وعرض ملخص النظام الأساسي وبعده يتم التصويت لانتخاب 11عضوا من ضمن المؤسسين على أن تعلن النتاج بعد الفرز ويعقد المنتخبين الأحد عشر اجتماعا قاصرا عليهم ليختاروا من بينهم،الرئيس، نائب الرئيس، أمين السر، الأمين المالي وتسمية اللجان.

يذكر أن أسماء العلماء المرشحين لعضوية مجلس الإدارة، من البحرين : الشيخ عبد اللطيف الشيخ ، الشيخ فريد محمد هادي، الشيخ خالد خليفة السعد، الشيخ عبداللطيف المحمود، الشيخ عبدالرحمن عبد السلام، الشيخ عبدالرحيم المحمود.

ومن الكويت الشيخ عجيل جاسم النشمي، الشيخ ناظم محمد المسباح، الشيخ أنور شعيب، الشيخ بسام خضر الشطي، الشيخ الدكتور مبارك الهاجري ،الشيخ عصام حسن الغريب، ومن الإمارات محمد عبدالرزاق الصديق والشيخ محمد سالم النقبي ومن قطر الشيخ على محي الدين القرة داغي.

وأضاف الشيخ أن المؤسسين سيعقدون لقاء العضوية التعريفيمن 8.30 حتى 10.00 مساء وسيكون جدول أعماله كالتالي:افتتاح بآيات من القرآن الكريم، إعلان أمين السر الأمين العام للرابطة نتائج الانتخابات، مناقشة آلية عمل الرابطة من الناحية التنفيذية: وستعقد الرابطة اللقاء التعريفي لجمعية رابطة علماء الشريعة بدول مجلس التعاون من الساعة 8.20 – 9.40 وسيبدأ بالافتتاح بآيات من القرآن الكريم وعرض ملخص النظام الأساسي للرابطة ثم كلمة راعي الحفل لرئيس المجلس الاعلى للشئون الاسلامية الشيخ عبد الله بن خالد آل خليفة ،تعقبها كلمة للمفكر الاسلامي الشيخ يوسف القرضاوي، والقاء شعر للشيخ علي العنزي، وكلمة للشيخ سلمان العودة، وستكون كلمة رئيس الرابطة، هي ختام الكلمات.

العدد 2044 - الخميس 10 أبريل 2008م الموافق 03 ربيع الثاني 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً