العدد 2105 - الثلثاء 10 يونيو 2008م الموافق 05 جمادى الآخرة 1429هـ

مفاوضات تبدو ساخنة... لكنها سراب في الصحراء!

صلاح الدين حافظ comments [at] alwasatnews.com

منذ أن بدأت سخونة هذا الصيف تهب علينا، بدأت حمى المفاوضات تسري في المشرق العربي على الأقل، موحية بأن حركة ما قد حدثت في المياه الراكدة.

مفاوضات ومفاوضات ثم مفاوضات، بين الفلسطينيين و «إسرائيل»، وبين سورية و «إسرائيل» بوساطة تركية، ومفاوضات مصرية إسرائيلية هدفتها لتبريد الالتهاب وتهدئة الصراع وفك الحصار حول غزة، التي تحكمها حركة حماس منذ عام، ثم مفاوضات أميركية عراقية لعقد معاهدة سياسية أمنية تنظم الوجود العسكري الأميركي المستقبلي في العراق!

تفاءل كثيرون بأن هذه المفاوضات المركبة، أو بعضها على الأقل، ستحدث تغيرات دراماتيكية في المنطقة خلال هذا الصيف الملتهب... لكننا نقف على الشاطئ الآخر من النهر، تجاه هذه المفاوضات، لأننا باختصار نراها سرابا في الصحراء، لكونها تفتقد العناصر الرئيسية للنجاح أو التقدم بإيجابية، فمازال صيد السمك من النهر أملا بعيدا بحكم الواقع.

أمامنا ثلاثة أطراف رئيسية تنخرط في هذه المفاوضات، هي «إسرائيل» وأميركا والعرب من سورية إلى الفلسطينيين إلى العراق، الطرفان الأولان لا يريدان تفاوضا يؤدي إلى نتائج محددة ولا يوصل إلى تسوية سلمية حقيقية الآن على الأقل، أما الطرف الثالث (العرب)، فهو غير قادر على فرض إدراته، ولا يملك أوراق الضغط المؤثرة لإجبار الطرفين الآخرين على الاشتباك في مفاوضات تؤدي إلى نتائج... إذا، فنحن في مواجهة لوحة عبثية، حيث الكل يناور على الكل ويخدع الكل، بادعاء أنه جاهز للتفاوض، ما أشاع جوا من التفاؤل الكاذب في الصيف اللاهب.

بالأمس القريب خرج رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، أحد أركان معسكر الاعتدال والداعي إلى التفاوض مع «إسرائيل»، ليقول بأسى إن كل مفاوضاتنا مع «إسرائيل» انتهت بالفشل، فالفجوة واسعة، بين ما يسعى إليه الفلسطينيون وما تضمره «إسرائيل».

لقد صدق الفلسطينيون ومعهم العرب، وعد الرئيس الأميركي الغاربة شمسه جورج بوش بإقامة دولة فلسطينية مستقلة إلى جانب «إسرائيل»، قبل نهاية عهده آخر العام 2008، فانخرطوا في مفاوضات مع «إسرائيل» ثبت الآن عدم جدواها، فنطق الرجل الصامت يأسا وعجزا وإحباطا.

والحقيقة أن «إسرائيل» بقيادة الفاسد المطارد بالتحقيقات إيهود أولمرت، تريد من هذه المفاوضات استهلاك الوقت واستنزاف الجهد، حتى تكمل المشروع الصهيوني بتهويد القدس كلية، وبتوسيع المستوطنات في الضفة الغربية وحشرها بالمستوطنين، وبإماتة حق عودة اللاجئين الفلسطينيين، وهي تمضي عمليا في ذلك إلى آخر المدى محمية بالضمانات الأميركية السافرة، بينما تكتفي بقبلات صفراء زائفة من أولمرت لعباس كلما التقيا، وقد التقيا كثيرا من دون نتيجة.

هذا الفشل أدى إلى نتيجتين على الجانب الفلسطيني، أولا إحباط عباس وشركائه من معسكر الاعتدال، وثانيا تقوية حجة حكومة حماس في غزة المتمسكة بالمقاومة المسلحة الرافضة لمثل هذا التفاوض!

هكذا نرى أننا أمام رئيسين محبطين يتفاوضان على تدعيم سيكولوجية الإحباط والفشل، بينما الوقت يتسرب من بين أيديهما... أولمرت يواجه تهما شنيعة بالرشوة والفساد، ستطيح به قريبا وعباس يواجه استحقاق الانتخابات الرئاسية الجديدة مطلع العام المقبل، فضلا عن تحدي حماس له، بينما راعيهما الرئيسي الثالث بوش الأميركي بدأ سلم النزول من السلطة ليسلمها حتما في يناير/ كانون الثاني المقبل... إنها لحظات غروب لهم جميعا ولمفاوضاتهم العبثية التي أضاعت الوقت والجهد.

وفي اعتقادنا أن الموقف لا يختلف كثيرا في المفاوضات السورية الإسرائيلية، الجارية بوساطة تركية، والتي تصوَّر البعض أنها هي دون سواها التي ستحدث تغييرا دراماتيكيا في المنطقة خلال هذا الصيف، بسلام سوري إسرائيلي يعيد الجولان إلى حضن الوطن، بعد احتلال تعدى الأربعين عاما، عاشها في ثلاجة باردة تنافس جليد جبل الشيخ بعمامته البيضاء، حيث لا حرب ولا مقاومة ولا رصاصة حتى بطريق الخطأ... هكذا التزم الطرفان!

إن هذه المفاوضات نموذج لاستراتيجية الهروب إلى الأمام في هذه الأوقات العصيبة بالمنطقة، فرارا من أزمات خانقة داخليا وإقليميا ودوليا... بينما أوراق التفاوض في أيدي المتفاوضين ضعيفة، ونية الطرف الإسرائيلي في التوصل إلى سلام حقيقي غير متوافرة، لأن حكومة أولمرت لا تستطيع الإقدام على هذه الخطوة الاستراتيجية في ظل موقفها الراهن، ولا تملك الشرعية اللازمة. كما أنها لا تملك التأييد الشعبي اللازم، حيث أظهر استطلاع حديث للرأي أن 60 في المئة من الإسرائيليين يرفضون مجرد فكرة الانسحاب من الجولان السورية.

إذا، لماذا دخلت «إسرائيل» في هذه المفاوضات مع سورية برعاية تركيا؟ والإجابة واضحة، تكمن أولا في محاولة أولمرت التغطية على موقفه الداخلي الضعيف، في ظل اتهامه بالرشوة وتعرضه للسقوط، وثانيا في محاولة استدراج سورية لكي تنفصل عن تحالفها الاستراتيجي مع إيران وتخليها عن نهج الممانعة ودعم المقاومة وحزب الله وحركة حماس، وثالثا تحريك التفاوض النظري على المسار السوري، للضغط على الفلسطينيين حتى يسارعوا إلى تقديم مزيد من التنازلات، وهذه مناورة طالما مارستها حكومات «إسرائيل» فخدعت العرب على الدوام بالتنقل بين المسارات!

فهل تدرك سورية بكل دهاء سياستها وساستها، هذه الخدعة، أم أنها تريد دخول الفخ طائعة؟!

الحقيقة أن أوضح التحليلات تقول، إن دمشق صاحبة الممانعة وداعمة المقاومة، تخضع حتما لضغوط داخلية، بسبب ترك الجولان محتلا لأكثر من أربعين عاما، بلا مقاومة لتحريره وبلا مفاوضة لاسترجاعه، لذلك قبلت الوساطة التركية للتفاوض مع «إسرائيل»، لعلها تستطيع انتزاع الجولان من رئيس وزراء إسرائيلي ضعيف مثل أولمرت، وبالمثل للظهور بمظهر المعتدل القابل للتفاوض، وليس فقط المصِّر على الحروب المقاومة طريقا للتحرير، في وقت تزداد من حوله وحولها الاتهامات الأميركية بدعم الإرهاب وبالدخول في محور الشر تحالفا مع إيران المطاردة!

ثم أرادت دمشق من علانية التفاوض مع «إسرائيل»، أن تخترق الحصار الأميركي، والعزلة العربية المفروضة عليها على الأقل من حلفاء أميركا في المنطقة، إما لتؤكد أنها مع الاعتدال والتفاوض، وإما لتتحدى محور الاعتدال في صميم اعتداله، وخصوصا بعدما قدمت عربون اعتدالها مؤخرا، بتسهيل اتفاق الدوحة الشهر الماضي، بين الفرقاء اللبنانيين، ومن دون موافقتها مع إيران، لما تم الاتفاق كما يعرف الجميع.

يلفت النظر بقوة أن الرئيس السوري بشار الأسد، المتهم أميركيا بدعم الإرهاب وعرقلة السلام سواء في فلسطين أو العراق، هو نفسه الذي أعلن قبل أيام ضرورة استدعاء الوسيط الأميركي لرعاية المفاوضات السورية الإسرائيلية وضمانها... ولم يكن ذلك إلا تعبيرا عن حقيقة إدراكه وثقته بأن مثل هذه المفاوضات، لن تنجح إلا بدور أميركي نشط وجاد وراغب في التوصل إلى تسوية، وإلا تأكيدا لإدراكه بأن الوسيط التركي لا يملك أدوات التأثير القوي كالوسيط الأميركي، كما أن «إسرائيل» لن توافق على سلام من دون الضمانة والحضور الأميركي!

يلفت النظر أيضا أنه بقدر الغياب القسري للدور المصري والعربي، عن هذه المفاوضات السورية الإسرائيلية، بقدر الغياب الإرادي للدور الأميركي المطلوب سوريا وإسرائيليا وعربيا... لقد تغيَّب الدور الأميركي بإرادته لأنه يدرك من البداية أن هذه المفاوضات عبثية وغير جادة، تحمل مناورة من الطرفين، مثلما تحمل خداعا إسرائيليا حقيقيا، وتغيب لأنه يصر على محاصرة سورية ومطاردتها بتهمة دعم الإرهاب، حتى تتخلى عن المقاومة، وتسهل الأمور في العراق وتطرد المنظمات الفلسطينية الراديكالية... والأهم أن تفك تحالفها الاستراتيجي مع إيران، المطلوب رأسها قبل الآخرين بتهمة صناعة قنبلة نووية!

يلفت النظر ثالثا، هذا التجاهل العربي الشامل لما يجري بين سورية وكل من «إسرائيل» وأميركا، تفاوضا وتصادما... فلا القوى العربية الرئيسية تقدمت للمساعدة، ولا سورية اجتهدت في إنهاء خلافاتها مع هذه القوى العربية، لتضمن مساندتها، بينما هذا واجب ضروري عليها الآن باعتبارها رئيسة القمة العربية حتى مارس/ آذار المقبل على الأقل.

والخلاصة... مفاوضات تبدأ وأخرى تتعثر في صيف لاهب، لكنها مفاوضات عاجزة، لأن القدرة والرغبة المزدوجة لتحقيق سلام حقيقي غير موجودة وغير صادقة، ولأن الثمن الإسرائيلي المطلوب من جانب سورية ثقيل، كما أن الثمن السوري المطلوب من جانب «إسرائيل» صعب... الفجوة واسعة هنا باتساع الفجوة بين الفلسطينيين و «إسرائيل»، والوسيط المؤثر غائب عربيا وأميركيا ودوليا، ولأن ظروف صالتسوية لم تنضج بعد، اللهم إلا إذا حدث انقلاب دراماتيكي خارج نطاق التحليل الموضوعي.

خير الكلام

يقول أبوفراس الحمداني:

ذوت الأسود عن الفرائس

ثم تفرسني الضباع

إقرأ أيضا لـ "صلاح الدين حافظ"

العدد 2105 - الثلثاء 10 يونيو 2008م الموافق 05 جمادى الآخرة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً