العدد 2473 - السبت 13 يونيو 2009م الموافق 19 جمادى الآخرة 1430هـ

جهاز المساحة خارج رؤية البحرين 2030

عباس المغني abbas.almughanni [at] alwasatnews.com

إن عدم قيام جهاز المساحة والتسجيل العقاري بتقديم معلومات إلى المستثمرين بشكل مستمر، لا يخدم رؤية البحرين الاقتصادية 2030 التي دشنتها القيادة السياسية ممثلة في جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، وولي العهد سمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة.

وغياب الشفافية والمعلومات الصحيحة يؤدي إلى التخمين والبلبلة والالتباس، ما يزيد الخوف لدى المستثمرين من أي عملية استثمارية لعدم اتضاح الرؤية لديهم.

عقاري يقول إن «التداول العقاري توقف بالكامل»، وعقاري يقول «توقف شبه كامل»، وعقاري يرى انخفاضا سعريا حادا يصل إلى 70 في المئة في منطقة الجفير وخسائر بملايين الدنانير.

هذه البلبلة أدت إلى صدمة نفسية لدى المستثمرين، وتوقف وتأجيل المشروعات، على رغم توافر السيولة النقدية لدى هؤلاء المستثمرين، لأنهم لا يشعرون بالأمان مع عدم توافر البيانات الصحيحة عما يجري.

المستثمر لا يستطيع أن يبني رؤية صحيحة ويتخذ قرارا بالاستثمار ما لم توجد لديه أرقام وحقائق رسمية، من خلالها يوظف أمواله في المكان الصحيح.

تقع مسئولية توفير البيانات عن التداول العقاري على عاتق جهاز المساحة والتسجيل العقاري. والجهاز مطالب بأن يلعب دورا في تحقيق رؤية البحرين الاقتصادية 2030 من خلال خلق الطمأنينة لدى المستمثرين عبر توفير البيانات التي تعكس لهم الواقع حتى يتمكنوا من اتخاذ قرارات استثمارية بعيدة عن المجازفة.

البيئة التي لا توفر معلومات وبيانات عما يجري، يكون الاستثمار فيها مخاطرة ومجازفة وتهورا وخصوصا في ظل أزمة اقتصادية عالمية، لا أحد يعرف فيها أين تسير الأمور.

الاقتصادي البحريني لايزال بخير، وهو الأقل تضررا من الأزمة العالمية، وقد تحسنت أسعار النفط، ما يعني أن الاقتصاد البحرين وضعه أفضل، والسيولة متوافرة، لكن كل ما هنالك أن المستثمر بحاجة إلى بيانات ومعلومات تفصيلية حتى يشعر بالأمان والطمأنينة تجاه أي خطوة استثمارية يقوم بها.

السؤال: لماذا لا يقوم جهاز المساحة والتسجيل العقاري بتوفير المعلومات والبيانات عن التدوال العقاري على موقعه الالكتروني بشكل مستمر؟ على رغم أن هذه البيانات يمكن استخراجها بضغطة زر واحدة فقط؟

إقرأ أيضا لـ "عباس المغني"

العدد 2473 - السبت 13 يونيو 2009م الموافق 19 جمادى الآخرة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً