العدد 2646 - الخميس 03 ديسمبر 2009م الموافق 16 ذي الحجة 1430هـ

حاخام فرنسا يتمنى أن يغير الأوروبيون نظرتهم للإسلام

صحيفة ليبية رسمية تدعو إلى مقاطعة سويسرا تجاريا

قال حاخام فرنسا جيل برنهايم في مقال في صحيفة «لوفيغارو» إنه لا بد من «التحرك لكي يغير الأوروبيون نظرتهم للإسلام» بعد الاستفتاء السويسري «الظالم» الذي منع بناء المآذن.

وقال برنهايم «علينا أن نعمل اليوم من اجل تغيير النظرة للإسلام، ليس فقط لدى السويسريين وإنما لدى كل الأوروبيين»، وأضاف «أنها مسئولية كل القادة الدينيين» مشددا على ضرورة «الحوار والانفتاح». واعتبر الحاخام أن «جزءا من التحرك يجب أن يجري هنا في أوروبا، والجزء الآخر في البلدان الإسلامية (...) لأنه من الوهم انتظار نتائج مهمة هنا من دون إجراء تغيير واضح هناك».

وفيما صدرت إدانات كثيرة للاستفتاء السويسري قال برنهايم «اعتقد أن رأي السويسريين يجب أن يسمع» رغم «معارضتي له». واعتبر أن «كل قرار يؤدي إلى عدم المساواة في الحقوق بين الجماعات الدينية هو قرار ظالم».

من ناحية أخرى، هاجمت صحيفة «الشمس» الليبية الرسمية أمس (الخميس) بشدة الاستفتاء في سويسرا ودعت المسلمين والعرب إلى مقاطعة هذا البلد تجاريا و»سحب الأرصدة والأموال» من مصارفه. وكتبت الصحيفة أن «هذا الإجراء المتخلف والعنصري الذي لم يجرؤ على مثله سوى النازيين يجب أن يقابل بموقف حازم وحاسم». ومن جهتها تساءلت صحيفة الجماهيرية «هل يمكن أن تخدم هذه الخطوة العنصرية حوار الأديان ... وتضامن الأديان ؟ وهل يمكن أن تساعد هذه الحالة من الكراهية المرتفعة المسلمين في عدم اتخاذ ردود فعل سلبية إزاء الكنائس في العالم الإسلامي؟».

العدد 2646 - الخميس 03 ديسمبر 2009م الموافق 16 ذي الحجة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً