العدد 2708 - الأربعاء 03 فبراير 2010م الموافق 19 صفر 1431هـ

الأوسكار... الغرامي... «حسبات» مختلفة

منصورة عبد الأمير mansoora.amir [at] alwasatnews.com

لظروف طباعة الصحيفة، توجب علي كتابة هذا المقال قبل صدور قائمة الأفلام المرشحة لأوسكار هذا العام، بساعات قليلة، إذ تصدر القائمة مساء، فيما يتوجب تسليم العمود قبل مغيب شمس اليوم.

على أية حال يمكن مسبقا لأي متابع التنبؤ بهذه القائمة أو ببعض أبرز أفلامها، بل يمكن الجزم بأن فيلم الخيال العلمي «آفاتار» لن يغيب قطعا من قائمة أي أحد. ليس لعظمته أو روعته، بل نظرا لكل ما سبقه وتلاه من دعاية وترويج وصلا حد المبالغة إن قيسا بمستوى الفيلم الحقيقي. بالطبع سيكون مخرجه وكاتبه في الوقت ذاته جيمس كاميرون مرشحا لجائزة أفضل إخراج وربما أفضل نص سينمائي، ويعلم الله وحده كم هي الترشيحات التي يمكن أن يحصل عليها في قائمة التي تصدر مساء.

الفيلم في واقع الأمر، لم يتميز، سوى من ناحية التقنية الثلاثية، ولا فخر لهوليوود بكل إمكاناتها المادية إن امتلكت آخر التقنيات السينمائية أو سواها. من نواحٍ أخرى لم يكن هناك ما هو مميز على الإطلاق، بل على العكس اتهمه البعض بالعنصرية والتعالي لترسيخه صورة البطل الأبيض المنقذ للشعوب الملونة، الزرقاء في الفيلم.

أثق تماما بأن قائمة الترشيحات التي ستعلن بعد ساعات ستضم أسماء أخرى مثيرة للجدل أو معلنة لمواقف هوليوود المسبقة ومثبتة لكل ما يعرفه الجميع عن الخلط الكبير بين سياسات البيت الأبيض وتوجهات هوليوود ومؤسسة السينما.

على أي حال فإن جوائز الأوسكار تثير في العادة كثيرا من الإشكالات والجدل، وتكشف كثيرا من الأمور. والأوسكار ليست وحدها في ذلك كل الجوائز والتشريفات التي تقدم في هذا المجال تأتي تبعا لحسابات و»حسبات» قد تكون سياسية، اقتصادية، علاقات عامة، وفي آخر القائمة... فنية.

من ناحية أخرى، فإن جوائز الغرامي التي تم إعلانها نهايات الشهر الماضي أثارت في هذا العام حنق تحالف المثليين بسبب ترشيح ومن ثم فوز المغني بوجو بانتون عن ألبومه الذي دعا فيه لقتل المثليين بإطلاق الرصاص عليهم أو إحراقهم!!

التحالف أصدر بيانا شجب فيه بانتون الذي «يمجد العنف الموجه للمثليين والمتحولين» وانتقد رئيس التحالف بيانا صدر عن أكاديمية العلوم والفنون المسجل نصا على أن الفنانين الذين رشحوا للجائزة عبروا من خلال أغانيهم «عن مختلف وجهات النظر والمواقف الثقافية والسياسية»، إذ أشار رئيس تحالف المثليين إلى أن «الموسيقى التي تشجع على العنف وعلى قتل المثليين أو أي جماعات أخرى لا تعبر عن أي موقف سياسي أو ثقافي لكنها تعكس حالة الحقد والكراهية التي يعيشها البعض وتعزز ثقافة العنف».

إقرأ أيضا لـ "منصورة عبد الأمير"

العدد 2708 - الأربعاء 03 فبراير 2010م الموافق 19 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً