العدد 2737 - الخميس 04 مارس 2010م الموافق 18 ربيع الاول 1431هـ

الخصخصة تهدد استقرار موظفي القطاع الحكومي

مشاركون في ندوة الجمعيات بمناسبة «انتفاضة مارس العمالية»:

نظمت جمعيات التجمع القومي الديمقراطي والعمل الوطني الديمقراطي (وعد) والمنبر الديمقراطي التقدمي يوم أمس الأول (الأربعاء) ندوة بمناسبة ذكرى انتفاضة مارس 1965 العمالية والشعبية، تُسلط الضوء على هذه المناسبة الوطنية التي انطلقت شرارتها بعد قيام شركة النفط (بابكو) حينها بالاستغناء عن خدمات المئات من عمالها، وهو الأمر الذي اعتبره المنتدون «قد يواجهه عمال الشركة اليوم إذا تمت خصخصة صناعة النفط». واتفقوا على أن مشاريع الخصخصة التي بدأتها الحكومة أثرت سلبا على الموظفين والعمال البحرينيين، إذ إن غالبية المشاريع تخلت عن العمالة الوطنية سواء بالاستغناء أو بالتقاعد المبكر.

وتحدث الصحافي علي صالح (جمعية وعد) في ورقته عن الخصخصة وسياسات مجلس التنمية الاقتصادية، إذ أوضح أن «الخصخصة هي الطريق الذي تسير عليه الحكومة ولن تحيد عنه نظرا إلى التطورات المالية العالمية». وأشار إلى أن «الخصخصة هي السياسة التي ينتهجها مجلس التنمية الاقتصادية، إذ يسعى من خلالها إلى النهوض بالاقتصاد وتحفيز النشاط الافتصادي»، وتابع «تهدف رؤية البحرين الاقتصادية 2030 إلى تأمين شواغر وظيفية للشباب، نظرا إلى حالة التشبع التي تطغي على القطاع العام، وتهدف الرؤية إلى تحقيق التنافسية والقضاء على الاحتكار، والاستمرار في مشاريع التخصيص». واستدرك :» يجب ألا تكون الخصخصة حجر عثرة أمام العاملين في القطاعات التي ترغب الحكومة بخصخصتها»، مشيرا إلى أنه «يجب على الحكومة أن تؤمن احتياجات الموظفين قبل أن تخصص قطاعاتهم بحيث تضمن حقوقهم واستمراريتها».

من جانب آخر، تحدث الباحث جمال السلمان (التجمع القومي) عن الأبعاد الاجتماعية للخصخصة وخلص في حديثه إلى «ضرورة دعم الأسرة متوسطة الدخل»، لافتا في الوقت ذاته إلى «تآكل الطبقة الوسطى»، موضحا أن «الطبقة الوسطى البحرينية هي الأسرة التي يتراوح دخلها بين 1200 و1700 دينار».

وأشار السلمان إلى أن «دعم الأسر متوسطة الدخل يعني بالضرورة تأمين استمرارية عجلة التنمية الاقتصادية وحتى السياسية في البلد»، مبينا أن «الخدمات المجانية التي تقدم للمواطنين سواء التعليمية أو الصحية بحاجة إلى تطوير وتحسين وهي إحدى السبل في دعم الطبقة الوسطى ووقف تآكلها».

إلى ذلك، تناول الأمين العام المساعد للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين السيد هاشم السيد سلمان تراجع التشريعات وتدهور العمالة الوطنية وبين أن «دخول الخصخصة للقطاعات البحرينية جاء دون وجود الأرضية المناسبة لذلك», موضحا أن «مشاريع الخصخصة التي بدأتها الحكومة أثرت سلبا على الموظفين والعمال البحرينيين حيث أن غالبية المشاريع تخلت عن العمالة الوطنية سواء بالاستغناء أو بالتقاعد المكبر».

وأكد السيد سلمان أن «الاتحاد طالب بتشكيل مجلس أعلى للتخصيص يشكل من أطراف العمل الرسمية في الدولة ويمثل فيه النقابات». وبين أن «مرسوم القانون الذي يحدد سياسات وضوابط الخصخصة لم يستثنِ أي مرفق من مرافق الدولة، وهو ما يعني احتمالية عرض جميع مرافق الدولة وخدماتها للخصخصة، وهو الأمر الذي يهدد استقرار المواطن العامل في القطاع الحكومي».

أما المحامي حسن إسماعيل (المنبر التقدمي) فقد تحدث عن إيجاد قانون شامل للخصخصة، وبين أن «القانون الحالي الصادر بمرسوم في 2002 بشأن تحديد سياسات وضوابط الخصخصة، لم يتناول في بنوده أية ضوابط للخصخصة خلافا على ما جاء في العنوان».

العدد 2737 - الخميس 04 مارس 2010م الموافق 18 ربيع الاول 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 10:54 ص

      الى بو هاف

      ابو خالس فضح نفسه بلهجته سواليف وين كاعدين احنا في اليمن

    • زائر 8 | 6:36 ص

      اريد معرفة النظام الهندي

      متداخل رقم 1 لو سمحت ممكن تخبرنا ما هو الاسلوب الهندي القديم الذي اشرت ليه في مداخلتك ؟ لعلمك النطام المحاسبي الهندي وكذلك النظام الاداري في ادارة المؤسسات يعتبر متقدم جدا واظافة لذلك الهند تمتع بأنها تنتج تكنولجيا متقدمه وتصدرها لامريكا

    • زائر 7 | 5:35 ص

      خصخصة خصخصة

      لم يبقى الا البحرين تخصخص للاجانب ويهجر المواطنون هل هذه الحضارة الجديدة ؟

    • زائر 6 | 4:40 ص

      ابوعمر الستراوي

      ابوخالد صاير عبقري يفهم فى السياسة والاجتماع والأقتصاد والثقافة ,بوخالد ليش ماتصير مستشار للقيادة ...هههه, ليكن فى علمك أن الخصخصة سلاح ذو حدين وتطبيقها يعنى زيادة البطالة فى البلد وتفشي الجريمة أكثر ماهي متفشية الأن .نصيحة لك يابوخالس روح أقرء وأسأل الأقتصاديين عن الخصخصة ,وبعدين تعال أتكلم ياعبقري زمانك.أجدادنا وأبائنا وأولادنا خدموا الدولة ,فهل نكافئهم بالخصخصة .يابوخالس

    • زائر 5 | 2:49 ص

      الرد على بوخالد

      بو خالد اشك انك موظف عادي يا انك مسؤل ومرتاح وراتبك يرضيك واكثر او انك من هائولاء الذين يسنون القوانين على الموظف ويظلمون الموظف لسنوات ويصنعون الطائفية والمحسوبيات انا موظف اشهد اني غير منتظم ابد وقد كنت منتظماً لسنوات ولن انتظم مالم يهتم بي فهناك موظفين جدد يحصلون على المميزات لاجل المذهب ونحن نعيش الظلم وخدمنا لسنوات ولامعين يجب على الجميع عدم اعطاء الوزارة اكبر من حجمها وعادي الموظف يجي متاخر ويشرب خمر بدل الشاي لان غيرك ظالمة لسنوات وانت بوخالد واحد فقط وغيرك الالاف

    • زائر 4 | 2:43 ص

      موظف

      الخصخصة من زمان في الوزارات وكمثال وزارة الكهرباء وهي الان هيئة ولم يتغير شي من رواتب ومميزات ولاكن في المقابل الاجانب هم المتربعون على الخيرات حيث سنويا يعطى الاجنبي دبل راتب زائد المميزات وبدل غربة وبدل سكن ودراسة الابناء ومميزات تعلوا على المواطن المسكين اي احتقار يلااقية المواطن البحريني ؟؟؟؟؟؟

    • زائر 3 | 1:05 ص

      بو خالد

      الخصخصة هي من افضل الطرق لغربلة الموظفين الي يجون الدوام (حتى لو بدري) و يقعدون شرب بالشاي و دق سواليف (وياكثرهم) و لا بعد يتكلمون عن الزيادات و العلاوات.

    • زائر 2 | 12:46 ص

      الاجندة الخفية للخصخة

      فعلا لم نرى من الخصخصة الا تدني الرواتب وإستبدال العمالة الوطنية بإخرى تقبل أقل الرواتب ،وإمتلاء جيوب على حساب المواطن البسيط ،إذ أننا نرى جميع الشركات التى تستلم الاعمال تقوم بصرف رواتب تتراوح من 180 دينار الى 200 دينار ،وأخصم منها التقاعد والتعطل ومصاريف بنزين السيارة وغيرها من جزئيات أخرى ،فلا أدري يتبقى كم من راتبه ،وأعتقد في هذه الحالة سنرى المزيد من الاسر ستقف أمام الصناديق الخيرية وبذا نكون قد أصبحنا في مصاف الدول المتقدمة،لذا نعتقد بإن هناك أجندة خفية للخصخصة لاستهداف شريحة من المواطنين

    • زائر 1 | 11:49 م

      خصخصه في دوله متخلفه اداريا

      لايمكن الخصخصه في ظل و جود العقليات الحاليه المسيطره علي الدوله و تجارتها في عقول متخلفه بخيله تعمل علي الاسلوب الهندي القديم

اقرأ ايضاً