العدد 2764 - الأربعاء 31 مارس 2010م الموافق 15 ربيع الثاني 1431هـ

«تضحية» في خدمة الوطن

هاني الريس comments [at] alwasatnews.com

ناشط حقوقي بحريني

أعلن رئيس الوزراء اليوناني باباندريو، في إحدى الجلسات الاستثنائية لمجلس الوزراء، أن الأزمة المالية التي شهدتها اليونان مؤخرا وهي الأخطر في تاريخها الحديث، تستدعي تدابير تقشف إضافية تشمل اقتطاعات في رواتب الموظفين وتجميد المعاشات التقاعدية وزيادة الضرائب من أجل إنقاد الوضع الاقتصادي المنهار في البلاد، وأن الشعب اليوناني الذي أرهقته الأزمة ومضاعفاتها «ينتظر من أوروبا التضامن معه».

وكان من الطبيعي في مواجهة الأزمة المالية الخطيرة التي كادت أن تطيح بالحكومة الاشتراكية بعد التظاهرات العمالية والطلابية الواسعة النطاق المطالبة بمعالجة أسباب الأزمة المالية ووضع الحلول الكفيلة بمنع حدوث الأسوأ، وبعد مطالبة الاتحاد الأوروبي الحكومة اليونانية باتخاذ إجراءات تقشفية صارمة وتوفير 5 مليارات يورو على الأقل لسداد عجز الخزينة الخاوية، وفي مقابل ذلك اعتذاره عن تقديم مساعدة مالية سخية لليونان، أن يوجد هناك من المواطنين الأوفياء الشجعان من يضحي بأمواله وحتى روحه في سبيل انقاذ الوطن من مختلف الأزمات السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي يتخبط فيها.

ففي محاولة من هذا النوع من التضحية، أعلنت المطربة اليونانية الشهيرة نانا موسكوري، التي سجلت أكثر من 1500 أغنية في مشوارها الغنائي، وكانت نائبة في البرلمان الأوروبي ما بين العام 1994 و1999، عن حزب الديمقراطية الجديدة (المحافظ)، أنها تتضامن بقوة مع حكومة بلادها التي تواجه اليوم أزمة اقتصادية خطيرة لا مثيل لها في تاريخ اليونان الحديث والمعاصر، وأنها في كامل الاستعداد للتنازل عن راتبها التقاعدي من البرلمان الأوروبي (25 ألف يورو سنويا) من أجل خدمة بلادها المثقلة بالديون وتخفيف الضغط على الخزينة الوطنية، في خطوة وصفت بأنها «تضحية شجاعة» في خدمة الوطن.

وبهذه الصفة ذات المغزى الوطني الكبير الذي لم يقدم عليه سوى المخلصين للشعوب والأوطان، أصبحت نانا موسكوري بمثابة «نموذج» وطني يقتدى به في اليونان، فهل نجد في بلادنا التي تغرق اليوم في فوضى الاقتصاد وفضائح الفساد وشراء الذمم من يسلك نفس هذا الطريق؟

إقرأ أيضا لـ "هاني الريس"

العدد 2764 - الأربعاء 31 مارس 2010م الموافق 15 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 5:11 ص

      الاتعاض بالاخرين مو النفس اهون وأولى وليس تشدق بالاخرين ونفس مريضة مالها الا ...........؟؟؟ الفساد ضارب القلب والمخ

    • زائر 2 | 4:48 ص

      اين هم النواب

      انا لا اعتقد ان احدآ من النواب او المسؤلين في بلادنا يحتذى بهذه المواطنة اليونانية الشجاعة لانه يهمهم فقط مصالحهم وامتيازاتهم ولايمكنهم الشعور بمعاناة الفقير والمحروم والمصلحة الوطنية .

    • زائر 1 | 12:58 ص

      نعم نعم

      نانا موسكورى مطربه يونانيه تعتز بوطنها و تحب ابناء جلدتها لذا تخلت عن راتبها التقاعدى كى تساهم فى حل الازمة التى تمر بها اليونان . فهى مثالا للشهامة والرقى الانسانى . اما فى بلدنا فالسرقات ممنهجه و تسن القوانين لحماية المتنفذين و سراق الاراضى و البحار وحتى الرمال . لن تجد امثال نانا فى هذا الوطن بل على العكس.

اقرأ ايضاً