العدد 2767 - السبت 03 أبريل 2010م الموافق 18 ربيع الثاني 1431هـ

الانتهاء من 85 من توسعة «طوارئ السلمانية»

40 طبيبا يعملون يوميا و50 وظيفة تمريض

جاسم المهزع
جاسم المهزع

قال رئيس دائرة الطوارئ والحوادث بمجمع السلمانية الطبي جاسم المهزع «للوسط»إنه تم الانتهاء من 80 إلى 85 في المئة من توسعة الطوارئ والتي من المزمع الانتهاء من المتبقي منها خلال الفترة القليلة المقبلة.

وأوضح المهزع في حوار مع «الوسط» بأن مشروعات التوسعة سترفع الطاقة الاستيعابية للطوارئ إلى 108 أسرة بعد أن كانت 84 سريرا فقط، وأردف»وزارة الصحة مدركة للضغط الحاصل على الطوارئ ويتم اتخاذ عدة تدابير لاستيعاب أعداد المترددين وتقديم الخدمات الصحية لهم؛ إذ يعمل في الدائرة من 40 إلى 42 طبيب يوميا، وأعطتنا الوزارة 50 وظيفة تمريض للأعوام 2009-2010 تم اعتمادها».

وأكد المهزع « الطاقة الاستيعابية لدائرة الطوارئ والحوادث كافية لأعداد المرضى المترددين على الطوارئ يوميا والذين تصل أعدادهم إلى الألف مريض مقارنة بالإحصائيات الدولية لمرضى الطوارئ الحقيقيين».

واستدرك»من 50 إلى 55 في المئة من إجمالي مراجعي الطوارئ يوميا ليسوا مرضى طوارئ ومن المفترض أن يُراجعوا المراكز الصحية «.

وحول ذلك كان لنا معه هذا الحوار:

ما هي الاستراتيجيات والطرق التي يتبعها القسم لاستيعاب إجمالي المرضى المترددين يوميا على الطوارئ؟

- تمت زيادة أعداد الكوادر العاملة في القسم حتى تراوح إجمالي الأطباء العاملين في الطوارئ خلال الأربعة وعشرين ساعة من 40 إلى 42 طبيب، ويصل إجمالي الأطباء خلال النوبة الواحدة إلى 14 طبيبا، هذا من ناحية الكم، أما من ناحية الكيف فقد اجتاز ثلاثة أطباء امتحان الزمالة العربية في طب الطوارئ في سوريا وأصبح لدينا ثمانية أطباء لديهم امتحان الزمالة العربية في التخصص، كما ننتظر وصول طبيبين من أستراليا والسعودية بعد انتهائهم من التدريب المكثف وهم حاصلين على البورد العربي، وطبيب ثالث عاد من السعودية بعد عامين من التدريب المكثف في مستشفى الحرس الوطني.

كما أرسلنا طبيبين إلى بعثات متخصصة في طب الطوارئ أحدهم إلى أستراليا والآخر إلى جنوب أفريقيا، وحاليا نُجري اتصالات مع مختلف الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأستراليا للبحث عن أماكن تدريب مكثف للأطباء الذين اجتازوا البورد العربي في يناير/كانون الثاني الماضي، وإذا حصل أي من الأطباء على أماكن معتمدة للتدريب فيها نتعاون معهم وتتعاون إدارة التدريب بالوزارة أيضا.

ماذا عن كوادر التمريض؟

-بالنسبة للكوادر التمريضية أعطتنا الوزارة خمسين وظيفة للتمريض للأعوام 2009- 2010 وتم اعتماد الطلبات ودراستها، ولكن هناك إجراءات إدارية والوزارة مُدركة لاحتياجات القسم والضغط على خدماته وهذه المسائل ولذلك عمدت إلى زيادة الأطباء كما ونوعا.

مرت مشاريع التوسعة في الطوارئ بعدة مراحل، متى سيتم الانتهاء منها؟

- مشاريع التوسعة ستنتهي قريبا، وتقريبا انتهينا من 80 إلى 85 في المئة من مشروعات توسعة الطوارئ، ظلت تشطيبات خفيفة في الوحدة D وسيتم الانتهاء منها قريبا، ثم سننتقل للمنطقة A و B لإجراء عملية توسعة بسيطة وتغييرات بسيطة في الأرضيات وطلاء الجدران والتأكد من أجهزة قياس المؤشرات الحيوية وتجديدها، وتدرس الشئون الهندسية بالوزارة عمل صالة أكبر للانتظار وتصنيف المرضى، وهم يدرسون حاليا أفضل السُبُل لذلك.

ماذا عن وحدة الأطفال؟

- تم الانتهاء من توسعة وحدة الأطفال بالكامل تجهيزا وإعدادا، وحاليا تم تشغيل 60 في المئة من الوحدة على أن يتم تشغيل الجزء المتبقي منها يعد وصول الممرضات اللواتي تم توظيفهن، ولا يوجد تباطؤ من قبل الوزارة، ويكاد العمل ينتهي في الوحدة ما عدا بعض اللمسات النهائية لتوصيل الأجهزة لتوصيل الأجهزة التي تم شرائها والعمل على تركيبها.

كم تبلغ الطاقة الاستيعابية لوحدة الأطفال بعد التوسعة؟

- أصبحت طاقة الوحدة الاستيعابية 26 سرير.

وإجمالي الطاقة الاستيعابية للطوارئ بعد التوسعة؟

- قبل أعمال التوسعة كانت طاقة الوحدة 84 سرير وبعد التوسعة سيصبح لدينا 108 سرير.

لو انتقلنا إلى وحدة الإنعاش في الطوارئ، كم سرير بها؟

- ثمانية أسرة، ولكن نحن بصدد عمل وحدة إنعاش للإصابات البليغة من خلال إعادة تأهيل غُرف وإضافة سريرين ليُصبح لدينا عشرة أسرة إنعاش.

هل تعتقد إن إجمالي أسرة الطوارئ والإنعاش كافية لمجمع السلمانية مقارنة بإحصائيات أعداد المرضى والمترددين على الطوارئ والتي تبلغ ألف مريض يوميا؟

عدد الأسرة كافٍ مقارنة بالإحصائيات الدولية لمرضى الطوارئ الحقيقيين، ولكن إذا ما علمنا بأن من الألف مريض الذين يُراجعون الطوارئ يوميا هناك من 50 إلى 55 في المئة من المرضى ليسوا مرضى طوارئ ومن المفترض أن يُراجعوا المراكز الصحية بدلا من التوجه إلى الطوارئ.

من المفترض أن يستوعب الطوارئ الأعداد الواردة ولكن لدينا كما ذكرت لكم 500 مريض يُراجع الطوارئ وحالته ليست طارئة، ومع ذلك نحن لا نرفض علاجهم وتُقدم لهم الخدمة الصحية مع إنهم يُشكلون ضغطا على القسم.

كما تعلمون تظل بعض الحالات في الإنعاش لأيام أحيانا أسبوع إلى ثمانية أيام وذلك يؤثر على استيعاب وحدة الإنعاش لحالات أخرى جديدة وبحاجة إلى إدخالها الوحدة.

- ذلك بسبب انتظار هذه الحالات لإدخالهم وحدة العناية القصوى وهي ليست ضمن مسئولياتي ولكن تعمل الوزارة على قدم وساق على إنشاء وحدة جديدة للعناية القصوى الجديدة.

ما هي المشروعات الأخرى ضمن مشروعات الطوارئ المزمع إنشاؤها؟

- لدينا وحدة الحالات شبه الحرجة للإصابات البليغة والحالات الحرجة في جناح(11) وبها ستة أسرة مجهزة تجهيزا للعناية القصوى، وهذه الوحدة تخفف الضغط على مرضى الإصابات، وهناك حالات لا يمكن إدخالها الجناح العادي وفي الوقت ذاته لا تستدعي إدخالها وحدة العناية القصوى وهي التي تستفيد من هذه الوحدة.

كما إن هناك مشروع مقدم من دائرة الجراحة للمسئولين بهدف إنشاء وحدة مماثلة في الدور الرابع ولا زال قيد الدراسة من قبل المسئولين ووُعدنا خيرا منهم.

ما هي خطتكم لاستيعاب الضغط والتعامل مع مختلف الحالات خاصة إن حوالي نصف الحالات الواردة للطوارئ حالات غير طارئة؟

- في النوبة الثانية من الثانية ظهرا حتى التاسعة مساءا أوجدنا عيادة للحالات البسيطة ويتم تحويل الحالات البسيطة الواردة إلى القسم إليها، ويوميا وخلال نوبة واحدة حوالي في غضون ست ساعات نُعاين 120 مريضا جميعهم حالاتهم بسيطة ويتم علاجهم، وهذه خطة لحل تكدس المرضى في القسم والمسئولين في نقاش مستمر لتحويل الحالات للرعاية الصحية الأولية.

ما هي خطة الطوارئ في حال حدوث كارثة أو حادث خلف عددا كبيرا من الجرحى أو الضحايا في ظل ازدياد حالات الإصابة من حوادث الطرق؟

- هناك خطة كوارث موجودة فعلا وتم اعتمادها من قبل المسئولين وهي على مستوى المملكة وقد تتطلب تحويل مرضى إلى مستشفى قوة دفاع البحرين أو المستشفيات الخاصة أو إيقاف إدخال المرضى من المواعيد العادية.

الخطة موجودة وكلٌ يعرف دوره وجُربت عندما حدث حريق في سجن مدينة عيسى قبل أعوام قلائل واستقبل الطوارئ 33 مُصاب وتم التعامل معهم بكفاءة خلال ثلاث ساعات.

هل تعتقد إن الحالات المحولة من العيادات الخاصة والمستشفيات الخاصة إلى الطوارئ تُشكل ضغطا إضافيا على الطوارئ؟

- لا أعتقد إن الحالات المحولة من المستشفيات الخاصة تُمثل مشكلة للطوارئ، ولا توجد لدي حاليا إحصائيات حول ذلك.

العدد 2767 - السبت 03 أبريل 2010م الموافق 18 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 8:37 ص

      مستشفى حدث ولا حرج

      بصراحة رحت مرة الطوارىء بس ويش عاد اللي يدخله يجيه الهم والمرض؟؟؟؟......
      مكان ضيق وكنه سوق الحراج وفوق هذا الاجانب على الاسرة والمواطنين ينتظرون وهم واقفين واللي حامل السيلان وينتظر بس كرسي يرتاح عليه بصراحة الطوارىء مكان لا تعليق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.....مااقدر اعبر عن شعوري"""""

    • زائر 7 | 2:02 ص

      افتحو المستشفى العسكري

      افتحوا المستشفى العسكري ولا هالبهدلة التي يجدها المريض في طوارى السلمانية هنا ضغط شديد وهناك مجنسون متنعمون بالخدمات المجانية والمواطن مديوس في بطنه ومطرود من العسكري

    • فيلسوف | 12:49 ص

      اي والله صدقت يا محرقي زائر 6

      انا اؤيد الاخ العزيز محرقي في رده على الموضوع . ولا تعليق اكثر احب تعليقاتك يا محرقي ويعطيك العافية

    • زائر 6 | 12:40 ص

      محرقي

      الاصح في الموضوع الانتهاء من 85 من توسعة بمملكة البحرين في التجنيس العشوائي وتبديل خارطة البحرين

    • زائر 5 | 12:17 ص

      ان شاء الله خير

      بصراحة اصبحت قسم الطوارئ لا يطاق من الروائح العفنة حتى المرافق للمريض يمرض لا تعقيم لا تنظيف والاسرة حتى بالممرات واهمال للمرضى انت ترك لوحدة دون مرافق لا اهتمام بلاكل او ان احتاج لحمام او تبديل لم تكن السلمانية بهذا الحال حاله مقرفة ان شاء الله نأمل خير

    • زائر 4 | 11:58 م

      لازيادة ولاشيئ

      والله الناس ميته من السلمانية هذا مو مستشفى تروح ونت حالتك خفيفة تطلع تحتاج الى عناية من كثر الأنتظار والأخطاء الي تصير عندهم والأجهزة الدائمة خربانه

    • زائر 3 | 11:38 م

      ان كان رب البيت بالدف ظاربا فشيمة اهل البيت كلهم الرقص

      كفايه كذب ياوزارة الفساد و كان الطوارئ مكان مخفي لا يمكن الاطلاع عليه وكاننا شعب لا يفقه اصح يا من تضحك على الاخرين فانتم صرتم مسخرة العالم من كثر كذبكم يا وزارة الصحه و شوفو انجازات الطوارئ في قتل مرضى السكلر و التصدير المستمر من الطابق الخامس الى المشرحه و ما نقول غير حسبيى الله و نعم الوكيل

    • زائر 2 | 10:53 م

      وسع الصدر

      لا توسع الطوارئ ولا تضيقها معروف مآلها ومصيرها --- رئيس الطوارئ هو المؤهل الأوحد على حد قوله فى طب الطوارئ فى الشرق الأوسط ولذلك مستوى الطوارئ هو الأول والأرقى فى الشرق الأوسط والدول العربية--- ووسع الصدر

    • زائر 1 | 9:31 م

      حق الاجانب والمجنسين

      حق الاجانب والمجنسين .... الى الامام

اقرأ ايضاً