العدد 2774 - السبت 10 أبريل 2010م الموافق 25 ربيع الثاني 1431هـ

وتم اختراق التوتة!

ندى الوادي nada.alwadi [at] alwasatnews.com

.

ربما لم يكن يدور بخلد شركة هواتف البلاك بيري العالمية أنها ستكون مصدرا مثيرا للقلق في جزيرة صغيرة ووادعة في الخليج العربي تسمى البحرين. فكيف لأجهزة اتخذت من التوت البري اللذيذ شعارا لها أن تجابه بالمنع والحجب والتقييد؟

في إعلان شهير بدأ حربَ إعلاناتٍ بين شركتي أبل (التي يرمز لها بالتفاحة) والبلاك بيري (ويرمز لها بالتوتة) - وهي بالمناسبة ألطف بكثير من حرب إعلانات (بتلكو) و(فيفا) الدائرة حاليا - وضعت شركة البلاك بيري تفاحة تقوم توتة صغيرة باختراقها كالطلقة، مشيرة بذلك إلى اختراق أجهزتها المتطورة لجهاز الآي فون الذي ذاع صيته بشكل غير مسبوق في الولايات المتحدة وفي العالم كله، فما كان من شركة أبل إلا أن جابهتها بإعلان أكثر قوة وابتكارا عندما وضعت نفس المشهد، التفاحة، ثم التوتة التي تحاول أن تخترقها، ولكنها تعجز عن ذلك وتتفتت على قشرتها، ويذيل الإعلان بعبارة ذكية تقول «إنها حقيقة بسيطة». غير أننا في البحرين نجحنا على ما يبدو حتى في اختراق التوتة هذه المرة وتفتيتها، وذلك عبر القرار المبتكر الذي أصدرته وزارة الإعلام الأسبوع الماضي باتخاذ إجراءات قانونية ضد مستخدمي خدمة «الدردشة المرتبطة بهواتف البلاك بيري المحمولة» - كما أسمتها الوزارة - والتي يتم من خلالها تبادل الأخبار المحلية.

ولعل من الجيد وضع عدد من الحقائق أمام الوزارة وأمام الرأي العام لكي تساهم في التعامل مع هذا الإجراء الذي لم يكن مبرراَ ولا منطقيا.

هناك اتجاه عالمي عام لاستخدام الأجهزة المحمولة على اختلافاتها (ومنها البلاك بيري) كوسائل لجمع وتوزيع المعلومات، وهذا الاتجاه يعد جزءا رئيسيا من التحول نحو ما يطلق عليه عالميا «الصحافة المواطنة، أو إعلام المواطنين».

ينظر هذا المفهوم إلى المواطنين العاديين على أنهم جميعا سفراء للحقيقة وناقلين لها، وبالتالي لقربهم من الحدث أحيانا يكونون الأقدر من أي صحافي على نقل الوقائع والأخبار. بناء على هذا المفهوم طورت كافة وسائل الإعلام العالمية المحترفة علاقتها مع الجمهور من خلال أدوات تتيح للمواطنين العاديين المساهمة في رفد الرأي العام والمجتمع بالأخبار التي يحصلون عليها. لقد بدأت هذه الموجة منذ فترة، حتى أن بعض هذه المؤسسات الإعلامية بدأت تعتمد على تقارير الجمهور أو المواطنين كتغطيات رسمية لها في أخبارها.

ولعل ذكر مبرر وزارة الإعلام في قرارها الأخير سيكون مناسبا هنا، فقد تحدث عن «إحداث هذه الأخبار بلبلة وإرباك للرأي العام» كما ذكرت الوزارة. وهو مبرر مفهوم، وتم تداوله بكثرة في معرض النقاش بشأن صحافة المواطنة وأدواتها. لكنه أمر مردود عليه من خلال الفكرة نفسها. فالأجهزة المحمولة التي تعتبر أحدث الوسائل الإعلامية في العالم، هي جزء من النظرة الجديدة إلى القصة الإخبارية على أنها «لا تكتمل أبدا»، فهي تنمو وتتطور في نفس اللحظات التي تنتقل فيها إلى الناس الذين يناقشونها ويحللونها أثناء حدوثها، فلو كان هناك خطأ في النقل، سيصوّبه الجمهور مباشرة. فالنظرة العامة «التقليدية» للقصة الإخبارية «المكتملة الأطراف» بدأت شيئا فشيئا في التبدل عالميا.

هذا الموضوع طبيعي جدا في عصر بدأ فيه الجميع يحمل وسيلته الإعلامية اللحظية معه أينما ذهب، ممثلة في جهازه المحمول، وهي ثورة لن تتوقف عند قرار أي وزارة من الوزارات.

هذا التوجه نحو استخدام الأجهزة المحمولة كناقل للأخبار تم استخدامه في عدد غير محدود من دول العالم، وهو في ازدياد مضطرد، فقد بدأت القصة بالرسائل النصية وانتقلت الآن إلى البلاك بيري والآي فون وغيرها.

وكانت وسيلة استخدمت في عدد من الحملات الانتخابية حول العالم، كان آخرها حملة الرئيس الأميركي الحالي باراك أوباما، الذي اشتهر بحمله البلاك بيري طوال الوقت، والتفاته إليه أكثر من التفاته إلى زوجته ميشيل.

ونتساءل هنا هل سيمنع أوباما من تلقي الأخبار على جهازه لو زارنا في البحرين.

إقرأ أيضا لـ "ندى الوادي"

العدد 2774 - السبت 10 أبريل 2010م الموافق 25 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 12:09 م

      هذي دعاية حق بلاك بري

      نحن البلاك بيريه غير مستعدين بأستبداله.

    • زائر 4 | 8:02 ص

      الوطن العجيب

      نزداد تخلفا بينما نملك شهادات الجودة في الحكومة الإلكترونية وأشياء أخرى !
      ألم يعد إرسال أخبار معينة إلى بعض الصحف للتشويش إرباك مقصود ؟

    • زائر 3 | 4:04 ص

      14 نور // إذا أردنا طمس الحقيقة فعلينا الإ

      إذا أردنا طمس الحقيقة فعلينا الإلتفاف عليها فمن المعلوم بان العالم كله يستخدم هذه التكنولوجيا التي كورة العالم و وضعته في راحة أيٍ من هؤلاء الذين يحملون الهاتف في كفة يديهم وبذلك أصبحت محاولات التستر و إخفاء الواقع غير مقدور عليها فتوجهة الحكومات وعلى سبيل المثال حكومتنا الرشيدة لوقف مثل هذا التسريب للخراب و الفساد المستشريين في بلد الديموقراطية الكاذبة وهذا على لسان هيئات جمعيات حقوق الأنسان وليس رأيي الشخصي لئلا يكون محال تعليقي هذا سلة المهملات, و الخلاصة يا أستاذة ندى لا يحق لأيٍ كان منعها.

    • كشاجم | 2:14 ص

      مساءلة -- لأحمد مطر

      قلت للحاكم: هل أنت الذي أنجبتنا؟
      قال: لا لست أنا
      قلت: هل صيّرك الله إلهاً فوقنا؟
      قال: حاشا ربنا
      قلت: هل نحن طلبنا منك أن تحكمنا؟
      قال: كلا
      قلت: هل كان لنا عشرة أوطان
      و فيها وطنٌ مستعمل زاد على حاجتنا
      فوهبنا لك هذا الوطنا؟
      قال: لم يحدث و لا أظن هذا ممكنا
      قلت: هل أقرضتنا شيئاً
      على أن تخسف الأرض بنا
      إن لم نسدد ديْننا؟
      قال: كلا
      قلت: مادمت، إذن، لست إلهاً
      أو أباً أو حاكماً منتخباً
      أو مالكاً أو دائنا
      فلماذا لم تزل يا ابن الكذا، تركبنا؟
      و انتهى الحلم هنا

    • زائر 2 | 1:01 ص

      قرار متخلف فعلا

      العالم في وين وهالجماعة في وين. هل تعتقدين انه ممكن تطبيق هذا القرار الغبي؟

    • زائر 1 | 12:57 ص

      حتى اوباما راح يعتقلونه

      أكيد يا أستاذة ندى... لو جاء اوباما للبحرين وحاول يستخدم البلاك بيري راح يعتقلونه!!!!!!!

اقرأ ايضاً