العدد 2790 - الإثنين 26 أبريل 2010م الموافق 11 جمادى الأولى 1431هـ

عبدالله الحاج يحاضر بعنوان تفعيل النشاط الداخلي والخارجي

تواصل ورشة «واقع تدريس التربية الرياضية وتطويره»

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم 

26 أبريل 2010

تواصلت مشاركة معلمي ومعلمات التربية الرياضية الأوائل في ورشة العمل التي ينظمها قسم التربية الرياضية بإدارة التربية الرياضية والكشفية والمرشدات بوزارة التربية والتعليم بعنوان «واقع تدريس التربية الرياضية وتطويره» وذلك على الصالة الرياضية بمدرسة الوفاء الثانوية للبنات، وحملت ورشة العمل الأخيرة عنوان: «تفعيل النشاط الداخلي والخارجي» قدمها عبدالله أحمد الحاج اختصاصي أول مجموعة المهرجانات والعروض الرياضية، بإشراف ومتابعة حثيثة من مديرة الادارة شيخة الجيب ورئيس قسم التربية الرياضية غازي المرزوق.

وفي سياق هذه الورشة قال غازي المرزوق إن هذه الورش التي تجمع معلمي ومعلمات التربية الرياضية الأوائل تهدف إلى وضع تصورات واقتراحات تطور مستوى العمل سواء كدرس أو نشاط داخلي أو نشاط خارجي.

وأكد المرزوق أهمية استطلاع رأي العاملين في حقل الرياضة المدرسية عبر هذه الورش التي يتم فيها تبادل الأفكار والحوار الهادف لاستعراض الواقع والتحديات والصعاب والمقترحات المناسبة المستخرجه من الواقع الذي يعيشه معلم التربية الرياضية.

إلى ذلك بدأ عبدالله الحاج الورشة بالتحدث عن النشاط الداخلي وتناول الفعاليات التي تنظم بشكل فعلي في النشاط الداخلي ونسبة الطلبة المشاركين في هذا النشاط والطرق التنظيمية المستخدمة فيه والدور الحقيقي الذي يمارسه الطالب إزاء هذا النشاط.

واعتبر عبدالله الحاج النشاط الداخلي مكملاً لتنفيذ منهاج التربية الرياضية بالمدرسة وعاملاً أساسياً لتحقيق الأغراض التربوية للتربية الرياضية بطريقة أعم وأشمل وهو أفضل الميادين التي يمكن أن يطبق فيها مبدأ التعليم عن طريق الممارسة العملية فضلاً عن ممارسة الطرق الديمقراطية التي تعمل على نمو التلميذ نمواً اجتماعياً سليماً.

وعن العوامل التي يجب مراعاتها في برنامج النشاط الداخلي أوضح الحاج في ورقته أن تلك العوامل تتلخص في اختيار أنواع النشاط المناسب لإمكانات المدرسة من ملاعب وأدوات واضافة ألوان جديدة من النشاط واختيار القادة من الطلاب واشراك الطالب في التفكير والابتكار والتنظيم إلى جانب إشراك الهيئة الادارية والتعليمية مع الطلاب لتدعيم العلاقات المدرسية واستغلال المساحات المتاحة في المدرسة والعناية بالطلبة المعاقين وتوفير الفرص لهم للاشتراك الناجح وتنويع برامج وفعاليات النشاط مع عدم إهمال ارتباط النشاط الداخلي بالمهارات التعليمية التي اعطيت في الدرس.

ولإدارة النشاط الداخلي تحدث الحاج عن وضع خطة إدارية وفنية يقوم بإعدادها مدرسي التربية الرياضية بالمدرسة مع قادة التلاميذ (من مندوبي الفصول ومساعديهم) لعرضها على ادارة المدرسة لاعتمادها ويقوم فيها المدرس باختيار التلميذ ومساعده بحسب ما يرى فيهم من مظهر رياضي وحماس وإقبال على المادة، وذلك بطريقة الانتخاب التي يقوم التلاميذ فيها بترشيح أنفسهم لمنصب المندوب الرياضي ومساعده وعن طريق التصويت يفوز احد الطلبة والثاني في الفرز يكون المساعد.

وتتكون لجان النشاط الداخلي من رؤساء من التلاميذ تحت اشراف معلمي التربية الرياضية وهي لجنة الملاعب والأدوات، لجنة الحكام، لجنة الدعاية والإعلان، لجنة الجوائز ولجنة السكرتارية. واختتمت الجلسة الأولى بمناقشة دور المعلم الاول في تفعيل النشاط الداخلي في ظل تمديد الدوام الرسمي بالمدارس.

وتطرق الحاج في جلسته الثانية للنشاط الخارجي الذي يقام على شكل منافسات أو مباريات رسمية او ودية بين فرق المدرسة والمدارس الاخرى، مبيناً أهميته البالغة لوقوعه في قمة البرنامج الرياضي المدرسي العام، وتناولت الورشة خطوات اختيار وتدريب الفرق الرياضية المدرسية عبر اختيار اعضاء الفريق من التلاميذ ذوي الاستعداد الخاص من واقع الأنشطة الرياضية المختلفة: (الدرس، النشاط الداخلي، المباريات الودية) وعمل اختبارات قياس مستوى وقدرات للاعبين (بدنية، مهارية، حركية).

وعن الأمور الواجب مراعاتها اثناء موسم النشاط الخارجي فهي الالتزام بالقواعد والشروط الموضوعة لتنظيم المباريات (لائحة المسابقات) وضمان المعلم انتقال اللاعبين إلى مقر المباريات والعودة بصحبته وأن يكون المعلم قدوة صالحة في تصرفاته في كل الأوقات والتأكيد الدائم على توفير الأمن والسلامة للاعبين.

وتضمنت ورشة «تفعيل النشاط الداخلي والخارجي» عدداً من نماذج البرامج والفعاليات المطورة في النشاط الخارجي، واختتمت بمناقشة ظاهرة عزوف بعض معلمي التربية الرياضية عن التحكيم في النشاط الخارجي بتحليل أسباب هذه الظاهرة وحلولها ودور المعلم في معالجتها.

العدد 2790 - الإثنين 26 أبريل 2010م الموافق 11 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً