العدد 2798 - الثلثاء 04 مايو 2010م الموافق 19 جمادى الأولى 1431هـ

«معهد البحرين»: الانتهاء من إجراءات اعتماد شهادة بكالوريوس الهندسة التطبيقي قريباً

كشف مدير معهد البحرين للتدريب حميد صالح أنه سيتم الانتهاء من اعتمادية الشهادة التي حصل عليها عدد من متدربي المعهد من برنامج البكالوريوس التطبيقي في الهندسة الكهربائية والميكانيكية خلال الأسبوع الجاري.

ونوه خلال حديثه إلى «الوسط» إلى أن شهادات المعهد لا تتطلب اعتمادية كونها تابعة لوزارة العمل وهو جهة شبه حكومية وأن ما يجري مجرد إجراءات عادية وطمأن المتدربين المتخرجين من البرنامج بانتهاء الموضوع قريبا.

من جانبه، علق الوكيل المساعد لشئون التدريب في وزارة العمل رضا حبيل بأن التأخير مرتبط بإجراءات إدارية فقط، لافتا إلى أن الفترة الأخيرة شهدت مخاطبات بين ديوان الخدمة المدنية والتعليم العالي ووزارة العمل ومعهد البحرين لا تتطلب شهاداته معادلة وهي معتمدة من مؤسسات عريقة.

وأكد أن البرنامج معتمد وأنه سيتم قريبا الانتهاء من تلك الإجراءات الإدارية. يأتي ذلك بعد اعتراض عدد من خريجي الدبلوما الوطنية العليا في الهندسة الكهربائية والميكانيكية والذين دخلوا برنامج البكالوريوس التطبيقي في العام 2008 ويقدر عددهم بـ 40 متدربا من بين 200 متقدم، 20 منهم في الهندسة الكهربائية و20 آخرون في الهندسة الميكانيكية وتخرجوا أخيرا واصطدموا بمطالبة ديوان الخدمة المدنية بمعادلة شهادتهم، منوهين إلى أن وزارة التربية والتعليم ذكرت أنها ليست جهة اختصاص وكذلك مجلس التعليم العالي الذي رأى أنه يعنى بالجامعات والمؤسسات التعليمية الخاصة فقط وأن المسألة يجب حلها بين المعهد ووزارة العمل وديوان الخدمة المدنية. ولفتوا إلى أنهم دفعوا زهاء 3500 دينار قيمة لهذا البرنامج سنويا، وأن ثلاثة من المتدربين من المبتعثين من ديوان الخدمة المدنية ولديهم عقود بذلك، في الوقت الذي تأخر تثبيت متدرب آخر في وزارة التربية والتعليم بسبب اعتمادية الشهادة وذلك بعد انقضاء فترة تدريبه فيها ليعود مجددا إلى عمله الأول ذي الدخل المحدود. وتساءلوا: إذا كان المعهد جهة شبه حكومية تابعة لوزارة العمل فلماذا يطلب ديوان الخدمة المدنية اعتمادية للشهادة الصادرة عنه؟ وتابعوا أن عدد من تخرج من البرنامج وصل إلى 40 متدربا في الوقت الذي مازال 60 متدربا يدرسون البرنامج وقد يواجهون المصير نفسه، مشيرين إلى أنهم سبق أن رفعوا رسالة للأمين العام لمجلس التعليم العالي علوي الهاشمي في الثالث والعشرين من شهر يناير/ كانون الثاني للعام الجاري ولم يصلهم الرد حتى الآن.

هذا وردت وزارة التربية والتعليم على سؤال «الوسط» بشأن الموضوع بأنها ليست الجهة المعنية بمتابعته كون المعهد يتبع لوزارة العمل.

العدد 2798 - الثلثاء 04 مايو 2010م الموافق 19 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 8:19 ص

      ياعرب افهموا

      معهد البحرين سابقا كان للمتسيبين من الدراسة يجون يكملون دراستهم في المعهد
      وكانت الشهادة غير معترف فيها .. لكن الحين غير
      لانه الشهادة تطورت ومافي شي يتم على حاله
      بس الناس الله يهديهم افكارهم القديمة للحين في بالهم .. واستغرب الي يدرسون في المعهد يدرسون وينتقدون الشهادة .. اذا اتسوون روحكم واقعيين ليش يدرسون من الاساس !
      ياريت تتغير نظرتكم ..
      مثل اللول يقولون البنية ليش تدرس تجاري الي تدرس تجاري فاشلة وكسلانة والي تدرس علمي شاطرة ومؤدبة ! ياعرب افهموا,,,,,,,!!!

    • زائر 6 | 8:14 ص

      الله يوفق الجميع

      ان شاء الله تنزل شهادة بكالريوس للدراسة التجارية
      .. والله يوفق الجميع

    • زائر 5 | 7:54 ص

      مجرد سؤال ..

      لماذا لا تقبل جامعة البحرين شهادة المعهد ..؟؟!!! اذا كانت الاشكالية في عدد الساعات .. فلماذا لا يتم تأهيلها لتواكب شروط الجامعة ..!!1 ام ان العلاقة ما بين وزارة العمل وجامعة البحرين تشوبها الحساسية .. ام انها تعكس واقعا ضبابيا بما يتعلق بالمصادقة علي المؤهلات ..!!!! فالمعهد في مملكة البحرين .. والجامعة ايضا في مملكة البحرين ... فلماذا هذا التناقض وضعف التنسيق ..؟؟!!!

    • زائر 4 | 1:23 ص

      مشكورين

      أشكر كل تابع موضوعنا من البداية و على رأسهم دكتور جليل اللي كان الوصلة بين الخريجين و الجهات الرسمية ... كل مشاكلنا اساسها البيروقراطية اللي منتشرة في الاجهزة الحكومية و الغريب انه دائما يتم الترويج الى التنسيق بين الدوائر الحكومية وهذا شئ خيالي وغير موجود..
      اتمنى ان يكون صحيح ان يتم الانتهاء من هذي الدوامة الاسبوع الجاري...
      و نقول شكراَ يا وســــــــــــط

    • زائر 3 | 12:40 ص

      خاطري اصدق

      سيتم الانتهاء الاسبوع الجاري ... يعني اليوم أو باجر! خاطري أصدق أن هاليومين بتخلص معاناتنا .. وبعدين اقول لزائر (1) اي لجنة مزاولة مهنة هذي اللي تتكلم عليها ...أول مرة اسمع عنها

    • زائر 2 | 12:30 ص

      مبارك لجميع الطلبه

      يقول المدير الموقر انها اجرائات عاديه ونحن نقول اذا كانت اجرائات عاديه لماذا لم تقوموا بها من بداية البرنامج ام اذا اصبحتم تحت الضغط اشتغلتم وتحركتم.
      ان اعتمادية الشهاده اذا صارت هي انجاز للطلبه الذين دفعوا دماء قلوبهم للحصول على هذه الشهاده والا انتم لايهمكم ان حلصت الاعتماديه او لا.
      ولكن مع كل هذا لاننكر الجهود المخلصه من كل من
      الدكتور جليل طلاق
      ووكيل الوزارة المساعد الاستاذ رضا حبيل
      على تواصلهم الدائم مع المتدربين
      لحل هذه الاشكاليه
      وشكرا لجريدة الوسط

    • زائر 1 | 11:15 م

      لجنة مزاولة المهن الهندسية

      كلام فاضي.. ماكو فايدة من شهادة المعهد إذا لم تعترف بها لجنة مزاولة المهن الهندسية.. هذه هي الحقيقة المرة التي عرفاناها بعد سنوات من التعب..

اقرأ ايضاً