العدد 2832 - الإثنين 07 يونيو 2010م الموافق 24 جمادى الآخرة 1431هـ

يوماً ما: بحرينيون في قطاع الإنشاءات

محمد فاضل العبيدلي

مستشار في مركز دبي لبحوث السياسات العامة

هل يمكن أن يعمل البحرينيون في قطاع الإنشاءات؟ يصعب تصور هذا الاحتمال، لكن حتى الوقت الحاضر على الأقل. فالمستقبل كفيل بتغيير الكثير، يوماً ما ستشاهدون شباناً يعملون بإحساس وطيد بالرضا في شركات الإنشاءات.

لكن من هنا يتعين أن ننطلق لفهم الأسباب التي تدفع أصحاب الأعمال المتوسطة والصغيرة وخصوصاً المقاولين للاحتجاج على الرسوم المفروضة على استخدام العمال الأجانب.

تكمن المشكلة في مفارقة. ففي الوقت الذي يفترض أن تذهب الرسوم لصالح برامج التدريب والتأهيل التي يطلقها صندوق العمل (تمكين)، فإن قطاع الإنشاءات قد يكون القطاع الوحيد الذي لا يستفيد من برامج من هذا النوع لسبب واضح. السبب هو أن قطاع الإنشاءات ليس قطاعاً مرغوباً للعمل من قبل البحرينيين، لأسباب اقتصادية بالدرجة الأولى هي الرواتب المتدنية وظروف العمل القاسية. ما يضاعف المشكلة هنا حقيقة بسيطة: غالبية العمالة الأجنبية (غير الماهرة) تتركز في هذا القطاع الذي يستقطب الشطر الأعظم من العمالة الأجنبية بالمقارنة مع القطاعات الأخرى. هذه حقيقة تقر بها الأطراف المعنية جميعها: القائمون على هيئة تنظيم سوق العمل وصندوق العمل وأصحاب الأعمال المحتجون أنفسهم.

كان التصور الأول الذي انطلقت منه فكرة الرسوم على العمالة الأجنبية هي أن تعمل الرسوم على رفع كلفة العامل الأجنبي بما يدفع أصحاب الأعمال إلى تفضيل البحريني عندما تتساوى كلفة الاثنين. لكن الرسوم تم تخفيضها من 100 دينار كما كان مطروحاً في البداية إلى 10 دنانير شهرياً. مثل هذا المبلغ مازال رغم تواضعه (الظاهري) يمثل عبئاً من نوع ما على أصحاب الشركات الصغيرة في هذا القطاع؛ لأنه مرتبط بعدد العمال. فكلما زاد عدد العمال كلما زادت مضاعفات الرقم. عشرة عمال أجانب وهو الحد الأقل من الأدنى لأي شركة مقاولات تعني 100 دينار شهرياً، للكثير من أصحاب الشركات، هذا يمثل عبئاً.

لربما يسهم ركود سوق العقار الناتج من تبعات الأزمة المالية العالمية، في زيادة وطأة الإحساس بالعبء، لكن تعافي السوق وعودة النشاط إليه لن يحل المشكلة على المدى الطويل. فجاذبية القطاع وقدرته على استقطاب الأيدي العاملة البحرينية سيبقى مرهوناً بقدرته على توفير رواتب مجزية وشروط عمل أفضل. أضف أن المشكلة في جانب منها هنا، ثقافية.

في مقابل شكوى أصحاب الأعمال الصغار، يرى مسئولو (تمكين) أن أصحاب الأعمال بإمكانهم الاستفادة من برنامج دعم الشركات الذي يوفر لهم قروضاً ميسرة من البنوك تصل إلى 250 ألف دينار بضمان الصندوق، إضافة إلى تسهيلات لشراء المعدات يساهم فيها صندوق العمل بنصف الثمن. على هذا، فإنهم يرون أن برنامج دعم الشركات يعوض الثغرة المتمثلة في عدم استفادة القطاع من برامج تأهيل الأيدي العاملة البحرينية.

ومن الواضح أن المشكلة لا دخل فيها لصندوق العمل ولا المقاولين أنفسهم، بل تحكمها حقيقة واقعة وهي انعدام جاذبية قطاع الإنشاءات لأسباب اقتصادية بالدرجة الأولى. لعل هذا يعطي صندوق دعم الشركات المتوسطة والصغيرة الذي أعلن (تمكين) عن إطلاقه برأسمال قدره 10 ملايين دينار جدواه في التخفيف من وطأة المشكلات التي يعاني منها هذا القطاع.

لكن تأملوا بضع حقائق تتعلق بهذا القطاع: أكبر قطاع يجتذب الأيدي العاملة، قطاع رئيسي في الاقتصاد الوطني ترتبط به أسواق عديدة... ألا يبدو هذا مغرياً لصنع معادلات من نوع جديد؟ معادلات تجعل هذا القطاع يجتذب الأيدي العاملة والعقول ويعطي قيمة مضافة أعلى؟

إن تصور مشهد الشبان البحرينيين وهم يعملون في قطاع الإنشاءات يحتاج لقليل من الخيال الخلاق. وإذا كان العزوف المتأصل عن العمل في هذا القطاع أمراً مفهوماً منذ سنوات والآن، فإن عدم جاذبيته تعود لأسباب ثقافية أيضاً، أو بالأصح لأنماط التفكير السائدة حتى الوقت الحاضر.

ماذا يمكن أن يتبادر إلى أذهانكم من صور إذا ما نطق أحدهم كلمة: عامل بناء؟ شخص عاري اليدين، هزيل في الغالب، يعتمر قبعة من قماش ولربما لا، وجه وجسم طافح بالعرق يعمل تحت شمس حارقة... ومرتب ضئيل. إن هذه الصورة الرثة مرتبطة أيضاً بأنماط التفكير السائدة في هذا القطاع. ماذا تقدم شركات الإنشاءات؟ إنها تشيد المباني فحسب، تضع الأحجار وأنابيب الصرف الصحي وشبكة الكهرباء والأبواب والشبابيك، فهل ستبقى هذه الأعمال هي التعريف الوحيد والحصري لمعنى شركة إنشاءات؟

هكذا، علينا أن ندرك جيداً أن التطور في أي قطاع من سوق العمل، سيبقى مرتبطاً دوماً بالقدرة على الابتكار والتجديد وفتح آفاق جديدة. فيما خص قطاع الإنشاءات، ليس هناك أي معنى للانتقال من مفهوم لا يعطي شركة الإنشاءات من مهمة أو وظيفة أكثر من إنشاء مبان، إلى مفهوم أكثر ابتكاراً وشمولية وجدوى اقتصادية أيضاً، سوى: «الابتكار». تغيير المقاربات والمفهوم وتطوير الإنتاجية والجدوى الاقتصادية أيضاً.

إن كثافة اليد العاملة في هذا القطاع راهناً، لاتزال تعوض عن النقص الفادح في أنماط العمل المعتمدة أكثر على الأساليب العلمية. وإذا كان بالإمكان أن نتخيل منزلاً يتم إنشاؤه في أسبوعين باعتماد مواد بناء من نوع جديد صديقة للبيئة وموفرة للطاقة، وبتنسيق مساحات (Landscaping) يضفي لمسات جمال، فإننا نتحدث بالضبط عن قطاع سيعتمد على الأفكار والحلول المبتكرة أكثر من الأنماط الجاهزة المتوارثة، وسيجتذب المبتكرين بالدرجة الأولى في ميادين عدة ليس أولها الهندسة ولا آخرها الكمبيوتر ولا البيئة، والأهم يقدم حلولاً ذات جدوى اقتصادية يمكن أن تخفض الكلف لصالح أجور مجزية.

لا تستعجلوا الحكم، فهذه ليست وصفة سحرية حصرية لتطور قطاع الإنشاءات، بل لربما أفكار متناثرة لعصف ذهني من نوع ما ومن المؤكد أن آخرين يفكرون على النحو نفسه ولربما أبعد مدى. الحقيقة الثابتة هنا، أن التطور الاقتصادي وتوسيع الآفاق لا يمكن أن يتم دون تغيير يصل إلى حد الثورة أحياناً في المفاهيم.

إقرأ أيضا لـ "محمد فاضل العبيدلي"

العدد 2832 - الإثنين 07 يونيو 2010م الموافق 24 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 12:18 م

      مقال ناقص

      أخي الكاتب .... لدي سؤال بسيط ...
      هل أنت تطالب برفع أجور قطاع الإنشاءات حتى يقبل عليه الشباب البحريني أم أنك تطالب الشباب البحريني بالقبول بأجور متدنية و العمل بهذه الأعمال ؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 9 | 8:11 ص

      لباب القمح

      قبل يومين سقط هندي في الشارع واغمي عليه ولم يعرف هويته المستشفى فاستعانوا بصندوق العمل لمعرفة هويته وفي 8 دقائق عرفوا عنه كل شيء ، واللي يتجلون في الشوارع البنغالية بالألوف ما يعرفوا عنهم ولا حاجة ولا عند من يشتغلون ولا تحت كفالة من هم جلبوا !! ؟ لانه ببساطة من يقول كفيلة الشيخ الفلاني يهدونه يخافون ، هم يتعرضوا لتهمة ويدخلوا في غياهب الجب والتعذيب ، من الهامور العود ، وحتى فرض الرسوم على الشركات الصغيرة بس ، اما شركات الهوامير فهذه اخطبوط تأكل اينما حليت لها ، تأكل من لباب القمح !

    • زائر 8 | 7:35 ص

      عزيزي الكاتب

      عندك كتابتك للمقال هل وضعت أبنك في هذا الموقع ؟
      أم أنك سترسله للخارج للدراسة!!!

    • زائر 7 | 5:27 ص

      تغيير ثقافة

      اخي الفاضل
      لن يتغير وضع البحريني ان ظل يطالب بوظيفة حسب مزاجه. الاترى حدود طموح البحريني ان يعمل في وظيفة حكومية بدوام واحد.اقرأ الصحف لتجد عشرات المناشدات للحصول على وظيفة حارس مدرسة وماشاكلها من الوظائف. توجد الاف الوظائف في القطاع الخاص لكن تحتاج لمن هو جدير بها. مشكلة اكثر البحرينيين انهم لايصبرون في وظائف القطاع الخاص ويريدون ان يجنو الثمار من غير اي مجهود. ثقفة يجب تغييرها منذ الصغر.

    • زائر 6 | 12:54 ص

      مقاولون ام تجار فيز .. و البحريني لا سمكة و لا صنارة!!

      90 بالمية من يدعون انهم مقاولين بناء, يستخرجون فيز عمال بناء لبيعها و المتاجرة بها فقط.

    • زائر 5 | 12:05 ص

      الى متى

      وبسبب التجنيس سوف يعمل البحرينيون في أتفه الأعمال وسيصبحون سخرة بينما يتنعم المجنسون بخيرات البلد

    • زائر 4 | 11:19 م

      شاهد

      بحرينيون في القطاع الخاص صحيح بس الي ذكرته ليس بالصحيح وانما الصحيح عندما تتقلص وزاره الدفاع وتسرح الكثير من المنتسبين فيها (وليس العاملين فيها) مئات والوف واكثر من نصف مليون انسان لا يحسنون سوى حمل السلاح ، والبلد بامكانياتها المحدوده ، غير قادره لدفع رواتب هذه الملايين ابد الدهر ، وليس لها عدو ملحض . ولا احد يستطيع ان يقول ان ذلك مستبعد لان الدنيا دواره .

    • زائر 3 | 11:03 م

      رؤيتك لا تتماشى مع الرؤية 2030

      وإذا فاحتملنا ذلك فيجب أن تكون رواتب العمال البحرينيين في قطاع الإنشاءات تتجاوز الألف أو الألفين دينار .. لأن الخمسمئة دينار في هالأيام ما تسوي شي.. الله يكون بعون اللي يستلمون 200 دينار وأقل!

    • زائر 2 | 10:15 م

      نقاشات حوارية

      ما يفتقدة مجتمعنا خاصة جمعيات المجتمع المدني ذات الصلة بالموضوع هو غياب النقاشات الحوارية التي تركز على كيفية تطوير هذه القطاعات المهمة بصورة حيوية تجعلة قطاع مجذب للكفاءات العلمية في هذا المجال .

    • زائر 1 | 10:14 م

      العمل للاجانب

      العمل للاجانب
      اليمنيين والسوريين والاردنيين والباكستانية والبلوش هم ابناء البلد ..
      واقسم بالله معظم الي اعرفهم صغاااااااااار يعني اعمارهم 15 إلى 16 سنة موظفين في الجيش وناس في معسكر الشرطة الحين !

      وابن البلد !!!
      " لا تعليق "

اقرأ ايضاً