العدد 2877 - الخميس 22 يوليو 2010م الموافق 09 شعبان 1431هـ

التجنيس في الميزان

علي محسن الورقاء comments [at] alwasatnews.com

محامٍ بحريني

إذا قِيل لنا أن هناك شخصاً أو قاضياً أو ولي أمر (مثلاً) غير عادل جاز لنا أن ننعت هذا أو ذاك بالظالم... فإذاً الظالم ليس بعادل قطعاً.

والعادل هو من يعمل أو يقضي أو يتولى بالعدل. والعدل وجهٌ من وجوه الحق، بل هو عينُ الحق، ذلك لأن الإنسان لا يكون عادلاً إلاّ إذا عرف الحق وعمل به ووفاه، ولا يكون ظالماً إلاّ إذا عرف الحق وصَدَفَ عنه أو سلبه.

غير أن العدل، وإنْ كان هو عين الحق، فهو جزء من الحق يُولَجُ فيه، فيكون جزءاً من الكل لا يوجد إلاّ بوجوده. أما الظلم فهو يقع على الحق فيسلِبه أو ينتهِكه ويُبخِسه، فيكون بذلك تعدٍّ على الكل، فهو إذاً أوسع نطاقاً من العدل.

ونتيجةً لاتساع نطاق الظلم نجده متعدد الدرجات، ولهذا قِيل أن للظلم درجات (ولا يُقال أن للعدل درجات). وأعظم درجات الظلم ظلم العبد للعباد، وأعظم ظلم العبد ظلم القاضي في قضائه، ثم ظلم ولي الأمر في من يتولى أمرهم، لأنهما من المفترض أن يكونا مثوى الضعفاء وموئل المستضعفين وملاذ المظلومين. هكذا قال لنا رب العباد وهو أصدق القائلين وأحكم الحاكمين.

وهنا لابد من الإشارة إلى أن القاضي إنْ كان المطلوب منه أن يحكم بالعدل وفقاً لأحكام الشريعة ومبادئ الحق والعدل ونصوص القانون، فإن ولي الأمر مطلوب منه فوق هذا وذاك وأن لا يرتدي سرابيل التفرقة في تعامُله مع من يتولى أمرهم، وأن لا يُرهق بعضهم قتراً، وأن لا يُفضل رهطه على الآخرين، وأن يساوي بين أصحاب الحقوق، لأن المساواة علامة العادِل وصفوة العدل. وعليه نستخلص مما تقدم إن ظلم ولي الأمر هو أعظم درجات الظلم.

ونرجو أنْ لا ينحدر أحد بمفهومه ليعتقد أن المعني بولي الأمر هم القادة، فنحن ننأى بهم عن الظلم، إنما ولي الأمر يقع في دائرة متسعة تشمل كل ذي سلطة، كرب الأسرة في أسرته، وصاحب العمل في منشأته، والوزير في وزارته، بل أي صاحب قرار مهما دنى.

وحيث انتهينا إلى أن الظلم أوسع نطاقاً من العدل لأن نطاقه يتسع ليشمل سلب الحقوق وانتهاكها أو بخسها، فضلاً عن مخالفة مبادئ الحق والعدل ونصوص القانون. وحيث أن الحقوق مرآةٌ تكشف الظلم، ذلك لأنه متى انتُهك حقٌ سُمي هذا الانتهاك ظلماً. ولما أن الحقوق متنوعة بين الحقوق العامة (أي حقوق الجماعة) وبين الحقوق الخاصة (أي حقوق الفرد) فقد دأب المشرِّعون على حماية الحقوق العامة قـَبل الحقوق الخاصة.

وحيث أن الحقوق العامة هي الأخرى متنوعة فقد أجمع أهل الفكر على أن الأمن والسلم الاجتماعيين، والصحة العامة، والضمان الاجتماعي، والعمل، والمسكن هي أمهات الحقوق.

ولكي لا يطول اليراع يحسن بنا أن نختار من هذه الحقوق حق السكن وحق العمل، اللذين أقرّ بهما دستور مملكة البحرين واعتبرهما من الحقوق المكتسبة لكل مواطن. فنقرأ في المادة التاسعة من هذا الدستور النص التالي: «تعمل الدولة على توفير السكن لذوي الدخل المحدود من المواطنين». ونقرأ في المادة الثالثة عشر «تكفل الدولة توفير فرص العمل للمواطنين وعدالة شروطه». كما نقرأ في المادة الثامنة عشر من الدستور نفسه «يتساوى المواطنون في الحقوق والواجبات العامة ولا تمييز بينهم في ذلك»... ثم جاء ميثاق العمل الوطني لاحقاً ليؤكد على تلك الحقوق جملة وتفصيلاً، مع حرصه على وجوب المساواة في استحقاقها.

فبعد كل ما تقدم دعونا نقِف وقفة متأملٍ وننظر؛ ما إذا أن الذين فوضوا كأمناء وأصحاب قرار في إدارة تلك الحقوق وتوزيعها هل امتثلوا حقاً إلى ما أُمر به رب العباد ونص عليه دستور البلاد بإعطاء كل ذي حق حقه وفقاً لمبادئ الحق والعدل والإنصاف والمساواة دون تمييز، خصوصاً في مجالي العمل والإسكان على الأقل، أم أنهم زاغوا عن الحق وآثروا الضلال؟

بالطبع ليس من السهل أن نُدرك حقيقة ذلك الأمر طالما برحت دفاتر تلك الحقوق ومضامينها وأشخاص مستحقيها في أكنةٍ وصناديق مقفلة. إنما من السهل أن نُدرك من هم الباحثون على العمل الآن، ومن هم المنتظرون للقسائم الإسكانية منذ سنوات طويلة مضت.

وعلى سبيل الدلالة فقط نسأل؛ هل أولئك الباحثون والمنتظرون لسنوات طويلة المشار إليهم أعلاه هم من أبناء الوطن الأصليين، أم من المجنسين حديثاً؟ لنتخذ من هذه الدلالة مقياساً نهتدي به لنعرف مدى بلوغ أولياء الأمور درجة العدالة والمساواة في العطاء.

بل وبسؤال أدق؛ هل أن توزيع تلك الحقوق بين هؤلاء وأولئك جاءت وفقاً لأقدمية الطلبات، وانطباق شروط الاستحقاق، وتفضيل المواطن الأصيل في تبوء العمل الأفضل؟ فإنْ كان الجواب لصالح أبناء الوطن الأصليين فقد حسُنت أعمال رعاة تلك الحقوق وأولياء الأمور لأنهم بذلك أثبتوا امتثالهم لمبادئ الحق والعدالة والإنصاف، أما إذا كان الجواب بخلاف ذلك فلا نقول إلاّ حسبنا الله ونعم الوكيل.

وسواء صُنِّف التجنيس على أنه سياسي أو إنساني أو حضاري تقدُّمي، وكيفما تكون وظيفته وأهدافه، فإن ما يعنينا بالنظر إليه على الأقل هو أن ينزل منزلة العدل وأن لا يوضع في موضع الظلم بحيث يُعضل أو يُضار به أبناء الوطن الأصليون.

وعليه يمكننا أن نتخذ من واقع التجنيس والمجنسين في مجالي العمل والإسكان على الأقل ميزاناً نزن به العدالة والظلم.

إقرأ أيضا لـ "علي محسن الورقاء"

العدد 2877 - الخميس 22 يوليو 2010م الموافق 09 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 47 | 6:26 م

      جواب للزائر 20 ... خــدموني

      الجــــواب ... القطــافه و الحســاوية مجنسين ... حالنا من حالهم.

    • زائر 42 | 1:01 م

      عودة للتاريخ 2

      و بكر ابن وائل و منهم الدواسر و العتوب . أما عبد قيس فليس كلهم شيعة . فمن عبد قيس قادة ايام الفاروق عمر ابن الخطاب رضي الله عنه و كانوا قادة في الدولة الأموية . يعني لو قسمنا البحرين مجازا فكل واحد من الأحلاف له حق الثلث .فبذلك الجميع أخذ حقة و زيادة .و مجنس بدون ولاء خيرا من مواطنة ولائة للخارج . و لو محصنا في المجنسين السابقين لرأينا الهوايل و الأغلب سيعود للأحساء و القطيف .

    • زائر 41 | 1:01 م

      عودة للتاريخ 1

      الزائر 2 جبتها في المقص . و ذبحتونا من الشعب ( الآري ) و الأصيل .
      التاريخ يقول البحرين سكنتها اقوام كثيرة من الفنيقين و البرتغاليين و الفرس . و كانت هناك ديانات كثيرة مثل النصارى و اليهود و المجوس و ألأدلة واضحة فسميت الدير نسبة لدير الراهب . و معابد المجوس منتشرة هنا وهناك و معبد باربار و عين ام السجور منها .أما عبد قيس فكانت في حلف مع بني تميم ومنهم البوعينين و الفاضلة و الحمر و المنذر ابن ساوى التميمي منهم

    • زائر 39 | 10:45 ص

      من زامن معروفة نواياكم الخبيثة

      بعد بعد يالمجنسين دشوا
      خلا العالم يغ\\عرف نواياكم الخبيثة
      معروفين من زمااااااااااااااااان
      لكن زلة السانكم تفضح حقيقتكم

    • زائر 38 | 10:31 ص

      حب الوطن من الايمان

      ان اي فرد يملك ابسط المقومات الانسانية في تكوينه البيولوجي وينتسب لأي بلد ولد فيه كما ولد اجداده لا بد وان يتولد لديه الحب والحنين والولاء لمسقط رأسه . فيا ايها المجنسون اقسم عليكم بالله لمن يكون ولائكم اهو للوطن الام ام للوطن الذي تسترزقون من خيراته على حساب المواطنين الاصليين وتتنكرون لهم وتضايقونهم لقمة عيشهم؟ والزائر رقم 2 اتمنى ان لا تقحم نفسك في امور لا تفهم فيها .فما العلاقة بين التجنيس والعدالة الاسلامية خاصة وان التجنبيس لم يتم وفق موازيناسلاميه ولم ينطلق من اهداف اسلاميه عادلة اطلاقا.

    • زائر 37 | 9:31 ص

      الى متى

      عندما نقرأ ردود المجنسين ندرك الآن مدى خطورة التجنيس ونعرف نفسيتهم ...ومن أنهم لا يؤمنون بمبدأ أو بدين أو عرف أو خلق أو تراث أو عهد وليس لدبهم للإنسانية من مكان

    • زائر 36 | 7:36 ص

      وانتون خليتون البحر؟؟

      لا والله محد ليه الحق ياخد الجنسية بنفس الطريقة اللي عطوكم وياها .. والله عليكم

    • زائر 35 | 7:14 ص

      الجنسية من حقنا

      الحصول على الجنسية حق من حقوقنا واللي مو عاجبه يشرب من ماي البحر شنو قال قال بحريني أصلي.

    • زائر 34 | 7:03 ص

      لا مكان لكم بالبحرين مهما طال الزمان ايها المجنسون العشوائيون

      قضية المستوردين الجدد تتشابه مع قضايا غسيل الاموال و تبييضها.... تم استيراد هؤلاء و اعطاءهم حقوق المواطنة و كأنهم الاصل ...غسيل المجنسين و تبييض وجودهم!!!
      ايها المجنس يا من بعت بلدك اهل القطيف اولى منك في الجنسية فهم يتشابهون معنا في العادات و التقاليد و غير شاذين في عاداتهم و يملكون من الاخلاق ما لا تملك انت و للعلم اهل القطيف هم بحارنة أتعلم هذا؟؟؟ هل علموك هذا ؟ هل تعلم ان البحرين في يوم من الايام كانت تمتد على طول الساحل الشرقي و منها القطيف

    • زائر 33 | 6:56 ص

      العدل

      التجنيس عدو الشعوب وخاصة التجنيس السياسى المتعمد الجارى فى البحرين والهدف منة قتل الشعب وتوقيف الشعب من المطالبة بحقوقة المسلوبة.
      وكل من يقول عكس دلك يغالط نفسة ويحمل حس طايفى لان النار فى نهاية الطاف ستكل الجميع.
      سيد ضياء

    • زائر 32 | 6:27 ص

      زائر 22 ويتبع 24

      اقسم بالله ما فهمت منك شي
      بس ما اعتب عليك العتب علي الي يسمح يدخول المسكرات للبحرين .والبارحه لليلة جمعه ونت ما قصرت لين الصبح خخخخخخخخخخخخخخخخ

    • زائر 31 | 6:15 ص

      مجــــــــــــــــــــــــــنس وفتخر

      الي اخواني زوار جريدة الوسط الغراء سوف استأذنكم اليوم لمدة اسبوعين فقط سوف اقوم بالسفر الي بريطانيا وفرنسا للاستجمام والراحه بعدها سوف اعود الي ارض الوطن الغالي
      صراحه خاطري اقعد اكثر من اسبوعين بس ما اقدر اشتاق ما اقدر ابعد عن البحرين اكثر من اسبوعين
      لكم تحياتي اخوكم مجنس وافتخر

    • زائر 30 | 6:07 ص

      الى أبو حوراء

      خخخخخخخخخخخخ من المحمره والقطيف؟!!!!!!!!
      والله انت مسخره
      ويش جاب لجاب لو بس تبي توهمنا أنك شيعي؟
      الشمس ما يغطيها غربال يالحبيب
      روح تسبح ونام أبرك لك
      ترى انا أقراء الجريده ومعاي خروف جيرانا تدري ليش
      إذا في شي غلط الخروف ينطح الطوف مرتين
      ولما شاف تعليقك نطح الطوف عشر مرات
      ذبحتني من الضحك الله يجازيك
      هههههههههههههههه

    • زائر 29 | 6:05 ص

      يتبع..

      واخد الاخ يعدد ليها مو اقل من 4 اشخاص من نفس الشركة اللي تشتغل فيها البنت .. وقال ليها فكري بالموضوع عشان تحصلين على كل المزايا اللي يحصل عليها البحرينيين .. اقول هالكلام رغم اني حذفت اشياء كثيرة ما ابي اقولها .. واقول هالشي والله شاهد على كلامي .. ومن ذاك اليوم وانا اقول يا رب خذ حقي من اللي ظلمني وظلم عيالي .. واذا خذيت روحي .. اولادي وبناتي في حماك يا ربي

    • زائر 28 | 6:04 ص

      الاخ زئر رقم 2

      كلامك روووووووووووووووووووووووووووووعه

    • زائر 27 | 6:00 ص

      سمعوا يا شباب ويش يقول احد المجنسين

      احد المجنسين لو اقول ليكم وين يشتغل يمكن يغمي عليكم .. ولا اذكى بحريني يشغلونه هالشغلة سواء كان سني او شيعي .. كان يغازل وحدة وكنت انا جالس تحته .. سألته بعدين شو جنسيتك قال ..انا بحريني في البحرين و... في ... قالت شو يعني .. قال لما ادخل بلدي الاصلي اطلع جوازي الاصلي ولما ادخل البحرين اطلع جواز البحرين .. وانتين ما عندك جواز بحريني .. قالت لا ..قال ليش والله غلطانة قدمي على الجنسية ترى ما في اسهل منها .. تعرفي فلان اللي يشتغل في شركتكم شو جنسيته ؟؟ قالت .. قال هذا عنده الجنسية وفلان وفلان ..

    • زائر 26 | 5:43 ص

      الزائر رقم 2 فاشل في اسلوبه الدنيىء

      اخي المشرف ليش ما خليت كلامي الله يرضى عليك بجاه نبيه محمد وآل بيته

    • زائر 25 | 5:42 ص

      ســــــــــــــــــــــــــــؤال؟؟؟؟؟؟ للزوار الكرام

      انا احمل الجنسيه البحرينيه اللهم لك الحمد والشكر بس جذوري من المحمره والقطيف فهل اعتبر محنس ام مواطن اصلي ارجو منكم توضيح الامر لان الموضوع محيرني هل انا مواطن اصلي ام اعتبر مجنس مثل المجنسين الجدد
      اخوكم ابو حوراء

    • زائر 24 | 5:36 ص

      السيد المحترم زائر رقم 2 مراقب

      لك مني الف تحيه وتقدير وحترام
      كلامك في الصميم بارك الله فيك وجزاك ربي الجنه ونعيمها
      تقبل تحياتي اخوك سماهيجي معتدل

    • زائر 23 | 5:23 ص

      {وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِه}

      من قاموا بالتجنيس وسهروا الليالي لإصدار جوازات حمراء تخول لحامليها من الأوباش والبدو الحصول على الوظائف والمساكن للتنكيل بأبناء الشعب البحريني الأصيل، هؤلاء المسؤلون عن التجنيس كانوا يمكرون مع الشعب والله يقول {وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِه} فغدا سيتضررون هم وأولادهم من التجنيس هذا عدا ما ينتظرهم من وقوف طويل أمام الله عز وجل في يوم الحساب، لقد سكروا بالنعم التي هم فيها فظنوا أن الدنيا باقية لهم ونسوا أنها لو دامت لغيرهم ما وصلت إليهم

    • زائر 22 | 4:59 ص

      زائر 2 رايك مفضوح والفتنة منة فايحة

      الله يغربلك يا رقم 2
      كنأنك الرسوم المتحركة في قناة نكولوديا للصغار ذاك الشخصية الكرتونية ( سبونج بوب سكوير بانز )
      خاصة حلقة تعليمه السياقة قام يقود وعينه مغطاة و........ نجح
      لا تلف على تجنيس سني ولا شيعيي
      احنا مع التجنيس الشرعي لا التجنيس الهمجي المسيس الأول ينطلق من حقوق انسانية والثاني يدوس حقوق البشر
      الله يغربلك حاشر روحك بينا ليش من أولها وكلامك فاااااشل يالمجنس
      أقول تيسر يالله على ديرتك انعم بخيرنا فيها
      حسبي الله ونعم الوكيل فيكم

    • زائر 21 | 4:58 ص

      من غشنا فليس منا

      زاير 2 اسمح لي انت كذاب او مغلق على عينك وقلبك اوموبعايش بالبحرين اومرتزق - في احد السنين معاي يعمل باكستاني توه واصل من ديرتة وعاش معانا 3 سنين بالعمل بالفندق وادا حصل على الجواز وراح يعمل بالقوة وهده ليست قصة من عندي بل حقيقة عشتة احداثها

    • زائر 18 | 4:44 ص

      الى المسمي نفسه المراقب.. سيأتي يوم و يخرج كل هؤلاء

      نحن شعب البحرين بسنته و شيعته بلا استثناء نرفض التجنيس العشوائي سواء كان للعجم الشيعة او للعرب السنة او للهولة او للباكستانية او البلوش او ......القائمة تطول...نحن لسنا ضد التجنيس القانون الواضح بل ضد التجنيس الاجرامي التي حرق مقدرات الوطن و مستقبل اجياله و حرمنا من الصحة و التعليم و الاسكان و العمل....الخ
      من هو بحريني النفس لا يمكن ان يساوم بوطنه على حساب هذا و ذاك و كفى تبرير و تعليل لهذه الجريمة..هل وصلت الرسالة؟؟ اشك في ذلك

    • زائر 16 | 4:40 ص

      تجارة وبضاعة

      في تجارة الفتنة يتم تداول الحقد والكراهية, أنت أيها المجنس من مصلحتك أن تكون هناك أحقاد وكراهية وتشنج ليكون لوجودك مبرر.
      لا نريدكم ولو كنتم ملائكة لا نريدكم بغض النظر عن أي شيء آخر, لأن البلد ضاقت بنا بسببكم, كلما زادت مسارات الطرق أتت الواحدة من نساءكم بالعشرات.
      أنتم أفضل منا وأطيب منا والمشاكل الأخلاقية كلها بسببنا ونحن أشرار ولكننا في أرضنا ولا نريد مزاحمتكم لنا, ببساطة لسنا ضدكم ولكن وجودكم هنا يزيد مشاكلنا.

    • زائر 15 | 4:16 ص

      لا والقهر إا طلع لك مجنس وقال أن وزارة الداخلية صرحت بأن التجنيس قانوني ولأعداد محدودة

      يقول المثل حدث العاقل بما لا يعقل فإن صدّق فلا عقل له، تريدوني أصدق أن وزارة الداخلية تشهد على نفسها؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    • زائر 14 | 4:10 ص

      احسنتم

      اضعف الايمان في مجال العمل والاسكان انصاف المواطن الاصلي على اي متجنس او مجنس...

    • زائر 13 | 4:08 ص

      رسالة الى المجنسين بما فيهم الزائر 2

      اخدعوا أنفسكم واخدعوا غيركم وقولوا أنكم تجنستم بشكل قانوني وقولوا أنكم لا تأخذون حقوقا أكثر من المواطنين الأصليين وبمبعوا وانبحوا بما شئتم، ولكنكم لن تخدعوا الله ويوم يبطش الله بكم وبالمسؤلين الذين جلبوكم بطشته الكبرى فيومها لن ينفعكم كذبكم واستغفالكم

    • زائر 12 | 4:04 ص

      الزائر 2

      إذا عن قولتك في استثناءات يعني يوجد اختراق للقانون والقانون الي تم اختراقه مرة ، مليون بالمئة تم اختراقة مليون مرة، ثانيا الكل يعرف أن هناك تجنيس غير قانوني للآلاف ويكفيك أن ترى باكستانيا أو هنديا يعمل شرطي (يعني يمثل القانون) وهو لا يتكلم اللغة العربية!! فأي قانون هذا الذي جنسه؟ أكيد راح اتدافع عن نفسك وعن المجنسين فلا يوجد عاهرة في الدنيا تقبل أن يقال لها أنت لست شريفة

    • زائر 11 | 3:39 ص

      الله لكم بالمرصاد ياظلمة طالت الدنيا او قصرت

      (استكبارا في الارض ومكر السيئ ولا يحيق المكر السيئ الا باهله)
      (فقطع دابر القوم الذين ظلموا والحمد لله رب العالمين)
      (ولا تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار وما لكم من دون الله من اولياء ثم لا تنصرون)
      وسواء صُنِّف التجنيس على أنه سياسي أو إنساني أو حضاري تقدُّمي، وكيفما تكون وظيفته وأهدافه، فإن ما يعنينا بالنظر إليه على الأقل هو أن ينزل منزلة العدل وأن لا يوضع في موضع الظلم بحيث يُعضل أو يُضار به أبناء الوطن الأصليون.

    • زائر 10 | 3:23 ص

      الرد على زائر 2 مراقب( مجنس)

      ما إذا كان الجواب بخلاف ذلك فلا نقول إلاّ حسبنا الله ونعم الوكيل. انه بخلاف ذلك يا استاذ ودليله الزائر رقم (2) المسمي نفسه بالمراقب ( المجنس) لانه لو كان بغير ما تقول لما تطاول أمثال هذا اصلا على دخول صحيفة وطنية لكي يكتب فيها ويدعي على سكان البلد الاصليين ويتهم ويدلس انها مهزلة الزمن الذي جعل من هولاء ...رعاة لنا واصبحنا في نظرهم قطعان يجب ذبحها اتمنى ممن مكتوب له المقال ان يقرأه ليفهم ولا أظن انه سيفهم وان فهم فلن يطبق الا عكس العدل

    • زائر 8 | 2:07 ص

      الى متى

      من جرائم التجنيس أن يطلع عليك مجنس زائر(2) ليفتي في الشأن المحلي ويمارس الكذب والنفاق ويزايد على المواطنين ويساوي بين المرتزقة الأفاقين مع المواطنين الذين عاشوا هنا الحلوة والمرة ولكن إذا الإيمان غاب فلا أمان

    • زائر 7 | 2:02 ص

      ........

      وسواء صُنِّف التجنيس على أنه سياسي أو إنساني أو حضاري تقدُّمي، وكيفما تكون وظيفته وأهدافه، فإن ما يعنينا بالنظر إليه لا يوضع في موضع الظلم بحيث يُعضل أو يُضار به أبناء الوطن الأصليون.

    • زائر 6 | 1:57 ص

      ابناء الوطن الاصليون عليهم السلام

      النمل الابيض اخطر نمل والتجنيس جعل جسد البحرين ثمل ** صاروا المجنس عال العال والبحريني الاصلي زاد عليه الثقل ** المجنس موظف تلقاه في شرطة المرور ** يعامل البحريني بأنتقام ويلوت على رقبته الحبل ( وبني جلدته كيف حالك وسلامات ماتكمل ) اهي ورطه مادام عنده الجواز الحمر ** يبي الثريا ولو يختار القمر ** في ديرتنه لمحرق كل فريج اندمر ** كثرو المجنسين وضاع الاصلي وتشتت الشمل .

    • زائر 5 | 1:09 ص

      الى متى

      ليس هناك جريمة تعادل جريمة التجنيس التي حدثت في البحرين وليس هناك مظلمة تعادل الظلم الذي حل بأهل البحرين فهل يتحمل بلد صغير المساحة قليل الموارد كثيف السكان أن يستقبل مئات الآلاف من البشر من العرب ومن غير العرب ويعاقب سكانه الأصليون بالحرمان من السكن ومن العمل ومن فرص التعليم وان يعيش الفقر وان بجبر على الهجرة إن ما يحدث ليس استبدال شعب فقط بل هو إبادة جماعية وستثبت الأيام القادمة ذلك .

    • زائر 4 | 12:49 ص

      التجنيس جريمة

      التجنيس ليس فقط ظلم بل جريمة في حق الشعب البحريني الأصيل
      فأينما نذهب نراهم في المدارس و الجامعات و المستشفيات و الوزارات و المراكز الصحية و الأسواق و المجمعات و الأماكن الترفيهية لم تسلم من وجودهم بقعة في البحرين أخذوا يزاحمون المواطن في كل شيء و هذا ظلم كبير
      صار للمجنس شأن و مكانة ليست من حقه هو دخيل على البلد و نسيج المجتمع الأصيل همه فقط الإرتزاق و جمع الأموال ..خسارة على البحرين ضاعت من التجنيس و القادم أسوأ .. شكرا للوسط و الكاتب 

    • زائر 2 | 12:07 ص

      مراقب ...

      كونك تتكلم عن موازين العدل والمساواة فالمسلمون جميعا متساوون في هذا الحق دون النظر إلى الجنسية حيث أنها من القضايا التنظيمية المعاصرة وتاريخ المجتمع الاسلامي خير دليل على ذلك وثانيا قضية المجنسين الجدد هي كذبة يعلمها القريب قبل البعيد حيث لا يوجد من يحمل الجنسية وله أقل من20 عاما في البحرين مع بعض الاستثناءات النادرة
      وأخيرا من يطبل خلف تجنيس العرب السنة لغايات ومآرب تخدم التوجه الطائفي والفارسي أما قضية السكان الأصليين فنحيلها إلى تاريخ الاستيطان في البحرين وكل واحد عليه أن يعرف أصله وجذوره

    • زائر 1 | 11:12 م

      بارك الله فيك...

      كل شعب البحرين يشاركك بهذه الكلمات التي وضعتها بإقتدار في قالب هذا المقال.. و لكن مشكلة عدم الحياء و الخجل من الله سبحانه و تعالى تنم عن وجود خلل في نفس و فكر الظالم أيا كان. 

اقرأ ايضاً