العدد 2965 - الإثنين 18 أكتوبر 2010م الموافق 10 ذي القعدة 1431هـ

سلمان: وحدتنا وسلمنا الأهلي أهم لدينا من انتخابِ نائبٍ أو بلديٍّ

لقاء «الوفاق» في «منطقة الخارجية» بسترة ينتهي على وقع جدلِ «المشاركة» و«المقاطعة»

انتهى اللقاء المفتوح الذي عقدته جمعية الوفاق الوطني الإسلامية بين أمينها العام الشيخ علي سلمان مع أهالي الدائرة الخامسة بالمحافظة الوسطى أمس الأول بمنطقة الخارجية في جزيرة سترة، على وقع الجدل بين منطقي المشاركة في الانتخابات المقبلة، أو مقاطعتها.

اللقاء الذي بدأ متأخراً عن موعده بساعةٍ كاملة، لم يستمر كذلك أكثر من ساعة، فمع وصول الشيخ علي سلمان الساعة التاسعة والنصف، قدم سلمان كلمةً مقتضبة تحدث فيها عن مجموعة من النقاط، كان من ضمنها التشديد على أن «اللحمة الوطنية والأهلية والدينية بين المواطنين من أهالينا في مختلف المناطق، أهم من انتخابِ ممثلٍ نيابي أو بلدي في هذه الدائرة أو تلك».

ولفت سلمان إلى أنه يرجع إلى الأب الروحي لجمعيته الشيخ عيسى قاسم، بشأن أسماء المرشحين، كاشفاً أن الأخير دعاه إلى «عدم التخلي عن المرشح النيابي للدائرة الخامسة بالوسطى عبدعلي محمد حسن، مع موافقة الأهالي عليه، ورغبته في الترشح مجدداً».

ثم ترك المجال للإجابة على المداخلات المكتوبة والمباشرة، وفي أولى تلك المداخلات تحدث أحد أهالي منطقة «الخارجية»، سائلاً عما اعتبره غياباً تاماً لنائب المنطقة عن الحضور لهم، على رغم وعده بملاقاتهم مرة كل أسبوعين، قائلاً في مداخلته أن النائب لم يكن ملتزماً بالقانون وأنه قام بتوظيف بعض أقاربه، معلنا أنه وعائلته قرروا ألا ينتخبوا المرشح الوفاقي النيابي في دائرتهم، ليترك الأمين العام للوفاق الشيخ علي سلمان المجال للنائب للرد على ما ذكر، والذي بدوره أوضح أنه يحترم خيارات المواطنين، نافياً أن يكون قد وظف أقاربه أو تجاوز القانون، لافتاً كذلك إلى أنه كان يتواصل مع الأهالي، وأن هناك المئات منهم في «الخارجية» شاهدوه فيها «في مناسباتٍ عديدة».

ورداً على سؤالٍ تقدم به متداخل آخر، كان ممسكاً ببرنامج كتلة الوفاق النيابية الذي قدمه للناخبين في 2006 - كما ذكر -، قارئاً منه بند الأمور المستعجلة التي منها «التقرير المثير، والتجنيس، والإسكان...»، فقال الشيخ علي سلمان إن «الوفاق قامت باستجواب الوزير المعني بالتقرير المثير، ووجهت له مجموعة من الأسئلة، كما أنها قامت بفعالياتٍ شعبية مناهضة للتجنيس غير القانوني، واستطاعت أن توقف مشروعاً بقانون تقدمت به الحكومة في مجلس النواب كان يقضي بمنح الجنسية البحرينية لمواطني دول مجلس التعاون بعد مضي ثلاث سنواتٍ على إقامتهم في البلاد، ويعطي صلاحيات واسعة لمنح الجنسية البحرينية»، رافضاً ما ذهب إليه المتداخل من أن الوفاق قدمت على نفسها شرطاًَ في برنامجها الانتخابي في 2006 بأنها ستنسحب من البرلمان إذا لم تحقق ما وعدت الناس به، مشدداً على أن الوفاق ستظل تعمل من أجل المواطنين والدفاع عن حقوقهم.

الحملة الأمنية والانتخابات

وكان الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان بدأ الحديث في كلمته التي قدمها في مستهل اللقاء المفتوح بالإجابة عن السؤال الذي طرحه بالقول: «نُسأل خلال هذه الأيام عما ستفعله الوفاق إزاء الأحداث الأمنية التي تمر بها البلاد، وأقول إن هذا السؤال كان مطروحاً منذ 13 أغسطس/ آب الماضي، إذ اجتمعت الأمانة العامة لجمعية الوفاق على أثر ما حدث، وكانت رؤيتها واضحة، بأنه يجب الوقوف بوجه الحملة الأمنية ومحاكمة الأطروحة الخاطئة التي قدمت بشأن الموقوفين، وقد كانت تلك الحملة تتحدث عن خيارٍ أمني، وكنا نتحدث عن خيار ومخرجٍ سياسي».

وتابع «الحديث عن الخيارات الأمنية والسياسية أثير في الإعلام المحلي وحتى العالمي، وقد قلنا منذ وقتٍ مبكر إن تهمة التنظيم السري وقلب نظام الحكم غير صحيحة، نحن أعرف بإخوتنا، وقد نختلف أو نتفق معهم، لكنهم يمارسون عملهم السياسي بعلانية، وليس في جعبتهم أسرار».

وأردف «دخلنا كذلك في التفاصيل فتصدينا لنقاط التفتيش المنتشرة على مداخل بعض المناطق، وتحدثنا عن المعتقلين، ومنذ ذلك اليوم والى الآن والماكينة الوفاقية لم تتوقف، ولم تنقطع اجتماعاتها وتواصلها مع الجهات الحقوقية».


تحديات العملية الانتخابية

وتحت عنوان «تحديات العملية الانتخابية»، قال سلمان: «ترى الوفاق مع قرب المرحلة الانتخابية، إن من حق الناس أن تتبنى المشاركة أو المقاطعة، نحن بدورنا علينا أن نوضح وجهة نظرنا، ومن حق المقاطعين ذلك، أن يوضحوا وجهة نظرهم، ثم يكون الخيار للمواطنين فيما يتبنونه من آراء، فيكون خيارهم بالنسبة لنا أيا كان محترماً، فلأهالينا أن يأخذوا هذا الخيار أو ذاك».

وأضاف «مع قرب المشهد الانتخابي نستحضر الأخلاق الإسلامية في العملية الانتخابية، ونشدد على اللحمة الوطنية والأهلية والدينية بين المواطنين من أهالينا في مختلف المناطق، فهذه اللحمة أهم لدينا من انتخابِ ممثلٍ نيابي أو بلدي في هذه الدائرة أو تلك».

وأشار سلمان كذلك إلى أننا «قدمنا ما وعدنا أهالينا به، ولم نغفل ملفاً من الملفات الوطنية في حراكنا السياسي النيابي، بل أضفنا ملفاتٍ أخرى لم تكن بالحسبان كملف أملاك الدولة».

وأردف «كل مراقب منصف يجد أننا كنا الصوت الأعلى في سبيل الوصول إلى دستورٍ توافقي، من خلال عملنا داخل وخارج مجلس النواب، وقد استمر جهدنا في تحريك هذا الملف على أكثر من صعيد».

وواصل «كذلك فتحنا ملف التمييز في الوظائف والبعثات والخدمات، وقدمنا الأسئلة النيابية الداعمة لهذا التوجه، وقمنا بتشكيل لجان التحقيق وعمل الاستجوابات، كما سلطنا الأضواء على الكثير من الممارسات التمييزية من خلال نشرة الوفاق، وما نراه أن هناك حالة تمييز صارخة تتم عبر عناوين متعددة».

وتابع «وقفنا كذلك ضد أي محاولة للتعدي على الحريات العامة أو السياسية، ورفض محاولة إبعاد أية وجهة نظرٍ أخرى غير النظرة التي ترى أن الخيار الأمني خياراً وحيداً في معالجة أوضاع البلد».


الملفات الخدمية

وأكمل «الوفاق لم تغفل الملفات الخدمية، بجهودها تم تخصيص أرض إسكانية لأهالي سترة، وتم الإبقاء على المدينة الشمالية ملكاً للشعب، وفي علاوة الغلاء كان صوت الوفاق هو الأعلى، وبجهودها تم توسيع قاعدة المستحقين لعلاوة السكن البالغة مئة دينار شهرياً».

وأضاف «دعمنا كذلك مطالب المعلمين والمتقاعدين والبحارة، وفتحنا ملف أملاك الدولة وبينا ضرره على شح المشاريع الإسكانية، واستطعنا عبر مناقشاتنا الجادة للموازنة العامة أن نضاعف موازنة البيوت الآيلة للسقوط من خمسة إلى 10 ملايين دينار، ودعم مشروع التطوير الحضري للمدن والقرى، لكن أقولها بوضوح، ستظل هذه الخدمات متواضعة إزاء حجم الإهمال التي تعرضت له مناطقنا على مدى عقودٍ من الزمن، فهي مناطق منكوبة وظلت محرومة من الخدمات لمددٍ طويلة».

ورداً على أحد أسئلة الحضور المكتوبة، قال سلمان «نعم، مجلس النواب محدود الصلاحيات، لكنه يظل مكاناً أدافع فيه عن حقوق الناس، أدافع فيه ضد فرض قانون للأحوال الشخصية، وضد التمييز، وإذا كان يراد لإرادة هذا المجلس أن تنصرف خلاف مصالح الناس، وجب علينا أن نناضل لجعله متوافقاً مع مصالحهم».


الكتلة الموحدة أفضل

وفي إجابته على سؤالٍ آخر بشأن سبب دعم التصويت لخيار الكتلة بدلاً من المستقلين، فذكر الأمين العام لجمعية الوفاق أنه «في مجلس النواب هناك أمور لا يمكن إمضاؤها من دون كتلة، ولا يمكن من دونها طلب تشكيل لجنة تحقيق أو استجواب أو غير ذلك».

وتابع «الوفاق كانت من أنجح الكتل في مجلس النواب، وقد كانت لها استراتيجيتها، واستطاعت أن تفرض معادلات مهمة، كما حدث بشأن الموازنة العامة للدولة، كذلك من كان بإمكانه أن يقوم برفض الحساب الختامي للدولة لثلاث سنواتٍ، لعدم تضمينها موازنة الديوان الملكي وبعض الجهات الأخرى».

وواصل «أسألكم من يحمي المستقل؟ بعض نوابنا حاولوا أن يبعدوهم عنا ويستميلوا آراءهم، لكنهم لم يستطيعوا لأنهم كانوا منتمين إلى كتلةٍ لا يمكنهم الابتعاد عنها في موافقهم».

كما أجاب الشيخ علي سلمان على سؤال مكتوبٍ آخر بشأن موقف كتلة الوفاق النيابية من مشروع التأمين ضد التعطل الذي يتم بموجبه استقطاع 1 في المئة من رواتب العاملين في القطاعين العام والخاص، وقال: «في تقديري يجب الحفاظ على القانون المذكور، هناك حالياً بين ألفين إلى ثلاثة آلاف عاطل يتسلمون شهريا هذا الدعم، وهؤلاء غالبيتهم من الفقراء والمحرومين، وليسوا من المجنسين الذين يتم توفير الأعمال لهم».

وقال: «لدينا حالياً تعديل على القانون المذكور، نحاول فيه أن نجعل الحكومة والتجار يتحملون الأعباء المالية للمشروع، ولا يتم الاستقطاع من المواطنين». وأوضح «كذلك هناك فكرة لدى وزير العمل لتحقيق استفادة أكبر من إيرادات القانون، من خلال تخصيص مبالغ من الإيرادات لدعم العاملين في القطاع الخاص، وإذا نجح ذلك سيكون هذا المشروع نقلة نوعية في سبيل تحسن مستوى دخل العاملين في القطاع الخاص، كما يجري حالياً تداول مقترحات أخرى منها مد مظلة الاستفادة من المخصص الشهري للمتعطلين من ستة أشهر حالياً إلى تسعة أو 12 شهراً».


لم نغفل ورقة «الشارع»

ورفض سلمان الحديث عن أن «الوفاق» لم تنزل إلى الشارع في سبيل دعم الملفات الوطنية والخدمية للمواطنين، قائلاً «من اسقط زيادة البنزين على المواطنين غير الوفاق واستخدامها ورقة الشارع، من الذي سير مسيراتٍ وفعاليات شعبية ضد التجنيس، ومن الذي حضر كل الاعتصامات الشعبية المطالبة بحقوق الناس غير الوفاق»، خاتماً الحديث في هذه النقطة بالقول: «كنا نستخدم ورقة الشارع وسنستمر في ذلك».


معايير مرشحي الوفاق

وتوضيحاً لمعايير اختيار مرشحي الوفاق النيابيين والبلديين، ذكر سلمان أن هذه المعايير تتركز في «الإيمان بالرؤية الإسلامية، وبالالتزام بالعمل المؤسسي للوفاق، كذلك من الواجب توفر الكفاءة العلمية والأدبية لدى المرشحين»، مردفاً «كما أننا نرجع إلى رأي أهالينا في الدوائر، وبالنسبة إلى هذه الدائرة (خامسة الوسطى)، فقد اجتمعنا بالناس بين ست إلى سبع مرات».

ولفت سلمان إلى أن «هناك دائماً وجهات نظرٍ مختلفة إزاء المرشحين، لكننا نحاول أخذ الرأي الأعم، وقد وجدنا ذلك متحققاً في مرشحنا النيابي عبدعلي محمد حسن».

وأضاف «ليس خافياً كذلك أنني أرجع إلى الوالد الشيخ عيسى قاسم، وقد قال لي إنه «إذا كانت الرغبة موجودة لدى مرشحنا عبدعلي محمد حسن، وكان الأهالي موافقين عليه، فلا تتخلوا عنه»، ومن جهتي أقول إننا «ما كلفنا مرشحنا النيابي العزيز بمهمةٍ إلا وكان بالمستوى المطلوب لها وبإنجازها».

العدد 2965 - الإثنين 18 أكتوبر 2010م الموافق 10 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 69 | 2:42 م

      غريبة

      غريب أمر هؤلاء الناس.. إن دخلت الوفاق في الانتخابات وصفوها بعدم الكفاءة و عدم الأهلية و لو ما ترشحت سيقولون أين وطنية الوفاق ..
      بالأول اعرفوا ويش تبغون بعدين تحجوا ترى الحياة مو بس سكن و لبس و بطن الحياة أكبر بكثير و أعقد من ذلك
      سيري يا وفاق و نحن معك

    • زائر 68 | 2:18 م

      اعتراف خطير من الشيخ علي .

      لقد أعترف الشيخ علي أن الشيخ عيسى أشترط على ترشح الدكتور عبد علي ( موافقة الأهالي ) و الشيخ علي سلمان يعلم من خلال اللجنة الاتخابية أن أكثر أأهالي المناطق لا يرغبون في إعادة ترشيح دكتور عبدعلي . و السؤال لماذا تم ترشيح عبد علي مرة ثانية و بعيداً عن شرط المرجعية ثم بالقوة تطلبون من الناس انتخابه لأنه من الكتلة .هل هذا جائز شرعاً ؟

    • زائر 67 | 1:15 م

      ما في مطبخ سري

      الشيخ علي سلمان قال انه هو هواجس
      وما في مطبخ سري
      و بالتالي
      الوفاق خائف على ان تخسر كم كرسي
      و بالتالي النتجية بارزة وهي ان هناك مطبخ سري هو السبب
      السؤال شلون عرفت بان هناك مطبخ سري
      و السؤال شلون تفرضون شخصيات علينا هزيلة وتريدون ان نصوت لهم و ذلك بعد الزج بالعلماء
      سامحكم الله

    • زائر 66 | 1:12 م

      وفاقيه

      السلام عليكم
      انا كنت من المعارضين على لتصويت بس لما رحت اللقاء للشيخ علي سلمان اقنعني كلامه وبالفعل احنا محتاجين لوجودهم بالمجلس والحين انا مقتنعه بالتصويت والله يوفقكم يا شيخنا

    • زائر 65 | 12:32 م

      المعامير معظمهم للوفاق

      راح نصوت ان شاء الله للوفاق لانها قادرة على توصيل الكلمة وفاقي انا

    • زائر 64 | 11:36 ص

      دعاية أنتخابية

      يوم وحدتك وسلمنك بالأهلي أهم لدينا من انتخابِ ياشيخنا ليش دخلت الانتخابات وفرضت مرشحين على الاهالي وأنت تعرف ان الاهالي رافضين بعض المرشحين

    • زائر 63 | 11:27 ص

      STOP

      اخي الفاضل الزائر رقم 7 لو كان كذالك كان رحنه في ألف داهية

    • زائر 62 | 10:46 ص

      كان الله في عونك يا شيخ

      لقد تكالبت عليك المخالب من كل حدب وصوب حتى بعض من كانوا بالأمس يهتفون(بالروح بالدم...) لماذا ياترى؟لأنهم يريدونك أن تسيرحسب هواهم
      وهؤلاء اما يرفعوك فوق السحاب أو ينزلوك في الحضيض ولم يستوعبوا فكرك النير ونهجك الراقي.

    • زائر 59 | 9:15 ص

      افهموا كلام الشيخ عيسى جيدا

      ((عدم التخلي عن المرشح النيابي للدائرة الخامسة بالوسطى عبدعلي محمد حسن، مع موافقة الأهالي عليه، ورغبته في الترشح مجدداً».
      لقد قال .. مع موافقة الأهالي ...

    • زائر 58 | 9:13 ص

      اللحمه الوطنيه

      اذا ارت يا شيخنا الفاضل علي سلمان اللحمه الوطنيه ( فليكن انسحاب جمعية الوفاق من المجلس المكسحه عديم الصلاحيات وترجع وتحط يدك بيد المعارضه اللذي لا تقبل المجلس المزعوووم عديم الفائده ولا تنسى يا شيخنا الفاضل كلمتك ( اذا لم اقدم فائده او ادفع الضرر راح انسحب انا وكتلتالوفاق ) الان انكشفت الرايه ان المجلس عديم الفائده وايضا لم تدفع الضرر عن الشعب وذليل ذالك 1_ مرر قانون الجمعيات 2_ مرر قانون الارهاب 3_ مرر قانون الواحد بلمائه وهذي القوانين كلها في زمنكم وفترت حضوركم مررت.

    • زائر 57 | 8:40 ص

      الكتاب يبين من عنوانه

      كثر الله من أمثالك يا شيخ علي .. وأتمنى من الناس أنهم يوعون لأنفسهم .. وينظرون الى الانتخابات نظرة بعيدة ملؤها الوحدة للشعب الواحد المخلص لبلده مهما حدث ..

    • زائر 56 | 8:17 ص

      تحية إجلال لك يا ابى مجتبي

      الوفاق وبس والكتلة الايمانية هي قراري

    • زائر 55 | 8:16 ص

      امير الشباب

      زائر رقم 38 الجهلاء افا بس افا الحمد لله بس على كل حال شوف ربعك اللي ما يعرفون يقرون ولا يكتبون كم واذا على العلماء الله يحفظهم من امثالك قال جهلا قال يكفي انه دمي حسيني او روحي حسيني نهجي حسيني واكتفي بالقول ولا ترد على السفيه جوابا

    • زائر 54 | 8:08 ص

      معكم يا وفاق

      معكم يا وفاق

    • زائر 53 | 8:01 ص

      ان شاءالله كتلة بتكوون قوية هالمرى

      ديرتنا نحميها

    • زائر 52 | 7:31 ص

      كلمة حق

      من يريد أن يعرف انجازات الوفاق يلقي نظرة واحدة محايدة على أروقة المحاكم وسيعرف من يدافع عن المعتقلين بدون مقابل هؤلاء الجنود المجهولون لهم كل الشكر وتقدير ولامتنان وتحية إجلال للوفاق ولهؤلاء المحامين وعلى رأسهم محمد التاجر والمقابي كيف لا نرشح من يدافع عن حقوقنا وعن قضايانا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 51 | 6:34 ص

      وفاقي على نهج أبا سامي

      بعد كل ما قرأته من تعليقات حادة وجارحة في حق الوفاق،، لا يسعني المقام إلا أن أقول:
      يا منتقدي الوفاق لو سلم منكم الشيخ الجمري بالأمس لسلمت منكم الوفاق اليوم..

    • زائر 49 | 6:20 ص

      الستراويون رمز الفخر والعز والمواقف الابية

      أهالي سترة صوتوا للوفاق ونثبت لاصحاب الفتن باننا نحن الستراويون أصحاب مبادئ وقرار والوفاق هي خيارنا الوحيد وعلمائنا هم قاعدتنا وكلمتهم هي الفصل وانا افتخر اني ستراوي وعلى ثقة باهلي الكرام معروفين نحن عند الشدة والوفاق تطمئن أنا لا نخذل من استند على أهالي سترة الاوفياء . معكم معكم ياعلماء وياوفاق وللابد

    • زائر 48 | 6:15 ص

      معاميري

      الله يحفظك ياشيخنا الجليل الأمين العام لجمعية جمعية الوفاق الوطني الإسلامية الشيخ علي سلمان سير إلى الأمام ونحن من خلفك بارك الله فيك يا منورنا معكم لا مع غيركم صوتي أنشاء الله لكم

    • زائر 47 | 5:28 ص

      مؤيدوا الوفاق لديهم روح رياضية

      أخلاق عالية ورفيعة لكل من يختلف معهم أهكذا ربيتم يا أنصار الوفاق   !!!!!!!!!!!!!!!!!!!! وشعارات لا تخرج الا من الجهلاء أين أنتم عنهم يا علمائنا ربوهم على الأخلاق العالية والروح الرياضية لأنهم اذا أحبوا شيئ عموا .

    • زائر 46 | 5:25 ص

      امير الشباب

      من شفت التعليقات اللي فوق صدقت كلام الشيخ علي سلمان في صدق مطبخ سري يهاجم الوفاق من كل مكان بل بل حتى على النت يهجمون الفواق لكن قسم بالله عناد فيكم بنتخب الوفاق حتى لو ما فادتني في شي

    • زائر 45 | 5:17 ص

      امير الشباب

      ماشاء الله عليكم الكل يهجم على الوفاق جمعية الوفاق ما ضربت احد على يده عشان تنتخب مرشحيها الوفاق ما قدمت رشاوي حق الناس لكن نصيحه اللي علقو او ودهم يسوون فتنه بين اهل سترة مع الوفاق هم في وهم وانا نيابه عن نفسي وعن عائلتي اقول حق الوفاق سيرو ونحنو خلفكم نحن بايعنا الوفاق مره ولا نخلف في بيعتنه مثل بعض الناس

    • زائر 44 | 5:11 ص

      لكل الحق برأيه

      لكل انسان حق في ادلاء رأيه , ولكل إنسان أن يطرح إطروحاته ويدافع عنها ولكن يجب تغيب الآنا وتغليب المصلحة العامة, الوفاق م تجبر أحد بالتصويت ولكنها تحاول إقناع الناخبين بجدوى توجهها وذلك بما تمتلكه من أدله ودعم سواء على المستوى السياسي او الديني, ولكن من لا يقتنع بما تقدمه فله حرية الرأي ويمكنه التمسك بالأنا ولكن لا يلوم المشاركين اذا هو قاطع, ولا يلوم الكتلة اذا ما اختار المستقل. ولو رأينا أسباب تنحية بعض النواب البلدين والنيابين لراينا ان السبب هو المشورة واخذ رأي الدائرة ولكن رضى الناس غاية ...

    • زائر 43 | 5:07 ص

      ملاحظة للشيخ علي سلمان أرجو التوضيح ............

      أنتبهوا قال لي قريب لي انه رأى بأم عينه أن بعض المنظمين للأنتخابات في دائرة الوفاق يذهبون للعجائز وكبار السن وخصوصا النساء يأخدون منهم البطاقة ويصوتون لهم بأسم الوفاق من دون أن يسئلوهم عن من يريدون التصويت له هذا ما حدث في الأنتخابات السابقة .............فأرجو من سماحة الشيخ توضيح ذلك للناس وبيان حكمه في الأسلام ان كان يجوز التعامل بهذة الطريقة ام لا .....ولكم جزيل الشكر

    • زائر 42 | 4:29 ص

      وفاقيون

      وسنبقى كذلك
      الله يحفظك يا أبا مجتبى ..

    • زائر 41 | 4:29 ص

      بصراحه

      حجتكم واجد ضعيفه واللي ماسوو شيئ قبل الالهم بيسوون شيئ هالمرة ........ ماشبعنا كلالا في كلام ؟؟؟ ملينا منكم

    • زائر 40 | 4:20 ص

      لكل حاقد على الوفاق

      أقول لكم موتوا بغيضكم
      وكل واحد يعصر على قلبه لومية حاااامضة وينطم
      معكم معكم يا علماء
      وليخسأ الخاسأون

    • زائر 36 | 3:20 ص

      وفاقي الهوى

      صوتنا للوفاق فقط ولا غير لسبب بسيط يجهله البعض وهو أنها جمعيتنا فهل تنتظرون يامن تدعون أن الوفاق سلبت عقولنا أن نصوت لغيرها... يعني بالبحراني أحد اطز عيونه بيده!

    • زائر 34 | 3:01 ص

      وفاقية..،

      سنبقى مع الكتلة أينما اتجهت
      هذا ما أيده الشيخ عيسى قاسم..وهذا ما أراحني
      سماعه..وسأعمل به إن شاء الله..،

    • زائر 33 | 3:00 ص

      صدق يا شيخ بان الشيخ عيسى هو الذي يختار

      نريد تاكيد رسمي على كلام الشيخ علي سلمان
      بان الشيخ عيسى احمد قاسم ايده الله
      هو الذي يصدق على الاسماء و هذا يعني بان الاسماء الهزيلة التي طرحته الوفاق يعلم عنها الشيخ عيسى
      لا و الف لا
      الشيخ عيسى ارفع من ان ينزل الى هذا المستوى
      سؤال
      من هو الامين العام للوفاق
      ومن هو رئيس الوفاق
      لان كلام الشيخ علي سلمان ابو مجتبى كلام في غاية الخطورة

    • زائر 32 | 2:59 ص

      الدائرة السادسة

      الدائرة السادسة لم تستلم استفتاء حول المرشح لا النيابي ولا البلدي وتم تجاهل وجهاء القرية ومثقفيها ،، انتهى

    • زائر 31 | 2:54 ص

      غريبه

      ماقلتوا لينا ان الشيخ رموه بالحجارة وصارت هوشه ... اقول الباقي والا بيقولونه باجر ... ترة عندي الصور بعد وفيديووووو

    • زائر 29 | 2:49 ص

      مؤسف ما حدث، ولكن

      يؤسفنا ويؤلم قلوبنا ما حدث وما تعرض له سماحة الشيخ علي سلمان، وهو الإنسان المعروف بنزاهته وإخلاصه للوطن، ولكن أعتقد أن ما حدث هو ضريبة للأداء السيء لبعض نواب وبلديي الوفاق خلال الدورة السابقة، في حين تم إعادة ترشيحه. عن العضو البلدي في دائرتنا مثلاً أقول إنني لم أره مرة يتواصل مع أبناء منطقتنا وذلك لأنه من غير أبنائها، وتركزت جهوده في منطقة سكناه والمناطق القريبة منهم فقط! هل من محاسبة لمرشيحكم يا وفاق؟
      بالرغم من ميولي وقربي من جمعية الوفاق، إلا أنني لم أحسم قراري بعد بالتصويت لمرشحيها.

    • زائر 26 | 2:33 ص

      أنا مقاطع ولكن ..

      انا من المقاطعين وكنت أحد الحاضرين في لقاء الخارجية .. ولكن بعد ما حدث هناك من تعمد وسبق إصرار لتخريب اللقاء من جهة، وأسلوب تعامل الوفاقيون، وعلى رأسهم الشيخ علي سلمان مع المجموعة الذين توزعوا من أجل إثارة الفوضى من جهة أخرى .. تغيرت قناعتي إلى المشاركة والتصويت لمرشحي الوفاق وعن قناعة راسخة.
      ادركت من الواقع أنَّ هناك من يطبخ للإطاحة بالوفاق

    • زائر 25 | 2:23 ص

      معايير الوفاق ليست مبنية على الكفائة

      معاييير الوفاق ليست مبنية على الكفائة بل عل أساس أن هذا المرشح يأمرونه و هو ينفذ بدون أن يفكر بنفسه أن يتكلم بل يريدون نائب طيع يديرونه كالدمية بالرموت كنترول متجاهلين الكفآت العريقة في أغلب المناطق فهم يريدون نائب يقولون له أرفع يدك يرفعها حتى لو كان لا يدرك ما يفعل بل عندهم الأهم أن يلبي ما يطلبون من دون رد

    • زائر 24 | 2:14 ص

      فرصة أخرى.. وبعدها فراق بيني وبينهم..!!

      كنت ميّال الى المقاطعة بعد إحباطات برلمان 2006.. أما الآن فبعد متابعني لكلام الشبخ علي سلمان و وعود مرشخي الوفاق سأعطي الفرصة مرة أخرى - على الأقل لمن أستطيع أن أقف في وجوههم وأقول رأيي في إنجازاتهم.. وإذا رأيت الجماعة رجحوا المصلحة الشخصية على المصلحة العامة فسأقف في وجوههم في 2014 إن أبقاني الله وإياهم لأقول ليس لقبولكم من سبيل..
      (رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ فَاعْتَرَفْنَا بِذُنُوبِنَا فَهَلْ إِلَى خُرُوجٍ مِنْ سَبِيلٍ)

    • زائر 22 | 1:55 ص

      وفاقية

      االوفاااق املنا الوحيد فلنتتحد ضد من يكيد ليفرقنا هم لايريدون الحصة الاكبر للجمعية داخل البرلمان ونحن نقوووول الوفاق وبس

    • زائر 21 | 1:51 ص

      ابا مجتبى

      كلامك مؤثر يا ابا مجتبي وخارج من القلب ،اشكرك على كل جهودك الجبارة والتفاني والاخلاص في خدمة هذا الشعب الحر ، وهنيئا لنا نحن شعب البحرين بوجود مثل هذا القائد العظيم بيننا.

    • زائر 20 | 1:45 ص

      نعم: الجهّل قتّال...!

      لازالت الوفاق تعمل على الهيمنة على عقول البسطاء وتلغي تفكيرهم(غسيل مخ) باسمالواجب الشرعي،قال الأب القائد،الأب الروحيوووغيرها من الأدوية الماسحة والغاسلة!! نعم تبديل عنوان المرشح من سترة في 2006 ليرزّ في الجفير قي مقابيل الشريف المجاهد المغيّب في السجون مع أخيه فمن هو أحق بالمنطقة ومن هو المستحق؟؟!
      والله حسلبكم عسير عند الله فرقتم الأمة وشطرتم البلد بل فرقتم بين الأسرة والقرية والماتم والمسجد
      بسكم عاد اتركو الكراسي والراتب التقاعدي حرام!

    • زائر 19 | 1:45 ص

      لا للوفاق

      الي راحو اللقاء مو بس الخارجيه الي راحو ناس من مناطق ثانيه وفيهم معارضين
      احنا رحنا اللقاء بس ماراح نصوت للوفاق
      وراح تجوف ان هاي الدائره مو وفاقيه وماراح يفوزون الوفاق
      علي سلمان كل يوم في ديره يوم في العكر ويوم في الخارجيه ويوم في سند حاس بخطورة هاي الدائره

    • زائر 18 | 1:34 ص

      صوتي وأصوات أهلي للوفاق

      الوفاق هي رائدة مسيرتنا

    • زائر 17 | 1:31 ص

      يها المقاطعين أحترموا المشاركين

      الآن فترة انتخابات شئ طبيعي حملات وندوات ليش تعتبروها ضدكم ؟؟؟؟؟
      الوفاق وجماهيرها في سترة مشاركون ويردون اقامة ندوة ما الضير في ذلك ؟ حرام ؟
      المقاطعون بدأوا يمارسون القمع الفكري .

    • زائر 16 | 1:22 ص

      السيد السندي

      لقد فعلو الوفاق كل مايستطيعون لخدمة هذا الشعب ولو كانت الية البرلمان تسمح لتحقيق ما طلبوه في حق الشعب لتحقق الكثير من الانجازات ان جمعية لوفاق هي صمام الامان لهذا الشعب لانها تحتوي على قاعدة شعبية كبيرة من المجتمع البحريني وهي مؤسسة لخدمة هذا الشعب ومرجعيتها القيادات العلمائية وقد اختارت العمل السياسي و المشاركة الفعالة في البرلمان لتحقيق مطالبنا فيجب علينا المشاركة لتحقيق هدافنا حفظ الله علمائنا ومملكتنا الغالية

    • زائر 15 | 1:21 ص

      حفظك الله يا أبا مجتبى

      مع كل الانجازات، لايرغب البعض الا ان يغمض عينيه امام كل ذلك

    • زائر 14 | 1:18 ص

      الخارجية

      يقولون عن الخارجية قلعة المقاطعة فإذا بها تشهد أكبر تجمع جماهيري والأكثرية الساحقة من أهالي الخارجية أتت لاستقبال أمين ألعلماء فمرحبا بك بين أهلك في قريتنا الخارجية.

    • زائر 12 | 1:05 ص

      ليت قومي يعلمون

      يجب ان ننفض غبار العصبيه و الغاء العقل وان لا نستقوي و نقاتل بضنا البعض فكلنا في خندق واحد و ما احد بيفيدنا ادا ما فدنا بعضنا البعض فنحن و فاقيون و حقيون و وفائيون وامليون كلنا هدفنا واحد هي كرامه وعداله لهدا الشعب فلا نضيع علينا فرصه نستقوي بها مهما كان صغرها ومنها حق الانتخاب مهما كانت الماخد فلا نتوقع منهم ان يمنحونا حقوقنا علي طبق من فضه هدا ما يقوله التاريخ وان ننتخب من يمثل الثقل الفعال في البرلمان و من نستطيع محاسبته كما حدث في الحارجيه

    • زائر 11 | 1:00 ص

      هل الوفاق اعمتكم؟؟

      بصراحه اتعجب من بعض الناس الذين يرون كأن الوفاق شيء مقدس نزل من السماء يجب اتباعه...!!! ماذا حقق لنا هؤلاء.. وعلاوة على ذلك فمنهم من ضرنا اكثر من مما نفعنا..اينهم عندما لجؤا اليهم موظفين فقراء يسعون للقمة عيشهم عندما قاموا بالشكوى على احد الاعضاء البلديين؟؟ واينهم من الموظفات عندما اشتكوا من التحرشات التي يتعرضون اليها من بعض الاعضاء الوفاقيين؟؟ كان رد الوفاق بأنها اعادة ترشيح هؤلاء ضاربة بالشكاوي عرض الحائط

    • زائر 10 | 12:50 ص

      سترة أكبر من أن تتفرق

      على الستراويين الغيورين لا يجعلوا بعض الجهل يفككوا تلاحمكم وتماسككم وانتم اكبر من هذا
      اشوف أجوبة الشيخ مقنعه وواقعية تمسكوا بالوفاق يا كرام فلم تجدوا من هو احرص على الشعب غيرهم
      كتلة متماسكه وقرار تعبر رأي الشارع ولا تلمهم في الله لومه لائم يحبونكم ويقفون معكم
      فلا نعيد التاريخ المؤسف اقروء التاريخ سنجد اننا تخلفنا عن اعلامنا ومثقفونا ولهذا السبب نعيش الويلات فلا نكرر تاريخنا فسنندم بعدها

    • زائر 9 | 12:38 ص

      ديرتنا نحميها

      سيرو ونحن خلفكم يانواب الشعب

    • زائر 8 | 12:36 ص

      وفاقي أنا

      مع كل المعوقات و المنغصات سوف أدلي بصوتي في الانتخابات المقبلة ..............

    • زائر 7 | 12:34 ص

      مع الوفاق

      ليت كل الجمعيات مثل الوفاق لكنا في نعمة وكفى !!
      مع الوفاق في السراء والضراء وسترة برمتها مع الوفاق

    • زائر 6 | 12:26 ص

      من الجهالة ان تتكلم عن الجهل وانت جاهل

      من اللي قام وغصب الناس على مرشح معين؟؟ قدم لي اي شخص جا وغصب شخص على مرشح, هذا برنامج انتخابي يا اخوان والبرنامج الانتخابي يجب فيه اظهار الكفائات والعطائات والقدرات لكي يعلم الناس لمن سيصوتوا ولماذا سيصوتوا بالضبط, هل التحدث عن نتائج مشاركة الوفاق 2006 تعتبر ضغطا على فئة معينه لكي يقدموا اصواتهم؟
      بعد هذه اللقائات الصريحه مع الجماهير لازلتم في جهل عما يحدث

    • زائر 5 | 11:59 م

      قلم حبر ..!

      روحي فداك يا ابا مجتبى ..

    • زائر 4 | 11:05 م

      بحريني

      تعجبني عبارتك هذه يا بو حسين اذا كانت من الصميم واتمنى لكم ولجميع البحرينين التوفيق في الانتخابات الحاليه

    • زائر 3 | 10:57 م

      أصرار غريب وعجيب

      أتركوا الناس بقناعاتهم
      خلوهم يفكروا في مصيرهم ولو مرة
      السالفة مو غصب
      تجيش مو طبيعي على هالانتخابات وكأنكم في حرب
      حقوق ضايعة وانهاكات وكرامات ما سويتون لها ما تسون للأنتخابات
      خل الناس جرب حظوظه
      تبغون تفزون غصب بالتزكية وبالدين وبشعارات فارغة
      بس يا شيخ خلوا الناس يختاروا مرشحهم هم ادرا منك ومني بمرشخهم ( أهل مكة ادرى بشعابها)
      أنت لو تبغى تتزوج من أي ديرة هم يزكون المعرس مو انت ولا الفتوى
      شلوت تقولون دمقراطية
      مو كفاية بعض نوابكم السابقين

    • زائر 2 | 10:38 م

      العرادي

      في الوضع الحالي هذا قليل في حقكم

    • زائر 1 | 10:36 م

      يقولون له انك لم تأتي لمقابلة الناس ، فأجاب : انا آتي في المناسبات .. يقولون له انك توظف ، فقال: انا لم أوظف ... اما علي سلمان فيقول نحن انسحبنا من جلسة واحدة لكي نعلن رفضنا ، ثم انه يقول ان الجنسية الخليجية رفضها ، ونسي ان الامر من وراءه يدبر وخير دليل الموجود لدينا من مجنسين وغيرها من الاجوبة الهزيلة التي لا ترقى لأن تكون طالبا في صف الاعدادية ، ولكن بما ان الامر جاء من قيادة روحية بفلان ، اذا علينا السماع والطاعة ، اي ضيق في الافق هذا؟

اقرأ ايضاً