العدد 2986 - الإثنين 08 نوفمبر 2010م الموافق 02 ذي الحجة 1431هـ

إيران ليست عدواً... ولكن

محمد علي الهرفي comments [at] alwasatnews.com

كاتب سعودي

كنت ولازلت أعتقد أن إيران دولة مسلمة مجاورة لبلادنا العربية، وأن من حقها على العرب ومن حق العرب عليها أن يكون بينهما علاقات مميزة بحكم ما يجمع بينهما من روابط كثيرة لا يمكن فصلها مهما كانت الظروف...

ولكني أعرف في الوقت نفسه أن العلاقة بين إيران وبين بعض الدول العربية ليست جيدة، وأن هذا النوع من العلاقة هو الذي شجع أميركا على محاولة الضغط على هذه الدول لتكون إلى جانبها ضد إيران في أي مشروع عدواني قد تقدم به مستقبلاً في إيران...

وأعرف كذلك أن أميركا ومن ورائها إسرائيل تعملان بكل قوة لكي تقنعا بعض العرب أن عدوهم الحقيقي هو إيران وليس إسرائيل، وأن عليهم بالتالي أن يوجهوا كل جهودهم ناحية إيران، وأن يبتعدوا عن معاداة إسرائيل التي تقف إلى جانبهم ضد عدوهم إيران!!

الأميركان يعملون بكل قوة لتحقيق مصالحهم مهما كانت الوسائل المتبعة، ومصلحتهم هنا مع قضايا الصهاينة، ومادامت إيران تشكل تهديداً حقيقياً لليهود - بحسب قولهم - فإن المصلحة هنا في توجيه الجميع لعدو إسرائيل ومحاولة إضعافه...

لا تهمني هنا مواقف الأوروبيين تجاه إيران ومقاطعتها، ولا مواقف اللوبي اليهود ي والأميركان، ولكن الذي يهمني مواقف الدول العربية التي أرى أنها يجب أن تكون مغايرة لتلك المواقف رغم كل القرارات الدولية التي قامت على الظلم والاستبداد استجابة للضغوط الأميركية!

قد يقول البعض: لماذا لا نحترم هذه القرارات الأممية ونحن أعضاء في تلك الهيئات؟! وهذا سؤال وجيه لو أن الجميع يخدمون هذه القرارات! كم من قرار لم تقم له إسرائيل وزنا؟! وكم من قرار ضد أميركا من بعض تلك الهيئات هاجمته أميركا وانتقدته بشدة؟! فلماذا العرب وحدهم هم من يحترم تلك القرارات وهم يعرفون أنها ظالمة؟!

ولكن... أين دور إيران المطمئن للعرب لكي يقفوا معها؟! للأسف هناك مواقف إيرانية غير مفهومة ولا معقولة وما كان ينبغي للأخوة هناك أن يفعلوها!

الجزر الإماراتية لابد لها من حل جذري ولا يصح أن تبقى عقبة صعبة الحل، ووسيلة لابتعاد دول الخليج كلها عن إيران بسبب مواقفها من الجزر، وعندما تكون هناك نوايا طيبة فلن يكون الحل مستعصياً!

وتلك التصريحات التي يطلقها هذا المسئول الإيراني أو ذاك بين آونة وأخرى تجاه البحرين... صحيح أن الحكومة تنفي أنها مسئولة عن تلك الأقوال ولكن تكرارها يعطي انطباعاً سلبياً تجاهها...

السلاح النووي الإيراني يشكل معضلة للكثيرين، وأنا يهمني العرب وحدهم، ومع قناعتي أن من حق إيران أن تمتلك سلاحاً نوويا ليس للأغراض السلمية مادامت إسرائيل تملك السلاح نفسه إلا أن واجب إيران أن تفعل ما يطمئن العرب أن هذا السلاح لن يؤذيهم بأي صورة من الصور...

وفي هذا السياق فإن الخطوة التي قامت بها الدول العربية وغيرها في محاولة إجبار إسرائيل على الخضوع لتفتيش هيئة الطاقة الذرية عمل جليل يجب أن يتابعوه حتى يتحقق أسوة بما هو معمول به مع إيران...

والمفارقة هنا أن أميركا وبعض حلفائها يقفون ضد تفتيش المفاعلات النووية الإسرائيلية رغم علمهم أنها للأغراض العسكرية، ويقفون بكل قوة تجاه إيران!

الشيء المؤسف تعامل الحكومة الإيرانية بشكل سيئ وعنصري تجاه السنة في إيران مما يشكل هاجساً سيئاً من العرب تجاه إيران - فقد نشرت الصحف أكثر من مرة كيف تعامل إيران رعاياها السنة، وكيف تضيق عليهم في كل اتجاه...

زعيم الطائفة السنية في إيران مولي عبدالحميد منع أكثر من مرة من مغادرة إيران لحضور مؤتمرات يحضرها مسلمون من كل المذاهب!! والعجب أن إيران تحتضن مؤتمرات للتقارب بين المذاهب الإسلامية في الوقت الذي تمنع فيه رعاياها السنة من حضور مؤتمرات مشابهة خارج إيران!

وسنة إيران لا يجدون مسجداً يصلون فيه في طهران، وقد منعوا من بناء مسجد لهم رغم كثرة أعدادهم في العاصمة... والمستغرب أن تمنع إيران رعاياها من بناء مسجد بينما تسمح لغير المسلمين من بناء دور عبادة لهم!

قد يقول البعض: لماذا لا يصلون في المساجد المقامة فعلاً باعتبار المساجد لكل المسلمين... أقول: شخصياً أتمنى هذا ولكن الواقع المؤسف يقول شيئاً آخر! فالشيعة في كل أنحاء العالم لهم مساجد خاصة بهم ومادام هذا هو الواقع فلماذا تمنع إيران رعاياها من ممارسة عبادتهم؟!

هذه القضايا في غاية الأهمية، وهي التي تقرب بين إيران وبين جيرانها العرب، وهي التي تجعلهم لا يخضعون لأي ابتزاز من هنا وهناك...

من المهم أن تدرك إيران أنها إذا أرادت من العرب أن يقفوا معها ضد التهديدات الأميركية واليهودية أن تبتعد عن تأزيم العلاقات معهم بكل الوسائل...

إيران دولة إسلامية جارة لنا، تقوم بأدوار جيدة، وتقف مع قضايا العرب وخاصة مع إسرائيل، ومن مصلحة الجميع أن يضعوا أيديهم بأيدي البعض ليشكلوا قوة حقيقية تجاه الأطماع التي تهددهم جميعاً...

إقرأ أيضا لـ "محمد علي الهرفي"

العدد 2986 - الإثنين 08 نوفمبر 2010م الموافق 02 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 55 | 12:42 م

      وين الحمية؟

      يا ريت هالغيرة والنخوة العربية انشوفها في دفاعكم يا عرب عن فلسطين ولبنان والعراق من القصف الصهيوني والأمريكي..
      يوبه انتو مو قدها.. ندري.. خلو غيركم قصدي ايران تعلمكم اشلون تاخذون حقكم من عدوكم..
      وان عدتم عدنا

    • زائر 54 | 9:18 ص

      لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم !!!!

      غفرا الله لكم !!! اهم شي الله يقبل صلاتكم يا جماعة الخير ....

    • زائر 53 | 8:30 ص

      عجبي

      شكلكم مسوين لكم غسيل مخ عدل! أقول روحوا شوفوا الإعدامات حق أخوانا السنة في إيران وبعدين الرياض ما فيها مساجد للشيعة الأقلية بس ما فيها ذبح وإعدامات ولا تقولون هذي إفتراءات. شكلكم عاجبتكم إيران لما تقول "البحرين مال مو"

    • زائر 52 | 7:24 ص

      من المستفيد من الجوار

      استاذي العزيز لكون واقعين من هو المستفيد الجوار. انظر في دبي و حدها فيها نحو 400 الف ايراني و الكويت آلاف الايرانيين و عندنا في البحرين حدث و لا حرج. فنحن العرب استقبلناهم بحسن نيه و فتحنا لهم ابوابنا فتم تجنيسهم ومنحهم كل حقوق المواطنيين. فماذا استفدانا منهم؟ ننتظر الجواب من القراء. ثم هل نتوقع ان تقوم الجارة ايران الصفوية بقبول تجنيس و التوظيف البحرينيين؟ هل نتوقع ان يتم العلاج بالمجان للبحرينيين في المستشفيات الايرانية كما نفعل عندنا في البحرين؟ كثير هي التساؤلات.
      حسين علي

    • Ebrahim Ganusan | 6:20 ص

      لاعزاء للمطبلين

      1_إيران دولة مسلمة لا أحد يختلف على ذلك ولكن السؤال هل إيران حفظت حق الجوار كما نصت عليه الاسلام وهل تسعى لوحدة المسلمين كما جاء في كلام الله سبحانه وتعالى ؟
      2_ البعض يقول هنا إيران سيطرت على الجزر في فترة الاحتلال البريطاني !! السؤال هل السيطرة على الجزر في فترة أالاحتلال البريطانية يجعلها ملكا لإيران أذا فلسطين احتلالها شرعي لان اليهود احتلوها أو أستلموها من يد الاحتلال البريطاني .. منطق مضحك فعلا
      3_ من التعليقات يتضح النرفزة التي أدت الى أستنفار ولائي إيراني بلغة عربية

    • زائر 51 | 5:57 ص

      من ردات حظنا إنهم جيرانه

      من ردات حظنا إنهم جيرانه, الله يفكنا منهم و الله ما نبي شيء منهم غير إنهم يخلونه في حالنه بس

    • زائر 50 | 5:53 ص

      شكرا للكاتب المحترم

      شكرا للكاتب القدير على هذا التحليل العميق ولكن لي رجاء عنده .. أن يكتب في المرة القادمة عن عدد مساجد الشيعة في عاصمته وفي المدن الأخرى كمكة المكرمة والمدينة المنورة التي يزورها ملاييين من أتباع أهل البيت .. ونحن سنظل ننتظر جرأته التي عودنا عليها !!!!!

    • زائر 49 | 5:49 ص

      من حق ايران على العرب:

      أن يحترم حكام العرب حقوق الانسان في مواطنهم.
      أن يكفوا عن نهب ثروات شعوبهم.
      أن يتحركوا بما يخدم مصالح شعوبهم.
      أن يكونوا كيانا قويا يحترمه ويهابه الجميع وأولهم ايران.
      أن يكونوا جار محترم يشرف أيران.
      فهذا هو حق الجار على الجار.
      فالحال العربي هو حال يجلب العار لايران ولشعوب الدول العربية.

    • زائر 47 | 5:35 ص

      الطائفية في ايران كبيرة

      أخي سواد الليل
      اذا ما تتابع أخبار إيران فهذه مشكتك خاصة العرب منهم سواء سنة أو شيعة
      نعم حتى الشيعة العرب في الأحواز يواجهون تميز عنصري كبير جدا ومساكين ، وقتل وتشريد بشكل فظيع .
      لكن إيران عندها اعلام قوي يخدمها وباقي دولنا الخليجية اعلامها للرقص والمسخرة

    • زائر 46 | 5:27 ص

      الشيعة يصلون في مساجدنا

      أنا في الدمام والشيعة يصلون في بعض مساجدنا ولكن مع الأسف أنهم يصلون أثناء صلاتنا وممكن يسلفون أثناء ما نصلي نحن
      أعرف شيعة كثر ويعلمون معنا في الوزارات بعض قد يكونون أغلبية في بعضها

    • زائر 44 | 5:01 ص

      الى الزوار

      زائر 9 اذا اراد احدكم ان يقول شيئا فلبقل خيرا او ليصمت .
      زائر 27 ان دل كلامك على شيئ فانما يدل على اصلك وثقافتك .
      زائر 32 كم عدد الوزراء الشيعة في حكومة البحرين ؟ وكم عدد النواب الشيعة في برلمان البحرين ؟
      جن الانسان ستبقى على الدوام من مثيري الفتن الحاقدين ومن اصحاب الفكر التكفيري ولهذا دلالته .

    • Ebrahim Ganusan | 4:36 ص

      إيران ليست عدوا ..........ولكنها تريد التوسع والسيطرة وتثير الفتن في الدول العربية فهل نسميها صديقة

      غسلوا أدمغة الكثيرين عبر بعض المعممين الذين يرشفون من الخمس ليلا ونهار وقالوا لهم لن تدخلوا الجنة الا بطاعة فلان الولي الفقيه على رأس إيران وقالوا لهم صلاتكم قبولها بقبول كلامة وطاعته والولاء له وأغرقوا الطرقات والمأتم بصوره ولطم الصدر بإيقاع أسمه وهكذا قصة التراجيديا الغارقة في مستنقع الحزب .......... بصراحة لوعوا جبود الا ماتلوع جبودهم ...حتى قيلت في الموكب العزائي ولاية الفقيه هي النجاة وولائي ولائي للكرزكاني وقالوها الجدلحاجي قائدا لديني رغم كل سيكل

    • زائر 43 | 3:50 ص

      فائدة نجنيها من هذا المقال

      ايران دولة مسلمة كما هي باكستان ولكن السؤال
      لماذا ايران دائما تهدد وتتوعد وتثير المشاكل في داخل الدول المجاورة ؟
      ثم ان طرح مثل هذه الافكار يعزز مبدأ الحوار داخل انفسنا فعندما نقرأ التعليقات المختلفة على فكرة ما لابد ان نعيد طرح هذه التساؤلات على انفسنا .
      ...وهذا بحد ذاته انجاز تشكر عليه جريدة الوسط الرائعة وكاتبها المميز .

    • زائر 42 | 3:27 ص

      ولنا ملاحظاتنا 5

      ولنا ملاحظاتنا 5
      8- والله لاعت جبدنا من هالاسطوانة المشروخة!! روح دوروا اسطوانة غيرها!!
      9- وبصريح الكلمة: مشكلة العرب ويا إيران الإسلام هي صراع مشروعين: مشروع أمريكي صهيوني بتمويل عربي، ومشروع مقاوم بقيادة إيران الإسلام. هاي الحقيقة وبس.
      10- والحقيقة في كلمة: قال رسول الله (ص): ليضربنكم على الدين عودا كما ضربتموهم عليه بدءا.

    • زائر 40 | 3:25 ص

      ولنا ملاحظاتنا 3

      ولنا ملاحظاتنا 3
      5- الكاتب يأسف للتعامل السيء والعنصري للحكومة الإيرانية مع السنة في ايران!! ولا يأسف للتعامل الطائفي في بعض البلدان العربية مع مواطينهم من الشيعة!
      6- الكاتب وعلى دأب بعض القنوات العربية والصحف الصفراء ممن يوزعون الألقاب والمناصب على الأفراد، ادعى أن زعيم الطائفة السنية في إيران هو مولي عبدالحميد، والحال ان هذا الرجل هو مجرد عالم دين عادي ليس الا، وقضيته قضية سياسية بحتة ليس لها اي ارتباط بالمذهب الذي ينتمي اليه.

    • زائر 39 | 3:22 ص

      ولنا ملاحظات 2

      ولنا ملاحظات
      3- وكم تصريح أطلقه مسؤول عربي ضد إيران حتى وصفه البعض بالعدو الأول، ناهيك عن الصحف الصفراء في هذه الدول التي أصبح همّها الأول والأخير الإساءة لإيران.
      4- السلاح النووي الإيراني يشكل معضلة للكثيرين! أولاً: الظاهر أن نفي المسؤولين الإيرانيين رغبتهم في امتلاك السلاح النووي لمنافاته لقيم الإسلام، وتصريح وكالة الطاقة الذرية بعدم ثبوت ايران لامتلاك السلاح النووي، لم يقنع الكاتب، لذا أصبح النووي الإيراني معضلة لديه. وثانيا: امتلاك الصهاينة لـ200 رأس نووي ليست معضلة للعرب!

    • زائر 38 | 3:18 ص

      إسرائيل

      لو كانت إيران مع إسرائيل لكان العرب معها و صديقة

    • زائر 37 | 3:18 ص

      الحمد لله على نعمة الإسلام

      5- من يطالب بمن بإثبات حسن النية؟ فلنعد عقارب الساعة قليلا الى الثمانينات عندما دعمت جميع الدول العربية نظام صدام ضد ايران مالا وعتادا حتى خرجت امرأة في التلفزيون عندما هاجم صدام الكويت وهي تصرخ باكية لقد بعنا حتى ذهبنا لنعطيه صدام في حربه ضد ايران ثم هاجمنا نحن، هل هذا الضمان والأمان وحسن النوايا عندكم أيها العرب؟ أقول لكم كما قال الامام الحسين (ع) : إن لم يكن لكم دين ، وكنتم لا تخافون يوم المعاد ، فكونوا أحراراً في دنياكم هذه ، وارجعوا إلى أحسابكم إن كنتم عرباً كما تزعمون

    • زائر 36 | 3:12 ص

      الحمد لله على نعمة الإسلام

      3- لماذا العرب لا يطالبون بإرجاع تركيا للواء الاسكندرونة لسوريا؟ وسبتة ومليلة وبعض الجزر التي يحتلها الاسبان وهي تابعة للمغرب؟ أم لم يبقى في البلد إلا هذا الولد؟!!
      4- الأخ الجنوساني حشر موضوع جامعي الخمس حشرا بالموضوع، وإذا كنت لا تعلم ما قضية الخمس وأين يذهب وأن هناك مراجع للخمس تجمعها ليس في ايران وحدها ، بل هناك من يرسل الخمس لمراجعه بالنجف وفي كربلاء وفي لبنان (السيد فضل الله رحمة الله عليه) وفي البحرين فلا داعي للتهم الباطلة فإن كنت تجهل فالصمت أفضل

    • زائر 35 | 3:07 ص

      الحمد لله على نعمة الإسلام

      2- لمن لا يعرف قصة سيطرة ايران على الجزر فليقرأ أولا ثم يعلق فالموضوع تشوبه شوائب عديدة وأصلا قبل استقلال الامارات من بريطانيا تمت السيطرة على الجزر والجزر جغرافيا في موقع وسطي بين البلدين وهناك خشية من ايران أن تستخدم امريكا الجزر لعمل قواعد عسكرية لضرب ايران وايران تريد ضمانة من الامارات وحسن نوايا كما يطالب الكاتب ايران بضمانات مماثلة عن السلاح النووي والضمانة باتت واضحة لايران من خلال جميع الدول العربية القريبة لايران التي استضافت قواعد اميركية

    • زائر 34 | 3:04 ص

      الحمد لله على نعمة الإسلام

      يا جماعة احنا سنة وشيعة مهما اختلفنا نبقى اخوان، وعندي هنا بعض التعليقات:
      1- لا نحبذ الحديث دائما عن عدم وجود مساجد للسنة في طهران والكثيرون ممن سافروا اليها رأوا مساجد للسنة هناك، فاعتبر طرح الموضوع طرح طائقي يريد التفرقة بين المسلمين وكما علق بعض الأخوة أن هناك كثير من المدن والمناطق العربية تمنع الشيعة من المساجد والمآتم والشعائر الحسينية فلماذا نرمي غيرنا بالحجارة وبيوتنا من زجاج.

    • لالا | 2:53 ص

      بحرينية حد النخاع

      اتفق مع زائر 30

    • زائر 33 | 2:50 ص

      نرى في الصميم

      ايها الكاتب العزيز خلنا عن مساجد خاصة للسنه لان المساجد لله في البحرين نحن نصلي سنه و شيعة في بعض المساجد مثل السيتي سنتر و غيرها ولكنك نسيت ان تذكر لنا كم عدد الوزراء السنه في الحكومة الايرانية و كم عدد النواب السنة في البرلمان الايراني. و هذا كفاية.

    • زائر 32 | 2:45 ص

      ايران و اسرائيل وجان لعمله واحدة

      ان كل من ايران و اسرائيل يحتل جزء من الاراضي العربية، و كل منهم دخل في حروب مع العرب و جميع هذه الحروب قامت من اجل القومية ف ايران من اجل القومية الفارسية اما اسرائيل فهي تحارب نيابة عن الروم. انظر ماذا فعلت ايران بالتقويم الهجري. لقد أتت بتقويم جديد اسمه القويم الفارسي عباره عن تقويم هجري ميلادي. وذلك لكي تبتعد عن ما هو عربي و حتى التشيع تم تحريفه و استبداله بالتشيع الصفوي هذا ما ذكره السد علي شريعتي. هناك اختلاف كبير و لا نرغب في التعاون معهم حفاظا على قوميتنا العربية.

    • زائر 31 | 2:35 ص

      سواد الليل

      مقال جميل ولكن..اتحداك ان تعطيني دليل ملموس على الطائفيه كما تزعم!!
      الطائفيه موجوده هنا وليس هناك!

    • زائر 30 | 1:37 ص

      الزائر 9

      ترى خوك لاعت جبدنا من هالاسطوانة مالتكم
      ما نلحق نقول كلمتين الا بديتون لينا انتون بحرينيين لو ايرانين ... ما صارت حشى
      يعني حرام نتكلم ممنوع نقول راينا ؟
      انتون تتكلمون على كيفكم بس لين وصلتون عندنا نسكت وننطم عشان نحصل على شرف اسم " بحريني "
      احنا ندافع عن الحق لو كانت ايران او غيرها ...
      الكاتب: اعتقد ان طلباتك لايران باظهار حسن النوايا أولى بأن تطلب من العرب لان ايران تعبت من كثر ما تحسن النية ولكن للاسف النتيجة
      العرب مو فالحين الا يحسنون النية ويا امريكا واسرائيل

    • زائر 29 | 1:23 ص

      ايران تطور يفوق التصور

      بعض الناس لا ينضرون الا بعين واحدة
      انظر الي العرب من الشرق الى الغرب ماذا قدموا لفلسطين والمسلمين غير الحروب والتآمر على الشيعة في لبنان والعراق وايران من الذي ادار الحروب في المنطقة وبأي مال اديرت
      لايوجد بلد كامل والكمال لله ولكن لماذا لاننظر الى الاشياء الايجابية والتطور الايراني في كل المجالات من الارض الى الفضاء رغم كل المعوقات والحصار الاقتصادي على هذاالبلد

    • زائر 28 | 1:21 ص

      ابو علي

      عندما كنت صغير سالت اخي يقولون ان هذه الدولة لها خلافات مع تلك الدولة قلت كيف يكونو على خلاف وهم يتحدوث مع بعضهم البعض قال لي ياخي ان المصلحة تتطلب ان يكون هناك حوار فكل الدول تبحث عن مصلحتها اولا فالسياسة تقوم على المصلحة ، نعم جميع الدول تبحث مصلحتها وتقوية نفسها والدليل على ذلك بعض الدول لها علاقات مع اسرائيل وايران السياسة تكسر المحضورات

    • زائر 27 | 1:19 ص

      نحن أعداء منذ ذي قار

      نحن أعداء منذ ذي قار و لن يتغير شيء ..... فمصير هذه الأمه العظيمه (أي أمة العرب) أن تتصارع مع الشر بعينه بسبب القرب الجغرافي .... هزمناهم في ذي قار و هزمناهم في القادسيه و سنهزمهم في المستقبل لأن هذا قدرنا .....

    • زائر 26 | 1:18 ص

      بل هي عدو يا أستاذنا الكريم !

      وأرجو عدم الإنقياد الأعمى خلف ال.... والمذهبية والطائفية والتحزب... بعداً عن كل ما سبق أو لحق فهو دولة عدو.

    • زائر 25 | 1:04 ص

      شر

      احدى شبكات الأنترنت الفرنسيه( لويست) يقول بأن رئيس جمهوريتهم استطاع ان يكذب على شعب الفرنسى بعشرين كذبه فى خلال دقيقه واحده . و بهذا استطاع ان يدخل الغينس . ونحن نقول بأن مستر Ganusan بدون اى شك باستطاعته فوز فى هذه الأنواع من المسابقات بكل جداره . الحقد و التعصب الجاهليه يقود الأنسان الى حالات النفسيه . بكل تأكيد بان الأيرانيين تركوا ماده فى جسمه ( يوجعه كثيراُ) و المشكل بأن الدوائه هى الأفتراء.

    • فيلسوف | 12:56 ص

      الجمهورية الاسلامية الايرانية كبيرة في قلوبنا

      البعض قد تناسى المشاكل والصعاب الحاصلة في دولته واخذ يتحدث عن السلبيات وتشويه الحقائق ان كانت فعلا صحيحة وقد غضوا البصر عن المشاكل الكبيرة التي تحدث عندهم والمشكله ليست بالهينة يا السيد الكاتب لان العرب من الصعب ان يقوموا بالوقوف مع ايران لان امريكا وبريطانيا سوف تقف عائق عليهم وتمنعهم وهذه بشهادة التاريخ ويدعون بوجود اعداء في العالم وهم اعداء لانفسهم وللاخرين ولو رجل امريكي اخطىء في حقك اساسا في بلدك لطلعت انت المخطىء واللذين يدافعون نريدهم ان يتحدثوا عن هذه النقاط ويدعوا ايران الاسلام

    • زائر 24 | 12:55 ص

      لان تفكيرنا منحصر في الشق المذهبي فلتذهب لايران بزيارة

      اقول اخي ضعفنا في انفسنا المحبة للكراسي والظلم لن ادافع عن ايران ابدا فانني من المذهب السني وبحريني.عندما رغبت بالزواج فلقد تم نصحي بالذهاب للقرية.بعد قيام الشخص الوسيط بعمل الترتيبات اللازمة المهم ركبت الطائرة ووصلت لمقصدي قرية بسيطة سنية متوفر فيها خدمات الكهرباء المساجد موجودة والعيشة هنية وان كنت ببساطة الايرانيين بااغلبهم تزوجت ابنة عائلة بسيطة لم تشترط علي شيء سوى عدم ظلم ابنتهم ومن سياق حديثي قلت لهم نحن نسمع بان السنة مضايقون فكذبوا ذلك واضفوا بان الخميني امر لهم بان تدفع تسهيلات لهم

    • فيلسوف | 12:47 ص

      مقال جميل تشكر عليه

      نحن نعتز ونفتخر بوجود دولة اسلامية تهدد الكيان الصهيوني ولايوجد دولة عربية اسلامية شجاعة تقوم بالمهام التي تقوم بها ايران , بكل صراحة ايران وضعت الغرب في مآزق واشغلتها كثيرا وايضا ما تفضلت به صحيح يجب على كل الدول العربية ان تضع يها مع ايران ولاكن هذا صعب لان العرب مثل لعبة الشطرنج في يد الامريكان .. هنالك البعض يبحث ويخرج السلبيات ان كانت فعلا واقعية في ايران ويترك الامور الايجابية التي حققت النمو والتطور فاذا يقف مع امريكا واسرائيل يجب ان يكون واضح واذا يقف مع الحق يجب ان ينطق ايضا ايجابياتها

    • زائر 23 | 12:37 ص

      كلام حلو بدايته قاسي بداخله؟؟؟؟

      اقول ليس لديكم الاالتطرق للامور المذهبية وربطها واقول لماذا لاتقوم بزيارة لايران لتقييم وضع السنة هناك روح من شيراز واذهب للقرى السنية الكثيرة وشاهد مشاهدة العين كيف يعيشون ويتعبدون ,,اما التكلم في العموم فهو كثير ولاينتهي .واقول لك اخي العزيز نحن الشيعة نستطيع العيش في محيط سني والصلاة في مساجدكم والتصويت للمرشحين السنة كما يحدث لدينا لكن من الجهة المقابلة محال ان يحدث ماذكرته سابقا وان حدث فهو نادر..كما تعرف المتشددون كثر في الجانبين من جهتكم واحد يخطىء من قبلنا فكلنا كفرة .وهنا الفرق ياأخي

    • زائر 22 | 12:29 ص

      صح لسان الكاتب

      الى كل مدافع عن إيران أرجو أن لا تجركم العاطفية في الدفاع عنها لانها تقوم بمضايقات للطرف الاخر وانت ليس لك علم بشي نقول صح الله لسان الكاتب وهدى الله كل ظالم ونجانا من كيد الظالمين

    • زائر 21 | 12:18 ص

      اعادة نظر

      اتمنى من الكاتب العزيز اعادة النطر بعد هذه التعليقات الواضحه من الاخوان والتي هي اوضح من الشمس

    • زائر 20 | 12:15 ص

      ردا على الزائرين (9+13)

      (انتوا بحرينيين و لا ايرانيين) أخي الكريم انت خير عارف أننا أبا عن جد بحرينيين وأن طينتنا عجنت بطينة (أوال) الخير والعز وأنتم أيها السنه كذالك،فالشيعة والسنه مزيج من الحب لايستغني كل منهم عن الآخر وقضيتنا مع ايران أننا نوالي المرجعيات والفقهاء والعلماء العدول وأيضا يربطنا بايران امامنا الثامن من أئمة أهل البيت (ع) المدفون هناك فهل هذا ولاء لايران أم أنها مسألة دينية بحته؟؟فهل يحق لي أن أتهمك بالركوع للسعوديه علما أنك توالي العلماء الكرام في السعودية ولست توالي السعودية نفسها.. فمن هو المتعصب

    • Ebrahim Ganusan | 12:15 ص

      نعم

      1_ يمنعون مساجد الله ان يذكر فيها أسمه ويسمحون ببناء دور العبادة لغير المسلمين
      2_حرية القرون الوسطى ممزوجة بالكهنوتية وبنكهة القساوسة يمارسها هذا النظام يمنعون المسلمين من السفر للمشاركة في موتمرات أسلامية , حتى الفقهاء الذين يخالفونهم في أمر الولي الفقيه جرعوهم الويلات فكيف ستسلم منهم الدول العربية والخليجية
      3_ الجنوب اللبناني حولوا الى معسكر وميليشا تابعة للولي الفقيه وماذا بعد

    • زائر 19 | 12:11 ص

      المعلومات التي بنى عليها الكاتب المقال خاطئة

      لب الموضوع بأن الكاتب العزيز لم يوفق في مقاله لأنه أطلق بعض التعليقات إعتمادا على تهم جزاف تطلقها زمر الاعلام المعادي وكما يبدو أنه متأثر جدا بإعلام قناة العربية، هذا ليس دفاعا عن طهران ولكن الحجج ركيكة جدا ولا تليق بمستوى كاتبنا الذي كثيرا ما كنت أتابع مقالاته الشيقة التي لم أتوقع أن يخدشها مقال يحمل متنا ركيكا كهذا.
      أعتذر للكاتب لم توفق.

    • زائر 18 | 12:11 ص

      انفاس مفسدي خلق

      ردود زائركم جنوساني قصدي رجوي هي تكرار للسابق ولا مانع من ذلك ولكن نقول له مش بوزك ترجع الى ايران لا انت ولا منظمتكم مفسدي خلق ولاتدعي انك بحريني وتحدد انك جنوساني واحمد ربك انك حصلت علةى مكان اخر تعيش فيه

    • زائر 17 | 12:06 ص

      اجابة الى مجرد سؤال زائر رقم 9

      عجبي منك ومن فكرك الا تقراء الجريدة كم موضوعا عن فلسطين يصل فيه الردود الى المائات وتفوق وكم موضوع حتى عن تفجيرات في الهند وامريكا وتلاحظ الاستنكار فيها ولكن المشكلة فيمن لاينظر الا لما يريد ، ثم اذا دافع الاخوان عن دولة اسلامية ما الظيير في ذلك الست مسلما حتى تحب لاخيك المسلم ما تحبه لنفسك ، واي موضوع في الجريدة يطرح معرض للنقاش وهذه حرية الراي او لايطرحون موضيع خارجية ونكون منغلقين على نفسنا.. ولكن بالقراءة لما كتبت يتبين مابداخلك فحسن نواياك واصلحا ولا فرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى

    • زائر 16 | 12:00 ص

      منصف

      الاخ الحبيب الدكتور الهرفي.في البدايه احب ان اوضح باني وزجتي من مذهبين مختلفين وكلانا من اصول فارسيه واتفق معك بخصوص الشق السياسي.اما عن وضع السنه في ايران فلي وجهة نظر مختلفه فانا اتردد يوميا الي الخبر والدمام بحكم التجاره واجزم لك بان وضع اهلي السنه في جنوب ايران افضل بكثير من وضع اهل زوجتي الشيعيه في شرق السعوديه والمدينه المنوره . الف تحيه للدكتور والوسط

    • زائر 15 | 11:58 م

      الميزان عند الله الحق .

      لماذا بعض الناس ينزعجون عندما تكتب عن الحق ؟ لماذا بعض الناس حتى الأن تحمل فى صدورهم تعصب اللغه و تعصب الدين ؟
      اماذا حتى الأن بعض الناس يريدون الأستحمار الغير يقومون بتزييف التأريخ ؟ لماذا بعض الناس حتى الأن يفكرون بانهم اخير من غيرهم؟ و لماذا و لماذا ؟؟؟؟

    • زائر 14 | 11:58 م

      هل يوجد مسجد في عمان او القاهرة او الرياض

      الأخ العزيز الكاتب الكبير الأستاذ محمد علي الهرفي صباح الخير , هل سالت نفسك لماذا لا توجد ن مساجد للشيعة في الرياض؟؟لماذا لا توجد مساجد للشيعة في القاهرة ؟ لماذا لا توجد مساجد للشيعة في عمان , وفي المدينة المنورة؟؟ الايوجد شيعة كثر في المدينة ؟ لا يحق لهم بناء مسجد؟؟ حبذا لو تترك كلام الغير معقول و تصر علي المعقول و منطقي
      و شكرا

    • Ebrahim Ganusan | 11:55 م

      يتبع ليس من مصلحة إيران

      4_ أحتلال بئر عراقية قبل فترة بسيطة
      5_ تصدير نظرية حكمهم عبر مندوبي الخمس وبعض المغرر بهم ,والترويج للنظام الإيراني بأن له الشرعية في قيادة الشيعة ويمتلك نيابة عامة من المعصوم ليكون وصي عليهم (الولي الفقيه)
      6_التعاون مع الامريكان في أسقاط العراق وأفغانستان وهذا الأعتراف بلسان نائب الرئيس الإيراني أبطحي في مؤتمر أبو ظبي
      7_ التحريض الطائفي الدموي في العراق وبث الفرقة بين المسلمين
      8_

    • زائر 13 | 11:54 م

      راصد 2

      يتبع رابعا:طهران مملؤة بالمساجد السنية ومن قال لك انها لاتوجد فقد كذب عليك نعم لاتوجد بها مساجد خاصة لتنظيم القاعدة وهذه حتى الدول العربية ترفضها
      خامسا: الشيعة لا يطلبون بمسجد خاص في الرياض اوغيرها من العواصم العربية ولا في مكة والمدينة لااعقادهم ان المساجد لله ولكن يطلبون اخذ حريتهم الدينة اثناء اداءها فهل من الممكن لشيعي ان يصلي على تربة في مسجد بالرياض او حتى عند النبي محمداو في مكة وان اجبت بنعم يستطيعون انا مستعد السفر معك في هذه الاماكن واحمل معي تربة وانت اضمني لي ان لا اتعرض الى اذى

    • زائر 12 | 11:39 م

      مساجد السنة في طهران

      معزوفة عدم وجود أي مسجد سني في طهران معزوفة فجة أسألك بالله هل يوجد مسجد شيعي في الرياض، جدة، المدينة المنورة ألسنا ننعت هناك بالروافض المشركين

    • زائر 11 | 11:27 م

      راصد 2

      رابعا :طهران بهامساجد للسنية ومن قال لك انها لاتوجد فقد كذب عليك نعم لاتوجد بها مساجد خاصة لتنظيم القاعدة وهذه حتى الدول العربية ترفضها خامسا: الشيعة لا يطلبون بمسجد خاص في الرياض اوغيرها من العواصم العربية ولا في مكة والمدينة لااعقادهم ان المساجد لله ولكن يطلبون اخذ حريتهم الدينة اثناء ادائها.

    • زائر 10 | 11:22 م

      راصد 1

      اولا : السياسة الغربية اوهمت العرب بان ايران دولة عدوة من اجل استمرار مصالحها .
      ثانياً : لماذا الدول الغربية والعربية يطلبون من ايران عدم امتلاك سلاح نووي بينما لايطلبونه من اسرائيل وهي الاخطر وخاصة وان الدول العربية تدرك ذلك بالرغم ان ايران تعلن ان ماتملكه ليس لاغراض حربية اليس هذا مطمئن ، واي طمأنينية تريد اكثر من ذلك
      ثالثاً: مشاكل الحدود بين الدول موجود في كثير من الدول بين السعودية واليمن ، قطر والسعودية ، الكويت والعراق وسلسة تطول لما الاصرار على مابين الامارات وايران .. يتبع

    • زائر 9 | 11:04 م

      مجرد سؤال

      ألاحظ ان ردود البعض متشنجة للغاية... بغيت أسأل انتوا بحرينيين و لا ايرانيين!!! لأن حتى الايرانيين مايدافعون عن نظامهم بهذا الشكل الأعمى...عجبي

    • زائر 8 | 11:00 م

      صباح الخير

      الكاتب المحترم من الواضح انه ما زار طهران مجرد يردد الافتراءات التي يتشدق بها اعداء ايران والطائفيون من غير تتبع .. نريد منك اجابة واقعية حقيقية . هل تقصيد الامر ووجدت انه لايوجد مساجد للاخوة السنة في طهران ام مجرد سمعت؟؟ اتمنى ان تجيب على ذلك .. ثم اين مساجد الشيعة في الرياض؟؟ وفي المدينة المنورة؟؟ الايوجد شيعة كثر في المدينة ؟ لا يحق لهم بناء مسجد؟؟ نحن في البحرين يمنع علينا بناء مساجد في مناطق سنية مع وجود شيعة بنفس المنطقة .. كون واقعيا .

    • زائر 7 | 10:58 م

      أبن المصلي

      الأخ العزيز الكاتب الكبير الأستاذ محمد علي الهرفي اسعد الله اوقاتك ( ياايها الذين آمنو أن جائكم فاسق بنبئاً فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ) صدق الله العظيم بهذه الآية المباركة اردت التوضيح لشخصكم الكريم استاذي محمد أن تتبين قبل تحكم على ايران وغير ايران بفعل تقارير دوائر استخبارتية خبيثة تنشرها على الأعلام المراد منها هي تعميق الخلافات مابين ايران وجيرانها العرب فقبل أن تحكم عليك أن تتحقق بالذهاب الى ايران وسترى ما يقال من مضايقة السلطة لأبناء السنة ماهو الا كذب مفترى

    • زائر 6 | 10:50 م

      إيرن الاسلام

      لو كانت أميركا مع إيران لكان العرب كلهم مع إيران و باقى الكلام ......... إيران ياما حكمها المسلمين العرب مثل الدولة العباسية

    • زائر 5 | 10:12 م

      ولنا ملاحظات

      ولنا ملاحظاتنا:
      1 - وأين دور العرب المطمئن لإيران لكي تقف معهم؟!
      ومن الذي وقف مع المعتدي صدام في حربه ضد الجمهورية الإسلامية الفتية؟! ودعم ماكينته الحربية بـ 80 مليار دولار - بتصريح المسؤولين العرب أنفسهم - فقتلت وجرحت هذه الماكينة قرابة النصف مليون من أبناء إيران؟!
      2- واذا كانت قضية الجزر عقبة امام العلاقات.. فلماذا لم تكن احتلال فلسطين عقبة امام الحكام العرب لكي لا يهرولوا للتطبيع مع الصهاينة؟! ولماذا لم يكن احتلال العراق وأفغانستان عقبة للارتماء في أحضان أمريكا..

    • زائر 4 | 10:05 م

      المرآة

      لماذا لا يوجد مساجد للشيعة في الرياض بل لا يسمح لأتباع المذاهب الشيعيه بممارسة شعائرهم الدينيه في المدن ذات الغالبية الشيعية

    • زائر 3 | 9:53 م

      صادق

      كنت ولازلت أعتقد أن إيران دولة مسلمة مجاورة لبلادنا العربية، وأن من حقها على العرب ومن حق العرب عليها أن يكون بينهما علاقات مميزة بحكم ما يجمع بينهما من روابط كثيرة .........
      أنت كنت و لا زلت تعتقد ذلك - أنا أجزم بذلك
      بقية النقاط أنا معك قلباً و قالباً، على إيران أن تبدي نوايا و مواقف أكثر ودية وعقلانية مع إخوتهم في الإمارات بشأن الجزر و كذلك مع إخوتهم أهل السنة داخل إيران ولو كنت محل المسئولين لدللتهم زيادة عن الحد لتعويضهم عن نقص العدد.

    • زائر 2 | 9:41 م

      ابومحمد

      ومن قال لك ان في طهران لا يوجد مساجد سنيه
      انت لم تذهب الى ايران اكيد ولكنك سمعت انه لا يوجد
      اذهب الى طهران وسترى المساجد السنيه
      وشكرا لك

    • زائر 1 | 9:36 م

      إيران وحسن النوايا

      المقال لم يأت بشىء جديد وهو اجترار لكل ما كتب حول العلاقة المأزومة بين إيران وجيرانها العرب،الخلافات الحدودية موجودة بين كل البلدان هناك على سبيل المثال تركيا ولواء الاسكندرون ولو اردنا تعداد تلك المشاكل لما انتهينا حتى أن علاقات العرب بين بعضهم البعض متوترة بسبب الخلافات الحدودية ودول الخليج العربي خير مثال،فلماذا على إيران اثبات حسن النية دائما ،علما بأنني أتمنى من كل قلبي تحقيق ما ذكره الكاتب من أمنيات.مع تحياتي القلبية،عيسى خليفة

اقرأ ايضاً