العدد 2987 - الثلثاء 09 نوفمبر 2010م الموافق 03 ذي الحجة 1431هـ

تطلعات وآمال أهالي الجنوبية

سلمان ناصر comments [at] alwasatnews.com

.

غالباًَ ما يعول أهالي المحافظة الجنوبية على المحافظ أكثر من ما هو على المجلس البلدي أو ممثليهم النيابيين! علماً بأن المحافظ ليس من صلاحيته أو مهامه وضع المخططات الخدمية أو سن القوانين التشريعية. كما أن النواب والأعضاء البلديين هم من تم اختيارهم, داعين الله أن تكون اختيارات الناخبين هذه المرة قادرة على تجاوز عدم التناغم الذي ظل بين ممثليهم بالفترات السابقة, كي تستطيع أن تحقق آمالهم وأمنياتهم دون استثناء أو استئثار, وكي لا نتهم بالمبالغة ففي المرات السابقة وفي مناسبات عدة اجتماعية وغيرها تم تجاوز دعوة النيابيين من قبل الخدميين, إلا من كان من ضمن القائمة أو التوجه والعكس صحيح ناهيك عن انتقائية دعوة الأهالي, ما أدى بالتالي إلى تقاعسهم في المشاركة لأية فعالية أو محفل متعلق بدوائرهم.

لماذا نستذكر ذلك؟

كي لا ينسى البعض بأن أهالي الدوائر الانتخابية تعد جزءاً من المجتمع الشامل في البلاد, ويعدوا كغيرهم من المجتمعات الذين يتشاركون همومهم واهتماماتهم كما أنها تعمل على تطوير هذه الشراكة ثقافياً بوعي مشترك, من خلاله يطبع المجتمع وأفراده بصفات مشتركة تشكل شخصية هذا المجتمع ودوره في المنظومة التطويرية, إذن لا مكان للتفاضل المناطقي أو القبلي أو العرقي على حساب الدوائر الأخرى. فما تحتاجه هذه المحافظة لا يقل عن طموح وتطلعات المحافظات الأخرى ولكننا نزيد عليهم ببعض الخصائص منها عدم التمكن من إنهاء البنية التحتية التي قد تصل إلى سنة 2015 حسب تصريح وزارة الأشغال قبل سنتين, هذا بجانب مشكلة الإسكان علماً بأن المحافظة تعد الأكبر من حيث المساحة! أما ما وصلت إليه مدينة الرفاع الشرقي، إذ بلغت نسبة المباني التي بحالة سيئة إلى ما نسبته 53 في المئة لعمر افتراضي (5-10) سنوات والمباني التي بحالة جيدة تصل نسبتها إلى 16 في المئة, وذلك حسب المسح الذي قامت به المحافظة قبل سنتين مشكورة.

إننا بحاجة إلى الالتفات من قبل أصحابي القرار، بالإضافة إلى العمل الدؤوب من قبل الأعضاء البلديين والمسئولين, كما إننا بحاجة كذلك لأن ينجح أصحاب القرار بتوفير مساحة أرض لنقل الورش والكراجات وسكن العمال من مدينة الرفاع الشرقي إلى أماكن مخصصه لذلك, كما نجح في خلق المساحات لشركة تطوير والمشاريع الاستثمارية العقارية على سبيل المثال لا الحصر رفاع فيوز ودرة البحرين وبانيم تري وغيرها.

إننا بحاجة لإسهام تلك المشاريع الاستثمارية بالاحتياجات المجتمعية التي تكلف الدولة الكثير مثل الإسهام في بناء البيوت الآيلة للسقوط, أسوة بإسهاماتها في دعم سباقات القدرة والدورات الرمضانية وغيرها من أنشطة رياضية.

إننا بحاجة إلى مركز شامل للخدمات الحكومية ومكتبة عامة ومواقف للسيارات خاصة بمنطقة سوق الرفاع, إننا بحاجة لكل تلك المخططات والمجسمات للمشاريع التي نسمع عنها ولم ترَ النور إلى الآن.

إننا نحسن الظن بمن سبق من مخرجاتنا السابقة التي تعلم بتلك المتطلبات منهم من سعى ومنهم من برر ولايزال يبرر.

إن السبيل لذلك هو العمل ثم العمل من قبل المجلس البلدي بالتنسيق مع النواب إن صدقت النوايا وتم تجاوز الخلافات والمصالح الضيقة التي لا تتعدى دوائرهم.

يعد طرح آمال وتطلعات وهموم المواطن من خلال الصحافة جزءاً من المشاركة المجتمعية تماماً كالمجالس الذي يتم فيها تداول هموم وأمنيات المنطقة, ولكن ما يميز الكتابة عرضها للمعوقات وطرح مقترحات الحلول خالية من التملق متجاوزة الطرح من أجل الفضفضة أو النيل من هذا الطرف على حساب ذاك.

إننا لا ننكر دور المجالس بالمحافظة عند تناولها قضايا المجتمع ولكن يجب أن نخرج من جلباب الفضفضة والنيل من الآخرين من قبل البعض في بعض الأحيان إما عن جهل أو سوء سلوك.

إننا بحاجة بأن نتناول قضايانا بشفافية وحيادية الطرح وعدم الحرج, فالمسئول يريد سماع مثل تلك الهموم والأمنيات وما أدل على ذلك سعة صدر محافظ الجنوبية, وهو يسمع هموم ومداخلات الكل دون مقاطعة بما فيها المقترحات التي قد تنمّ عن جهل في بعض الأمور.

لذلك نقول بأننا يجب أن نكون على قدر عالٍ من المسئولية الحقيقية وليس بمنادين بالشعارات فقط فنحن بحاجة إلى عمل بصدق وإخلاص وبحاجة إلى مجلس بلدي ونيابي يحقق طموحات المواطن الذي يستحق كذلك الإخلاص ممن هم ممثلون لهم تحت قبة البرلمان للمشاركة الصادقة في إصدار القرارات والقوانين لمصلحة الوطن والمواطن.

إقرأ أيضا لـ "سلمان ناصر"

العدد 2987 - الثلثاء 09 نوفمبر 2010م الموافق 03 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 12:50 م

      يالله

      معظم البلديين والنيابيين شغلهم الشاغل خدمة الوطن والمواطن لكن نجد تعنتر معظم الاجهزة التنفيذية الرافضة للتغيير ، لذلك نشهد تأخير العمل البلدي والنيابي.

    • زائر 5 | 8:33 ص

      الجنوبية

      هذا الكلام مايفيد أحنا أنتخبنا وأحنا قبلنا السيستم ليش هذى الكركرة

    • زائر 4 | 4:26 ص

      زائر رقم2

      يالحبيب عورت قلبي
      اتعرف لين عندك واحد من اهلك امون عليك و كان له عندك غرض او حاجه هل اتوقع اذا تأخرت عليه هذي الي اصير لك بروح يشتكي عليك ؟؟؟ اكيد لااا.. بس اذا شافك اكثر من مرة انك اتعامل الغريب احسن منه و تعطيه الي يبيه! شتوقع اسوى!! بطلع لك مليون عذر و عذر و بقول اكيد عنده ظروف و اكيد ما بينساني!! بس لمتى!!!! اشكثر بيصبر و ولمتى انت حاقره بس لانه واحد من الاهل!؟؟

    • زائر 3 | 4:14 ص

      يا اخي

      اولا شكرا
      بس ترى تمللنا من تكرار نفس المواضيع! يعني يا الى انت اتقوله لازم يطبق او في احد ارد عليك و قول لك ليش ما اصير.. او انك يا اخي تكتب شي ثاني ترى تمللنا من التكرار..
      بخصوص مجلس المحافظ ترى هذي الشي اجابي ولازم اندعمة. والى صار في اخر لقائين كن الجو متأثر من الانتخابات. اتوقع المواضيع بتكون مركزة على التطوير وليس النيل من الناس من خلل مداخلات لا تهم الناس في شي.

    • زائر 2 | 3:14 ص

      في مدينةاسمها الرفاع؟

      الاخ الكاتب الكريم يحكى ان هناك في مدينة اسمها الرفاع ولكن الان اندثرت ولا نسمع لها حس في كل مكان النواب يلهثون وراء مصالحهم والبلديون كذلك والمحافظة ايضا فبالرغم من المشروع الاصلاحي لم نرى سوى ممشى وحديقة الحنينية و50 بيت للاسكان فالدائرة الاولى على سبيل المثال مهملة منذ ان تفرغ نائبها للعمل كمهرج في مجلس النواب وكذلك الممثل البلدي السابق وين الرفاع في السابق ووين الحين

    • زائر 1 | 12:00 ص

      بوطبيع 2010

      صبحك الله بالخير أخي الفاضل واعذرني على هالمشاركة البسيطة تذكرت أغنية انا المسيجينة انا المظيليمة انا الي باعوني هلي دينار باعوني هلي بالقوة زوجة هلي وعليه غصبوني هلي .
      مسامحة كأني طلعت اووت
      بوطبيع

اقرأ ايضاً