العدد 2991 - السبت 13 نوفمبر 2010م الموافق 07 ذي الحجة 1431هـ

«التأمين الاجتماعي» تواجه خطر «العجز» رغم زيادة إيراداتها 10 أضعاف

جدول بعوائد الاستثمار لهيئة التأمين الاجتماعي حتى ديسمبر/أيلول 2010  (بآلاف الدنانير
جدول بعوائد الاستثمار لهيئة التأمين الاجتماعي حتى ديسمبر/أيلول 2010 (بآلاف الدنانير

أبدى الرئيس التنفيذي لهيئة التأمين الاجتماعي الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة خلال مؤتمر صحافي عُقد أمس (السبت)، مخاوف من حدوث عجز مالي مستقبلي في موازنة صندوق التأمينات بناء على ما أجري من دراسات.

وقال: «من الضروري التركيز على استمرارية هذه الصناديق في تأدية استثماراتها المستقبلية، فيجب النظر في جميع الأطراف ذات العلاقة من ناحية التمويل والمصروفات للوقوف على مدى قابلية هذه الصناديق للإيفاء بالتزاماتها المستقبلية تجاه المشتركين»، موضحاً أن «الكثير من صناديق التأمينات تنظر لمدة 75 عاماً للأمام من أجل تغطية جميع الالتزامات المترتبة عليها، ولذلك لابد من أن تكون نظرتنا بعيدة حتى ولو كانت الأرباح في الوقت الحاضر ممتازة مع توافر السيولة والإيرادات بعد خصم الالتزامات والمنافع، إلا أن نتيجة الدراسات المستقبلية تظهر أنه ستطرأ عجوزات مستقبلية يجب تمويلها من الآن، ولذلك سيتم التوسع في هذا الصعيد قريباً».

وأظهرت النتائج المالية الموحدة للهيئة العامة للتأمين الاجتماعي حتى 31 ديسمبر/ كانون الأول 2009، نمو الإيرادات المالية من 158 مليوناً في العام 2008 إلى 324 مليوناً للعام 2009، وبنسبة زيادة بلغت 10 أضعاف عقب أداء سلبي للأسواق المالية العالمية في العام 2008 قد أثر محلياً.


محمد بن عيسى: تفعيل دمج «الهيئتين»... وإيجاد مزايا أفضل للمتقاعدين رهين التمويل الإضافي

مليوناً دخل «التأمينات» في 2009 وسط مخاوف من عجز مالي

المنطقة الدبلوماسية - صادق الحلواجي

أظهرت النتائج المالية الموحدة للهيئة العامة للتأمين الاجتماعي حتى 31 ديسمبر/ كانون الأول 2009، نمو الإيرادات المالية من 158 مليوناً في العام 2008 إلى 324 مليوناً للعام 2009، وبنسبة زيادة بلغت 10 أضعاف عقب أداء سلبي للأسواق المالية العالمية في العام 2008 قد أثر محلياً. وزاد صافي ربح السنة لدى الهيئة من 131 مليون دينار في العام 2008 إلى 300 مليون في العام 2009، وبزيادة قدرها 128 في المئة. بينما انخفضت المصروفات من 26 مليون دينار في العام 2008 إلى 23 مليون في 2009.

وأبدى الرئيس التنفيذي للهيئة الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة خلال مؤتمر صحافي عُقد أمس (السبت) بمبنى الهيئة، مخاوف حدوث عجز مالي مستقبلي في موازنة صندوق التأمينات بناءً على دراسات أجريت، وقال: «إن موضوع العجز الاكتواري سنتناوله في تصريحات مقبلة تشمل كل ما يتعلق بالتمويل والوضع الاكتواري في الهيئة، فالمجلس خلال الوقت الحالي يتدارس موضوع العجز، وهو موضوع مهم جداً يجب أن يشترك في مناقشته جميع الأطراف المعنية، حيث سيتم التنسيق للاجتماع مع الجهات الثلاث، وهي النقابات العمالية والقطاع التجاري والحكومة من أجل تسهيل مناقشة الموضوع في البرلمان».

وزاد الشيخ محمد قوله: «إن من الضروري التركيز على استمرارية هذه الصناديق في تأدية استثماراتها المستقبلية، فيجيب النظر في جميع الأطراف ذات العلاقة من ناحية التمويل والمصروفات للوقوف على مدى قابلية هذه الصناديق للإيفاء بالتزاماتها المستقبلية تجاه المشتركين»، موضحاً أن «الكثير من صناديق التأمينات تنظر لمدة 75 عاماً للأمام من أجل تغطية جميع الالتزامات المترتبة عليها، فيجب أن تكون نظرتنا بعيدة حتى ولو كانت الأرباح في الوقت الحاضرة ممتازة مع توافر السيولة والإرادات بعد خصم الالتزامات والمنافع، إلا أن نتيجة للدراسات المستقبلية، تظهر أنه ستطرأ عجوزات مستقبلية يجب تمويلها من الآن، ولذلك سيتم التوسع في هذا الصعيد قريباً».

وفيما يتعلق بدمج الهيئتين العامتين لصندوقي التقاعد والتأمينات الاجتماعية، ذكر الرئيس التنفيذي أن «الدمج تم تفعيله، ولن يعطله شيء، لأنه لابد من أن نساوي الفرص لجميع العاملين في البحرين سواء ممن يعملون في القطاع العام أو الخاص... إن مسألة النظر في تقاعدهم وتوحيد مزاياهم هو مطلب الكل يطالب به». وأما بشان الالتزامات المالية على صناديق التأمين، فبين الشيخ محمد مفصلاً أن «هذا جانب كل الدول تناقشه، لأن صناديق التأمين لديها وصلت في عمرها لمستويات متقدمة، في حين متوسط الأعمار في هذه الدول أيضاً بدأ يرتفع، ولذلك هي تعاني حالياً من عجوزات في التمويل نظراً لتغيرات ديموغرافية، فالتمويل الموجود لدينا اليوم لا يغطي منافع الصناديق التي تلتزم بها، ولذلك الحديث عن التمويل والمنافع يجب النظر فيه عن قرب من جميع الأطراف».

وأكد الرئيس التنفيذي أن الهيئة تطمح لإيجاد أفضل نظام للتقاعد يتميز بالاستمرارية، لأنه يجب أن يفي بالتزاماته، وخصوصاً أن كل الاحتمالات واردة. مبيناً أن «الاشتراكات هي المعول الأساسي لزيادة عمر الصندوق، ولذلك نرى أن بعض الدول الغربية مثل فرنسا وبريطانيا أصبحت تمدد عمر العمل لتقليص مدة التقاعد. فعلى صعيد البحرين، استفدنا من البيئة الصحية في البلاد، فالأفراد أصبحوا يعيشون فترة أطول ومتوسط العمر للوفاة في حدود الـ 75 عاماً، فعند تقاعد الفرد وعمره 50 أو 55 عاماً وعاش نحو 20 عاماً يتقاضى راتباً تقاعدياً، فهو بهذه الحالة يستخدم كل المبالغ التي دفعها كاشتراكات خلال 6 إلى 7 أعوام، فكيف نمول المدة المتبقية؟».

وفي رده على سؤال بشأن ما إذا يوجد توجه لدى الحكومة البحرينية لزيادة عمر العمل لتلافي تضرر الصندوق مالياً، قال الشيخ محمد: «ندرس جميع الحلول المطروحة بالتعاون مع جهات مختلفة حالياً، فالقطاع الخاص ليس لديه سن محدد للتقاعد عدا العام الذي حدد سن الـ 60 عاماً».

وفيما يتعلق بالمزايا الإضافية، أشار الرئيس التنفيذي إلى أن المزايا الإضافية للمتقاعدين يعد رهينة وجود التمويل الإضافي، وأن حصول الهيئة على تمويل من موازنة الدولة العامة لسد العجز اعتقد أنه من اختصاصات وزير المالية، وخصوصاً أن الموازنة العامة محملة بالكثير من الالتزامات، ولا يمكن أن نحملها مسئوليات مالية أكثر».

واختتم الشيح محمد تصريحه مبيناً أن «الدمج بين الهيئتين تم، فالإدارة التنفيذية أصبحت إدارة واحدة، ونحن في طور نقل الموظفين التابعين للإدارتين بحيث يكونون في إدارة واحدة، ومسألة القوانين أيضاً تم الانتهاء من اقتراح توحيد المزايا ضمنها، وتم عمل الدراسة الاكتورارية لتوحيد هذه المزايا،علماً بأن التمويل المطلوب كان أعلى من الحالي، وهو ما دفع بالمجلس لإعادة النظر في المزايا الموحدة، ولذلك لجأنا إلى مسألة النقاش قبل عرض المشروع على مجلس النواب، فنحن نتعاون مع السلطة التشريعية لتسهيل اتخاذ القرار فيما يتعلق بتوحيد المزايا». وقال: «لسنا مصرين على رفع سن التقاعد، لكن يجب أن نحل مشكلة التقاعد المبكر أولاً».

وفي التفاصيل المالية للهيئة للعام 2009، فقد جاء ارتفاع مجموع الاشتراكات من 335 مليون دينار في 2008 إلى 363 مليوناً وبنسبة تغيير قدرها 8.34 في المئة، وكذلك زيادة قيمة المنفعة التقاعدية من 191 مليون دينار في 2008 لتبلغ 201 مليون في 2009 وبنسبة تغيير قدرها 5.75 في المئة. وأن فائض الاشتراكات على المنافع التقاعدية كان في 2008 يبلغ 144 مليوناً، وقد زاد في 2009 ليبلغ 161 مليوناً وبزيادة قدرها 11.84 في المئة.

واستطاع جهاز الاستثمار في الهيئة تحويل الخسارة في دخل الاستثمار على المحافظ الخارجية نتيجة الأزمة المالية العالمية في 2008 والبالغة 126 مليون دينار، إلى ربح في 2009 بلغ نحو 34 مليوناً، وأن نسبة إيرادات الفوائد الناتجة عن الودائع قد انخفض في 2009 ليبلغ 55 مليون دينار بينما كانت نسبة الفوائد في 2008 تبلغ 65 مليوناً، وذلك نتيجة انخفاض سعر الفائدة في الأسواق العالمية.

وحافظت الهيئة في 2008 على نسبة الأرباح المحصلة من الشركات التابعة والزميلة والبالغة 60 مليون دينار، كما حصلت على مبلغ 13 مليون دينار كإيرادات أخرى في 2009، وأن مجموع عوائد الاستثمار قد زاد في 2009 عنه في 2008 بنسبة ناهزت العشرة أضعاف. حيث أن مجموع إيرادات الاستثمار والأخرى كانت نحو 14 مليوناً في 2008، بينما بلغت 162 مليوناً في 2009، وأن مجموع إيرادات الهيئة في سنة 2008 كان 158 مليوناً زاد في 2009 ليبلغ 423 مليوناً، بينما انخفضت المصروفات من 26 مليوناً في 2008 إلى 23 مليوناً في 2009، ولذلك فإن صافي ربح السنة زاد من 131 مليون دينار في 2008 إلى 300 مليون في 2009، وبزيادة قدرها 128 في المئة. وأما إذا تم تحليل عوائد الاستثمار في 2009، فوجدت الهيئة أنها حققت عوائد نسبتها 2.85 على الودائع الثابتة، بينما النسبة المتداولة في الأسواق المالي تبلغ 0.6 في المئة، وأما بالنسبة للسندات المحلية والخليجية فقد بلغت نسبة العوائد فيها 4.80 في المئة، والعوائد المحصلة من السندات الدولية بلغت 2.61 في المئة، وعوائد الاستثمار في الأسهم حققت نسبة عوائ قدرها 1 في المئة بالنسبة للسوق المحلية والأسواق الخليجية.

وفيما يتعلق بالأسواق العالمية، فقد بلغت نسبة العائد 26.11 في المئة، كما حققت الشركات التابعة والزميلة للهيئة نسبة عوائد قدرها 12.5 في المئة نتيجة الاستثمار في الأسهم. وأما الاستثمارات البديلة فقد حقق نسبة عائد قدرها 15 في المئة في الاستثمارات التحوطية، ونسبة 1.27 في المئة في الاستثمارات المباشرة، و0.54 في المئة في العقارات. وبذلك فقد بلغت عوائد الهيئة من الاستثمارات مبلغ 163 مليون دينار تمثل نسبة ربح قدرها 5.5 في المئة من مجموع المبالغ المستثمرة والبالغة نحو 3 مليارات دينار.

وبشأن عوائد الاستثمار للعام 2010، فقد استعرض مجلس إدارة الهيئة ما تحقق حتى شهر سبتمبر/ أيلول 2010، حيث بلغت عوائد الاستثمار 148 مليون دينار مقارنةً بالمبلغ المقدر تحصيله حتى هذا الوقت من السنة البالغ 96 مليون دينار، حيث كانت الزيادة نتيجة تحقيق عوائد أفضل بالنسبة للودائع الثابتة والسندات والمحافظ الخارجية

العدد 2991 - السبت 13 نوفمبر 2010م الموافق 07 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 36 | 3:16 م

      تبرير مفضوح

      الواضح أن موضوع الدمج لا يتعدى كونه توميه و الحقيقة هي تقليص عدد الموظفين و وضعهم تحت نظر واحد فقط.
      ثم عندما وصل الأمر لأن يستفيد موظفو قطاع الخاص من توحيد المزايا قيل أن لا ميزانة و أن هناك عجز إكتواري و قد ربط أخذ هذه المزايا ( حتى يلج الجمل في سم الخياط) اي حتى تتسع ميزانية الدولة و يمن وزير المالية.
      و إليكم بعض التمويهات:
      متوسط العمر في البحرين

    • زائر 35 | 2:46 م

      الخطة الاقتصادية لعام 2030م

      يا و شنو عن الخطة الافتصادية الى 2030 الله يستر اذا الله احيانا الى هذا اليوم يمكن البحرين تصير كلها خيام و سكانها سكان افريقيا هذا توقعاتي لعام 2030 للعجز الاقتصادي و احتمال كبير قبل 2030

    • زائر 34 | 10:29 ص

      هل ستتبخر أحلام الفقراء؟!

      كل يوم أحلام وأحلام ولكن يبدو أنها ستتبخر كما تبخرت غيرها، ولكن حسبنا الله ونعم والوكيل والرزق على مقسم الأرزاق، وكل يوم هو في شأن.

    • زائر 33 | 10:28 ص

      بدينا بالمبررات عجز وعجز حتى تقاعد المرأة المبكر رفضتوه ..الحل بادارة صندوق التقاعد بادارة اهلية او اي طريقة اخرى فيها محاسبة

    • زائر 32 | 6:02 ص

      .. النواب المستقلين هم من سيساعدك على المواطن المسكين .. فلوس التامينات وفلوس الحكومة رايح اتزيد والبركة في النواب المستقلين الذين سيتكالبون مع الحكومة ضد المواطن والا لماذا اتت بهم الحكومة الى المجلس؟! ورايح ايساعدهم طيبي الذكر الجماعة الطيبين في مجلس الشورى خط الدفاع الثاني عن الحكومة

    • Ebrahim Ganusan | 5:36 ص

      الى الأخ فيلسوف

      أعتقد بأنك تعلم بأن مشاركة الوفاق تعني القبول بمساحة التشريع والرقابة والخيار الاصلح للتغير ومحاربة الفساد الإداري والمالي وكما جآء في شعارهم ديرتنا بنحميها و سوف يحمونها بالمشاركة : الخلاصة أنت قبلت بالعبة وأدواتها فانت مطاب بالأنجازات وليس من حقك ان تبكي بعدها وتقول لم يستجيبوا لنا هنا وهناك ولاتوجد لدينا صلاحيات ووو............. أعتقد أنك تعلم إيضا بأن المشاركة تعطي الشرعية لدستور 2002 ولو تذرعو ضحكا على الناس بأنهم شاركوا لتغيره

    • زائر 30 | 5:32 ص

      بدلا من الاكتوارية نحولها الى اكتوائية

      حقيقة ان الغموض يلف حول ملف التامينات اللاجتماعية , ويظهرون لنا كل عام لكلمة اكتوارية , ونرجو استدالها بكلمة اكتوائية ، ونرجو عرض الملف على المحاسبين القانونيين والمنصفين لأظهار الحقائق والملاييين التي تبعثرت هنا وهناك , والكل يعرف ان معظم الشركات والمؤسسات والافراد تلتزم بدفع ما يجب عليها من جهة موظفيها وعمالها , وتعد بالملايين , واين الاكتوارية اذن , طبعا هناك اكتواء وتخدير من قبل من تسلطوا على الادارة سابقا وحديثا , وسوف تضييع حقوق الكثير ممن عملوا سواء بالاندماج وغير الاندماج , واين النواب

    • Ebrahim Ganusan | 5:28 ص

      الى الأخ فيلسوف

      ليست المشكلة في من تؤيد الوفاق أو جيش المهدي ......... ليست المشكلة في التمترس والتحزب لهذا او ذاك ..............1_ أسئلك اخي العزيز كيف قبلت الوفاق تمرير تقاعد لهم بميزات يسيل لها لعابهم في حين من أوصلهم لهذه المقاعد نسو تعديل تقاعده ودمج حتى الهيئتين ؟ 2_ كيف الكبير ثارت عقيرته على نواب 2002 حينما طالبوا بتعديل تقاعدهم زلم يثور على نواب الكتلة الإيمانية حينما بصموا على تقاعدهم وميزاته؟ القضية أكبر من تخندق خلف هذا وذاك

    • زائر 29 | 3:40 ص

      اى الرئيس التنفيذي مع التحية

      نامل العمل الجاد من اجل حل هذه المشكلة ووضع الحلول الناجعة لها
      وايقاف المصروفات الغير لازمة والغاء البونس للموظفين ومجلس الادارة .

    • زائر 28 | 3:36 ص

      العجز او المز

      العجز معروف والمز هو المص.. يعني مص دماء الفقراء منسوبي هيئة الضمان الاجتماعي.. اوقفوا الصرف على شركة ممتلكات من اموال الفقراء وانصفوا جميع مشتركي الهيئة وسوف يفتحها الله عليكم.. اما التخويف بالعجز الاكتواري فقد شبعنا من سماعه.. فكلما تحدثتم عنه صارت هناك نهبة جديدة لاموال المتقاعدين.. اتقوا الله فينا

    • فيلسوف | 3:23 ص

      الى السيد الجنوساني ومع احترامي لتعليقك

      لا ادري هل انت لا تؤيد الوفاق ام ماذا واذا كان عندك اي كلام اذهب الى الساس وراح تعرف المشكله , لماذا لا تتحدث عن الدستور ودائما اراك تتحدث عن الكتلة الايمانية واعرف مالقصد من حديثك عنها لاكن يتوجب عليك انتقاد الساس والبرلمان هذا الي تتحدث عنه سوف يزيد هم الشعب بأكمله لا بحل المشاكل بل بعقدها اكثر
      مع احترامي لكلامك الا ان معظم النواب اللذين يسعون بالدخول ليس بالاداء وانما للمادة واصبحت وظيفة لا مسئولية وطنية وكل نائب يحصل على راتب تقاعدي يحلم به كل موظف بحريني وهذا اهدار للمال العام

    • زائر 27 | 2:58 ص

      سبب العجز

      السبب الفعلي للعجز هو نهب اموال التقاعد وصرفها على شركة ممتلكات الفاشلة التي تديرونها .. تذكروا ان رب العالمين لكم بالمرصاد لانها اموال الفقراء والمساكين

    • الحقيقة المرة | 2:06 ص

      هولاء هم السبب

      نواب البرلمان المتقاعدين العمل فقط 4 سنوان اعضاء المجلس البلدى معاهم 4 واشجح تقاعد وزراء بدون وزاره وزراء متقاعدين وفتره العمل سنه او سنتين جميع اعضاء مجلس الشورى لانهم فى الاساس متقاعدين ( لصغر سنهم ) تطفيش الموظفين واحالتهم الى التقاعد بسبب الطائفيه وما اكثرهم تحويل اعمال الحكومه الى خصصه ومن ثم تحويل الموطفين الى التقاعد المبكر

    • زائر 26 | 1:57 ص

      عجز مالي مستقبلي لآ اله الله ؟؟؟

      يعني في خطه آتيه من الاعصار القآدم لسرقت ماتبق من مال الشعب . والله ههه لو ابكي عليك ياوطني المسروق من كلجانب ؟؟؟

    • زائر 25 | 1:51 ص

      مرزوق

      عجز اكتواري أو نهب متواري !!؟؟

    • زائر 24 | 1:45 ص

      الى الخنفساني

      غصبا..............عليك.............ديرتنا..نحميها

    • زائر 22 | 1:11 ص

      مواظن

      وش هالتناقض يقولون عجز وزيادة في الايرادات عشرات الاضعاف كل هذي الحجج عشان يكسرون من معنويات الشعب وتوفير كل الامتيازات للاجانب والمجنسين

    • Ebrahim Ganusan | 12:28 ص

      لاتخافون يا جماعة

      مادآم النواب سمحوا ليهم يعدلون تقاعدهم وبميزات خيالية أبشروا خير ماقالوا لكم نواب الكتلة الإيمانية ديرتنا بنحميها ..هم صدق في ال4 سنوات التي مضت طالبوا بتعديل تقاعدهم وبميزات خشنه ونسوا تعديل تقاعد المواطنين الفقراء بس سبحان إلي ماينسى وبالخصوص يوم شافوا للفلوس قدامهم

    • زائر 21 | 12:25 ص

      رماني وافتخر

      عليكم بسورة الواقعه فأنها تنفي الفقر وفيها توفيق وخير ومحبه

    • زائر 20 | 12:20 ص

      واحد من فقراء البحرين

      يوم المضلوم على الضالم اشد من يوم الضالم على المضلوم من الحين والله العلي العظيم لا اسامح من ضلمني ونهب حقي وسلبني من حقوقي و نهب من فمي لقمة استحقها فتصدق علي بفتاتها بما يدعى بالمكرمة.(فديت ترابك يالبحرين)

    • زائر 19 | 12:14 ص

      شيخ محمد كلامه فيه ظربه الى كبار الدوله

      اولا موجود فار ياكل العسل من العين وثانيا اي واحد يصير وزير يمشي ليه معاش حتى اذا شالوه من المنصب يظل وزير بلا حقيبه هاذا كله استنزاف من المال العام والله البحرين فيها خير كثير وابراهيم شريف عنده حقائق كثيره اموال البترول ما يدش في امول الدوله غير الابراج غير منطقه الدبلوماسيه غير المرور كم دخل المرور وين افلوسها وغيرها من الحقائق لابد ان يذكر في منصة البرلمان

    • زائر 18 | 12:03 ص

      عجز ب.. 10 اظعاف

      واضحه وضوح الشمس
      عجز اكتواري مقابل مدخول عشرة اضعاف العام السابق
      لا والمزايا التقاعديه لناس دون ناس
      الله كريم
      الله على كل ظالم

    • زائر 17 | 12:02 ص

      بحرانيه وأفتخر

      زائر9 الله يرزقك من حيث تحتسب ومن حيث لا تحتسب ويرزقنه أجمعين عليك بسورة الذاريات كل يوم وأكثر من الأستغفار

    • زائر 15 | 11:40 م

      مزايا الدمج للهيئتين

      ما هي المزايا ؟

    • زائر 14 | 11:40 م

      أكره مسئولين التأمينات والتقاعد

      كل يوم طالعين بمشكلة وقضية وتهويل بس عشان يزيدون سنوات التقاعد من 60 يمكن يسوونها 70 سنة ، وكل ما نهبوا وصار عجز عمدوا للفقير وزيدوا عليهم نسبة التأمين وبعد ما يطلع تقاعد ما بيحصل معاش ، وين 1% والزيادة اللي صارت على التأمينات وين وين وين ، يعني وين الواحد يضربها بعد لا راتب مثل العالم قبل اغلتقاعد واليوم من هالجعجعة يبين ما في راتب بعد التقاعد وش هالقرف وش اهالمسئولين قهر والله قهر .

    • زائر 13 | 11:33 م

      وين التحقيق اللي صار وشنو نتائجه ومن لعب بفلوسنا؟

      حرام شركات أتصالات تربح بالملايين والتأمينات يتفننون أشلون يفلسونها ويخربون مشاريعها ،أنا متأكد لو يسوون شركة أتصالات لصالح التأمينات الكل راح يآخذ أرقام ويدفع وهو مستآنس وحتى لو في شركات ببلاش .
      حرام عليكم وين يروحون أعيالنا بدون ربيه يشترون فيها خبز إذا صرنا تحت التراب وتخلونهم طراروه في الشوارع ؟

    • زائر 12 | 11:22 م

      حفرة التأمينات

      كل ما تحط فيها كله عجز

    • زائر 11 | 11:20 م

      ارهابي

      لاتخافون تراة افلسكم عند امينة لاتخافون ههههههههههههه.

    • زائر 10 | 11:15 م

      الخلل اداري وووووووووو والخافي أعظم

      يبدو ان الخلل في الادارة لا غير وعدم وضوح كثير من الامور المتعلقة بالهيئة قدموا تقاريركم للمشتركين فهم شركاء وأصحاب حق ومن حقهم معرفة كل ما يتعلق بالهيئة وأموالهم ،

    • زائر 9 | 10:52 م

      ارحموا الطبقة الضعيفة و المتقاعدين في الدخل الشهري 200دينار

      مصاريف 4اطفال و معيشة شهرية نصف الشهر والله العظيم سلف من البرادة و ي وي هندي عايش احسن مني لو انا كذاب

    • زائر 8 | 10:29 م

      عشرة اضعاف

      عجز وزيادة ايراداتها عشرة اضعاف شلون يصير .حدث العاقل بما لا يليق فان صدقك فلا عقل له.

    • زائر 7 | 10:16 م

      نعيمي

      طرح الموضوع يوضح عن نيه مبيته للشعب
      وعن قرار راح يصدر للنهب الشعب
      الملاين تدخل على التامينات من كل نفس في المملكه
      الاجنبي والمواطن يدفع كل شهر وعند التاخير يوم واحد يحسب فوائد عل التاخير
      وين تروح المبالغ الى من المواطنين وجانب والمدخول من العقارات لابد من وقفه

    • زائر 6 | 9:53 م

      إذا" لا مزايا إضافية للمتقاعدين..!! الله كريم..!!

      أشار الرئيس التنفيذي إلى أن المزايا الإضافية للمتقاعدين يعد رهينة وجود التمويل الإضافي، وأن حصول الهيئة على تمويل من موازنة الدولة العامة لسد العجز اعتقد أنه من اختصاصات وزير المالية، وخصوصاً أن الموازنة العامة محملة بالكثير من الالتزامات، ولا يمكن أن نحملها مسئوليات مالية أكثر».

    • زائر 5 | 9:49 م

      سؤال: من أين تُدفع الرواتب التقاعدية للنواب والبلديين والشوريين؟ هل من صندوق خاص كما قيل أو التأمينات الحلوب؟

      الشيح محمد: «الدمج بين الهيئتين تم، فالإدارة التنفيذية أصبحت إدارة واحدة، ومسألة القوانين أيضاً تم الانتهاء من اقتراح توحيد المزايا ضمنها، وتم عمل الدراسة الاكتورارية لتوحيد هذه المزايا، علماً بأن التمويل المطلوب كان أعلى من الحالي، وهو ما دفع بالمجلس لإعادة النظر في المزايا الموحدة، ولذلك لجأنا إلى مسألة النقاش قبل عرض المشروع على مجلس النواب، فنحن نتعاون مع السلطة التشريعية لتسهيل اتخاذ القرار فيما يتعلق بتوحيد المزايا»..

    • زائر 4 | 9:41 م

      عجز مفتعل

      كيف لا يصبح العجز موجود طالما هناك من يغرف الماء من الينبوع بدون حق ... اتقوا الله في اموال الناس فأنكم ستقفون امام الباري وتحاسبون ولن تجدوا براءة ذمة لكم.

    • زائر 3 | 9:10 م

      رجعنا لقصة العجز الاكتواري

      ما يندرى شنو تبرير السرقات هالمرة ... ايام برلمان 2002 طلعوا قصة العجز الأكتواري .. هالسنة أتوقع عندهم حجة أفضل و خصوصا الأزمة المالية حجة و لا كل الحجج

    • زائر 2 | 8:34 م

      هذا الربا وما يفعل

      ولا ننسى السرقات والله المستعان، راحت فلوسك يا صالح

    • زائر 1 | 8:14 م

      ستراوي

      أكره كلمة عندي هاليومين هي التقاعد، ناس لحين ما كونت حياتها وما حصلت شغل محترم يفتح بيت وعائلة، وناس تتحجى عن فلوس التقاعد وويش بتسوي فيها وشلون تفسفسها قبل ما الله ياخذ أمانته، أحبااااااااااااااط!!!!!!!!

اقرأ ايضاً