العدد 3012 - السبت 04 ديسمبر 2010م الموافق 28 ذي الحجة 1431هـ

الإعلام الحسيني

سعيد محمد saeed.mohd [at] alwasatnews.com

ونحن على مشارف شهر محرم الحرام والاستعدادات الأهلية... بل والحكومية أيضاً قائمة على قدم وساق لإحياء ذكرى استشهاد أبي عبدالله الحسين (ع)، تتبدى أهمية الإعلام الحسيني العميق والمتزن في خطابه وأبعاده وأهدافه، ليصل تأثيره الإسلامي الكبير إلى أكبر شريحة من المتلقين من مختلف الجنسيات والمذاهب، فالحسين (ع) يجمع كل الطوائف وكل الشعوب في إطار نهضته ذات الأهداف الجوهرية لكل البشر في كل مكان وزمان، وليس لبني الإسلام فحسب.

في هذا السياق، تشرفت شخصياً والزميل قاسم حسين بتقديم دورة تدريبية في مجال الإعلام العاشورائي نظمتها مشكورة لجنة الثقافة والإعلام بمأتم آل شهاب بالدراز بحضور مجموعة من الشباب الواعد النشط في خدمة المأتم الحسيني مساء الأول من ديسمبر / كانون الأول الجاري، وكان المحور الأساسي للدورة يرتكز على تأهيل الشباب لتقديم عمل إعلامي عاشورائي قادر على الجمع بين إحياء الذكرى ضمن الأهداف الدينية والوطنية والاجتماعية وبصورة تجمع الكل تحت راية هذه الذكرى العظيمة، وأن تكون كل رسالة إعلامية خاضعة للتقييم قبل إنجازها لضمان التأثير الطيب في نفوس كل الطوائف وكل الديانات.

واتفقت تماماً مع الزميل قاسم حسين في طرحه الذي لفت فيه الانتباه إلى أن ذكرى عاشوراء يجب أن تكون مناسبة متجددة لتعزيز العلاقات الطيبة بين الطائفتين الكريمتين من منطلق الدين الواحد والأسرة الواحدة، وإزالة الأفكار والممارسات التي قد تثير الحساسية، فقد عرف عن المجتمع البحريني، منذ القدم، بأنه مجتمع متميز في تقديسه لهذه الذكرى واحترامها، بغض النظر عن بضع ممارسات تصدر من البعض وتأخذ صفة الطائفية والتكفير والاتهامات بالشرك وما إلى ذلك من افتراءات جاهزة معلبة، وهذا ما يتوجب على الإعلام العاشورائي وضعه في الاعتبار لمخاطبة العقول بأسلوب يستمد عمقه من أهداف النهضة الحسينية المباركة.

لذلك، تقع على عاتق الشباب الذين ينشطون في مجال الإعلام العاشورائي أن يكونوا على قدر من المسئولية في تقديم عمل إعلامي يتناسب مع مكانة الذكرى، ومن المهم للغاية تثقيف الجماهير من خلال الوسائل الإعلامية التي تعتمدها اللجان الثقافية والإعلامية في المآتم بأهمية نشر روح التسامح الديني والتركيز على الفكر الإسلامي الأصيل، مع الاعتبار للمعالجة الموضوعية للظواهر السلبية التي يشهدها المجتمع.

وفي الحقيقة، أبدت المجموعة المشاركة في الدورة مستوىً ممتازاً من الاستعداد الفكري للتعاطي مع مختلف القضايا المرتبطة بالموسم، فعلى سبيل المثال، كان من بين الأفكار الجيدة التي طرحها المشاركون، العمل على إزالة الشبهات والافتراءات التي يتعمد البعض إلصاقها بالذكرى، وتثقيف المجتمع بضرورة الاهتمام بالانضباط الدراسي في ذكرى عاشوراء، وكذلك معالجة الظواهر المسيئة التي تنتشر بين بعض الشباب من الجنسين في مواكب العزاء وخصوصاً في ليالي العاصمة المنامة، وغيرها من الأفكار التي تعكس رصداً دقيقاً لصور من الظواهر المرفوضة.

ختاماً، من الأهمية بمكان توجيه الشكر الجزيل إلى الأجهزة الحكومية التي نشطت في تغطية احتياجات الموسم، والشكر موصول إلى إدارة الأوقاف الجعفرية وهيئة المواكب الحسينية ونتمنى أن يكون التعاون بين مختلف الأطراف هذا العام أفضل من الأعوام السابقة، وأن نشهد تميزاً إعلامياً وثيق الصلة بالأهداف السامية لنهضة سيد الشهداء عليه السلام

إقرأ أيضا لـ "سعيد محمد"

العدد 3012 - السبت 04 ديسمبر 2010م الموافق 28 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 39 | 2:56 م

      نتمنى المزيد

      نتمنى المزيد من هذه الدورات المهمة والمضمون الرائع للموضوع كعادة استاذنا سعيد محمد وبالمناسبة كانت جهودك في موسم الحج رائعة خاصة نفحات الشرف وقصائدك غي رحاب ابي الفضل العباس جميلة جدا

    • زائر 38 | 11:10 ص

      ليش ليش ليش؟

      يبدو أن المقال أصاب الكثيرين بمقتل حتى البعض صار يقرا وما يفهم وبعض يفهم ويلف والبعض يلف ويلف ولفهم المقال لف بصراحة ضربة معلم.. كل هالشي بس لأن الإمام الحسين عليه السلام سفينة النجاة ومصباح الهدى وكل أهل البيت عليهم السلام سفن نجاة وسفينة الحسين تسع كل الشعوب والطوائف.. وبعض الناصبيين صاروا يقرون الموضوع ويلطمون على روسهم ليش؟

    • زائر 37 | 7:49 ص

      من زائر 24 الى 26 .. اي فلسفة لركضة او تطبير .؟ و ماهي الفلسفه هذه.!؟

      ه ىالذكرى التي مضت على إحيائها القرون المتتالية هي ليست فقط للطم و انحيب ... هي رسالة خالدة للقيم السامية في نفوس الناس ... رسالة الحسين رسالة عقائدية , علمية , أدبية , تعبوية ... فأي رسالة تخمل ركضة ادخلتم فيها النسوان و بكرة ستحللون للنساء ضرب القامة( الحيدر) من باب ( أصل ألأشياء ألإباحة , ألا أذا ثبتت الحرمة ).
      نسأل الله لكم الهداية.
      البلادالقديم.

    • زائر 36 | 7:39 ص

      صفا الوصال

      ان اهل السنة والجماعة لهم موقف واضح في كل مسألة ومستجد يعرض لحياة المسلم وهذا المنهج قائم على " قال الله وقال الرسول" , لذلك نقول
      1- قال تعالى «و لا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم "
      2- قال تعالى "إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ
      وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ"

    • زائر 33 | 7:19 ص

      صفا الوصال

      بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم وبعد
      1- يا جريدة الوسط عليك التوقف عن نشر كل ما يسئ للصحابة الكرام وسبهم وفتح منبر لذلك بدعوى حرية التعبير فلال مجال لتعبير احد ولا قول بعد قول قال الله وقال الرسول
      2- يا زائر 5 انت وامثالك اتقوا الله في ما تكتبون وتعتقدون من كره للصحابة وازواج النبي عليه السلام
      3- الى كاتب المقال هل هذا هو الاعلام الحسيني الذي تربون عليه مريديكم في المآتم

    • زائر 32 | 7:02 ص

      ستراوي

      ارى ان يقوم الشخص بتبرع بدمة اولى من ان يهدر الدم فهناك من هو محتاج له وهو ثواب واجر عظيم وخصوصا مع تفشي الامراض مثل الايدز والمخدرات والالتهابات كما ان الدم المتناثر في الارض تكون له رائحة كريهة وبعض المطبرين يستند على السيارات ويطبر وتتسخ السيارات من الدماء وبعض الناس تتسخ ثيابهم منه والمعروف ان الدم نجس ثم ان الشخص المطبر لايعلم انه قد تكون نسبة الدم لديه منخفضة او يشكو من مرض وقد يسبب لنفسة اذى على عكس التبرع بدم من خلال المستشفى يكون امن وفي الاخير كل شخص له عقله ويرى مصلحته

    • زائر 31 | 6:35 ص

      هل تعلم

      هل تعلم اخي المؤمن ان الحسين خرج من مكه الى كربلاء ليس طمعا في الدنيا بل خرج لنصرة المستضعفين و الدعوه في سبيل الله. كانت حياة الحسين(ع):
      1- نصرة المستضعفين
      2- مساعدة الفقراء و المحتاجين
      3- خلقه القرآن الكريم فهو تربى بين يدي رسول(ص) و أمه الزهراء(ع) و في بيت الامام علي(ع) بيت الحكمه و بيت الدين وبيت البلاغه. فكيف لنا ان نتبع الامام الحسين(ع). هل بالتطبير؟ او بلطم الصدور؟ و ب قرأة القرآن وخدمة المؤمنين و مساعدة المحتاجين من اليتمى و الارامل و الفقراء.

    • زائر 30 | 6:03 ص

      زائر 21

      أولاً الله هو الذي يهدي من يشاء، لا اختلف معك في أن الحسين (ع)، ثورته ونهجه، هي مدعاة للتأمل والتفكير ومن ثم الهداية التي تكون بإذن الله، أما عن التطبير فأنا ضده، مالفائدة من التطبير غير توهين المذهب؟ السيدة زينب (ع) بكت على أخيها ولطمت على رأسها وصدرها، لكنها لم تطبر !

    • الحبيب1 | 5:12 ص

      هذا أقل القليل في حق سبط سيد المرسلين

      أن نعزيه في الشارع وأن نلطم الصدور عليه في الطرقات باكين .. ثم مَن قالَ أن عادات إحياء الشعائر الإسلامية واحدة في كل زمان ومكان ؟ خذ على سبيل المثال عادتنا حين يموت الميت منا، ماذا نفعل ألا نقيم له الفاتحة ثلاثة أيام، أليس إقامة الفاتحة هذه ثلاثة أيام على روحه تعد شيئا حسنا جميلا ألا ينسجم هذا مع روح الحديث مَن سن سنة حسنة فله أجرها وأجر مَن عمل بها إلى يوم القيامة، ومن سن سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة ثم ما معنى رفضك العزاء في الشارع مَع كثرة السنن السيئة في بلاد الاسلام

    • الحبيب1 | 5:07 ص

      إلى زائر 11 .. وقولك أنك لم تجد رواية في عصر الأئمة فيها العزاء بالشارع

      ألم تقرأ ألم تعلم أن رأس الحسين عليه السلام مع أخته زينب الكبرى والسبايا من الأطفال والنساء قد طافو بهم من كربلاء إلى الشام؟ ألم تسمع أولم تقرأ أن الحسين بأبي وأمي قد حمل رأسه القطيع على رأس رمح طويل يجر في شوارع وسكك العراق وبلاد الشام؟ ألم تسمع أولم تقرأ أن رأس هاني بن عروة ورأس مسلم بن عقيل يطاف بهما في شوارع وأزقة الكوفة بعد قتلهما؟ألم تسمع بناعية الحسين من مكة المكرمة عند انطلاقه من يوم 8 في ذي الحجة إلى كربلاء ؟هذا أقل القليل في حق من فدى الاسلام بنفسه الزكية الطاهرة وبطفله الرضيع أن نعزيه

    • مواطن مستضعف | 4:44 ص

      الأخ الكريم الدين الإسلامي (زائر "4") ..

      السبّ و القذف و اللعن ليست من شيم الرجال, و الذي يشتم و يلعن إنما يمثّل و يسيء لنفسه فحسب!! و للعلم .. فإن أبرز علماء الشيعة قد حرّموا ذلك حيال زوج النبي و الصحابة (رضوان الله عليهم أجمعين).
      دمت بود

    • الحبيب1 | 4:25 ص

      أتدرون أي كبد لرسول الله فريتم .. ؟!

      في الحديث الشريف( من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية) ولتعرف أخي إمام زمانك إعرف عدوك كم هو باطش بك، وقد اطلعت وعرفت بطش عدوك، والآن عليك أن تعرفَ قوة وبطش إمامك الحق بالظالمين [ واللهُ أشد بأساً وأشد تنكيلاً ] هو الله القائل في كتابه مخوفاً منذراً [ ذرني وَمن خلقتُ وحيداً وجعلتُ له مالا ممدوداً] [ إنهم يكيدون كيداً واكيد كيدا فمهل الكافرين أمهلهم رويداً ] وقال تعالى[ إنا لننصر رسلنا والذين آمنوا وكان حقا علينا نصر المؤمنين] وقال عز من قائل[ وما يعلم جنود ربك إلا هو ]

    • الحبيب1 | 4:16 ص

      جميل ما كتبت ونضيف إليه جمالاً ..

      في كلمتك التسامح الديني هناك تحديد إلهي أوضح للمعنى وأدق وفي صلب الموضوع هنا آية للرحمن في كتابه المجيد [ محمد رسول الله والذين معه أشداءُ على الكفار رحماء بينهم] هذه هي المعاملة فيما بيننا أخي وهو ما يسمى في شرعة الرسول وسبطه رحمة بين المؤمنين، وفي غير هذا المعنى فهو مرفوض، ( أشداء على الكفار) هذا ما يتوجب على العبد كفرد ويتوجب على العباد كجماعة وحكومة ومؤسسات رسمية وأهليه، الآية الكريمة حددت الرحمة فيمن يجب أن تكون وحددت الشدة فيمن وفيم يجب أن تكون، الحسين واضح ودقيق وهذه دقته، هو شريك القرآن.

    • زائر 29 | 4:10 ص

      من فتاوي السيد خمنائي

      لا يجوز التطبير في عاشورا وهذا العمل يسيئ لأهل البيت و مذهب أهل البيت.
      وأفضل الاعمال في عاشورا هو ما جاء عن الرسول (ص) فكان يصوم هذا اليوم و يقرأ القرآن. ولم يرد عن ان الرسول(ص) خرج في الشارع للعزاء و أمر بالتطبير. هذه بدعه على المرجع الشيرازي.

    • زائر 28 | 4:07 ص

      اعقلوا شوي

      الله يوفقنا هذا العام لاحياء مناسبة الامام الحسين عليه السلام ، الذين يطبرون مخلصون لقضية الامام الحسين وخلفهم مراجع دين كرام ، ومن لايرى التطبير جائز سواء حسب وجهة نظره أو وجهة نظر مرجعه ، فليس عليه أكثر من احترام الآخرين فهؤلاء لن يزجوا به بالقوة في الموكب ولن يجبروه على ذلك.
      ونسأل الله التوفيق لنا جميعا لكنس سلبيات أنفسنا والابتعاد عن المصادرة للآخرين واشغال الناس ببعضها البعض.
      وأن نلتحق بركب الحسين عليه السلام في أخلاقنا وسلوكنا وأهدافنا والابتعاد عن الوصاية على عقول الناس.

    • زائر 27 | 3:59 ص

      تكلمه إلى سترواية ولكل من يعارض التطبير

      أدلّ دليلٍ على جواز وإباحة التطبير حزناً وجزعاً على الحسين (عليه السلام) ما يصطلح عليه في علم استنباط الأحكام الشرعية بـ: (أصالة البراءة) والتي تعني الحكم بالجواز والإباحة والحلية لكلّ عملٍ أو شيءٍ لم يصلنا فيه نصّ أو دليل يدل على حرمته ومنعه في الكتاب الشريف أو السنّة المباركة.

    • زائر 26 | 3:57 ص

      زائر 24

      يا اخي اذا ما تعرف تاريخ ركضة طويريج وفلسفتها الكربلائية لالالالالا تتدخل اما ( القامه ) ها هي موجودة في كربلاء نفسها ويدخل ويخرج موكب التطبير من الحرم الحسيني ولا سمعت اي اعتراض الا هني في البحرين ليشششششششش ؟؟

    • زائر 25 | 3:56 ص

      إلى ستراوية وكل من يعارض ( ولا تخلون في ذمتك) انتم مو مراجع احتفظوا برايكم إلى نفسكم

      التطبير حزناً وجزعاً على سيد الشهداء صلوات الله عليه جائز ومباح من دون أي أشكال يذكر وذلك للقطع الأكيد واليقين الواضح من أننا لا نملك أي نص أو دليل من الكتاب أو السنة يحرّمه أو يمنعه. ولقد خالف الذين ذهبوا إلى حرمة التطبير حزناً وجزعاً على أبي عبد الله (عليه السلام) الطريقة الصحيحة في استنباط الأحكام الشرعية والتي عليها اتفاق كلمة فقهاء الأمة وعلمائها إذ أفتوا بالتحريم من دون أي دليل شرعي صحيح

    • زائر 24 | 3:32 ص

      مظاهر دخيلة على مذهبنا.

      التطبير (الحيدر) مستورد من ايران ... و ركضة طويريج مستوردة من العراق استوردها مآتم القصاب .. طويريح بلدة في العراق اهلها يطلعون منها ركيض الى كربلاء .. و يش دخلنا حنا في البحرين و نسأل الله الهداية للجميع,

    • زائر 23 | 3:29 ص

      ردا على زائر 15

      ما دام ظنك في اللي يطبرون كلهم قردية وعناد عيل شنقول في اللي يدقون صدر جوتي كشخة وسلسله وفانيلة سودة عليها صورة جيفارا وقصة شعر كأنها ديج .. و لو بتسأله عن امور دينية ما يعرف .. يا جماعة خلونه كل واحد في حاله وفكونه من هالسالفة السنوية . وانت يا كاتب الموضوع احملك المسئولية في كتابة مقال يوحد الجميع بدلا من الشتات ارجوا ذلك غدا للاهمية

    • زائر 22 | 3:27 ص

      أبن المصلي

      من خلال تصفحي لمقالات بعض المتداخلين يحاولون صب السم على العسل فمنهم من ينتقد العزاء في الشوارع وكأنما الناس الذين يلطمون ويعزون الرسول واهل البيت في رقصة لهو وعبث البعض الآخر يريدون من الحسين أن يبني ويرمم بيوتهم الآيلة للصقوط والبعض الآخر يريدون من أصحاب المآتم أن يضعوا لهم الواتر بروف لأن بيوتهم تقطر وانهم لايستطيعون اصلاحها والكل يدلي بدلوه مساكين هؤلاء مكشوفة اوراقهم من زمان وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا اعلموا جميعا بأننا سنعزي سيد الشهداء جيل بعد جيل وحتى القضاء عل كل ناصبي حاقد

    • سوسن الغانم | 1:56 ص

      حسينيون قرآنيون

      " السلام عليك يا أباعبدالله وعلى الارواح التي حلّت بفنائك "
      عظم الله اجورنا واجوركم

    • زائر 21 | 1:51 ص

      زائر 19

      35 الف مو كأنه..... بنقول أوكي 5% عناد 95% قرديه.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      الحسين يوحد كل القلوب !
      الحسين هو الدي جعل العالم يصرخ في كل وجه ظالم!
      الحسين هو اكبر صاحب قلوب وعقارات في العالم
      اخي الكريم ؟؟؟؟؟
      الحسين هو الدي هداني من الطريق السالب الي الموجب
      الحسين هو من يهدي هده الناس وهو من جعلناء ان نحترمه في ايام محرم وان نوقف الضرر في انفسناء؟
      كلمات حيدر حيدر حيدر
      جعلتناء نغسل عارنا وان نقتدي به في مسيرتناء
      فهو غاسل القلوب ومحررهاء

    • زائر 20 | 1:42 ص

      ستراوي

      في البداية نريد ان نقول انه يجب تفعيل كلمة ياليتنا كنا معكم فنفوز والله فوزا عظيمة فالحسين لايريد حمل السيف والحرب بل يريد الاصلاح والامر بالمعروف والنهي عن المنكر ونصرة الضعيف وقول الحق ورفض كل اذى لأي مخلوق كان، عاشورء موسم تنقية النفس والتزود والثبات على نهج الحسين .نقطة مهمة هي تواجد النساء في الازقة والتبرج وكأن هناك زواج اوعيد وهذا اشبه بما حصل عندما قيل للناس ان يتزينو ليرو الخوارج فيجب التصدي بقوة لهذا السلوك وحث النساء على التواجد في الماتم الخاصة بالنساء.

    • زائر 19 | 1:00 ص

      #15

      35 الف مو كأنه..... بنقول أوكي 5% عناد 95% قرديه.

    • زائر 18 | 12:59 ص

      اوافقك الرأي

      "معالجة الظواهر المسيئة التي تنتشر بين بعض الشباب من الجنسين في مواكب العزاء وخصوصاً في ليالي العاصمة المنامة" بصراحة البنات في المنامة مصخوها كأنهم في عرس مو في عزا... ياريت كل ام او اب تصفق بنتها كف على وجهها وتخليها تضرب ارضها وتقعد في البيت ولا هالمغازل اللي يعطي العزا صورة قبيحة بكل معنى الكلمة

    • زائر 17 | 12:56 ص

      طرح طائفي

      طرح طائفي 100 % وكأن السنة لا يخصهم شهر محرم

    • زائر 16 | 12:49 ص

      مدرسة الحسين تتجدد دائما وابدا

      من زمن الامام زين العابدين (ع) الذي نصب العزاء على ابيه الحسين (ع) نرى ان مدرسة الحسين في تجدد وهذه هي سيرة الاسلام المحمدي الحسيني الاصيل لا بدعة ولا تظليل وانما الخلود على مر السنين وكا قال الشاعر : كذب الموت فالحسين مخلد كلما اخلولق الزمان تجدد ، فالرسول الاعظم يقول : ((احيوا امرنا رحم الله من احيا امرنا )) فالمسلمن يتعبدون بقول الرسول (ص) ولا نأتي ببدعة هذه سنة الرسول الاصيله ، فارجعوا اليها فتشاهدون بأم اعينكم كيف حث الرسول المسلمين بأحيا ذكر اهل بيته الاطهار ونحن لا نشذ عن ذلك ، واعظم اج

    • زائر 15 | 12:48 ص

      احياء يوم العاشر

      اين المعزين في صباح يوم العاشر ؟؟؟؟ المطبرون هم الدين متواجدون لاحياء يوم العاشر هده السنه من المتوقع بحضور 35 الف مطبر من البحرين ومن الدوال المجاوره

    • زائر 14 | 12:48 ص

      #11 #9

      شنو قرأت عن العزاء في الشوارع عن أهل البيت شسم الكتاب قرأت عن ركضت طويريج ولا لا, أتفق معك التطبير لا يوجد مرجع إحلل التطبير بل يوجد من يحرم, #9 هل الشيخ عيسى قاسم يقدر يحلل ويحرم....

    • زائر 13 | 12:32 ص

      وماذا نفعل معهم ؟؟

      بعض الأخوة السنة هداهم الله نقول لهم مآتمنا موعظة وثقافة وعبرة وتواصل وانفتاح وحب للآخر وتضحية في سبيل الله وقمة من العطاء والبذل من اجل الدين والوطن يقولون لا مآتمكم شتم وسب وكره ويصدقون خزعبلات لا اساس لها طيب أحضروا وشاهدوا وليس مهما ان تكونوا شيعة او حتى مسلمين ولكن كونوا منصفين لإنفسكم وصادقين معها اسمعوا واقعة كربلاء ولا تبكوا لان الكون بكى قبلنا وقبلكم على مصابه // السلام على من غسله بدم الجراح السلام على ريحانة المصطفى صل الله عليه وآله

    • زائر 12 | 12:31 ص

      الحسين كريم,, ونحن مبذرون

      المرجو أن لا تصبح شيعه الحسين مبذرون ,,وأن نوجه تبرعات الموسم إلى أشياء تدوم لنفع الناس لا تذهب لتخمة البطون أو تُرمى ,,سلام الله على الحسين ,,

    • زائر 11 | 12:13 ص

      مدرسة أهل البيت

      بمناسبة شهر الله الحرام و بمناسية عيد الغدير من المفترض على العلماء تعليم الناس حياة الامام علي(ع) وحياة الامام الحسن (ع) و الامام الحسين(ع). و ان نبتعد عن البدع التي أتت بعدهم مثل التطبير و العزاء في الشوارع. لقد قرأت حياتهم عليهم الصلاة و السلام فلم أجد اي روايه عنهم تدعوا الى التطبير او العزاء في الشوارع.
      نحن بحاجه الى العوده الى مدرسة أهل البيت (ع) الصادقه المبنيه على الحب و الصدق و الامانه و محاربة الفساد و الابتعاد عن ما هو مخالف لهم.

    • أحمد المحرقاوي | 12:09 ص

      نحن متفقون لا مختلفون

      نوافقك القول يا زائر 4 فلا أحد ينكر دور الصحابة في نشر الإسلام لا الشيعة ولا السنة وكذلك في محبة أهل بيت رسول الله . . دعونا نتوافق دائماً ودعوا عنكم الأفكار التي تشتتنا وتفرقنا ودعونا نسمو بثورة الحسين وننقيها من الشوائب والبدع التي علقت بها ودعونا ننبذ كل ممارسات لا تليق بثورة الحسين ولا تتوافق معها .

    • زائر 10 | 11:58 م

      مظاهر عاشورائية اتمنى أن تستبدل وأن يستمر تأثيرها

      هناك مظاهر عاشورائية يجب أن تبدل حتى نسمو بعاشوراء ..فالتبذير في الطعام وعدم المحافظة على النظافة و العبث الذي الذي يقوم به الفتية و الفتيات وأسوأها التطبير الذي يجب أن يمنع ..اتمنى أن يكون الإعلام الحسيني اعلام يسمو بنا وأن يكون لعاشوراء الحسين مظاهر تترك بصمتها في نفوسنا وفي مجتمعنا (مثل التبرع بالدم عوضاً عن التطبير- صرف الأموال في تزويج الفقراء بدلاً من صرفها على أكداس الطعام -أن ترتفع الأيدي لترميم بيوت المحتاجين وليس للعزاء فقط -أن تؤسس جماعات لبث الوعي بين الشباب خاصة طوال العام )

    • زائر 9 | 11:53 م

      نحن عشاق الحسين

      اختي الكريمة ستراوية ....... مأجورة
      هناك من المؤمنين من يمارس التطبير وهناك المعترض .. وكل مكلف ادرى بتكليفة الشرعي ولنا القدوة في الشيخ عيسى قاسم حفظه الله قبل سنوات قليلة وتطرق لهذا الموضوع وانتهى برضى الطرفين ,,,,,,,,,, وشكرا

    • زائر 8 | 11:48 م

      أبن المصلي

      السلام عليك ياأباعبد الله الحسين وعلى الأرواح التي اناخت برحلك عليك مني سلام الله ابداً مابقيت وبقي الليل والنهار السلام على الحسين وعلى علي أبن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين لعن الله من اسس اساس الظلم والجور عليكم اهل البيت وازاحكم عن مراتبكم التي رتبكم الله فيها ولعن الله امة قتلتكم ولعن الله أمة اسرجت والجمت وتهيئة لقتالك ياسيدي برئت الى الله واليكم منهم ومن اتباعهم واشياعهم الى يوم القيامة هذا هوالحسين يتجدد عام بعد عام ويتئلق ببريقه الوهاج وهذا ديدن العظماء الأحرار

    • زائر 7 | 11:47 م

      يا زائر 4

      انتشر الدين الاسلامي بفضل اهل بيت النبي محمد ( ص ) راجع معلوماتك زين واهل البيت هم الاولى بالنبي ( ص )

    • زائر 6 | 11:35 م

      عاشوراء

      قبل أن يذهب أحد لمواساة الرسول الأعظم بسبطه ويعزي أمير المؤمنين وسيدة نساء العالمين والأئمة المعصومين عليه أن يصلح نفسه ويرد مظالم الناس ويبرأ ذمته كي يتقبل الله منه فانما يتقبل الله من المتقين والا فلا يذهب ويتعب نفسه وهو يعلم علم اليقين انه ظالم لغيره مستخفا بذنبه وأعظم الذنوب مااستخف صاحبه به

    • زائر 5 | 11:35 م

      يا زائر 4

      وهل يرضيك ضميرك قتل ابن بنت النبي محمد ( ص ) من عصابة تدعي الاسلام وحاربت الاسلام مثل ابا سفيان ومعاوية ويزيد وعمر بن سعد وشمر اما سمعت ان النبي يخبر ابنه الحسين ( ع ) بأنه سوف تقتلة الفئة الباغية وهي نفسها التي قتلت عمار بن ياسر وهي الشجرة الملعونة في القرأن ..
      لعن الله ابا سفيان ومعاوية ويزيد وعمر بن سعد وشمر وال زياد وال مروان وكل من شايع وبايع وتابع لقتل الحسين عليه السلام .. اقرأ زيارة عاشوراء وستعرف الحقيقة

    • زائر 4 | 10:46 م

      الدين الاسلامي

      قام الدين الاسلامي و انتشر في فتره قصير بفضل الصحابه رضوان الله عليهم أجمعين فكان خلقهم القرآن الكريم و كانت الدعوه المحمديه للاسلام بالحكمه و الموعظه الحسنه وليس بسباب و اللعان كما يستخدمه البعض، فلا يوجد دين سماوي قائم على اللعن و السب. بمناسبة عاشورا 1431هـ هل يبتعد البعض عن مثل هذا العادات الدخيله على الاسلام؟ ان منهج الامام علي (ع) و أهل البيت منهج التسامح و المحبه و ليس البغضاء و السب و اللعن؟ دعوة لك أيها المؤمن ان تترك هذا الاسلوب.

    • زائر 3 | 10:38 م

      ستراوية

      نتمنى ان يكون الموسم متميز في كل شي مثل: 1- التميز الاعلامي 2- النظافه 3- التنظيم 4- توقيف التطبير كونه لا يتماشى مع المنهج الحسيني يعتبر بدعه بدأت قبل 150 سنه. ويوجد تحريم من قبل سماحة السيد خامنائي. 5- الدعوه الى السلم الوطني و الابتعاد عن الاحتقان الامني.

    • زائر 2 | 10:16 م

      نحن عشاق الحسين

      اخي الكاتب يعني ويش تبينه نقول غير البراءة من قتلة الامام الحسين ( ع ) والبعض يأتي ويقدسهم ويؤيدهم في فعلهم بقتلهم الحسين ( ع ) ... ويتبجح علينا بالاسطوانه المشروخة ( سب الصحابة ) او ينعتنا ( بالصفوي ) دون ان يعرفوا حتى معناها ........ والبعض ينبجح لنا بالعروبية العوجه .

    • زائر 1 | 9:46 م

      السلام على الحسين

      وعلى على ابن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسينن،اللهم العن العصابة التى قاتلت والجمت وتهيئت لقتال الحسين سبط رسول الله(ص)اللهم العن ظالميهم من الاولين والآخرين الى قيام يوم الدين.

اقرأ ايضاً