العدد 3034 - الأحد 26 ديسمبر 2010م الموافق 20 محرم 1432هـ

موازنات الأندية تحتاج لإعادة النظر

هادي الموسوي hadi.ebrahim [at] alwasatnews.com

رياضة

عندما نتحدث إلى أحد رؤساء أو أمناء السر أو أمناء المال في الأندية المحلية عن المخصصات المالية التي يحصلون عليها من الجهات الرسمية لتسيير برامجهم السنوية وتسمع منهم الجواب نصاب بالغثيان والعجب العجاب ونضع أيدينا على قلوبنا تحسباً لفقدان أحد منهم في ظل هذه الموازنة الضعيفة جداً والتي لا تكفي للعبة واحدة ولا ندري ما المقياس الذي قام عليه لوضع هذه الموازنات.

هل يعقل أن يدفع لنادٍ لديه على أقل تقدير اللعبات الأساسية وهي كرة القدم واليد والسلة والطائرة (130 ألف دينار) فقط. ولو تم توزيعها حسابياً من دون التدقيق في العطاء لكان الفارق كبيرا وشاسعا بين ما يتم دخله وبين ما يتم صرفه. فكرة القدم لوحدها ولديها من فرق تصل إلى 5 فرق لا يقل عددها عن 25 لاعبا وبالتالي الموازنة تطال المدربين والمحترفين وسكنهم وسياراتهم والمستلزمات الأساسية التي تأخذ الكثير من الموازنة إضافة إلى المكافآت في التدريب وفي الفوز والتعادل بالإضافة إلى الأجهزة الإدارية أيضاً. وهذه اللعبة لوحدها قد تصل إلى 80 ألف دينار وباقي اللعبات تفوق ما تحصل عليه من موازنة عند الاتفاق وبالتالي يصل الصرف الإجمالي في كل اللعبات إلى 400 ألف دينار.

قد تتعجب في البداية ولا تصدق ولكن عندما تغوص قليلاً ولو من النواحي النظرية فيما يتم صرفه تضع يدك على رأسك من هول ما تراه بعينك من حسابات تزلزل البدن ويصل فيه العجز المالي إلى 3 أضعاف ما يتم استلامه من المؤسسة العامة. حتى الأندية الصغيرة التي لا تملك سوى لعبة واحدة يتم تسليمهم (24 ألف دينار) ولكن ما يتم صرفه نحو (65 ألف دينار) فهل هذا يعقل في ظل زيادة الأسعار في المدربين أو المستلزمات الأساسية للفريق وغيرها من الأمور بينما الموازنة تظل كما هي لسنوات تصل إلى 10 سنوات تقريباً.

الكل يتساءل لماذا الكفاءات الإدارية تتوارى عن الظهور في الأندية؟ أليس هذا سبباً كافياً للابتعاد بدلاً من العمل التطوعي والإصابة بضغط الدم وغيرها من الأمراض. أضف إلى ذلك أن هناك الأصوات ممن ترفع أصابع الاتهام لهذه الشريحة بالسرقة في وضع كاتم للأنفاس لا يعطيك الفرصة للعمل والتنفس بطريقة سليمة. العجز المالي الذي يكهل عاتق كل الأندية المحلية يحتاج لتحرك رسمي من أعلى القيادة في الحكومة لإنقاذ أنديتنا من الإغلاق وحفظ الشباب من الانحدار والانحراف عن الجادة. إن لم يكن هناك قرار من القيادة العليا في المملكة برصد موازنة تؤدي العجز المالي لكل الأندية مع مخصصات مالية مجزية لكل اللعبات فلن يجدي الكلام والطرح الموضوعي لهذه المشكلة بالصورة النظرية. هناك مقترحات كثيرة نفرد منها البعض لعلها تكون الأصلح والأسلم منها في ظل هذا الوضع الصعب لكل الأندية على الحكومة أن تدفع لكل نادٍ معتمد لديه ألعاب رسمية (50 ألف دينار لكل لعبة) بالإضافة إلى زيادة المخصص المالي السنوي بنسبة 50 في المئة حتى تستطيع هذه الأندية أن تحل مشكلة العجز المالي. وضرورة البحث لها عن مداخيل أخرى عبر الاستثمارات في أراضي هذه الأندية لمساعدتها في الخروج من عنق الزجاجة للموازنة.

كما على الحكومة أن تتدخل بقوة لدى الشركات والمؤسسات الوطنية والأجنبية يقطع نسبة مئوية من الأرباح السنوية الكبيرة وضخها في المجال الرياضي وتوزيعها على الأندية حسب اللعبات التي تمتلكها بصورة عادلة ومنصفة. وعندها لن يكون هناك عجز مالي للأندية وستتحسن الظروف الصعبة للانتقال منها إلى إصلاح البنية التحتية. فبكل صراحة أن الأندية يقلقها ويؤرقها العجز المالي الذي يزيد من عام لآخر من دون أن تستطيع هذه الأندية وقفة ما يجعلها تضطر إلى إيقاف رواتب المدربين واللاعبين لأكثر من شهر وفي ذلك مشكلة أخرى تحتاج لمعالجة سريعة وصارمة ولكن من أين؟!

إقرأ أيضا لـ "هادي الموسوي"

العدد 3034 - الأحد 26 ديسمبر 2010م الموافق 20 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:44 ص

      الاندية مفلسة

      اخي الغزيز سيد هادي ان الاندية مفلسة ما عندها شي وجميع الاندية بدون استثناء تعاني من عجز وهذا يشكل ضغط على الاندية من فترة كنت اتحدث مع احد روساء الاندية وسئلتة شنو مشكلة ناديكم النتائج غير مرضية قال نحن لا نستطيع ان نجلب مدربين بمبالغ كبيرة والمدربين المحلين يبالغون في طلباتهم تصور المدرب المحلي يكلف النادي 1000 دينار او اكثر واذا عندك 3 لعبات والاعبين يطلبون مكافاة والمشرفين وكل سنة في ازدياد قلت لة بصراحة ابناء البحرين ينظرون الى البلدان المجاورة 65 الف بصراحة لا شي في هذه الظروف

    • زائر 1 | 10:18 م

      استاذى

      ميزانيه نادي الهلال السعودي او السد القطري او العين الاماراتي كثر ميزانيه الانديه البحرينيه كلها+ميزانيه الاتحاد البحريني وطبعا فى نهايه المقارنه تفوق ميزانيه الانديه الخليجيه
      وين تبي رياضتنا تطور

اقرأ ايضاً