العدد 3047 - السبت 08 يناير 2011م الموافق 03 صفر 1432هـ

إحباط مغربي - مشرقي

ريم خليفة Reem.khalifa [at] alwasatnews.com

موجة غضب للشباب العربي في أكثر من بلد، وعدوى هذه الموجة بدأت تنتقل من مكان إلى آخر، وذلك لأن عوامل الغضب مشتركة، وهي أن الشباب يشعر بالتهميش ولايرى مستقبلاً أمامه يطمح إليه وقابل إلى التحقيق، ولذا فإن حالات الانتحار في تونس، مثلاً، وصلت بحسب التقارير إلى خمس، بدأت بحالة أولى في 17 ديسمبر/ كانون الأول 2010، عندما أحرق شاب جامعي يبيع الخضروات نفسه، ووافته المنية يوم الثلثاء الماضي. هذه المرة البطالة في البلدان العربية ليست في صفوف الأميين، وإنما في صفوف المتعلمين الذي يجدون أن ارتفاع تكاليف المعيشة أصبح عالياً ولايحتمل.

إن موجة الاحتجاج الشبابي في عدة مناطق وبلدان في آن واحد خرجت باحتجاجات جديدة غير متوقعة، إذ خرجت أغنية وأصبحت لها رمزية كرمزية الانتحار. وفي الجزائر أصبحت هناك بطالة بنسبة كبيرة أيضاً رغم أنها دولة نفطية، فعندما قللت الحكومة الدعم عن السلع هناك، تحركت الأوضاع بشكل مفاجئ.

هموم الشباب العربي ليست محصورة على المغرب العربي، وإنما هي موجودة في المشرق العربي، إذ نرى بلداناً كانت لديها مؤسسات مجتمع مدني وصحافة وأحزاب، وان الحكومات اطمأنت لأنها احتوت جميع تلك المؤسسات التي كانت تنفس عن الوضع، واعتقدت أنها تمكنت من إحكام قبضتها، ولكن ما نشهده من أحداث يدلل على أن احتواء وسائل التنفيس والنشاط الاجتماعي والسياسي لايعني سلامة الوضع واستقراره.

من هنا نرى أن موجة الاحتجاجات التي تجتاح حالياً دولاً عربية منذ ثلاثة أسابيع اشتعلت مع ارتفاع تكاليف المعيشة وانتشار حالة الإحباط القاسية، فلذا نرى أن الأجهزة الأمنية تسيطر نوعاً ما وتقوم بتنظيف الشوارع من آثار المواجهات، ولكن سرعان ما يتكرر المشهد مرة أخرى، وعليه فإن الحديث الذي كان يتداول عن قنبلة موقوتة تتمثل في قطار من الشباب العربي المحبط انطلق نحو الهاوية، نرى أنه فعلاً تحرك والحلول غير متوافرة حالياً لأنها كانت ومازالت تتطلب تعاملاً جذرياً طويل الأمد

إقرأ أيضا لـ "ريم خليفة"

العدد 3047 - السبت 08 يناير 2011م الموافق 03 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 4:48 ص

      الى الشامخ مع التحية

      الشباب الإيراني لم يتعرض للإغتصاب/بعد التحقيق في الدعوى/ يمكن قصدك الأطفال و الشباب البحريني /من يستطيع التحقيق في الدعوى!!؟/؟

    • زائر 4 | 4:15 ص

      أيها الشامخ

      أين شموخك عن أبناء جلدتك من الدول العربية الذين عذبوا واعتصبوا في السجون العربية والله عينك ما تشوف البعير وتشوف القشاية
      بجد صارت تعليقاتك تضحك

    • زائر 3 | 3:49 ص

      هذا الأمر سيحصل هنا في البحرين في حال رفع الدعم.

      هذا الأمر سببه التخبط الإقتصادي على مدى عقود فاتت، و لا ندري ما ذنبنا في تحمل أعباء الفشل الإقتصادي الذريع الذي تنتهجه الأجهزة الإقتصادية في البلد. حتى الفساد البين لا يسائل فيه أحد..ماذا ننتظر من هكذا عقلية..

    • زائر 2 | 1:24 ص

      خالد الشامخ : الحمد لله

      علي الشباب المغاربي ان يحمدوا الله بأنهم لن يتعرضوا للأغتصاب بالسجون كما حصل للشباب الايراني ..

    • زائر 1 | 12:27 ص

      سوف نشهد المزيد إن بقيت للمواطن العربي باقية

      إن بقيت للمواطن العربي باقية من أمل في الحياة الكريمة فسوف نشهد المزيد فوضع الوطن العربي متردي إلى ابعد الحدود

اقرأ ايضاً