العدد 3053 - الجمعة 14 يناير 2011م الموافق 09 صفر 1432هـ

الانتفاضة التونسية تطيح بـ «بن علي»

الحرائق انتشرت حتى مع إعلان رحيل زين العابدين بن علي
الحرائق انتشرت حتى مع إعلان رحيل زين العابدين بن علي

أطاحت الانتفاضة الشعبية التي تشهدها تونس منذ نحو شهر بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي مساء أمس (الجمعة 14 يناير / كانون الثاني 2011)، وذلك في تطور دراماتيكي يندر أن تشهده منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وقد اندلعت الانتفاضة الشعبية إثر قيام عاطل جامعي (محمد البوعزيزي) بإحراق نفسه في «سيدي بو زيد» وذلك في 17 ديسمبر / كانون الأول 2010، وبعد يوم وحد من إعلانه عدم نيته الترشح مجدداً للرئاسة في 2014. وأوردت الأنباء خبر هروبه من المطار بعد إعلان حالة الطوارئ.

وأكدت تقارير صحافية أن زوجة بن علي، ليلى الطرابلسي، وصهره صخر الماطري قد وصلا بالفعل إلى دبي في ساعة متأخرة من ليل أمس.

ونقلت تقارير إعلامية عن مصادر قولها إن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي رفض طلباً باستقبال بن علي في فرنسا، وأشارت تقارير أخرى إلى أن الرئيس التونسي السابق قد غادر بلاده مستخدماً 4 مروحيات باتجاه مالطا، ومنها استقل طائرة مدنية متوجهاً إلى دولة خليجية.

وأعلن رئيس الوزراء محمد الغنوشي تولي السلطة في تونس «مؤقتاً» واعداً بتنفيذ الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي أعلن عنها مسبقاً، وذلك بالتشاور مع قوى المعارضة، حسب قوله.

وفيما لم تتضح مواقف المعارضة من انتقال السلطة، لم تتوقف مظاهر الاحتجاج، رغم إعلان حالة الطوارئ ومنع التجول.

وكان الغنوشي قد قرأ بيانه الذي عبر عنه بـ «الإجراء التاريخي» عبر التلفزيون الرسمي محاطاً برئيسي مجلس النواب فؤاد المبزع ومجلس المستشارين عبدالله القلال عن تسلمه الحكم «طبقاً لأحكام الفصل 56 من الدستور» الذي يتناول «تعذر رئيس الجمهورية القيام بمهامه بصفة وقتية».


إعلان حالة الطوارئ وإغلاق المجال الجوي و13 قتيلاً منذ الخميس...

بن علي يغادر تونس ورئيس الوزراء محمد الغنوشي يتولى السلطة مؤقتاً

تونس- وكالات

غادر الرئيس التونسي زين العابدين بن علي تونس مساء أمس (الجمعة) فيما اعلن رئيس الوزراء، محمد الغنوشي تولي السلطة مؤقتاً في البلاد التي تشهد اضطرابات دامية منذ نحو شهر. ولم تحدد - على الفور - الوجهة التي قصدها بن علي الذي يحكم تونس بيد من حديد منذ 23 عاماً.

واعلن الغنوشي في بيان قرأه عبر التلفزيون الرسمي محاطا برئيسي مجلس النواب فؤاد المبزع ومجلس المستشارين عبد الله القلال عن تسلمه الحكم «طبقا لاحكام الفصل 56 من الدستور» الذي يتناول «تعذر رئيس الجمهورية القيام بمهامه بصفة وقتية».

واضاف «وباعتبار تعذر على رئيس الجمهورية ممارسة مهامه بصفة وقتية، اتولى من الان سلطات رئيس الجمهورية وادعو كافة ابناء الشعب من مختلف الحساسيات الفكرية والسياسية والفئات والجهات بالتحلي بالوحدة لتمكين بلادنا التي تعز علينا جميعا من تخطي هذه الصعاب».

كما تعهد الغنوشي «باحترام الدستور» والقيام «بالاصلاحات السياسية والاجتماعية التي تم الاعلان عنها بكل دقة بالتعاون مع الاحزاب ومكونات المجتمع المدني». و افاد مراسلو وكالة «فرانس برس» انه سمع صوت اطلاق رصاص من اسلحة رشاشة مساء الجمعة في العاصمة التونسية التي تخضع لحالة طوارىء، وذلك بعيد مغادرة الرئيس زين العابدين بن علي البلاد وتولي رئيس الوزراء السلطة مؤقتاً.

وكان الرئيس التونسي، زين العابدين بن علي قد قرر أمس (الجمعة) حل الحكومة والدعوة لانتخابات تشريعية مبكرة خلال ستة أشهر، على ما أفاد مصدر رسمي.

وقال رئيس الوزراء التونسي، محمد الغنوشي إن الرئيس قرر حل الحكومة وتكليف الغنوشي بتشكيل حكومة جديدة، بحسب ما نقلت عنه وكالة «تونس إفريقيا» للأنباء الحكومية.

وأضاف الغنوشي أن بن علي «قرر إجراء انتخابات تشريعية سابقة لأوانها وذلك خلال ستة أشهر».

من جانبه، قدم سفير تونس في اليونيسكو، المازري حداد استقالته من منصبه الجمعة بعد أيام من مناشدته الرئيس زين العابدين بن علي «وقف حمام الدم»، وذلك بحسب رسالة وجهها إلى الرئيس وحصلت وكالة «فرانس برس» على نسخة منها.

وكتب حداد في رسالته «أتوجه إليكم بهذه الرسالة واضع استقالتي بين يديكم».

وأوضح السفير أنه لا يستطيع تحمل القمع الدموي لأعمال الشغب التي تشهدها بلاده منذ شهر وقال «بوحي من ضميري قررت الانسحاب (...) لم أعد أستطيع تحمل سقوط قتلى، لا يمكنني أن أرى بلادي في الفوضى». وذكر في رسالته الرئيس بأنه «رجاه (منذ الاثنين) وقف حمام الدم عبر نزع سلاح الشرطة».

وأضاف «أبلغتكم أن المتظاهرين ليسوا ضدكم بل ضد المستغلين الذين صرتم رهينة لهم والذين لم يكفوا عن تخريب ثروات البلاد (...) وإهانة المستثمرين الأجانب الذين يعول عليهم اقتصادنا الوطني».

وقتل 66 شخصاً على الأقل منذ بدء الاضطرابات في تونس قبل شهر وفق منظمة غير حكومية.

وفي خطابه الثالث منذ بدء التحرك، تعهد بن علي مساء الخميس عدم الترشح مجدداً العام 2014 وأمر بوقف إطلاق النار على المتظاهرين. كذلك، تعهد بضمان حرية الإعلام والإنترنت.

هذا وقد سقط 13 قتيلاً مدنياً تونسياً برصاص قوات الأمن منذ مساء الخميس بعد إلقاء الرئيس زين العابدين خطاب تهدئة، بحسب ما أفادت مصادر طبية أمس (الجمعة) وكالة «فرانس برس».

وأوضحت المصادر ذاتها «لقد تم نقل جثامين ثلاثة أشخاص أصيبوا بالرصاص إلى مستشفى الكرم القريب من العاصمة في حين نقل عشرة آخرين إلى مستشفى شارل نيكول في تونس».

وأكد الحصيلة مصدر طبي آخر شارك صباح الجمعة في التظاهرة الحاشدة وسط العاصمة والتي فرقتها الشرطة مستخدمة القنابل المسيلة للدموع والهراوات.

وأطلقت الشرطة التونسية أمس القنابل المسيلة للدموع بشكل مكثف لتفريق آلاف من المتظاهرين عندما حاول بعضهم تسلق نوافذ مبنى الوزارة التي تقع في شارع الحبيب بورقيبة الرئيسي وسط العاصمة تونس.

وأصيب عدد من المتظاهرين بالإغماء جراء الاختناق بدخان القنابل المسيلة للدموع. وقد استعملت الشرطة أيضاً الحجارة لتفريق المتظاهرين. وقد خرج أمس الجمعة عشرات الآلاف من التونسيين في مظاهرات حاشدة بشارع «الحبيب بورقيبة» مطالبين برحيل الرئيس التونسي. وتجمع أمس آلاف الاشخاص أمام وزارة الداخلية التونسية لمطالبة بن علي بالتنحي على الفور مرددين هتافات تطالب الرئيس بالرحيل.

إلى ذلك أعرب زعيم حزب النهضة الإسلامي المعارض التونسي راشد الغنوشي في حديث نشرته صحيفة «لو سوار» البلجيكية الجمعة عن قناعته بأن حركة الاحتجاج الحالية في تونس ستطيح بنظام الرئيس زين العابدين بن علي.

وكان القيادي الإسلامي في اتصال هاتفي من لندن أن «نظام الحزب الواحد انتهى. نظام المافيا هذا انتهى، الشعب يريد التخلص منه وستنتصر انتفاضته».

وأضاف «لا أظن إن هذا النظام قابل للإصلاح نظراً لطبيعته التي تشبه المافيا»، معتبرا أن «الشعب» التونسي «لا يريد الفساد ويطالب بديمقراطية حقيقية وليس بمجرد واجهة».

وأكد الغنوشي (69 عاماً) الذي كان مدرساً بأن حزبه «ليس وراء حركة الاحتجاج الحالية» وانه «بعيد جداً عن ذلك». إلا انه أشار إلى أن بعض المسئولين المقربين من حزب النهضة المحظور في تونس، تفاوضوا حول اتفاقات مع أحزاب علمانية مثل الحزب الديمقراطي التقدمي والحزب العمال الشيوعي.

وقال «نحن متفقون على مجتمع يقوم على أسس ديمقراطية تتضمن احترام حقوق الإنسان وحرية المعتقد»، «أما في ما يخص وضع المرأة» الذي يعتبر من أفضل الأوضاع في العالم العربي والإسلامي «فإننا قد قبلناه في 1988».

وكان بن علي طلب مساء الخميس التوقف عن إطلاق النار على المتظاهرين وأعلن عدم ترشحه مجددا للرئاسة في 2014. كما قرر منح الحرية «الكاملة» للإعلام على آمل تهدئة الحركة الاحتجاجية.وردد الرئيس التونسي مرات عدة «لقد فهمتكم»، في خطابه الثالث إلى الشعب التونسي منذ اندلاع أعمال الشغب التي أدت إلى سقوط 66 قتيلاً على الأقل منذ منتصف ديسمبر/ كانون الأول، حسب منظمة غير حكومية.

وخلفت المواجهات الدامية 66 قتيلا بحسب الاتحاد الدولي لروابط حقوق الإنسان بينما لم تصدر أي حصيلة رسمية جديدة لعدد قتلى الصدامات.


البيت الأبيض: للشعب التونسي «الحق في اختيار زعمائه»

أعلن البيت الأبيض الجمعة ان للشعب التونسي «الحق في اختيار زعمائه»، وذلك في رد فعل على مغادرة الرئيس التونسي ، زين العابدين بن علي بلاده عقب اسابيع من التظاهرات الدامية المناهضة للنظام.

وذكر المتحدث باسم مجلس الامن القومي الاميركي مايك هامر ان البيت الابيض اطلع على تقارير تفيد بان بن علي غادر تونس. واضاف «للشعب التونسي الحق في اختيار رؤسائه وسنراقب التطورات الاخيرة عن كثب».

وغادر الرئيس التونسي زين العابدين بن علي تونس الجمعة فيما اعلن رئيس الوزراء محمد الغنوشي تولي السلطة مؤقتاً في البلاد التي تشهد اضطرابات دامية منذ نحو شهر.


باريس «أخذت علماً بالعملية الدستورية الانتقالية» في تونس

اعلنت الرئاسة الفرنسية أمس ان فرنسا «اخذت علما بالعملية الدستورية الانتقالية» في تونس والتي اعلنها رئيس الوزراء محمد الغنوشي بعد مغادرة الرئيس زين العابدين بن علي اثر اضطرابات دامية غير مسبوقة.

وقالت الرئاسة في بيان ان «فرنسا اخذت علما بالعملية الدستورية الانتقالية التي اعلنها رئيس الوزراء الغنوشي».

واضافت ان «فرنسا تامل بالتهدئة وانهاء العنف. وحده الحوار يمكن ان يؤمن حلا ديموقراطيا ودائما للازمة الراهنة».

وخلص البيان الى ان «فرنسا تقف الى جانب الشعب التونسي في هذه المرحلة الحاسمة».

وغادر الرئيس بن علي الذي يحكم تونس منذ 23 عاما الجمعة هذا البلد بعد اضطرابات دامية غير مسبوقة اسفرت عن عشرات القتلى.

وسرت شائعات عن امكان وصول بن علي الى فرنسا.

لكن الرئاسة الفرنسية اعلنت مساء الجمعة انها لا تملك «اي معلومات حتى الان» عن مجيء الرئيس التونسي الى فرنسا، فيما كانت طائرة بن علي تحلق في اجواء مالطا وفق الحكومة المالطية.


الخارجية الألمانية تعرب عن قلقها إزاء تطور الأوضاع في تونس

أعلنت الخارجية الألمانية أمس الجمعة أن جيدو فيسترفيله وزير الخارجية الألماني يتابع تطورات الأوضاع في تونس «بقلق بالغ». ونصحت الخارجية الألمانية في بيان نشر أمس المواطنين الألمان بالعدول عن السفر إلى تونس في الوقت الراهن إلا للضرورة الملحة نظرا لاتساع دائرة المظاهرات في كل أنحاء البلاد الأمر الذي أدى إلى فرض حالة طوارئ في تونس.

وقالت الخارجية الألمانية في بيانها إن هناك احتمالا باستمرار المظاهرات العنيفة وأعمال الشغب في جميع أنحاء تونس ولم تستبعد استمرار تفاقم الوضع. الجدير بالذكر أن الوزير الأول في تونس (رئيس الوزراء) محمد الغنوشي أعلن توليه مهام رئيس الجمهورية مؤقتا بدلا من الرئيس زين العابدين بن علي الذي غادر البلاد بعد المظاهرات العارمة التي اجتاحت البلاد على مدار الفترة الأخيرة.


بان كي مون يدعو إلى «ضبط النفس»في تونس

دعا الامين العام للامم المتحدة، بان كي مون الجمعة جميع الاطراف في تونس الى «ضبط النفس» وسط الاضطرابات الدامية التي تجتاح البلاد. وقال بان كي مون في مؤتمر صحافي «اتابع عن كثب وبقلق الوضع في تونس». واضاف «لقد احزنني فقدان الارواح وادعو مرة اخرى الى ضبط النفس في استخدام القوة والى الاحترام التام لحرية التعبير والانتماء».

وتابع ان «الوضع السياسي يتطور بسرعة كبيرة. ويجب على كل الجهات المعنية بذل كل جهد ممكن لاجراء حوار وحل المشاكل بشكل سلمي تجنبا لفقدان مزيد من الارواح وتصاعد العنف». واضاف «ساواصل مناقشة هذه الامر مع الاطراف المعنيين».


نص الاعلان الذي وجهه رئيس الوزراء التونسي إلى الشعب

تونس - رويترز

فيما يأتي نص الاعلان الذي وجهه رئيس الوزراء محمد الغنوشي الى الشعب التونسي مساء أمس والتي اعلن فيها أنه تولى السلطة من الرئيس زين العابدين بن علي بصفة مؤقتة..

«طبقا لأحكام الفصل 56 من الدستور الذي ينص.. في صورة تعذر على رئيس الجمهورية القيام بمهامه بصفة وقتية أن يفوض سلطاته الي الوزير الاول (رئيس الوزراء) وإعتبارا لتعذر على رئيس الجمهورية ممارسة مهامه بصفة وقتية.. أتولى بداية من الان ممارستي سلطات رئيس الجمهورية وأدعو كافة ابناء تونس وبناتها من مختلف الحساسيات السياسية والفكرية ومن كافة الفئات والجهات إلي التحلي بالروح الوطنية والوحدة لتمكين بلادنا التي تعز علينا جميعا من تخطي هذه المرحلة الصعبة واستعادة أمنها وإستقرارها وأتعهد خلال فترة تحمل هذه المسؤولية باحترام الدستور والقيام بالاصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تم الاعلان عنها وذلك بكل دقة وبالتشاور مع مختلف الاطراف الوطنية من احزاب ومنظمات وطنية ومكونات المجتمع المدني.. والله ولي التوفيق».


«أ ف ب»: بن علي أول زعيم عربي تطيح به انتفاضة شعبية

اطاحت الاضطرابات الدامية التي تعصف بتونس منذ شهر بالرئيس زين العابدين بن علي الذي غادر البلاد الجمعة الى جهة غير معلومة فيما اعلن رئيس الوزراء محمد الغنوشي تولي السلطة مؤقتاً. وجاء الاعلان عن مغادرة بن علي (74 عاماً) والذي يحكم تونس بيد من حديد منذ 23 عاما، بعد ساعات من اعلان حالة الطوارئ عقب صدامات عنيفة شهدتها العاصمة التونسية ومدن اخرى، ورغم قراره حل الحكومة والدعوة لانتخابات تشريعية مبكرة.


المحطات الكبرى في تاريخ تونس منذ الاستقلال

في ما يأتي المحطات الكبرى في تاريخ تونس منذ الاستقلال:

- 20مارس/ آذار 1956: اعلان استقلال تونس بعد حماية فرنسية دامت 75 عاما. عين الحبيب بورقيبة الذي عاد من المنفى في حزيران/يونيو 1955 رئيسا للوزراء.

- 25يوليو/ تموز 1957: اعلنت الجمهورية وانتخب بورقيبة رئيسا.

- 01يونيو/ حزيران 1959: تبني اول دستور لتونس.

- 19يوليو 1963: الحبيب بورقيبة يطالب بجلاء القوات الفرنسية عن قاعدة بنزرت البحرية شمال البلاد. قطعت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. في 20 و21يوليو اسفرت معارك رسميا عن سقوط الف قتيل معظمهم من المدنيين التونسيين وثلاثين عسكريا فرنسيا.

انسحب الفرنسيون من بنزرت في اكتوبر/ تشرين الأول 1963.

- 1964: تأميم الاراضي الزراعية للمستعمرين الاوروبيين.

- 18مارس 1975: انتخاب بورقيبة رئيسا مدى الحياة.

- يناير/ كانون الثاني - فبراير/ شباط 1978: اضراب عام قاده الاتحاد العام للشغيلة التونسيين. اعلنت حالة الطوارئ بعد صدامات اسفرت عن سقوط 51 قتيلا و325 جريحا.

- يناير 1984: صدامات عنيفة بسبب ارتفاع اسعار الخبز. الغاء بورقيبة قرار رفع الاسعار واقالة وزير الداخلية.

- يوليو 1986: اقالة رئيس الوزراء محمد مزالي ومغادرته الى اوروبا.

- 07 نوفمبر/ تشرين الثاني 1987: اقالة بورقيبة بسبب «عجزه» عن الحكم من قبل رئيس الوزراء زين العابدين بن علي الذي تولى الرئاسة خلفا له.

- 25يوليو 1988: تعديلات دستورية تلغي الرئاسة مدى الحياة وتحدد عدد الولايات الرئاسية.

- 09 ابريل/ نيسان 1989: انتخاب بن علي رئيسا بالاقتراع العام.

- 1992: منع حزب النهضة الاسلامي.

- 20مارس 1994: اعادة انتخاب بن علي رئيسا لتونس.

- 17 يوليو 1995: توقيع اتفاق للشراكة والتبادل الحر مع الاتحاد الاوروبي.

- 25 سبتمبر/ ايلول 1999: اعادة انتخاب بن علي رئيسا ب99,44 بالمئة من الاصوات.

- 06 ابريل 2000: وفاة بورقيبة عن 96 عاما.

- 11 ابريل 2002: اعتداء على كنيس في جزيرة جربة (جنوب) تبناه تنظيم القاعدة (21 قتيلا).

- 27 مايو/ أيار 2002: اصلاح دستوري اقر باستفتاء يسمح لرئيس الدولة بالترشح لولايات جديدة.

- 03 يوليو 2005: انتخاب مجلس للمستشارين، ما يجعل البرلمان يتألف من مجلسين.

- 16 يوليو 2008: اجراءات اقتصادية ومالية لمنطقة المناجم في قفصة بعد حركة احتجاج على البطالة والفساد، قمعت بقسوة.


شهر من الاحتجاجات على نظام بن علي في تونس

تونس - أ ف ب

في ما يأتي تذكير بالاحداث في تونس التي غادر رئيسها زين العابدين بن علي البلاد اثر حركة احتجاج اجتماعية لا سابق لها:


ديسمبر/ كانون الأول 2010

- 19-20: بدء الحركة الاحتجاجية على البطالة وغلاء الاسعار في سيدي بوزيد (وسط الغرب) اثر احراق محمد البوعزيزي البائع الجوال، نفسه اثر مصادرة قوات الامن لعربته. مواجهات عنيفة بين قوات الامن ومتظاهرين وبدء حملة اعتقالات.

- في 24، اطلقت الشرطة النار على متظاهرين في منزل بوزيان التي تبعد 60 كلم عن سيدي بوزيد ما ادى الى سقوط قتيلين.

- في 28، دان الرئيس زين العابدين بن علي «الاستغلال السياسي» للاحداث.


يناير/ كانون الثاني 2011

- 03-07: اعمال عنف في صيدا وتظاهرات في تالة (وسط الغرب) تخللتها اعمال نهب واحراق مبان رسمية.

- 08-10: اضطرابات دامية في القصرين (وسط الغرب) وتالة والرقاب: 21 قتيلا بحسب السلطات واكثر من خمسين بحسب مصدر نقابي. مواجهات في القيروان.

- 11: اولى المواجهات في العاصمة التونسية وضاحيتها واستمرار العنف في القصرين والجامعات.

- 12: رئيس الوزراء يعلن اقالة وزير الداخلية واطلاق سراح الموقوفين المتورطين في اعمال تخريب، وفتح تحقيق في الفساد.

- سقوط عدد كبير من القتلى في البلاد.

- انتشار الجيش في العاصمة التونسية وضاحية التضامن الشعبية.

- اعتقال زعيم الحزب الشيوعي لعمال تونس هما حمامي.

- فرض منع للتجول في العاصمة وضاحيتها حيث اسفرت مواجهات عن سقوط ثمانية قتلى (الاتحاد الدولي لرابطات حقوق الانسان). استهدف المتظاهرون رموز السلطة والمال.

- 13: انسحاب الجيش من العاصمة المطوقة من قبل القوات الخاصة. مقتل متظاهر بالرصاص.

- قالت فرنسا انها قلقة من «الاستخدام غير المتكافىء للعنف».

- اعمال خريب ونهب في منتجع الحمامات ( كلم جنوب العاصمة).

- في خطاب موجه الى الشعب التونسي، تعهد بن علي مغادرة السلطة في 2014 وامر بوقف اطلاق النار على المتظاهرين ووعد «بالحرية الكاملة» للاعلام وبفتح الانترنت واعلن خفض الاسعار.

- سقوط 13 قتيلا في العاصمة التونسية (مصادر طبية) واثنين في القيروان.

تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي يدعو الى اسقاط النظام (بحسب المركز الاميركي لمراقبة المواقع الاسلامية سايت)

- 14: آلاف المتظاهرين يهتفون «بن علي برا» وتجمعات في العاصمة والمحافظات وخصوصا في سيدي بوزيد.

- مواجهات عنيفة في العاصمة بين مجموعات متظاهرين وشرطة مكافحة الشغب.

- مدرعات الجيش تنتشر امام وزارتي الداخلية والخارجية وامام التلفزيون والاذاعة الوطنية.

- اعلن رئيس الوزراء محمد الغنوشي ان بن علي اقال حكومته ودعا الى انتخابات تشريعية مبكرة خلال ستة اشهر، وقال انه كلف تشكيل حكومة جديدة.

- آلاف السياح الاوروبيين يعودون الى بلدانهم.

- اعلنت حالة الطوارئ في جميع انحاء البلاد. سيطر الجيش على المطار واغلق المجال الجوي.

- في الساعة 17,00 اعلن رئيس الوزراء محمد الغنوشي عبر التلفزيون انه تولى الرئاسة بالانابة بدلا من زين العابدين بن علي الذي غادر البلاد بعد حكم استمر 23 عاما.

- دعا الغنوشي التونسيين الى الوحدة ووعد باحترام الدستور.


تلفزيون: إلقاء القبض على العديد من أقارب بن علي

تونس - رويترز

ذكرت محطة تلفزيون نسمة التونسية الخاصة أمس الجمعة ان العديد من اقارب الرئيس السابق زين العابدين بن علي اعتقلوا.

وقالت المحطة في خبر كتب على شاشتها ان المعتقلين يشملون صخر المطيري صهر ابن علي وهو من ابرز رجال الاعمال في تونس.

ولم يتسن الاتصال على الفور بمتحدث باسم المطيري ولم يصدر تأكيد رسمي للتقرير.


شقيق محمد البوعزيزي يقول إن دم شقيقه «لم يذهب هدراً» ومعارضان ينددان بـ «مؤامرة»

هتف تونسي مساء الجمعة بعيد الاعلان عن مغادرة زين العابدين بن علي تونس «الشعب هب وبن علي هرب» فيما قال شقيق البائع الذي اطلق انتحاره شرارة الاحداث ان دم شقيقة «لم يذهب هدرا».

وهتف كهل تونسي في قلب العاصمة المقفر بعد اعلان حالة الطوارئ والذي تحول الجمعة الى ما يشبه ساحة معركة بين قوات الامن ومتظاهرين يطالبون برحيل بن علي، «الشعب هب وبن علي هرب» و«عاش الشعب التونسي العظيم» قبل ان يمسك به عناصر الامن.

من جانبه قال سالم البوعزيزي شقيق محمد البوعزيزي الشاب الذي اطلق انتحاره منتصف الشهر الماضي في سيدي بوزيد (وسط غرب) شرارة الاحتجاجات الدامية التي خلفت عشرات القتلى «الحمد لله ظهر حق اخي، ولم يذهب دمه هدرا».

واضاف في اتصال هاتفي مع وكالة «فرانس برس»: «هم الذين قتلوه، النظام والسلطة» مؤكدا ان «اخي اصبح رمزا وانا لا اجد الكلمات للتعبير عما حصل اليوم».

وبعد يوم من الصدامات العنيفة غادر الرئيس التونسي زين العابدين بن علي تونس فيما اعلن رئيس الوزراء محمد الغنوشي تولي السلطة مؤقتا في البلاد التي تشهد اضطرابات دامية منذ نحو شهر.

واعلن الغنوشي في بيان قرأه عبر التلفزيون الرسمي محاطا برئيسي مجلس النواب فؤاد المبزع ومجلس المستشارين عبد الله القلال، عن تسلمه الحكم «طبقا لاحكام الفصل 56 من الدستور» الذي يتناول «تعذر رئيس الجمهورية القيام بمهامه بصفة وقتية».

واضاف «وباعتبار تعذر على رئيس الجمهورية ممارسة مهامه بصفة وقتية، اتولى من الان سلطات رئيس الجمهورية وادعو كافة ابناء الشعب من مختلف الحساسيات الفكرية والسياسية والفئات والجهات بالتحلي بالوحدة لتمكين بلادنا التي تعز علينا جميعا من تخطي هذه الصعاب».

وتعهد الغنوشي «باحترام الدستور» والقيام «بالاصلاحات السياسية والاجتماعية التي تم الاعلان عنها بكل دقة بالتعاون مع الاحزاب ومكونات المجتمع المدني».

غير ان حمه الهمامي زعيم حزب العمال الشيوعي المحظور قال لوكالة «فرانس برس» ان «ما حصل ليس دستوريا وهو محاولة من بن علي للالتفاف على هذه الانتفاضة الشعبية في حين ليس له الحق في تعيين من يخلفه على راس الحكم».

ودعا «جميع الاطراف الى التشاور من اجل حماية هذا الانتصار وحتى لا يسرق من الشعب».

وفي السياق نفسه، قال القاضي المعارض مختار اليحياوي ان ما حدث اليوم في تونس «مؤامرة من ترتيب خارجي» معتبرا ان الغنوشي «بدأ بالكذب والاحتيال على الشعب والدستور».

واوضح ان الغنوشي «ليس له الحق في تولي الحكم» بموجب الدستور، مضيفا ان رئيس الوزراء «اشار الى رحيل موقت لبن علي فهل معنى ذلك انه سيعود؟ الصحيح ان بن علي تخلى عن الحكم ولا توجد حالة رحيل موقت وبالتالي كان يتعين ان يتولى رئيس مجلس النواب الحكم مؤقتاً وتنظم انتخابات في غضون 45 يوما وان يسلم السلطة في اجل اقصاه 160 يوما بموجب الفصلين 56 و57 من الدستور».

واضاف «اطالب بالتصدي لهذه المؤامرة وعلى الجيش تحمل مسؤولياته واعادة الامور الى نصابها» في مواجهة «ترتيب خارجي منظم، اذ ان رحيل بن علي تم ترتيبه من الخارج».

واعتبر ان ما حصل «احتيال على الدستور والشعب التونسي الذي كسر الديكتاتورية بطريقة حضارية».

واوضح اليحياوي ان محمد «الغنوشي من سوسة (ساحل شرقي ومنطقة بن علي) وهذا ما سيخلق فتنة جهوية».

وجاء الاعلان عن مغادرة بن علي (74 عاماً) والذي يحكم تونس بيد من حديد منذ 23 عاماً، بعد ساعات من اعلان حالة الطوارئ عقب صدامات عنيفة شهدتها العاصمة التونسية ومدن اخرى، ورغم قراره حل الحكومة والدعوة لانتخابات تشريعية مبكرة.

ولم تحدد الوجهة التي قصدها بن علي، وهو اول زعيم عربي تطيح به انتفاضه شعبية.

الا ان متحدثاً باسم الحكومة المالطية اعلن لفرانس برس ان طائرة بن علي كانت تحلق الجمعة قبيل الساعة 19,00 ت غ في اجواء مالطا «في اتجاه الشمال».

واعلنت الخارجية الفرنسية ان فرنسا «لم تتلق اي طلب» لاستقبال الرئيس التونسي وستبحث اي طلب محتمل «بالاتفاق مع السلطات الدستورية التونسية».


مصريون وتونسيون يحتفلون في القاهرة بالاطاحة بالرئيس التونسي

احتفل عشرات المصريين والتونسيين أمام السفارة التونسية في القاهرة أمس الجمعة بمغادرة الرئيس التونسي زين العابدين بن علي بلاده بعد أسابيع من الاحتجاجات الدامية ضد نظامه.

واحتشد المتظاهرون أمام السفارة وسط القاهرة عقب الأنباء عن مغادرة بن علي البلاد بعد 23 عاماً في السلطة، وأطلقوا أصواتهم بالغناء والهتاف ودعوا المصريين إلى السير على خطى التونسيين.

وهتف متظاهرون مصريون «اسمعوا كلام التونسيين، الدور عليكم يا مصريين»، بينما ردد متظاهرون تونسيون النشيد الوطني، وسط حضور أمني كثيف.

ويعاني المصريون من مصاعب اقتصادية كتلك التي يعاني منها التونسيون، وتتعرض الحكومة المصرية إلى انتقادات بسبب إبقائها على قانون الطوارئ المطبق منذ ثلاثة عقود.

ويمنح هذا القانون الشرطة سلطات واسعة لتنفيذ الاعتقالات وتعليق الحقوق الدستورية ووقف النشاطات السياسية غير الحكومية، وجرى تجديد العمل به العام 2010 لفترة عامين.

وصرح محمد فراج (30 عاماً) لوكالة فرانس برس إن «قسماً كبيراً من المتظاهرين هم من المصريين الذين جاؤوا للإعراب عن تضامنهم» مع التونسيين.

العدد 3053 - الجمعة 14 يناير 2011م الموافق 09 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 118 | 2:08 م

      ماقدر اقول شي

      كفيت ووفيت يا زائر 5

    • زائر 117 | 2:05 م

      مبروك والباقي على الطريق

      الفال لباقي الدول العربية بسنة فساد

    • زائر 116 | 12:51 م

      مبروك

      هنيئا للشعب الحر الذي اختار الحياة الحرة الكريمة وتخلص من ظلام الطغيان واثبت انه شعب حي وحر سيما وان هذه الاحداث تمر متزامنة مع ذكرى استشهاد ابي الضيم وسيد الاحرار الحسين بن علي (ع)فهنيئا للشعب التونسي الذي سار على نهج سيد الشهداء وهنيئا للشهداء الذين سقطوا من اجل الحرية وقمع الاستبداد وحسبهم انهم سيلتحقوا بركب سيد الاحرار الحسين الشهيد (ع)ملهم العقول وملهب القلوب والثورات الى الابد

    • زائر 115 | 12:14 م

      الى العقول الظلأمية

      تعلموا من احرار العالم كيف الدم ينتصر فى الأخير والله بل الأمس اقراة هادة العباره واقول فى نفسى اخوانه الشيعة يكررونه فى كل محرم اكثر من قرون قسمأ لم تاتى العبارة من فراغ نعم دم الشهيد لأيسقط هدرأ واشكر الجامعه العربية على ثناء تضحيات الشعب العربى المسلم التونسى واحترام ارادته الشعب وتقرير مصير حياته اثلجتوا صدور كل الأحرار فى العالم نعم ادا الشعب اراد الحياة فلأبد ان يستجيب القدر هنئأ هنئأ هنئأ للشعب البطل
      وانشاء الله الزيارة الثانيه للتونس الحبيبة اقبل ارض الشهداء

    • زائر 114 | 11:40 ص

      الي وجه سوال لل الزائر 50

      شوف ربعكم اشيقولون عن الديره وبعدين تعال تكلم معاي تقول سنه وشيعه اخوان

    • زائر 112 | 11:29 ص

      الفال لينا

      تهنأة حارة لشعب تونس الأبي الحر

    • زائر 110 | 10:51 ص

      الى زائر 50

      استح فشلتنا تبي اتعرف ليش قطع تعليقك عيد اقراه وشوف الخزي والطائفية الي انت كاتبها وحجي سوقي مال بلدك ولو انت بحريني ماتطرقت لموضوع سنة وشيعة لأنا أخوان مهما يكون وانت الزم حدك وشوف تربيتك وين وصلتك من انحطاط في الدنيا قبل الآخره محرقي اصيل

    • زائر 109 | 10:45 ص

      كلمة حق الى العقول الظلأمية

      اخر تصريح من الرئيس الفرنسى طازج تجميد كل الأرصدة المالية التى تخص الرئيس المخلوع او اى فرد من الأسرة او المقربين له وتسليماها الى الحكومة الوحدة الوطنيه فى اسرع وقت تختارة وكلمه اخرى للرئيس اللأمريكى باراك حسين يشيد بلشعب البطل الأبئ الشريف التونسى على الأطاحة بدكتاتور المستبد
      power to the people

    • زائر 106 | 9:16 ص

      لقد تم حذف التعليق الغير مؤدب ........ ام محمود

      تفاجأنا بالكلمات الهابطة والمنحطة والسوقية في تعليق أحدهم يسب فيه المراقبين ومن الجيد انه تم حذف التعليق وأنا بدوري أوجه كلمة شكر وتقدير للمراقبين الأفاضل لجهودهم الكبيرة في تنزيل جميع التعليقات الهادفة ولتحملهم عصبية البعض
      كل الاحترام لكم

    • زائر 105 | 9:00 ص

      حرام

      مسكين حرام ماحكم إلا 23 سنة وبس خلوه يكمل 50 سنة على الاقل لين يشبع شوي وبعدين يصير خير

    • زائر 103 | 8:40 ص

      رئيس تونس راح بيد الامريكان وليس بيد الشعب

      انا اخالف كل التعليقات المكتوبة او المنشورة بسبب ان حكام الدول العربية والعالم الثالث هي من صنيعة الامريكان والاوروربين ولا تفرحوا كثيرا ولا تكونوا اغبياء لان كل شيء معروف وقريبا الجزائر وايران الدور الجاي عليها وهكذا اصحوا يا ناس

    • زائر 99 | 7:56 ص

      زائر 59 احترم نفسك

      فولائنا للوطن اكبر منك لانه لا وطن لينا غيره اما الاجلاف فمثل دواب الارض تسير للمرعى ولما ينقضي تدهب لغيره وتحيه للتوانسه وتعسا لصدامات الوطن و عبيدهم

    • زائر 98 | 7:26 ص

      اللهم صلي على محمد وآل محمد

      هذي كلها بركات الامام الحسين (ع) يعني دمه ما راح هدر وثورته للحين مشتعله

    • زائر 94 | 6:58 ص

      الصورة معبرة

      شوف شلون صورته وهو مستانس ووراه حرايق
      يعني ما ادري ليش مرزز صورته كل مكان والشعب شكله مو طايقنه!!

    • زائر 93 | 6:57 ص

      يا صاحب الزمان

      عجل الله ظهورك ياإمامي

    • زائر 92 | 6:53 ص

      أبن المصلي

      هذه قبضات الشعب الأبي فلك التحية ياشعب تونس يامن رفضت الذل والهوان والأنبطاح جاهدت وغيرت ما بداخلك من خوف ورهبة فنلت الكرامة والشرف وطويت الفتاوي المعلبة من قبل المردة من وعاض السلاطين والتي يقولون فيها لاتخرجون على ولاة الأمر ففيها مفسده حتى وأن جلد ظهوركم وسحل أبدانكم ولوى ضهوركم بالسياط فتوى اموية صرفة أنا لااعرف كيف تتوافق هذه الفتوى مع ماقاله عمر ابن الخطاب كيف استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرار

    • العبدالفقير | 6:53 ص

      الى المرتزق عثمان بلوش

      ارجوا منك عدم التدخل في شئون العرب يا مرتزق كما سميت نفسك بنفسك منذ شهر تقريبا

    • زائر 91 | 6:47 ص

      أبارك للشعب التونسي الشقيق هذه الهبة البطولية التي أطاعت بواحد من طغاة حكام العرب وأرجو أن يستمر في موقفه التاريخي ورفض تولي رموز النظام الحاكم السلطة، لأنهم يشلكون استمرار الديكتاتورية. كما أتمنى أن يوفق الله باقي الشعوب العربية

    • زائر 90 | 6:32 ص

      شكرا لشعب تونس لقد قدمت درسا جميلا للأمة

      لا يجوز لأي عربي شريف أن يشرعن بقاء الفساد والديكتاتورية الفردية على أرضه ، لا شرعية لكتم الأنفاس على المعارضين والقوى الشعبية الوطنية الذين يناشدون الحرية والعدالة والديمقراطية ..
      شكرا لشعب تونس لقد قدم درسا جميلا لشعوب الأمة.
      نتمنى أن يستعيد أهل تونس كامل حقوقهم واختيار الأفضل لمستقبلهم..

    • زائر 89 | 6:31 ص

      أثلجت صدورنا يا شعب تونس الابي

      تعجز كلمات الاحترام والمدح في توصيفك ياشعب تونس الابي .....
      بذلتم الدم فأتت الحرية خاضعه تحت اقدام الشهداء.....
      دمتم سالمين ايها الشعب العربي العزيز وبارك الله في دولتكم الجديده

    • زائر 87 | 6:10 ص

      القادم اسوء

      بن علي حاكم دكتاتوري نصب نفسه رئيس مدى الحياه في نظام جمهوري !! لكن صدقوني القادم لتونس اسوء !! التجارب العربية في استبدال الانظمة الحاكمة كلها تشير الى ذلك .. نحن العرب لدينا عقدة مع الكرسي فكل من يصل الى الى الكرسي لا يرغب في تركه ولو داس على الجميع وما عليكم من الكلام الذي يقوله قبل وصوله الى السلطة .. لا تصدقون اي شعارات تنطلق من هنا و هناك فلكلهم في هوى السلطة سوى .. فاذا ذهب بن علي فان بن علي اسوء قادم

    • زائر 86 | 6:07 ص

      تونس الخضراء تحولت الى تونس الحمراء بدماء الشهداء .. ولكن المفرح ان الامنيات تحققت سريعا .......... ام محمود

      أطاح الثوار التونسيون رسميا برئيس البلاد السابق زين العابدين بن علي بعد أكثر من عشرين سنة من حكم الفرد والتسلط ومطاردة المعارضين وإغلاق الإعلام ومصادرة أنفاس الناس كما يقول الحقوقيون بتونس.
      وتقول المصادر المتواترة من عاصمة الزيتون إن زين العابدين بن على قد غادر البلاد متوجها إلى مدينة جدة وقد اكد هذا الخبر بيان اصدره الديوان الملكي السعودي ،وتولت القوات المسلحة بالفعل زمام الأمور الأمنية في البلاد بينما أحيلت الأمور السياسية الى الوزير الأول لإدارة المرحلة القادمة.
      (منقول)

    • زائر 85 | 6:04 ص

      مأجورين

      ما طير وارتفع إلا كما طار وقع وإذا شفت الحريقة عند جارك فاحسبها في ديارك ومن حلقت لحية جارة فليبرز لحيته

    • زائر 84 | 6:03 ص

      مبروك لشعب تونس بس حذار من قرصنة الثورة

      أعتقد ان الشعب التونسي سوا اللي عليه ، وحتى لا يتكرر 7 آيار جديدة على النخب السياسية والثقافية ان تقوم بدورها حتى لا تسرق الثورة ، بعد نزول الشباب للشارع انضم لهم المحامين مباشرة فكان المحامين من أول الناس الذين انضموا للناس والثورة ، المحامين المدافعين عن الحقوق وقفوا لجانب الناس وليس للنظام فالبقاء للشعب والزوال للأنظمة ..

    • زائر 83 | 6:03 ص

      تعلموا من النظام الايراني

      اشلون رئيسهم احمدي نجاد يعيش مثل الفقراء لا املاك ولا قصور ولا سيارات آخر موديل,,,,مسكين والله احمدي نجاد,,,,اخلاق وادب وايمان,,,,,عاش فقير وبيموت فقير لانه من رحم الشعب,,,,,وانتون يالعرب جمعوها.
      الحق يقال

    • زائر 82 | 6:02 ص

      عقبال باقي الدول العربية

      عقبال التحرر وأخذ الكرامة والغزة والحرية.

    • زائر 81 | 6:00 ص

      عثمان بلوش

      الشعوب تريد الديمقراطية وتساوي ثروات الاوطان القمع البوليسي لابد ان ينجلي وتونس نمودج من بائع جامعي يطلب الرزق الى ثورة شعبية ضد بن علي والسنون سوف تثبت قوت العسكر لن تجدي بشيئ ولا قوة الرصاص .. تحية لهذا الشعب الذي اضاق الامرين

    • زائر 79 | 5:37 ص

      الى جنوسان خاصة

      تره ربعك الامريكان اول ناس تخلوا عن حليفهم بن علي كالعاده ؟ روح عول على ناس غيرهم ما يصح الا الصحيح وما بني على باطل فهو باطل ؟؟

    • رفاعي حـــــر | 5:29 ص

      الله يحفظك زائر 75 هذا العشم فيك وهذي أخلاق الأصيلين

      أما من يسمي نفسه مازن البحراني فهؤلاء زمرة منبوذة ليس لها ذرة ولاء لهذا الوطن ولاءها لإيران واضح ولأنهم ما عندهم شيمه فعادي ياكلون من خير البلد ويتمنون لها الشر.. الله لا يبلغكم
      انشر يا الوسط كامل بدون قطع رجاءً لو سمحتوا

    • رفاعي حـــــر | 5:24 ص

      مازنو الحقوووووووووووووود

      في كل موضوع نجد ما يسمى مازنو وواضح الحق اللي في قلبه..
      الله يحفظك يا حاكمنا وينصرك على من عاداك وتعرف عدوك من صديقك..

    • زائر 75 | 5:12 ص

      الشعب التونسي الأبي

      أحيي شجاعة الشعب التونسي الشقيق، ونقول ان مصير نظام زين العابدين بن علي سيكون مصير كل الأنظمة التي تضطهد شعوبها، .
      تحية للشعب التونسي الذي انتفض وثار على الطغيان ما ادي الى هروب احد اكبر الطغاة وعدو الحريات واحد حلفاء الطاغية صدام حسين .
      ما حصل درس لكل الطغاه في الوطن العربي ولكل من يقمع شعبه وينتهك حرياته ويسلط زبانيته عليه ويسخر قوات الامن لقمع الشعوب بدلا من حمايتها .
      العدل اساس الحكم - العدل أساس الحكم
      السلام عليك يا امير المؤمنين
      مقهور

    • زائر 72 | 4:45 ص

      حدكم علي ديرتنه

      الي قاعد يلمح في تعليقاته عن اليره ياكل من تبن هذي البحرين مو خرم شاه والله ماتستحون علي وجوهكم يا............. انشر ياوسط

    • مازن البحراني | 4:43 ص

      اذهب لا مأسوفاً عليك

      الى الجحيم انت وزبانيتك
      وكل عربجي على شاكلتك
      كلكم الى حيث هو عما قريب
      فقد اوشك مؤذن الرواح
      ورواحكم قادم باذن الله الواحد الاحد
      اللهم انا نسألك ان تزيل هولاء الطغاة عنا
      يا كريم
      ارجوا النشر

    • زائر 70 | 4:38 ص

      الشعب وحدة أراد الحياة

      لا معارضو ولا غيرة الشعب وحدة دون ترتيب اراد ان يضع حدا لظلم من حاكم مستبد كل شىء له ولعائلته وللمتنفيذن خير الشعب لهولاء فقط!!!
      اليوم قرر الشعب التونسي وغدا الشعوب الاخرى قريبا كل الطواغيت تسقط واحدة تلو الاخر.

    • زائر 68 | 4:33 ص

      الشماعة

      اكيد إيران ورى هالسالفة!!!!! والله مشكلة كلشي حطو على إيران.؟؟؟؟!!!!
      هذه الثورة ثورة الكرامة والجوع و الشباب العاطل و الظلم و نهب الثروات.

    • زائر 67 | 4:30 ص

      الديره ديرتنه........نحميه

      الديره ديرتنه والي موعاجبه يشرب من ماي البحر

    • زائر 66 | 4:23 ص

      الشعوب لن تستسلم

      الشعب العراقي ضحى بالملايين ليسقط الطاغية صدام و الشعب الايراني ضحى أيضا بالملايين ليحضى بالحرية وغيرها من دول الشرق الأوسط ولوا إلى الابد و اليوم طاح طاغية بأيد الشعب التونسي العظيم وهذا الشعب لا يملك أي رصاصة ولكن يملك إدارة و انشاء الله الدور على الباقين اللي نصبوا نفسهم حكام مدى الحياة رغم انها اسمها جمهوريات, اليوم هذا درس للشعوب لكي تنهض من اجل الحرية و العدالة صرجة بوجه الطغاة والغلاء 10 بالمئة يملكون 90 بالمئة من ثروات الشعوب,والناس تموت جوعا, ياالله يامصر ,اليمن,سوريا ,.....

    • زائر 65 | 3:59 ص

      من المطحون

      الله يعين الشعب التونسي على بلواه .

    • زائر 64 | 3:56 ص

      شاخوري

      هذا مصيــــــــر الظلام اخذوا عبـــــــــر ...لو دآمت لغيرك ما وصلت اليــــــــــــــــك.

    • زائر 63 | 3:41 ص

      talk

      إذا تكلم الدم السيف سيهزم

    • زائر 62 | 3:27 ص

      بق بق

      Game over Bin Ali
      Rest are coming

    • زائر 61 | 3:02 ص

      انا فهمت

      زين العابدين بعد 50 عام وهو في السلطة بين وظائف الجيش و23 سنة حكم في الخطاب الاخير يوم شاف دماء الشهداء تسيل يقول للشعب في الخطاب الاخير :
      انا الان فهمت شو يريد الشعب
      الان فهمت بانه يريد الحرية
      الان فهمت بس انا متعجب كيف على مواطن لا يعرف ماذا يريد المواطن يعني بالعربي هالكثر صعبه على الحاكم بانه لا يعرف ماذا يريد المواطن .
      على الحكام ان يتعضوا كل الدول الصديقة له لا تريد استقباله والله فشيلةبس سمعت من مصادر بانه ذهب للسعودية للعمرة هه بس ما ادري مع اي حملة

    • زائر 60 | 2:44 ص

      شيلمهن شيلمهن

      شيلمهن صورك يا شين العابدين صورك من شوارع تونس شيلمهن ويعله باقي الظلام الباقين إنشيل صورهم بعربانات ونحرقها وعاشت الشعوب العربية من المحيط إلى الخليج

    • زائر 57 | 2:21 ص

      محرقي / حايكي

      للذين يوئيدون قمع الشعب و يريدون أن يشرب الشعب من البحر ، بدل أن تؤيد الشعب في نصائحها لحكامها ، و الذي أراه في تعليقات أكثر الأخوة تعليقات نصائح للحكومة و لكن بطريقة العتاب الحامي من الظيم و الإضطهاد الذي يرونه ، و لكن كلام البعض الآخر هو زيادة الفرقة و الفجوة بين الحكومة و الشعب ، الرجاء من المؤيدين لقمع الشعب أن ينصحو الحكومة إذا كانت هناك لديهم وجاهة عندهم ، قبل أن يتبوئو مقعدهم من نار الشعب ، قبل نار الله الموقدة ، في قعر جهنم مع الظالمين ( هناك ليس لهم وجاهة )

    • العبدالفقير | 2:18 ص

      والصور التي ملئت الشوارع !

      شيلوا صور بن علي وطرشوها له بالبريد ههههه

    • زائر 53 | 2:01 ص

      لا أعرف لماذا البعض

      لا أدري لماذا أحس أن البعض يحاول إدخال أيران عنوة في الموضوع؟
      هل هي أيران أم صرخة الشعب؟؟

    • زائر 52 | 1:47 ص

      من المرشح الثاني للسقط

      هل اخدوا العبرة من الطاغيةسقوط صدام لو كان الشعب العراقي راضي عن الطاغية لما استطاعت امريكا ان تسقط صدام الهدام وهل اخدوا العبرة من سقوط بن علي

    • زائر 49 | 1:33 ص

      قاعدين تتكلمون علي كيفكم

      والله الي مو عاجبه يشرب من ماي البحر وله تدرون ورحوا ديرتكم الاصليه........

    • زائر 48 | 1:22 ص

      هذا درس للشعوب العربية الواقعة تحت الظلم والاستبدار

      الشعب التونسي يعطي درس للشعوب العربية ان الحرية عروس ومهرا الدم وان الحرية تنتزع ولا تستجداالحرية عروس عروس عروس الحرية تنتزع تنتزع تنتزع.........

    • زائر 47 | 1:21 ص

      الف مبروك للتوانسه

      برحيل الدكتاتور وعليهم الحد حداري ان تنخدعو بمن كانو ينفدو اوامر الدكتاتور بالامس.

    • زائر 46 | 1:18 ص

      هذا الشعب الابي يستحق الاحترام

      يسقط كل الطواغيت والمستبدي المجرمين اللهم حرر الشعوب العربية من الطواغيت والمستبدين

    • زائر 34 | 12:23 ص

      التجارب دلت على أن الانسان لايحيا بالخبز وحده ولا بالحريات وحدها

      التجارب دلت على أن الانسان لايحيا بالخبز وحده ولا بالحريات وحدها
      انما بالمشاركة والوطنية واعطاء الحقوق للشعوب
      واحترامة ولاتفريق بين حاكم ومحكوم

    • زائر 32 | 12:21 ص

      الفال لنا ...

      فاتحة خير أن شاء الله للشعوب العربية
      كل احترامي واعجابي بالشعب التونسي القوي
      اللهم عجل لوليك الفرج

    • زائر 31 | 12:11 ص

      الفال لينا

      ان شاء الله حكومتنا تاخذ عبره من الي صار في تونس قبل مايطيح الفاس في الراس

    • زائر 30 | 12:07 ص

      إلى مزبلة التاريخ

      إلى مزبلة التاريخ ..........

    • زائر 29 | 12:07 ص

      الى شعب تونس

      لا تسمحوا للأيادي الخارجية مثل فرنسا وأمريكا وألمانيا وبريطانيا أو غيرها من الدول الدكتاتورية أن تختار أو تقترح عليكم رئيسا لتونس سواء بصورة مؤقته أم دائمة لأنهم لن يختاروا الا من يخدم مصالحهم وانتفاضتكم ستذهب هباء .. ولكن عليكم أنتم أن تنتخبوا من ترون فيه الكفاءة وعليكم محاسبة كل الفاسدين في البلاد .

    • زائر 28 | 12:01 ص

      كونوا أحرار في دنياكم

      إن شاء الله من تونس الى باقي دول الظلم والإطهاد أن يهبوا ليسقطوا حكام الكراسي
      الأبديه وأن تتغير خارطة الإستبداد والقمع
      وأن يكون الشعب هو من يختار حاكمه
      لا أن تتوارثها العائلات بنظام الجاهلية السوداء
      .........
      بوسارة

    • مواطن مستضعف | 12:00 ص

      الشرق الوسط يدخل مرحلة جديدة!!

      و هذه هي بداية التغيير للأفضل إن شاء الله, لتونس و مصر و الجزائر و باقي الدول العربية.

    • زائر 26 | 11:51 م

      مو الانتفاضه

      لا الانتفاضه ولا الوطن العربي كله يقدر يطيح بزين العابدين؟
      الرجال شريف ولا يحب سفك دماء وانسحب بشرف.
      يقدر يطربقها علىراس الشعب مثل غيره.
      ارهاب وفيل وسيطره بالقوه. الجبش معاه والقوه عنده. انا اقول والنعم الرجل

    • زائر 25 | 11:43 م

      ليكون عبرة لغيره

      كل من يظلم ويسرق شعبة لابد للقدر ان يستجب يوما.

    • زائر 24 | 11:36 م

      تم استضافة الرئيس الفار وعائلته

      في المملكة العربية السعودية حسب بيان صدر ليلة البارحه .

    • زائر 23 | 11:33 م

      الشعب التونسي رجال

      الشعب التونسي رجال لأنهم بيد واحدة و صوت واحد اخلعو رئيسهم خلال شهر اما نحن يد واحدة لا تصفق ولا في قيادة خلها على الله بس

    • زائر 22 | 11:26 م

      مبروك للتونسيين

      خبر يفرح القلب .. ويعطينا امل انه في يوم من الايام احنا العرب كلنا بنكون احرار ..
      عاطل جامعي

    • زائر 21 | 11:23 م

      التوانسة رجال

      التوانسة رجال والرجال قليل.. الفال انشاء الله حق خدام الصهاينة من الحكام العرب اللي اتعرفونهم واللي ايمثلون دول الطوق حول عنق الفلسطينيين.. والفال بعد لكل مستبد وظالم وناهب لشعبه

    • زائر 20 | 11:19 م

      عقبالكم

      عقبالكم ايها المجرمن اذا الشعب يوما اراد الحياه

    • زائر 19 | 11:16 م

      صحوة الضمير

      هذا هو مصير كل حاكم يستغل شعبه من أجل رفاهيته فتعلموا يا حكام العرب من الغرب لماذا إنتخابات الحكم موجودة في كل دول العالم عدا الدول العربية أم أنه الملك عقيم !!!

    • زائر 18 | 11:12 م

      من التالي؟؟؟

      صدام حسين أولاً
      زين العابدين بن علي ثانياً
      من هو ............ ثالثاً ؟

    • زائر 17 | 11:09 م

      مبارك عليكم يا شعب تونس الأبي .. صمودكم درس نتعلمه ..

      هكذا هي الشعوب الأبيه لا ترض بالضيم والذل ابداً ، وما يعيشه الشعب العربي عامة والتونسي خاصة لهو البركان الذي سينفجر يوماً في وجوه الظالمين .. وها أنا ذا أحذر كل الحكومات التي تستهين بشعبها وتقتله كل يوم .. اقول لها إنتظري يومك كما انتظر الرئيس التونسي ..
      (( إذا الشعب يوماً أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر ))
      ( ما بكتب أسمي أخاف الحكومات العربيه تزعل عليي وتوديني محكمة بتهمة ( مخطط إرهابي )) وتجيب ليي محامين من عندها والقصة تطول )) !!
      ع . ح

    • زائر 16 | 11:02 م

      علاء

      سقط صنم و سيتبعه بإذن الله صنم آخر

    • زائر 15 | 10:59 م

      بوعزيزى

      جامعى عاطل عن العمل يبيع الخضروات !! يطيح بنظام ديكتاتورى ويهرب رئيسه خارج البلاد !!!
      كم هى الشعوب العربيه محتاجه الى مثل البوعزيزى ..

    • العبدالفقير | 10:57 م

      ارجوا من الرئيس التونسي

      ان يزيل صوره من الشوارع ,وخاصة الصورة اعلاه

    • زائر 14 | 10:57 م

      عبدالرحمن

      إذا الشّعْبُ يَوْمَاً أرَادَ الْحَيَـاةَ فَلا بُدَّ أنْ يَسْتَجِيبَ القَـدَر
      وَلا بُـدَّ لِلَّيـْلِ أنْ يَنْجَلِــي وَلا بُدَّ للقَيْدِ أَنْ يَـنْكَسِـر
      وَمَنْ لَمْ يُعَانِقْهُ شَوْقُ الْحَيَـاةِ تَبَخَّـرَ في جَوِّهَـا وَانْدَثَـر
      فَوَيْلٌ لِمَنْ لَمْ تَشُقْـهُ الْحَيَاةُ مِنْ صَفْعَـةِ العَـدَم المُنْتَصِر

    • زائر 13 | 10:53 م

      محرقي / حايكي

      اما آن الأوان لجميع الحكومات العربية، بأن يتعضو من سقوط الجبابرة، لا أقصد هنا الجبابرة السابقين و الذين تحدث عنهم القرآن الكريم ، لأن هناك من الطواغيت من لا يؤمن بالقرآن و قصصه، انما أقصد الجبابرة الحديثين، نراهم يسقطون واحدا تلو الآخر، و ذلك بعد تضيقهم على شعوبهم الى درجة انفجار الشعب، و بعدما ينفجر الشعب يبدؤن بقمعه بشتى الطرق الى درجة القتل ، ولكن لم نسمع لا من قريب و لا من بعيد أن حكومة انتصرت على شعب ، الشعب دائما في النهاية هو المنتصر ، إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر .

    • زائر 12 | 10:52 م

      تحية لشعب تونس العظيم

      تحية لشعب تونس العظيم وشهدائه الأبرار الذين دفعوا بدمائهم ثمن حرية أمة من الخليج للمحيط وقرروا أن زمن الطغاة المجرمين قد ولى وبإذن الله للأبد وليسطر التوانسة العظام صفحة مجد وكرامة ليقتدي بها الشعب العربي كله ويقول لكل المتسلطين لقد آن أوانكم لترحلوا أنتم لتعود للعرب كرامتهم وشرفهم الذي دنستوه بخياناتكم ونهبكم وفسادكم. حياكم الله ياشعب تونس العظيم ولتكن قدوة لنا في كل مكان من هذا الوطن العربي

    • مازن البحراني | 10:47 م

      امير المؤمنين وأميرة المؤمنين وزين العابدين وزينة العابدات

      بابا زين العابدين يبن علي يا أمير المؤمنين
      لقد اسقطوك ، فواسفاه عليك
      ألم يقرأوا حديث نبينا بن تيمية في التأكيد على ان ربه قد أوحى له : ان لا يجوز الخروج على الحاكم وان ضرب ظهرك وأخذ مالك؟
      انا لله وانا اليه راجعون
      سيدي يا زين العابدين ، من الذي أستضافك؟
      من يستضيف امير المؤمنين غير المؤمنين...
      ولا تنسى اخذ ام المؤمنيين زينة العابدين معك
      فلا يكتمل المؤمن من دون المؤمنة
      تحياتي
      ولي عودة

    • زائر 11 | 10:44 م

      ...

      عاش شعب تونس

    • زائر 10 | 10:42 م

      «أ ف ب»: بن علي أول زعيم عربي تطيح به انتفاضة شعبية

      «أ ف ب»: بن علي أول زعيم عربي تطيح به انتفاضة شعبية .. عقبال مصر يااااا رب

    • زائر 9 | 10:35 م

      درس لكل حاكم

      على كل حاكم ان يتعض من تجربة بن علي وسبحان الله بان هذه العضة والعبرة اتت في شهر يناير اي في بداية السنة لكي تكون عبرة لبداية المشوار المتتبع للاجداث في الوطن العربي بان الفقراء او المفقرين من قبل السلطة هم المغييرين لهذا الواقع ففي الاردن ومصر والجزائر نفس الاسباب تتداول (الحذر الحذر )من العزيز اذا جاع
      الله يستر

    • زائر 8 | 10:35 م

      يا حكام هالله هالله في شعوبكم

      مقولة الجمري رحمة الله عليه

    • زائر 7 | 10:35 م

      هكذا نريد أن نرى بلد أبو القاسم الشابي

      قال أبو القاسم الشابي إذا الشعب يوما أراد الحياة فها هي تونس أرادت الحياة واستجاب القدر وهرب الفأر يبحث له عن جحر يؤيه
      هذا هو مصير ظلمة الشعوب وقامعيهم بالأمس الشاه ترفض امريكا استقباله وصدام واليوم شر المفسدين ترفض فرنسا استقباله ولن يجد سوى البلدان العربية لاستقباله

    • زائر 6 | 10:34 م

      يارب

      يارب ترحمنا وتنصرنا مثل مانصرت أخوانا فِـٌٍـٌٍےْ تونس

    • زائر 5 | 10:34 م

      أين المنافقون والمتملقون

      هذا واقع الدول العربية حاكم مستبد قابع على كرسي الحكم وأسر تتحكم في موارد ومقدرات الشعوب بالتوريث
      وفساد منتشر وحاشية مجرمة تدير المؤامرات لخنق الشعوب وتجويعها وحبسها وقتلها ووو بأسم الحرية الكاذبة
      اعلان مزيف يظهر التطور والمشاريع والحقيقة كذب وتظليل يجمله كتاب وصحافة مأجورة ومعارضة شكلية تروج وتشرع افعالهم
      وكبت للحريات وحرب على الدين
      لا توجد دولة عربية فيها حرية كذب كل من يعارض ولو بالكمة متهم بالأرهاب ومصيره السجن والتعذيب

    • زائر 4 | 10:32 م

      الجوع كافر

      صح اول حاكم بس مو آخر حاكم راح يشرد من بلاده لم تحق حقايقها ,, لهذا حكام العرب دائما يسرقون ثروات الشعب تحسبا لهذا اليوم ,,, ارجو النشر

    • زائر 3 | 10:27 م

      قال الشاعر

      اذا الشعب يوما اراد الحياة
      فلا بد ان يستجيب القدر
      و لا بد لليل ان ينجلي
      و لا بد للقيد ان ينكسر
      وللحرية الحمراء باب بكل يد مضرجة تدق
      كرامة الامة سهم التحرير

    • زائر 2 | 10:25 م

      صدقت يا أبو القاسم الشابي

      إذا الشّعْبُ يَوْمَاً أرَادَ الْحَيَـاةَ
      فَلا بُدَّ أنْ يَسْتَجِيبَ القَـدَر
      وَمَنْ لا يُحِبّ صُعُودَ الجِبَـالِ
      يَعِشْ أَبَدَ الدَّهْرِ بَيْنَ الحُفَـر"
      أُبَارِكُ في النَّاسِ أَهْلَ الطُّمُوحِ
      وَمَنْ يَسْتَلِـذُّ رُكُوبَ الخَطَـر
      ألا أيها الظَّالمُ المستبدُ
      حَبيبُ الظَّلامِ، عَدوُّ الحياهْ
      سَخَرْتَ بأنّاتِ شَعْبٍ ضَعيفٍ
      وكفُّكَ مخضوبة ُ من دِماهُ
      سيجرفُكَ السيلُ، سيلُ الدماء
      ويأكلُك العاصفُ المشتعِلْ

    • زائر 1 | 10:24 م

      نمر من ورق

      سبحان الله يعز من يشاء ويذل من يشاء بيدة الملك وهوعلى كل شىء قدير . سبحان الله كنت اظن بانه في الخطاب الاول سوف يصمد واذا هو في الخطاب الثاني يتنازل عن كل شىء هذه هي مشيئة الله واصرار الشعب اذا اراد التغيير نتمنى للشعب التونسي التوفيق بحكومة وطنية تحقق للشعب طموحاته ورحم الله شهداء الحرية ياشعب تونس الابي شعب شاعر الحرية (ابو القاسم الشابي)

اقرأ ايضاً