العدد 3058 - الأربعاء 19 يناير 2011م الموافق 14 صفر 1432هـ

أبعاد لقاء جلالة الملك برؤساء المآتم

سعيد محمد saeed.mohd [at] alwasatnews.com

لا شك في أن لقاء جلالة العاهل برؤساء وإداريي مآتم قرى البحرين يوم أمس الأول الثلثاء، له أكثر من بعد مهم للغاية، ولعل أبرز هذه الأبعاد هو تعزيز التواصل بين القيادة الرشيدة ومختلف مكونات المجتمع البحريني، وما يترتب على هذا التواصل من مساحات شاسعة للتعبير عن الرأي وتبادل المشورة في جو من الاحترام والثقة والتعاون بين أبناء البحرين كما أكد جلالته حفظه الله.

لقد كان موسم عاشوراء هذا العام متميزاً من جميع النواحي، بل من اللازم الإشارة الى أن مواسم عاشوراء السابقة كانت تشهد تميزاً ملحوظاً عاماً بعد عام، ليس من ناحية توفير ما أمكن من تسهيلات خدمية حكومية لإنجاح الموسم فحسب، بل من ناحية تضافر الجهود الحكومية والأهلية في التنظيم والقيام بالأدوار، وهنا، يشرفنا أن نرفع جزيل الشكر والثناء الى جلالة العاهل حفظه الله ورعاه لإتاحة الفرصة لممثلي المآتم لحضور هذا اللقاء الكريم، ولتقدير جلالته للجهود والتسهيلات التي قدمتها وزارات ومؤسسات الدولة للمشاركين في الموسم الذي شهد تعاوناً كريماً لإحياء هذه المناسبة الدينية المكانة العالية ذاتها في نفوس المواطنين.

ومن الأبعاد المهمة للقاء، والتي يجب استثمارها بصورة تسهم في تغيير الأفكار المغلوطة عن دور المأتم الحسيني، هو احترام الاختلاف في وجهات النظر، وفي الوقت ذاته، إعطاء الفرصة للجميع للتعبير عن رأيهم وإبداء المشورة، وهذه النقطة تحديداً، لفت جلالته إليها بالقول إن المشورة موضع تقدير، وهذا يعني أن يكون المنبر الحسيني منطلقاً لطرح القضايا التي يتوجب إيصالها الى قيادة البلاد، ولكن بالصورة التي يمكن من خلالها تحقيق مصلحة الوطن والمواطنين.

ومن هذا البعد، يمكن أن نفهم بجلاء، أن القضايا والملفات المهمة والمطالب المشروعة حين يتناولها المنبر الحسيني، فإنها تأتي بثمارها إذا كان أسلوب الطرح والمعالجة يرقى الى مستوى تقديم المصلحة العليا من جهة، وتفهم المسئولين المعنيين لحسن نوايا هذا الطرح من جهة أخرى... وكلما انعدمت الثقة، كلما تضاعفت احتمالات النفور والصدام التي ينتج عنها وضعاً مضطرباً.

لقد تميز الكثير من الخطباء هذا العام في تناول قضايا ومواضيع ذات صلة بالحياة اليومية:السياسية والثقافية والاجتماعية والفكرية، بصورة تعكس الرغبة في الخروج من الأزمات وإنهاء المشكلات القائمة، لكن هذا الطرح، يلزم أن يقابل من الجهات المعنية بسعة صدر ونوايا حسنة، وأن يتعامل كبار المسئولين المعنيين في مختلف الأجهزة الحكومية مع هذه الحالة الصحية من باب (القيام بالمسئولية الوطنية لخدمة المجتمع)، وهذا ما طرحه جلالة العاهل بقوله إن البحرين لن تألو جهداً في سبيل تسهيل جميع الإجراءات المتصلة بالمناسبات الدينية والمساعدة في إحيائها بما يحقق أهدافها في ترسيخ قيم التضامن والمحبة والتعاون بين أبناء البحرين جميعاً.

إذاً، الخطاب المنبري المعتدل البعيد عن التحريض والتأليب والكراهية والتصادم، والمخلص في طرح قضايا الناس وإيصالها الى القيادة، هو أصل المنبر الحسيني الذي يشيع المحبة والتلاقي وتجاوز المحن والخلافات، وهذا هو العهد دائماً في الرسالة المنبرية... كل الشكر لجلالة العاهل المفدى، ولكل الجهات التي أسهمت في نجاح الموسم، ونسأل الله أن يعيد الجميع على هذه المناسبة العزيزة، والبحرين، ملكاً وحكومةً وشعباً، في تقدم ورفعة وأمن وسلام.

إقرأ أيضا لـ "سعيد محمد"

العدد 3058 - الأربعاء 19 يناير 2011م الموافق 14 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 18 | 3:18 م

      الى المحرقى

      ذكرى عاشوراء هى كماتفضلت أخى فى الله للجميع وليست لطائفة معينة فقط ولكن ماهى معالم احياء الشعائر عند اخوتنا أهل السنة ؟أليس الحسين عليه السلام سبط رسول الله؟وأرجوك لاتفهم كلامى خطأ ولكن هذا سؤال يطرحه البعض يحتاج الى جواب،ثم الشعار الذى ذكرته لايوجدفيه أي استفزاز على الاطلاق الاللبعض وأنت أكيدا لست منهم لمنطقك فى صدر الكلام والمقصود من ولانفرح كمايفعل المخالفون يوم عاشوراء ليس أحبتنا أهل السنة الذين يصومون بل الذين يتزوجون .

    • زائر 17 | 2:24 م

      الأخ الكاتب واخواني الشيعة

      يا اخواني ذكرى عاشوراء صحيح هي لكل المسلمين وكل البشر وكل الديانات وما علينه من المتشددين والمنحرفين عن منهج الإسلامي المعتدل، ووجدت بعض الشعارات بالفعل استفزازية.. على سبيل المثال.. ما المعنى من شعار يقول ( نحن الشيعة نحيي ذكرى عاشوراء حباً في الحسين ولا نفرح كما يفعل المخالفين في يوم عاشوراء).. فبعض السنة من معتقدهم يصومون يوم عاشوراء للثواب هذا معتقدهم.. وليس فرحاً في قتل الحسين عليه السلام على يد الظالمين المجرمين.. وانا ضد شعارات السلفيين كمركز تذكر في الكويت يسمونه يوم فرح وسرور

    • زائر 15 | 7:00 ص

      ^^

      اخونا السني من المحرق .. ما هي الشعارات التي تعترض عليها .. اذكرها .. على شان محد يقع في نفس الخطأ !!

    • زائر 14 | 6:23 ص

      الاعتدال المزعوم

      بنظرى لايوجد شيعى معتدل وسنى معتدل بل يوجد شيعى وسنى يطرح كل منهما معتقده والحاكم هو الدليل ،أما أن يدس كل واحد منهما رأسه فى الرمال بحجة التقارب فهذا هو المبعد مابين الطرفين ، علينا أن نتحاور حوارا حضاريا راقيا لنتقارب مع بعضنا البعض وتحياتى القلبية

    • زائر 13 | 6:16 ص

      سؤال الى من طرح خلع السواد

      هل ممكن من الزائر 5 أن يذكر لنا بعض هذه الشعارات التى يدعى انها استفزازية؟ لنحكم عليها لأن بعض الشعارات استفزازيه عند بعض وعند البعض الاخر ليست كذلك

    • زائر 12 | 6:11 ص

      الحقيقة يجب أن تظهر

      الى الزائر رقم 2 هل ممكن أن تبين لنا فكرة خاطئه واحده تجعل الاخوة السنة ينفرون من ذكرى عاشوراء؟والمأتم لايوجد فيه الشتائم قطعا وتفضل واليك الحق اذا وجدت شتيمه واحدة ،أما اذاكنت تفسر بيان الحقائق وبيان المعتقدات الشيعية التى هى موافقة للقرأن بأنه تحريض ونيل من معتقدات أحبتنا أهل السنة فهذا شأنك ولكن أدعوك الى البحث العلمى الدقيق وابعاد نفسك عن الشائعات التى تريد الفرقة بين المسلمين ومشكلتنا الابتعاد عن بعضنا البعض وتحكيم الشائعات وشكرا

    • زائر 11 | 5:17 ص

      أبعاد 3D صراحة..

      شكراً بو سلمان

    • زائر 10 | 4:45 ص

      لا نعادي الدولة

      الأخ الكاتب لك الشكر.. يعجبني فيك أنك ما تتاثر بالكتابات في المنتديات الإلكترونية بالأسماء المستعارة.. وخصوصاً عاد الوسط الكل يحاول ينهش فيها وفي كتابها.. لكن أقول اكتبوا المواضيع اللي تبين لجلالة الملك أن الشيعة ليسوا اعداء للحكم ولكن عندنا مطالب ومطالبنا الحكومة تقدر تلبيها... وهناك الكثير من المتخصصين والباحثين تستعين بهم الحكومة في هالمجال ودام أن الأخ الكاتب هو مسئو ل البحوث والبرامج المجتمعية في المحافظة الشمالية يقدر يفيدهم بالدراست

    • زائر 9 | 3:52 ص

      نعم لأهل السنة المعتدلين

      وانا معاكم.. نعم للسنة المعتدلين والشيعة المعتدلين.. ولا يهمك ايها الكاتب فيما يكتب عليك من هجوم هنا وهناك فلأن كلامك سيييييدة لا لف ولا دوران.. واسمع يا اخي الكاتب.. الكلمة مسئولية أمام رب العالمين.. ما فيها شي لو مدحنا الحاكم الله يطول عمره على الأشياء الزينة وننتقده باحترام في الأشياء اللي موب زينة.. وعلى فكرة، الوسط يالسة تنتشر بشكل كبير في مختلف خارطة البحرين لأنه صوت حق وصدق.

    • زائر 8 | 3:19 ص

      زائر3

      انا شيعي من سترة وأنا معاك في ماتقوله يجب قبل ا ن ضع الشعارات ان تدقق ونحن كاشيعه موالين لاهل البيت لا نحب ان نكون في موضع كره لاحبتنا في الدين والوطن .......طبعا المقصود اهل السنة المعتدلين!!!!!

    • زائر 7 | 12:49 ص

      طويل العمر ما راح يقصر

      طويل العمر بو سلمان ما راح يقصر وكل أعداء الشعب البحريني راح يتساغطون واحد ورا واحد.. ونتمى من مشايخ المنبر خطاب قوي ومؤثر وينبي موب يهدم.. والحمد لله ترى عاشوراء في البلد كلها خيرات، والملك الله يطول عمره يساهم.. وبعدين مشكلة الكثير من الناس وبالذات في القرى يبوون المنابر بس حق التحريض.. هذي موب عدل.

    • زائر 5 | 11:46 م

      خلع السواد

      أخي زائر رقم 1 طبعاً اذا كان القماش يحمل عبارات أو شعارات مخالفة يجب ازالتها، وانا اتكلم عن نفسي كسني من المحرق ما عندي أي مشكلة مع الشعارات الحسينية والدينية، لكن بعض العبارات الإستفزازية ما لها داعي، وهي ما تتوافق مع مباديء الإمام الحسين رضي الله عنه وسلام الله عليها.. انت بعد ما ترضاها.. احنه مواطنين ولنا مشاعر وحقوق.. وموب عدلة تتركون شباب صغار مثلاً يكتبون كلام ما يعرفون معناه ولا تأثيره وعلى طول يتعلق على الجدران.. نحتاج الى انصاف ترى موب كل السنة تكفيريين.

    • زائر 4 | 11:41 م

      نحتاج الى وعي

      شكراً أخ سعيد وفي الواقع احنه نحتاج الى وعي بين الجماهير.. اليوم كما ترى.. الكثير من الكتاب اذا قالوا كلمة حق.. واذا طرحوا موضوع باعتدال وشكروا جلالة الملك أو الحكومة.. يتلقاهم أبطال الكيبورد في المنتديات الإلكترونية وهات يا شتائم وتسقيط.. وهذي الشي مع إنه حرام شرعاً لكن كل واحد يدعي انه انسان مؤمن.. مثل ما قال الأخ الكاتب محرم هالسنة طرحوا فيه الكثير من الخطباء قضايا جداً مهمة وواضحة وتوعي الناس.. مولازم تحريض وشعارات ثورة لا معنى لها... المطلوب وعي حقيقي يكبر المستوى الفكري للناس من كل الأعمار

    • زائر 3 | 11:40 م

      هل خلع السواد مقصود

      في عدة قرى تم نزع الشعارات الموضوعة من قبل المأتم فهل هدا يعتبر من التعاون

    • زائر 2 | 11:32 م

      نعم ولكن نشكر ملكنا بو سلمان الكريم

      يا أخي كلامك منصف وواقعي وسليم.. لكن نتمنى من خطباء المنابر والمشايخ الكرام الأفاضل أن يحذروا الناس من تداول الأفكار الخاطئة التي تجعل المواطنين السنة ينفرون من ذكرى عاشوراء، لأننا جميعاً كبحرينيين تربطنا ذكرى سيد الشهداء الحسين بن علي رضي الله عنهما وسلام الله عليهما، فمن المهم ابعاد المآتم عن الشتائم والتحريض والنيل من معتقدات وأفكار أهل السنة.. اتفق معك في أن الخطاب المنبري المعتدل هو المؤثر لذلك لابد من رفض أفكار التشدد التفكيري وكذلك رفض التأليب من أي خطيب كان.
      ونشكر ملكنا بوسلمان الكريم

اقرأ ايضاً